جامعة التعليم الافتراضي
أعد مركز الحاسوب الوطنى للتعليم بالمملكة المتحدة شهادة البكالوريوس فى مجال الحاسوب على الإنترنت لجميع الطلاب فى منطقة الشرق الأوسط من خلال جامعة بورتسماوث البريطانية, عبر موقع الجامعة الالكتروني
www.ivlu.com, وهى شهادة فى مجال الحاسب من خلال الإنترنت.
جامعة العرب الإلكترونية
أنشئت الجامعة على شبكة الإنترنت فى شهر أكتوبر 1997, وهى من باكورة الجامعات الافتراضية الموجهة للناطقين باللغة العربية عبر الإنترنت. وتتيح للراغبين الدراسة فى مجالات مختلفة منها علوم الكمبيوتر والإنترنت. ومناهج وشهادات الجامعة مقيمة علميا من قبل جامعات مثل عين شمس المصرية وجامعة تورنتو الكندية.
الجامعة الافتراضية السورية
الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية معتمدة ومصدق عليها من وزارة التعليم العالي. تهدف الجامعة إلى توفير إمكانية الدراسات الجامعية والعليا بجودة عالية بالتعاون مع الجامعات الأوروبية والأمريكية. وتتيح الجامعة للطلاب التحصيل العلمي من أماكن إقامتهم من خلال بيئة تعليمية متكاملة عبر الإنترنت تستثمر أحدث التقنيات التعليمية. تعمل الجامعة أيضاً على ترسيخ مبدأ التعليم المستمر مدى الحياة من خلال برامج تأهيل وتدريب على التقنيات المتطورة في مجالات متعددة للموظفين والعاملين في القطاعين العام والخاص.
جامعة الملك عبد العزيز
بدأت جامعة الملك عبد العزيز باستخدام التعليم الإلكتروني من خلال مركز التعليم الإلكتروني, وهى تجربة فريدة حيث تهدف للارتقاء بالمواطن السعودى من الناحية الفكرية والعلمية بما تقدمه من مزايا التعليم عن بعد وانتشار الثقافة بين أفراد المجتمع.
الجامعة الافتراضية الإفريقية Universite Virtuelle Africain
تقدم هذه الجامعة المتخصصة في العلوم التكنولوجية والتقنية، دروسا في تكنولوجيا المعلومات، ودروسا تحضيرية جامعية، ودروسا لغوية، ودروسا تمهيدية وتدريبية للمؤسسات، ودروسا في الاقتصاد،... وغير ذلك. وهدف الجامعة هو رفع المستوى العلمي للمتعلمين وزيادة مهارة المختصين من أجل التنمية الاقتصادية في بلدانهم، وتغطية العجز الموجود في أنظمة التعليم الإفريقية التي تعاني من نقص المعلمين والمراجع. وقد بدأت الجامعة نشاطها في يوليه 1997, وقامت ببث 2000 ساعة من الدروس لأكثر من 9000 طالب من مختلف البلدان الإفريقية. وتتعاون الجامعة مع 22 جامعة إفريقية مختلفة المناهج، ويشارك في تقديم الدروس عدد من الأساتذة المتعاونين من إفريقيا وأمريكا الشمالية و أوروبا. *
التوصيات:
1- تطوير مناهج التعليم قبل الجامعي بما يعد الطالب عقليا وتقنيا للتعامل مع التقنية الجديدة ومع هذا النوع من التعليم.
2- وضع الجامعات لإستراتيجية عمل منظمة وواضحة الأهداف لإدخال تكنولوجيا المعلومات بها.
3- شرح وتوضيح المسائل التنظيمية لتكنولوجيا المعلومات والتعلم الالكتروني في التعليم العالي: مثل إدارة الابتكار ومدى موائمة الحلول البديلة وكيفية زيادة قبول الهيكل الإداري بالجامعة للحراك نحو الابتكار فى التعليم.
4- بناء قاعدة بحثية عن التعليم الافتراضي تحدد كيف ومتى وأين يكون التعليم الافتراضي هو الحل الأمثل, ومتى يكون إضافة, ومتى يكون بديلاً.
5- تطوير معايير الجودة فى التعليم لتتماشى مع هذا القالب التعليمي الجديد.
6- تطوير المناهج الجامعية بما يتماشى مع المعايير الجديدة للجودة.
7- الارتباط بالجامعات التى لها خبرة فى مجال التعليم الالكتروني للإفادة من خبراتها.
8- إثراء مصادر التعلم الالكتروني والعمل على زيادة كفاءته.
10- دعم إنشاء مراكز تعلم على المستويات المحلية والأقاليم تقدم خدمة التعليم الافتراضي وربطها بشبكة قومية تتصل مباشرة بالجامعات التابعة لها.
11- إنشاء مؤسسات وطنية متخصصة فى تكنولوجيا المعلومات لتدريب الأساتذة والإداريين
مقترحات للبحث المستقبلي:
1- إجراء دراسات مقارنة بين كفاءة مخرجات التعليم التقليدي والتعليم الافتراضي.
2- إجراء دراسات للوقوف على مدى أثر هذا الشكل التعليمي الجديد على النضج والنمو النفسي والانفعالي للطالب وكذلك على عوامل الدافعية والمنافسة والتعاون وعدم الملل
3- إجراء دراسات اجتماعية تستبين مدى أثر هذا الشكل التعليمي الجديد على النضج الاجتماعي للطالب ومدى نمو قدراته القيادية وعلاقاته الاجتماعية ووعيه المجتمعي.
المراجـــــــــع
1- Chen, J. et.al, How a Web-Based Course Facilitates Acquisition of English for Academic Purposes, The University of Electro-Communications, Tokyo, Language Learning & Technology, Vol. 8, No. 2, 2004, pp. 33-34.
- للمزيد حول أهمية التعليم الافتراضي, راجع أيضا:
Koppelman and Dijk, Inherent Flexibility of a Web-based Course in User Interface Design, University of Twente Publications, the Netherlands, 2003, pp. 321-323.
2- مهدى محمد القصاص, التعليم العالى والبحث العلمى: الأزمة وسبل تجاوزها, المتلقى الدولى الثالث: واقع التنمية البشرية فى اقتصاديات البلدان الإسلامية, كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير, جامعة الجزائر, 26-27 نوفمبر, 2007, ص 67.
3- Mason, Robin, The University: Current Challenges and Opportunities, in “D’Antoni, Susan (Ed), the Virtual University: Models and Messages, Lessons from Case Studies, the United Nations Documents, France, IIEP, UNESCO, 2006”, pp.19-20.
4- Kerrey, Bob (Chair), The Power of The Internet For Learning: Moving From Promise to Practice, Report of The Web-Based Education Commission to The President And The Congress of The United States, Washington, D C, December 2000, pp.18-19.
5- المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي, اليونسكو, بيروت, 1998.
6- حامد عمار, مواجهة العولمة فى التعليم والثقافة, مكتبة الأسرة, 2006, ص 121.
7- فتحى درويش عشيبه, الإدارة الجامعية فى مصر بين التفاعل مع التحديات المعاصرة ومشكلات الواقع, المؤتمر العلمى الرابع " التربية ومستقبل التنمية البشرية فى الوطن العربى على ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين ", 21-22 أكتوبر, كلية التربية, جامعة القاهرة, فرع الفيوم, 2002, ص ص 71-103.
8- Mason, Robin, op, cit, pp. 21-22.
9- Ibid, pp. 51-56.
10- Middlehurst, Robin, World of Borderless Higher Education: Impact and Implications, in “D’Antoni, Susan (Ed), the Virtual University: Models and Messages, Lessons from Case Studies, Published by the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, France, IIEP, UNESCO, 2006”, pp. 80-82.
11- Sagna, Olivier, Campus Numérique Francophone, Dakar, Senegal Developments Since 2003, in “D’Antoni, Susan (Ed), the Virtual University: Models and Messages, Lessons from Case Studies, Published by the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, France, IIEP, UNESCO, 2006”, pp. 141-142.
12- Aggarwal, A. K. et al. Web-Based Education (WBE) and Diffusion, Proceedings of the 9th European Conference on Information Systems "Global Co-Operation in the New Millennium" Bled, Slovenia, June 27-29, 2001, pp.1121-1122.
13- نسرين البغدادي، عرض لندوة التعليم العالى (سوريا): رؤية شاملة ودوره فى الارتقاء بخطط التنمية, المجلة الاجتماعية القومية، المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، يناير، 2004, ص ص 131 – 134.
- راجع أيضا:
- أعمال المؤتمر الخامس: لمنظمة آفاق البحث العلمى والتطور التكنولوجي فى العالم العربى، فاس، المغرب، 25-30 اكتوبر 2008، وبخاصة ورقة: ريما سعد الجرف، التعليم الالكترونى والتعليم عن بعد فى الجامعات العربية.
- أعمال ندوة تطوير المناهج والاختصاصات الجامعية، جامعة حلب، سوريا، 30-31 مايو، 2007, وبخاصة ورقة: ماهر عيسى حبيب، الارتقاء بتعليم العربية التقليدى الى المستوى الالكترونى.
- ورشة عمل إقليمية حول: الجامعات المفتوحة والتعليم عن بعد فى الوطن العربى، اللجنة الوطنية المصرية لتربية والعلوم والثقافة، الدقى، القاهرة، 5-7 يونيو، 2006.
- أعمال منتدى: المرأة العربية والعلوم والتكنولوجيا، القاهرة، 8-10 يناير، 2005.
- أعمال الملتقى الدولى حول: التنمية البشرية وفرص الاندماج فى اقتصاد المعرفة والكفاءات البشرية، 9-10 مارس، 2004، بخاصة ورقة: إبراهيم بختى، دور التعليم الافتراضى فى إنتاج وتنمية المعرفة البشرية.
14- Marian, Tudor and Dumitriu, Bogdan, the CONED Project: a WEB-Based Virtual University, Department of Computer Science, Technical University of Cluj-Napoca Publications, Romania, 2003, pp. 2-7.
15- أحمد أبو زيد، الجامعات الافتراضية، مجلة العربى، الكويت, فبراير، 2009، ص ص. 26 -30.
16- Studies in the Context of the E-learning Initiative: Virtual Models of European Universities (Lot 1) Draft Final Report to the EU Commission, DG Education & Culture, February 2004, p.5.
17- Navarro, Rex and Balaji, V., a Virtual University for the Semi-Arid Tropics: a Concept Note, Information Resource Management Office, International Crops Research Institute for the Semi-Arid Tropics, India, the Electronic Journal on Information Systems in Developing Countries, Vol. 14, No. 5, 2003, pp.1-10.
18- أحمد أبو زيد، مرجع سابق, 2009، ص ص. 26 -30.
19- على عبد الرازق حلبي وآخرون, القاموس العصرى فى العلم الاجتماعى, دار الثقافة العلمية, ط1, 2009, ص ص 338 – 340.
20- Caannyy, Eriic, Software Review Virtual U: A Simulation of University System Management, Information Technology, Learning, and Performance Journal, Vol. 19, No. 1, Spring 2001, PP. 55-56.
21- Podestá, Mariana and Meinel, Christoph, Integration of a Public Key Infrastructure in a Virtual University, Institut für Telematik, Bahnhofstr, Germany, pp. 2-8.
22- Lawrence, John, a Distance Learning Approach to Teaching Management Science and Statistics, International Federation in Operational Research Societies, Published by Blackwell Publishing Ltd, International Transactions in Operational Research, Vol. 10, 2003, pp. 127-139.
23- Sagna, Olivier, Campus Numérique Francophone, Dakar, Senegal Developments Since 2003, in “D’Antoni, Susan (Ed), the Virtual University: Models and Messages, Lessons from Case Studies, Published by the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, France, IIEP, UNESCO, 2006”, pp. 141-142.
24- Toor S. K., Hybrid Model for E-Learning at Virtual University of Pakistan, The Electronic Journal of e-Learning, Vol. 3 Issue.1, 2005, pp. 67-76.
25- Kerrey, Bob, op. cit.
26- Lawrence, John, op. cit.
27- Stanchev, Peter and Dimitrov, Boyan, WWW-Based Distance Education Course “Management Support Systems”, International Conference on Computing, Communication and Control Technologies, Austin, Texas, August 14-17, 2004, pp.222-226.
28- - مهدى محمد القصاص, نحو نموذج تطبيقى لإنتاج المقررات الجامعية الكترونيا: مقرر علم الاجتماع القانوني أنموذجا, ندوة: علم الاجتماع بين متطلبات الجودة والواقع الاجتماعى, كلية الآداب,جامعة الزقازيق, 20 أكتوبر, 2008.
29- Documents of the First International Workshop on Modeling and Simulation in Web-Based Education, May 18-20, 2005, Cancun, Mexico, Workshop Chair: Vladimir Uskov, 2005, pp.1-2.
30- Kerrey, Bob, op. cit, pp.43-44.
31- Stanchev, Peter and Dimitrov, Boyan, op. cit.
32- Brinbaum, Robert, Current Innovations in US Higher Education: Technology and Virtual University, the Journal of National Institution for Academic Degrees, No. 8, PP.178-189.
33- Bodendorf, Freimut and Schertler, Manfred, Communication Management and Control in Distance Learning Scenarios, Issues in Informing Science and Information Technology, Informing Science Publications, 2006, pp.280-288.
34- Pigliapoco1, Erika, et al. LOL Classroom: A Virtual University Classroom Based on Enhanced Chats, Conference ICL2006 publications, September 27 -29, 2006 Villach, Austria, 2006, pp.1-6.
35- Kerrey, Bob, op. cit, pp. 63-64.
36- Sagna, Olivier, op. cit.
37- Kerrey, Bob, op. cit, p. 128.
38- Ibid, p. 18.
39- Karin Sixl-Daniell, Amy Wong, and Jeremy B. Williams, the Virtual University and the Quality Assurance Process: Recruiting and Retaining the Right Faculty, ASCILITE2004 Conference Proceedings Publications, 2004, pp. 861-864.
40- Kerrey, Bob, op. cit, p. 78.
41- Mason, Robin, op. cit, pp.67-68.
42- Walters, Deborah, et al, Learning Styles and Web-based Education: A Quantitative Approach, Integrated Explorations in the Digital Arts and Sciences Center, College of Arts and Sciences Publications, Buffalo, 2002, pp. 2-5.
43- Donoghue, John and Graham, Len, the Social and Technical Infrastructure for the Virtual University in Rural Areas, University of Wolver Hampton, Management Research Centre, ASCILITE1999 Conference Proceedings Publications, 1990, pp. 523-528.
44- Stapleton, et al., Evaluating Web Sources in an EAP Course: Introducing a Multi-Trait Instrument for Feedback and Assessment, Journal of English for Specific Purposes, Vol. 25, No. 4, 2006, pp.438-455.
45- Smith H. et al., Learning Languages through Technology, Teachers of English to Speakers of Other Languages, Journal of English for Specific Purposes, Vol. 25, No. 1, 2007, pp.109-122.
46- Wolff, Laurence, Education for Technology Transfer in Latin American Countries: the Case of ITESM Mexico, Cartagena, Colombia, July 1997, pp.65-67.
* راجع المواقع التالية:
www.uophx.eduwww.msu.edu www.wgu.eduwww.International.eduwww.buonline.edu.ibwww.neeeducation.co.ukwww.port.ac.ukwww.ivlu.comwww.e-arabuniversity.comhttp://www.svuonline.orgwww.e-kaau.edu.sahttp://www.campus-electronique.tm.frhttp://www.noorah.com