اسلوب استخدام الهاتف المحمول والانترنت وعلاقتهما بمشكلات طلاب الجامعة .2013
نورهان محمد علي السيد .
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - ادارة المنزل والمؤسسات.
المستخلص
تَمثل هدف الدراس ة الحالية بشكل رئيسي التعرف على أسلوب استخدا م الهاتف
المحمول وشبكة الإ نترنت وعلاقته ما بمشكلات طلاب الجامعة وذلك من خلال مجموعة من
الأهداف الفرعية فيما يلي:
١- الكشف عن طبيعة العلاقة بين أسلوب استخدام طلاب الجامعة لكل من الهاتف المحمو ل
و الإنترنت بمحاوره الاربعة (معلومات بشأن استخدام الهاتف المحمو ل - أسلوب
استخدام الهاتف المحمول - معلومات بشأن استخدام الإنترن ت - أسلوب استخدام
الإنترنت), ومشكلات طلاب الجامعة بأبعاده الخمسة (الإقتصادية- الصحية - الأسرية -
الاجتماعية والنفسية- الدينية والأخلاقية).
٢- الكشف عن طبيعة العلا قة بين أسلوب استخدام طلاب الجامعة لكل من الهاتف المحمول
والإنترنت بمحاروه الاربعة وبعض متغيرات الدراسة التي تشمل (عدد أفراد الأسر ة-
التعليمي للأب - المستوى التعليمي للأم- السن - الفرقة الدراسية - المصروف الشهري -
عدد ساعات استخدام الهاتف المحمول- عدد ساعات استخدام الإنترنت).
٣- الكشف عن طبيعة العلا قة بين مشكلات طلاب الجامعة بأبعاد ه الخمسة وبعض متغيرات
الدراسة التي تشمل (عدد أفراد الأسر ة- المستوى التعليمي للأ ب - المستوى التعليمي
للأم- السن - الفرقة الدراسية - المصروف الشهر ي - عدد ساعات استخدام الهاتف
المحمول- عدد ساعات استخدام الإنترنت).
٤- تحديد الفروق بين طلاب التخصصات العملية والنظرية فى أسلوب استخدام طلاب
الجامعة لكل من الهاتف المحمول والإنترنت بمحاوره الأربع ة , ومشكلات طلاب الجامعة
بأبعاده الخمسة.
- ٧ -
٥- تحديد الفروق بين ا لذكور والإناث في أسلوب استخ د ام طلاب الجامعة لكل من الهاتف
المحمول والإنترنت بمحاوره الأربعة, ومشكلات طلاب الجامعة بأبعاده الخمسة.
٦- تحديد الفروق بين طلاب الجامعات الحكومية والخاصة فى أسلوب استخدام طلاب
الجامعة لكل من الهاتف المحمول والإنترنت بمحاوره الأربع ة , ومشكلات طلاب الجامعة
بأبعاده الخمسة.
٧- تحديد ا لفروق بين أمهات الطلاب العاملات وغير العاملات في أسلوب استخدام طلاب
الجامعة لكل من الهاتف المحمول والإنترنت بمحاوره الأربع ة , ومشكلات طلاب الجامعة
بأبعاده الخمسة.
٨- الكشف عن طبيعة الاختلافات بين عينة الدراسة ف ى كل من أسلوب استخدام طلاب
الجامعة لكل من الهاتف المحمول والإنترنت بمحاوره الأربع ة , ومشكلات طلاب الجامعة
بأبعاده الخمسة تبعًا لترتيب الطالب داخل الأسرة.
٩- الكشف عن طبيعة الاختلافات بين عينة الدراسة فى كل من أسلوب استخدام طلاب
الجامعة لكل من الهاتف المحمول والإنترنت بمحاوره الأربع ة , ومشكلات طلاب الجامعة
بأبعاده الخمسة تبعًا للفرقة الدراسية.
١٠ - الكشف عن طبيعة الاختلافات بين عينة الدراسة فى كل من أسلوب استخدام طلاب
الجامعة لكل من الهاتف المحمول والإنترنت بمحاوره الأرب ع ة, ومشكلات طلاب الجامعة
بأبعاده الخمسة تبعًا لفئات الدخل الشهرى للأسرة.
١١ - الكشف ع ن طبيعة الاختلافات بين عينة الدراسة ف ى كل من أسلوب استخدام طلاب
الجامعة لكل من الهاتف المحمول والإنترنت بمحاوره الأربع ة , ومشكلات طلاب الجامعة
بأبعاده الخمسة تبعًا لعدد أفراد الأسرة.