الشباب المصري وتحديات العولمة الثقافية : دراسة ميدانية لمستخدمي الإنترنت /2011.
نفين ابراهيم محمد فتحى ابراهيم.
ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان اثر تحديات العولمة على الشباب وخاصة العولمة الثقافية, وذلك من خلال دراسة العولمة الثقافية وأثارها الاجتماعية والاقتصادية على الشباب, ورأي الشباب فيها, وكذلك الغزو الثقافي, وكيفية مواجهه الغزو الثقافي. وكل ذلك من خلال دراستنا لأداه من أهم أدوات العولمة الثقافية على الشباب, وهي الإنترنت لمحاولة بيان الآثار الاجتماعية, والاقتصادية لاستخدام الإنترنت على الشباب في جامعة المنصورة, وهل هذه الاستخدامات إيجابي أم سلبية, وذلك من خلال معرفة أهم المواقع التي يدخل إليها الشباب, وأهم دوافعهم لخول هذه المواقع, وعدد الساعات التي يقضونها, وبيان أيضاً أثر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الشات والفيس بوك وغيرها, وحاولنا أيضاً في الدراسة معرفة الآثار السلبية للإنترنت كالأضرار الصحية, الأخلاقية, وإدمان الإنترنت, الجرائم التي يتم ارتكابها. وتوصلت الدراسة الميدانية إلي عدة نتائج هامه متعلقة بأهم الآثار الإيجابية التي تمثلت في سهولة الوصول إلى المعلومات, وتبادلها, وزيادة التواصل مع الأصدقاء, والأقارب, وزيادة المستوى التعليمي بالإضافة إلى وجود بعض الآثار السلبية كالدخول إلي المواقع المحظورة, والتأثير السلبي على الحياة الأسرية والانعزال, وكان من أهم النتائج أيضاً أن الإنترنت بذاته ليس سيئاً, وبه جوانب مفيدة كثير جداً غير أن طرق استخدامه هي التي تختلف, وبالتالي تؤثر طريقة الاستخدام على الفائدة التي تعود على الشباب في الإنترنت, واحتوت الدراسة على بعض المفاهيم مثل العولمة, والعولمة الثقافية, والشات, الإنترنت, والشباب. كما استخدمنا في هذه الدراسة نظرية التفاعلية الرمزية لأنها تساهم في تحديد المجال الزمني, والمكاني الذي تحدث فيه الأحداث, والقواعد الاجتماعية السائدة في المجتمع, وما اعتاد الناس على ممارسة من سلوك كما أن التفاعلية الرمزية تهتم بالقضايا الثقافية, وأثارها, وبالتالي تفيد في معرفة أثار العولمة الثقافية, وكما استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي, أيضاً تم استخدام استمارة الاستبيان لبيان أراء الشباب, تشمل الاستمارة أسئلة مفتوحة و مغلقة, وكان مجال الدراسة علي طلاب جامعة المنصورة.