دراسة ميدانية على عينة من معلمي الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سبها (2008)
إعداد: أ/ زينب أحمد محمد لملوم
ملخـص الدراسةكان الهدف من دراسة ظاهرة الاحتراق النفسي للمعلم التعرف على مظاهر الاحتراق النفسي لدى معلمي الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سبها، ومعرفة مدى الاختلاف بين الجنسين منهم على درجة الاحتراق النفسي، وعلاقة كل من: العمر– الخبرة– المؤهل العلمي– الحالة الاجتماعية– بهذه الظاهرة لديهم.
وتكونت عينة الدراسة من (400) مفردة منهم (31) معلم و (369) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع بلغ حجمه (1307) مفردة منهم (102) معلما و(1205) معلمة ممن يمارسون التدريس وليس الإشراف، خلال العام الجامعي (2007-2008) وقد طبق عليهم مقياس الاحتراق النفسي للمعلم الذي أعده للعربية عادل عبدا لله (1994) بعد ما تم التأكد من خصائص المقياس القياسية من خلال الدراسة الاستطلاعية التي أجريت على البيئة المحلية، وعولجت البيانات إحصائيا بواسطة البرنامج الإحصائي الاجتماعي spss باستخدام الحاسوب وتم استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة للوصول إلى أهداف البحث.
وكانت النتائج كالتالي:
1 – توجد مظاهر ذات دلالة إحصائية للاحتراق النفسي لدى معلمي الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سبها.
2 – لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجة الاحتراق النفسي للمعلم وعمره الزمني.
3 – وجود فروق دالة إحصائيا على مقياس الاحتراق النفسي للمعلم على بعد ضغوط العمل لصالح متوسطي ومرتفعي الخبرة مقارنة بمنخفضي الخبرة، في حين لم تسجل أي فروق بينهم على باقي أبعاد المقياس.
4 – لا توجد فروق دالة إحصائيا على درجة الاحتراق النفسي لمعلمي الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سبها حسب المؤهل العلمي.
5 – وجود فروق دالة إحصائيا على مقياس الاحتراق النفسي للمعلم على بعد المساندة الإدارية لصالح فئة (أعزب) على فئة (متزوج)، في حين لم تسجل أي فروق لباقي الفئات على أبعاد المقياس الأخرى.
6 – لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الاحتراق النفسي بين المعلمين والمعلمات.