الخاتمة :
مما سبق نستنتج أن العنف صار فى المؤسسات التعليمية أمرا مألوف الوجود فى مجتمعات العالم فالعنف فى المدرسة والجامعة يعكس ما يحدث فى المجتمع ككل ويصور ذلك بعض الأعمال الفنية على سبيل المثال ( مدرسة المشاغبين ).
والعنف مشكلة مجتمعية ولمواجهتها وتقليلها فلا بد لكل فئات المجتمع من المشاركة فى ذلك لذا يجب على المؤسسات التعليمية بناء علاقات مع المجتمع ومؤسساته عند تنفيذ سياسات وبرامج الوقاية من العنف وخطط تنفيذها وربطها بتنمية وتنفيذ السياسات الأخرى.
فالمدارس والجامعات أماكن للتعليم لذلك فإن للطلاب وأسرهم والمعلمون والإدارة والمجتمع الحق فى الحصول على مدرسة وجامعة آمنه وخالية من العنف ومع هذا فلا بد أن يتفهم الطلاب أن العنف خارج المؤسسة التعليمية أمر غير مقبول هو الآخر.
لذا يجب على مؤسسات التعليم مساعده الطلاب فى تعليم كيفية التعامل مع النزاع والغضب بأساليب غير عنيفه وتأهيلهم للمواطنة المسئولة وقد يواجـه الـدارس ( الطالب ) هذا التحدى عند ما يكون الطلاب شهودا أو ضحايا للعنف أو الاستغلال أو المشاهدة فى الواقع أو عبر وسائل الأعلام. ويساعد على ذلك غياب الرقابة الأسرية واختلال الآداء الوظيفى للأسرة.
والطبيعية الإنسانية فى أساسها خيره فالعنف ظلم للنفس قبل أن يكون ظلما للغير, وتعد الخطوه الأولى لتحديد كيفية التعامل مع العنف هو التعرف على أسبابه وذلك فى محاولة للقضاء على هذه الأسباب, لذا لابد أن يكون الطلاب على دراية ووعى بماهيه العنف وخاصة الأسرى لأنه أول الأشكال التى يشاهدها الطفل داخل أسرته.
هذا وقد أشارت الدراسات إلى عمل ملفات للطلاب المتوقع إقدامهم على أعمال عنف ( وهناك من يؤيد وهناك من يرى أن ضررها أكثر من نفعها ).
كما أن هناك من يفضل خلق بيئة وجو من الترابط بين الطلاب بعضهم البعض وبين أساتذتهم والإدارة.
إلا أن الأساليب الجديدة للتعامل مع العنف تتمثل فى تجنب العنف فالآن يتم تعلم كيفية تجنب العنف والتعامل مع الغضب بطريقة بناءة وغير عنيفه وهو أساس منهج الوقاية من العنف ومنهج حل النزاعات.
فبالتعرف على مخاطر العنف واختبار العوامل المرتبطة بالعنف ومناقشة وتمثيل سيناريوهات عن العنف يتعلم الطلاب من خلالها استخدام استراتيجيات التفكير التحليلى للوقاية وتجنب المواجهات العدائية والسلوكيات العنيفة. حيث يتم عرض موضوع العنف على هيئة موقف تمثيلى مسجل على شريط فيديو ويقوم الطلاب بتمثيل هذا الموقف كما يتناولوا بالنقاش الأسباب والدوافع المؤدية لهذا السلوك العنيف وكيفية تجنب العنف فى هذا الموقف وما إلى ذلك.
وهناك علاقات تحذيرية مبكرة للتعرف على الشخص العنيف منها :
الانسحاب من المجتمع والانعزال والتقوقع حول الذات, والإحساس الشديد برفض المجتمع له, أو أن يكون ضحية للعنف, أو التعبير عن العنف فى الكتابة أو الرسم, أو وجود تاريخ قديم من العنف ( تاريخ الحالة ), الغضب الذى لا يمكن التحكم فيه أو الإدمان أو الرغبة فى امتلاك الألعاب النارية... الخ.
وفى ضوء تفسير عنف الشباب يمكن عند تناول موضوع العنف فى الحياة الجامعية العمل على تقليل مخاطر التعرض للعنف ودور الجامعة والمجتمع وكيفية تجنب العنف كما يلى :
- تعمل الوقاية وجهود التدخل المبكر على تضاؤل معدل العنف.
- تعد العلاقات الايجابية مع أعضاء هيئة التدريس وتلقى الدعم عند الحاجة واحدا من أهم العوامل فى الحماية من العنف.
- المتابعة الأسرية وتقديم القدوة والنموذج القيمى من خلال إتباع نماذج أخلاقية جيدة.
- التنمية الايجابية للشباب من خلال تحسين إمكاناتهم ثم توظيفها ومساعدتهم على إشباع احتياجاتهم.
- الوعى الدينى والخلقى للطالب عاملا مؤثرا فى تضاؤل معدل العنف إذ يجب على الجامعات علاوة على تنمية المهارات الأكاديمية أن تساعد الطلاب فى أن يصيروا مواطنين صالحين من خلال :
أ - تدعيم القيم المدنية وكفالة الحريات.
ب - دعم وتعزيز القيم المشتركة لمجتمعاتنا المحلية كالولاء والانتماء والأمانة والشرف والمسئولية واحترام الآخر وقبوله.
جـ - تعليم الطلاب أنهم مسئولين عن أفعالهم وعن نتائج خياراتهم.
- كما أن للطلاب دور مهم إذ لوحظ أن جماعات الرفاق ( الشِلل ) هى من أهم عناصر انتشار العنف بين شبابنا ( كما جاء فى نتائج الدراسة الميدانية) لذا يجب أن نبتكر أساليب تجعل الطلاب يبلغوا – بأمان – عن مثل تلك السلوكيات التى قد تقود لأوضاع خطره وحمايتهم وتدعيم تكوين علاقات إيجابية حتى يستشعروا الأمان عند إخبارهم عن المعلومات الخاصة بتلك المواقف الخطره.
- ويأتى دور المجتمع ومؤسساته إذ يحتاج الشباب للمساعدة فى تخطيط مستقبلهم وفى تنمية المهارات التى تؤدى بهم للنجاح فيمكن للجامعات (على سبيل المثال) أن توفر للطلاب الفرصة بلقاء قيادى مؤسسات المجتمع المدنى وبرامج العمل الدراسية إذ أن مثل تلك العلاقات تعزز من شعور الشباب بالأمان والأمل فى المستقبل.
أخيرا يمكن تجنب العنف من خلال :
1 - تنمية قدرات الطلاب والأسر والإدارة الجامعية على التفاعل الآمن والفعال.
2 - دعم الطلاب فى أن يصبحوا مسئولين عن أفعالهم.
3 - تيسير حصول الطالب على المساعدة من المعلم.
4 - محاولة التدخل بشكل مبكر على قدر الإمكان.
5 - تحليل السياقات التى يحدث فى ظلها السلوك العنيف.
أهم النتائج :
فيما يلى نعرض لأهم النتائج :
1 - جاء العنف المعنوى أكثر أشكال العنف التى يتعرض لها الشباب فى الحياة الجامعية.
2 - الاختلاط برفاق السوء والتدخين من أهم أسباب العنف بين الشباب.
3 - جاءت مظاهر العنف متمثلة فى المرح والمزاح الغير أخلاقى بين الشباب الجامعى والذى يؤدى فى النهاية إلى التشاجر.
4 - إن علاقة الطلاب بإدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس تقوم على التفاهم والود.
5 - إن معظم أعمال العنف ترتكب من أفراد لا يجدون فرصة عمل مناسبة.
6 - إن قلة وعى الشباب والاهتمام بأمور سطحية وراء سلوك العنف.
7 - تعد الثقة والمسئولية التى يوليها الكبار للشباب واحترام تفكيرهم من أهم العوامل للحد من مظاهرة العنف.
المراجع
1 - Patricia Turrisi, Conflict, Violence and Explanations, Conference Programme, September, 2003, ww.inter-disci plenary.net/.
2 - مصطفى عمر التير, العنف العائلى, عرض : إيمان شريف قائد, مجلة إضافات, العدد الثانى, يناير 1999, ص ص 191, 194.
حول النظريات التى تفسر العنف راجع :
- أمل سالم العواودة, العنف ضد الزوجة فى المجتمع الأردنى, دراسة اجتماعية لعينة من الأسر فى محافظة عمان, ط 1, مكتبة الفجر, إربد، الأردن, 2002.
3 - سمير نعيم أحمد, النظرية فى علم الاجتماع, دار المعارف, 1982, ص 146.
4 - أحمد زايد (مشرفا) وآخرون, العنف بين طلاب المدارس : التقرير الاجتماعى, المجلد الأول, قسم بحوث الجريمة, المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية, القاهرة, 2004, ص 11.
5 - إيف ميشو, العنف, ترجمة : محمد سبيلا, تساؤلات الفكر المعاصر, دار الأمان للنشر, الرباط, 1987, ص ص 75 – 86, نقلاً عن سميحة نصر، العنف فى المجتمع المصرى : دراسات العنف، ببلوجرافيا شارحة, الجزء الأول، المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية, القاهرة, 1994.
6 - Chung ah-Young, School Gany Violence Haunts Parents, 2005,
www.scotsman.com/topics. cfm?id
7 - محمد نور فرحات, دوائر العنف الثلاثة فى المجتمع المصرى, مجلة الهلال, ع 94, يوليو 1987, ص ص 38 – 43.
8 - ساندرين ليفرانس, البعد الصحيح حين التعامل مع العنف, ترجمة : حمدى الزيات, المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية, ع 174, اليونسكو, ديسمبر 2002, ص ص 45 – 55.
9 - أحمد زايد وآخرون, العنف بين طلاب المدارس, مرجع سابق, ص 14.
10 - فادية أبو شهبة, ظاهرة العنف داخل الأسرة المصرية " منظور اجتماعى وقانونى ", المجلة الجنائية القومية, مجلد 47, العدد الأول, المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية, القاهرة, مارس 2004, ص 68.
11 - على ليلة, الشباب العربى : تأملات فى ظواهر الإحياء الدينى والعنف, دار المعارف, ط2, 1993.
- للمزيد حول تقسيمات العنف ومظاهره راجع :
أعمال الندوة المصرية الفرنسية الخامسة : ظاهرة العنف السياسى, مركز الدراسات السياسية بجامعة القاهرة, 1993، وبخاصة أوراق : على ليلة, الأبعاد الاجتماعية للعنف السياسى، قدرى وصفى, حول العنف السياسى : رؤية نفسية.
12 - أحمد زايد وآخرون, العنف فى الحياة اليومية فى المجتمع المصرى, المجلد الأول, أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا, المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية, القاهرة, 2002, ص 12.
13 - مصطفى عمر التير, العنف العائلى, أكاديمية نايف للعلوم الأمنية, الرياض, 1997 نقلاً عن : مجلة إضافات, مرجع سابق.
14 - ليلى عبد الجواد, محمد سعد محمد, تصورات الشباب لواقع ومستقبل العنف فى المجتمع المصرى, مؤتمر الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف فى المجتمع المصرى, مرجع سابق, ص 7.
15 - عبد الباسط عبد المعطى, تقرير إقليمى : الحالة المعرفية لمسوح وبحوث الشباب فى الإقليم العربى, جامعة الدول العربية, شرم الشيخ 14 – 16 ديسمبر, 2004, ص 26 – 27.
16 - Yoth Violence: Fact Sheet, 2004, ww. Cdc. Gov/ncipc/factsheets/yvfacts. Htm
17 - Oleg Piletsky, Youth, violence and Visual Harassment, 2003,
www. Inter – disciplinary .net /ati/ violence /prog.3. htm.
18 - Violence and Suicide on University Campuses Shot Up, Beijing Review, 2004,
www. ynw. Nl/ news. Html.
19 - عدلى السمرى, سلوك العنف بين الشباب, دراسة ميدانية على عينة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية, فى ندوة الشباب ومستقبل مصر, تحرير, محمود الكردى, أبريل, 2000, ص 454.
20 - سامية قدرى ونيس, مظاهرة العنف المصاحبة لعمالة الأطفال : دراسة استطلاعية, مؤتمر الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف فى المجتمع المصرى, مرجع سابق, ص 7.
21 - عدلى السمرى, مرجع سابق, ص 455.
22 - أحمد زايد, قراءة فى أدبيات العنف رؤية سوسيولوجية, مؤتمر الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف فى المجتمع المصرى, مرجع سابق, ص ص 2 – 3
- راجع حول ثقافة العنف :
عبد الغنى عماد, ثقافة العنف : فى سوسيولوجية السياسة الصهيونية, دار الطليعة، بيروت, 2001, عرض : عاطف عطية, مجلة المستقبل العربى, مركز دراسات الوحدة العربية, أبريل, 2002.
23 - أحمد زايد وآخرون, العنف بين طلاب المدارس, مرجع سابق, ص 15.
24 - -----------, العنف فى الحياة اليومية فى المجتمع المصرى, مرجع سابق.
25 - سلوى العامرى وآخرون, أجيال مستقبل مصر : أوضاعهم المتغيرة وتصوراتهم المستقبلية, منتدى العالم الثالث, مشروع مصر 2020, المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية, القاهرة, 2002, ص ص 302 – 318.
26 - فادية أبوشهبة, ظاهرة العنف داخل الأسرة المصرية " منظور اجتماعى وقانونى ", مرجع سابق, ص ص 72 – 75.
27 - أحمد زايد وآخرون, العنف بين طلاب المدارس, مرجع سابق.
28 - علا مصطفى وآخرون, الطفل فى المناطق العشوائية, المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية, القاهرة, 1998, ص ص 217 – 218.
29 - محمود الكردى وآخرون, الأوضاع الاجتماعية لسكان منشأة ناصر, المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية, القاهرة, 1998, ص ص 180 – 182.
30 - شوقى طريف, العنف فى الأسرة المصرية, التقرير الثانى " دراسة نفسية استكشافية ", المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية, القاهرة, 2000، ص 44.
31 - عدلى السمرى, مرجع سابق, ص 453 – 506.
32 - عفاف إبراهيم محمود عبد القوى, بطالة الشباب والعنف : دراسة استطلاعية لأنماط العنف لدى الشباب المتعطل عن العمل, مرجع سابق، ص ص 1 – 30.
33 - سامية قدرى ونيس, مظاهر العنف المصاحبة لعمالة الأطفال : دراسة استطلاعية, مرجع سابق, ص ص 1 – 19.
34 - ليلى عبد الجواد, محمد سعد محمد, مرجع سابق, ص10 – 12.
35 - مصطفى محمود عبد السلام, الفقر والعنف فى المجتمع المصرى, رؤية شاملة, مؤتمر الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف فى المجتمع المصرى, مرجع سابق, ص 1 – 22.
36 - ادريس عزام, بعض المتغيرات المصاحبة لاغتراب الشباب عن المجتمع الجامعى : دراسة استطلاعية على عينة من طلبة الجامعة الأردنية, مجلة العلوم الاجتماعية, ربيع 1989, ص 69 – 99.
- راجع حول ظاهرة العنف السياسى :
سرحان بن دبيل العتيبى, ظاهرة العنف السياسى فى الجزائر : دراسة تحليلية مقارنة 1976 – 1998, مجلة العلوم الاجتماعية, جامعة الكويت, شتاء, 2000, ص ص 7 – 57.
37 - مصطفى عمر التير, مرجع سابق, ص 197.
38 - أمل سالم العواودة, مرجع سابق, ص ص 123 – 134.
راجع أيضا :
- ناهد رمزى, عادل سلطان, العنف ضد المرأة : دراسة عاملية مقارنة، المجلة الاجتماعية, المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية, القاهرة, يناير،2000، ص ص 1 – 28.
39 - أديب نعمه, أشكاليات البحث فى مجال الشباب ومقترحات مستقبلية, ندوة اجتماع الخبراء الإقليمى حول الحالة المعرفية لمسوح وبحوث الشباب فى الإقليم العربى, شرم الشيخ, 2005, ص 12.
40 - Sutham Cheurprakobkit, The Attitudes of Students Regarding Violence, 2003,
www. Teachers workshop. Com/tw shop/Perspect. Html.
41 - Jayni Foley, Officials Say violence on rise at University, 2005,
www. Cavalierdaily. Com/news asp? Pid=127.
42 - Community Violence Exposure in University Students: A Replication and Extension, Journal of Interpersonal Violence, SAGE, Vol. 17, No. 3, 2002, PP. 253-272.
43 - Chung, Ah-Young, School Gany Violence Haunts Parents, 2005,
www. News. Scotsman. com./topics. cfm? Id.
44 -Public Safety Policies,
www./violence/ynw.net/ati.45 - Brian Beggs, The effects of Violent Video Games on Studnets of Humboldt State University, 2001,
http://www. Humboldt. Edu/bcb7/.
46 - Larry M. Lance, Charlynn E. Ross, Views of Violence in American Sports: A Study of College Students, 2000,
www. Findarticles. com/p/articles/mi-m ofcR/is – 2- 34/ai-63365174.
47 - السيد يسين, العولمة – فرص ومخاطر, تحرير : شبل بدران, ميرت للنشر والمعلومات, القاهرة, 2000, ص 20.
48 - United Nations, Responding to Globalization Skill Formation and Unemplayment Reduction Policies, New York, 2003, PP. 5-6.
49 - السيد يسين, فى مفهوم العولمة, ندوة العرب والعولمة, تحرير أسامة أمين الخولى, مركز دراسات الوحدة العربية, بيروت, ديسمبر 1998، ص 25.
- راجع أيضا : عمرو عبد الكريم, مفهوم العولمة
http://www. Islamon line. Net/iol-arabic
50 - United Nations, Globalization and Labour Markets in the ESCWA, Region, New York, 2001, P. 11.
51 - سعيد اللاوندى, بدائل العولمة, نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2002، ص8.
52 - Violence and Suicide on University Campuses Shot up., Beijing Review, 2004, Available at,
www. ynw. Nl/news. htmL
53 - على ليله, تقاطعات العنف فى إطار التحولات العالمية المعاصرة, المؤتمر السنوى الرابع والأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف فى المجتمع المصرى, المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية, 20 – 24 أبريل 2002, ص 28.
54 - المرجع السابق, ص 29.
- راجع أيضا : محمد أحمد السامرائى, العولمة السياسية ومخاطرها على الوطن العربى,
http://www. Libyaforum.org.
55 - على ليلة, الشباب العربى : تأملات فى ظواهر الإحياء الدينى والعنف دار المعارف, ط2, 1993، ص 52.
56 - إيمان فرج, الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للشباب والمراهقة, المنتدى العربى للسكان, بيروت, 1 – 19 نوفمبر 2004, ص 5.
57 - على ليله, تقاطعات العنف, مرجع سابق, ص ص 37 – 39.
58 - إيمان فرج, مرجع سابق, ص 4
59 - أديب نعمه, مرجع سابق, ص 11.
60 - المرجع السابق, ص ص 11 – 12.
61 - Higher Education in Aglobalized society, Unesco Education Position Paper, 2003.
62 - Barry Weisberg, The Globalization of Violence, the Violence of Globalization, Conference Programme, Abstracts and Papers, 25 – 28 September, 2003,
www. inter-disciplinary.net/
63 - Gregwalz-Chojnacki, Aglobal Perspective on Youth Violence, UWM Hosts conference on Yoth violence,
http://www. uwm. Edu/News/report/old.