● ـ عنوان الدراسة : التعليم الجامعي الافتراضي : دراسة مقارنة لجامعات عربية وأجنبية افتراضية مختارة
الباحث : بدر بن عبدالله الصالح .
* ـ ملخص البحث :
* ـ أهداف الدراسة :
* ـ الهدف الرئيس لهذه الدراسة هو محاولة معرفة التشابهات والاختلافات بين جامعات افتراضية مختارة في عدد محدد من الخصائص المهمة لهذا النوع من الجامعات .. كما حاولت الدراسة تحقيق أهداف أخرى هي : تحديد أبرز عوامل انتشار ونجاح هذه الجامعات، وتصنيف نماذجها التنظيمية، ومدى جودة التعليم الجامعي الافتراضي .. ولتحقيق هذه الأهداف، حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية :
* ـ حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- ما أوجه الشبه والاختلاف بين جامعات عربية وأجنبية افتراضية مختارة من حيث : نشأتها واعتماديتها، وجمهورها المستهدف، ونماذجها التنظيمية، ونظام نقل التعليم، وأسلوب تطوير المقررات الافتراضية، والبرامج الأكاديمية والدرجات العلمية التي تقدمها هذه الجامعات ؟
2- ما العوامل التي حفّزت نشوء ظاهرة الجامعة الافتراضية ؟
3- ما النماذج التنظيمية للتعليم الجامعي الافتراضي ؟
4- ما جودة التعلم الجامعي الافتراضي ؟
5- ما أهم عوامل نجاح الجامعة الافتراضية ؟
تقع هذه الدراسة ضمن الدراسات المقارنة في مجال التعليم عن بعد (Comparative Distance Education)، وهي دراسات تتناول بالوصف والتحليل التشابهات والاختلافات بين حالتين أو أكثر من الظاهـرة محل الدراسة, إضافة إلى فهم أنماط علاقتها بعوامل متنوعة في سياقات متنوعة مجتمعية أو ثقافية أو مؤسساتية .. ويوجد عدة أنواع من الدراسات المقارنة في المجال, أحدها فئة الدراسات التي تقارن التعليم عن بعد في عدة دول (Cross-national research) (Cookson, 2000, p.1,2) تندرج هذه الدراسة ضمن هذه الفئة, حيث تقارن التعليم الجامعي الافتراضي في عدة دول، لهذا, تبنت المنهج الوصفي المعتمد على الاستقصاء والتحليل (Deliberative Inquiry Approach) لخصائص معينة في جامعات افتراضية مختارة لمعرفة أوجه الشبه والاختلاف بينها .. والوصول إلى توصيات بناءً عليها .
* ـ ومن نتائج الدراسة :
* ـ تناولت هذه الدراسة بالتحليل والمقارنة عشرة جامعات افتراضية، كما تناولت النماذج التنظيمية للجامعات الافتراضية، وعوامل نشوءها ونجاحها، ومدى جودة تعليمها .. ورغم حداثة هذه الظاهرة، إلا أن وجود جامعات افتراضية ذات سمعة معروفة، وتحول جامعات تعليم عن بعد تقليدية إلى جامعات افتراضية عالمية، وتقديم بعض الجامعات ذات السمعة المرموقة برامج افتراضية، يشير إلى أن التعليم الافتراضي على الشبكة العنكبوتية بشكل كامل أو مدعماً بوسائط أخرى، سيكون أسلوباً شائعاً وموازياً للتعليم التقليدي في توفير فرص التعليم الجامعي داخل الدولة الواحدة وعبر الحدود .. بناءً على هذه الخلاصة، ونتائج الدراسة، يقترح الباحث بعض التوصيات الخاصة بتفعيل مبادرات التعليم الجامعي الافتراضي في الوطن العربي، إضافة إلى بعض التوصيات لدراسات أخرى .
• ـ تشجيع مبادرات الجامعات الافتراضية في الدولة الواحدة من خلال إتلافات قومية تسمح للطلاب بنقل المقررات بين الجامعات الأعضاء في الإتلاف، بهدف رفع كفاءة هذه الجامعات وتقليل التكرار (Duplication) بالنسبة للمقررات المتشابهة في هذه الجامعات .
• ـ دعم تكوين إتلافات جامعات افتراضية إقليمية تكون فروعاً لجامعات تقليدية ذات سمعة معروفة لتعزيز الثقة في هذا النوع من التعليم، وتعزيز التكامل بين الأقطار العربية .
• ـ تشجيع التعاون والشراكة في المصادر (مكتبات الكترونية، وتطبيقات متميزة، وهيئات تدريس ... الخ) بين الجامعات العربية من خلال أنماط معينة من التنظيم (مقاصة معلومات، وفهارس الكترونية ... الخ ) يوفر ارتباطات (Links) إلكترونية لهذه المصادر .
• ـ تشجيع جامعات التعلم المفتوح والتعليم عن بعد التقليدية على التحول إلى جامعات افتراضية تستخدم الشبكة العنكبوتية بشكل كامل أو مدعماً بوسائط أخرى .
• ـ تفعيل الشراكة بين الجامعات العربية والقطاع الخاص لتقديم برامج افتراضية لا تقدمها الجامعات التقليدية بهدف مقابلة حاجات هذه القطاع ودعم الاقتصاد الوطني .
• ـ دراسة تجارب جامعات افتراضية عالمية معتمدة وناجحة لاستخلاص الدروس والتوصيات المطلوبة لمبادرات التعليم الجامعي الافتراضي .
• ـ دراسة التجربتين السورية والتونسية في التعليم الجامعي الافتراضي كونهما مبادرتين رائدتين .
• ـ دراسة مدى جودة التعلم الجامعي الافتراضي .
• ـ دراسة مدى رضا الطلاب وهيئات التدريس في الجامعات الافتراضية .
• ـ دراسة الطرق الفعّالة لتخفيض كلفة التعليم الجامعي وتوسيع فرص الوصول لهذا التعليم .
• ـ مقارنة نظم التوصيل التزامنية وغير التزامنية في التعلم الافتراضي من وجهة نظر الطلاب وهيئة التدريس .
• ـ مقارنة نظم إدارة الجودة في الجامعات الافتراضية وتطوير نماذج الجودة لهذا النوع من الجامعات .
• ـ مقارنة الأساليب الفعّالة لتطوير المقررات الافتراضية في بيئات التعلم الجامعي الافتراضي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ـ نوع الدراسة : ماجستير ـ تاريخ الدراسة : 1428هـ -2007 م ـ مصدر الدراسة : مجلة كليات المعلمين : العلوم التربوية ـ