جـامعـة الــدول العربيـــــة
المنظمـة العربيـة للتربيـة والثقافـة والعلـوم
معهـد البحوث والدراسـات العربيـة
قسم الدراسات التربوية
علم النفس
تقدير الذات وعلاقته بالمشاركة السياسية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة بغزة
رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية
تخصص ( علم النفس السياسى )
مقدمة من
الطالب/ عطا أحمد على شقفة
إشــراف
الأستاذ الدكتور/ قدري محمود حفني
أستاذ علم النفس بمعهد الدراسات العليا للطفولة
جامعة عين شمس
القاهـرة ـ 2008م
علم النفس
جـامعـة الــدول العربيـــــة
المنظمـة العربيـة للتربيـة والثقافـة والعلـوم
معهـد البحوث والدراسـات العربيـة
قسم الدراسات التربوية
لجنــة التحكيم
نوقشت الرسالة بجلسة علنية بمقر المعهد بتاريخ 30/6/2008 .
و تشكلت لجنة الحكم على الرسالة من الأساتذة:
الأستاذ الدكتور / قدرى محمود حفنى مشرفاً
الأستاذ الدكتور / سليمان الخضرى الشيخ عضواً
الأستاذ الدكتور / فؤادة محمد على هدية عضواً
2008
ملخص الدراسة
دراسة يعنوان ( تقدير الذات وعلاقته بالمشاركة السياسية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة بغزة ).
مقدمـــة:
إن هذه الدراسة تعتبر محاولة لتكون حلقة من حلقات الوصل بين تخصص علم النفس وعلم السياسة، لأنها تبحث المشاركة السياسية في بعدها النفسي لدى مجتمع يعيش السياسة في حياته اليومية، مما يجعلها تقع في إطار علم النفس السياسي.
أهمية الدراسـة :
تكمن أهمية الدراسة في أنها تحاول معرفة العلاقة بين كل من تقدير الذات والمشاركة السياسية لدى عينة مهمة من المجتمع الفلسطيني ألا وهم طلبة الجامعة؛ فالظروف السياسية الصعبة المتمثلة في وجود الاحتلال الإسرائيلي،ومحاولة التخلص منه تفرض علينا بحث مدى فاعلية ومشاركة أفراد المجتمع في تسيير أموره، فقيمة كل شخص في مجتمعه تتحدد من خلال احترامه لرأيه وإسهامه في تسيير أمور مجتمعه، وكما أن الدراسات في مجال علم النفسي السياسي والذي تقع في إطاره هذه الدراسة دراسات قليلة فى حدود علم الباحث، فإنه يأمل أن تسهم هذه الدراسة بوضع لبنة صغيرة في صرح علم النفس السياسي.
أهداف الدراســة :
وتهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي :
- استكمال ما بدأه الباحثين في مجال علم النفس السياسي، مما يمثل إضافة جديدة للبحث العلمي، وذلك للتعرف وفهم مشكلات المجتمع ومحاولة حلها.
- تعرف طبيعة العلاقة بين تقدير الذات والمشاركة السياسية لدى طلبة الجامعة في ظل متغيرات الجنس والمستوى الاقتصادي والاجتماعي، وذلك لمعرفة الحالة النفسية لهم .
فروض الدراســة :
1- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات والمشاركة السياسية لدى أفراد العينة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى لتقدير الذات (منخفض - مرتفع).
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى لجنس الطلبة (ذكور - إناث).
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى للمستوى الاقتصادي للطلبة (منخفض – متوسط - مرتفع).
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات تعزى لجنس الطلبة (ذكور - إناث).
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات تعزى للمستوى الاقتصادي للطلبة (منخفض – متوسط - مرتفع).
عينة الدراســة :
تم اختيار عينة عشوائية بسيطة من طلبة منطقة رفح التعليمية بجامعة القدس المفتوحة بمحافظات غزة، وبلغ عدد أفراد العينة (240) طالباً وطالبة، استجاب منهم على مقاييس الدراسة (228) بنسبة استجابة 95.0%، بواقع (124) طالباً و(104) طالبة، بمتوسط عمر 23.44 سنة.
أدوات الدراسة :
استخدم الباحث الأدوات التالية:
1 . اختبار تقدير الذات لدى طلبة الجامعة ، وقام بإعداده للعربية الدكتور احمد محمد صالح1995 وقننه للبيئة الفلسطينية فواز روبين أبو جهل2003 .
2. اختبار المشاركة السياسية إعداد الدكتور شعبان كمال الحداد2006 .
3. استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي إعداد محمود السيد أبو النيل تقنين شعبان الحداد للبيئة الفلسطينية2006.
الأساليب الإحصائية :
استخدم الباحث الطرق الإحصائية التالية :
- معامل ارتباط بيرسون.
- حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
- اختبار "ت" لحساب دلالة الفروق.
- تحليل التباين الأحادي.
- إختبار شيفيه .
نتائــج الدراسة:
أسفرت أهم نتائج الدراسة عما يلي :
- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات والمشاركة السياسية لدى أفراد العينة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى لتقدير الذات (منخفض – مرتفع)، بمعنى أن أصحاب التقدير الذاتي المرتفع و المنخفض لديهم نفس المستوى من المشاركة السياسية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى لجنس الطلبة (ذكور - إناث)، حيث كانت لصالح الذكور، فهم أكثر مشاركة سياسياً من الإناث الطالبات.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى للمستوى الاقتصادي للطلبة(منخفض – متوسط - مرتفع)،فأصحاب المستوى الإقتصادى المرتفع هم الأكثر مشاركة سياسياً من المتوسط والمنخفض .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي الذكور والإناث من أفراد عينة الدراسة في تقدير الذات، حيث إنّ الطلبة ( الذكور والإناث ) لديهم نفس المستوى من تقدير الذات .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات تعزى للمستوى الاقتصادي للطلبة (منخفض – متوسط - مرتفع)، حيث إنً مرتفعي المستوى الاقتصادي والاجتماعي هم أكثر تقديراً لذواتهم من منخفضي ومتوسطي المستوى الاقتصادي والإجتماعى .