V ﺃسباب الاعاقة
يمكن ان تنقسم اسباب الاعاقة الى سببان رئيسيان هما :
1 اسباب وراثية
2 اسباب بيئية
1 الاسباب الوراثية وتشمل الحالات التي تنتقل من جيل الى جيل عن طريق الجينات الموجودة على الكروموسومات في الخلايا , مثل الاستعداد الموجود عند بعض اﻷسر للنزيف ويسمى الهيموفيليا والضعف العقلي , والاستعداد للاصابة بمرض السكر , والزهري الوراثي الذي تنتقل فيه فيه العدوى من اﻷب واﻷم ثم الى الجنين , كما ان النقص الوراثي في افرازات الغدة الدرقية يؤدي الى نفقص النمو الجسمي والعقلي . وبصفة عامة يمكن القول ان حالات التعويق الوراثي اقل من حالات التعويق البيئي .
2 الاسباب البيئية الوراثة تكون حصيلة المؤترات داخل الكائن الحي المتصلة بالتكوين الجيني , ﺃما البيئة فتكون حصيلة المؤترات الخارجية التي بدﺃت تلعب دورها منذ الحمل حتى الوفاة وتسير مع قوى الوراثة مند ﻨﺸﺄتها في علاقة تفاعلية . وتشمل البيئة مؤترات ما قبل الولادة , ومؤترات اثناء الولادة , وما بعد الولادة .
a مؤثرات ما قبل الولادة
ان اصابة الام مثلا في بداية الحمل بالحصبة اللمانية تؤدي الى احتمال تعرض الجنين لاصابة العين والقلب , كما ان صحة الام خلال فترة الحمل في نوع تغذيتها عاملان يتوقف عليهما ما اذا كان الطفل يولد سويا او غير سوي .
b مؤثرات اثناء الولادة
وهذا يحدث اذا حجم المولود كبيا بالنسبة ﻟﻷم , او الاهمال في النظافة اثناء الولادة فمثلا غسيل عيني الطفل بالماء والصابون قد يؤدي الى اصابته بالرمد الصديدي وهو من عوامل فقد البصر , والطفل الذي يولد قبل موعد ولادته الطبيعية يمكن ان يصاب بنزيف في المخ وهكذا .
c مؤثرات بعد الولادة
هذه الحالات متعددة منها حوادث السير , واصابات العمل , واصابات الحروب , والجروح , والاصابةبالامراض الشديدة مثل شلل الاطفال والحمى الروماتيزية وغيرها .
Vl احتياجات المعاقين
يمكن تقسيم احتياجات المعاق الى ثلاث انواع :
۱ احتياجات فردية وتتمثل في :
بدنية مثل استعادة اللياقة البدنية والاجهزة التعويضية .
ارشادية مثل الاهتمام بالعوامل النفسية , والمساعدة على التكيف وتنمية الشخصية .
تعليمية مثل افساح فرص التعليم المتكافئ لمن هم في سن التعليم مع الاهتمام بتعليم كبار السن منهم .
تدريبية مثل فتح مجالات التدريب تبعالمستوى المهارات ويقصد به الاعاد المهني للعمل المناسب للاعاقة .
۲ احتياجات اجتماعية وتتمثل في :
علائقية مثل توثيق صلات المعاق بمجتمعه وتعديل نظرة المجتمع اليه .
تدعيمية مثل الخدمات المساعدة التربوية والمادية واستمارات الانتقال والاتصال والاعفاءات الضريبية والجمركية .
ثقافية مثل توفير الادوات والوسائل الثقافية ومجالات المعرفة .
ﺃسرية مثل تمكين المعاق من الحياة الاسرية الصحيحة .
۳ احتياجات مهنية وتتمثل :
توجيهية مثل تهيئة سبل التوجيه المهني مبكرا والاستمرار فيه لحين انتهاء عملية اﻟﺗﺄهيل .
تشريعية مثل اصدار التشريعات في محيط تشغيل المعاقين وتسهيل حياتهم .
محمية مثل انشاء المصانع المحمية من المنافسة لفئات المعاقين يتعذر ايجاد عمل لهم مع الاسوياء .
اندماجية مثل توفير فرص الاحتكاك والتفاعل المتكافئ مع بقية المواطنين جنبا الى جنب .
llV برامج الرعاية للمعاقين
ان الاحتياجات التي سبق عرضها تلعب الخدمة الاجتماعية دورا كبيرا في اشباعها , وهذا يتضح من خلال مجموعة الخدمات العامة المشتركة في برامج الرعاية الاجتماعية للمعاقين والتي يمكن عرضها كالتالي :
1 الخدمات الوقائية :
ان الجانب الوقائي في مشكلة الاعاقة لا ينبغي اغفاله عند علاج هذه المشكلة , اذ لا يمكن للخدمات المبذولة في هذا الميدان ايجابي دون ان تمتد اثاره الى مصادر المشكلة وجوانبها المختلفة بغية الحد من تفاقمها . لهذا بادرت كثير من الحكومات لوضع لوائح وقوانين تحمي الافراد من اصابة العمل , وتوفير وسائل الامن الصناعي , كما ان اجراءات تدعيم الصحة هي اجراءات غير مباشرة للوقاية من حدوث الاعاقة مثل التوعية باساليب التغذية السليمة , وخدما رعاية الحوامل , والتحصين ضد الامراض المعدية والتي تؤدي الى اعاقات جسمية وحسية مثل شلل الاطفال وكف البصر . كما ان اكتشاف المبكر لكثير من الامرا والعلاج منها يؤدي الى الوقاية من اي عجز ينتج عنها .
2 خدمات الحصر والتسجيل :
ان مبادرة في اكتشاف حالات الاعاقة وتحويل المعاق في الوقت المناسب لذوي التخصص ذا اهمية بالغة في نجاح عملية اﻟﺗﺄهيل الاجتماعي للمعاق .
ويتوقف اكتشاف الحالات عن تنظيم عمليات الحصر والتسجيل والتحويل وتكامل مجهودات الخبراء المختصين في هذا المجال على تحديد ظاهرة الاعاقة والتخطيط لها .
3 الخدمات الطبية :
ويقصد بها الاشراف الصحي العام على المعاقين سواء من ناحية علاج العاهة , او اي امراض اخرى , ويجب ان يكون الاشراف الصحي مستمرا ومتوافر نع الاهتمام بالعلاج الطبيعي وخاصة حالات الاعاقة الجسمية وتوفير الاجهزة التعويضية اللازمة .
4 الخدمات النفسية
لا شك ان الاعاقة ذات ﺗﺄثير شديد في اضطراب واتزان الانفعالي للفرد مهما كانت درجة صحته النفسية , ونادرا ما ينجعحالمعاق في اعادة تكيفه مع بيئته باكتشاف الامكانيات الباقية له وتقبل وضعه الجديد , ولكن في اغلب الحالات يعجز المعاق على ذلك ويتضح ذلك في سلوكه فقد ينكر انه مصاب بمرض ما يحاول اخفاء نواحي القصور , او يميل نحو العزلة والانطواء , او يميل لحياة اللذ العاجلة , او المبالغة والتهويل نحو اصابته . كل هذه الاستجابات الشاذة تحتاج لخدمات نفسية لتغيير نظرة المعاق الى نفسه والاستفادة من امكانياته الحقيقية المتبقية . زلا ينجح الاخصائي الاجتماعي النفسي في ذلكالا بعد دراسة دقيقة لمجموعة من العناصر منها مدى ﺗﺄثير الاعاقة على شخصية المعاق وسلوكه , مستوى ذكائه واستعداداته العقلية , استعداده للتعاون والاستفادة من برامج الرعاية , تحديد عما اذا كان التعويض ناتج عن اصابة عضوية ام انه انحراف وظيفي اي سلوكي فقط .
5 الخدمة الاجتماعية
تبدﺃ هذه الخدمات بدراسة الاخصائي للحالة , اي يتعرف على كل ما يحيط بالمعاق من ظروف بيئية ودراسية ومهنية وكيفية الاصابة بالعائق , مستخدما في ذلك مجموعة من الادوات المهنية كالمقابلة والزيارة وغيرها من الاساليب المهنية المستخدمة في خدمة الاسرة نتيجة الاصابة بهذه الاعاقة , وحيث ان كل انسان هو عضو في جماعة لها ﺗﺄثيرها القوي على شخصيته ﻓﺈن الاخصائي يستخدم الاساليب المهنية لطريقة خدمة الجماعة لكي يساعد المعاق في التكيف مع ظروف المؤسسة التي ترعاه وتزوده بالعادات الاجتماعية والخلقية السليمة ودعم سلوكه الاجتماعي من خلال برامح الترويح المختلفة , فالمعاق لا ينبغي ان تحرمه اعاقته من الاستمتاع بالترفيه عن طريق ادخال بعض التعديلات في البرامج الترفيهية العادية لتصبح ملائمة لاشباع حاجات المعاقين , واذا كان الترويح لازما للاطفال الطبيعين فهو اكثر لزوما للاطفال المعاقين , فمن خلاله يمكن للمعاق ان يكتسب ويدعم العديد من مظاهر السلوك الاجتماعي السليم كالتدريب على العمل الجماعي والقيادة والمبادﺃة...الخ , كما يستخدم الاخصائي الاجتماعي اساليب طريقة تنظيم المجتمع كالمشاركة في القيام بالبحوث العلمية والمؤتمرات وبرامج التدريب المختلفة للعاملين في مجال الرعاية , هذا فضلا عن توعية الجماهير ﺒﺄسلوب وعلاج مشكلات المعاقين لتحسين اتجاهات المجتمع نحوهم .
6 الخدمات التعليمية
يقوم بتعليم التلاميذ المعاقين مدرسون متخصصون في تعليم ذي الاحتياجات الخاصة وفقا لنوع العاهة , ويراعي في الخدمات التعليمية تكييف المنهج وطريقة التدريب مع امكانيات وقدرات المعاق .
7 الخدمات المهنية
وهو ما يسمى باﻟﺗﺄهيل المهني , والواقع ان اﻟﺗﺄهيل كلمة ﻤﺄلوفة ﻟﻷطباء واخصائي العلاج الطبيعي والاخصائيين , وعلى الرغم من ان الجميع يتفقون على الهدف الاساسي له الا انهم يختلفون فيما بينهم في تعريفه , ولقد ظهر رﺃيلن في هذا الصدد
الرﺃي الاول يرى اﻟﺗﺄهيل والعلاج اجزاء في عملية واحدة
الرﺃي الثاني يعتقد ان هناك اختلاف بين اﻟﺗﺄهيل والعلاج بسبب اختلاف كل منهم وان كان كل منهم مكمل للاخر
ونحن نرى ان اﻟﺗﺄهيل هو برنامج يهدف الى اعادة المعاق للعمل الملائم لحالته في حدود ما تبقى له من قدرات يقصد مساعدته على تحسين احواله المادية والنفسية , اي ان اﻟﺗﺄهيل هو عملية لاعادة البناء وتجديد وتكييف لوضع جديد .
يمكن ان تتعمق اكثر على مدونتي lmaitisocio03.maktoobblog.com
:bounce: