اسـتخدام المتزوجات العاملات في الجامعات الأردنية
للـفيسبوك والإشباعات المتحققة منه
"دراسة مسحيةعلى عينة من جامعة اليرموك"
د. علي نجــــادات
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما الفيسبوك إقبالا متزايدا من قبل شرائح المجتمع المختلفة وذلك خلال العام 2011م، والذي عُرف بعام "الربيع العربي"، بهدف متابعة الاخبار والتطورات المتلاحقة في المنطقة العربية والعالم. ومن هنا جاءت هذه الدراسة للتعرف على استخدامات الأسرة الأردنية لشبكة الفيسبوك ودوافع هذه الاستخدامات والاشباعات المتحققة منها.
وتصنف هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التحليلية، وقد لجأ الباحث فيها إلى منهج المسح، حيث تمت دراسة جمهور المستخدمين لموقع الفيسبوك من المتزوجات العاملات في جامعة اليرموك، من خلال استمارة مكونة من (14) سؤالاً تمّ توزيعها على عينة الدراسة من المبحوثات.
وقد توصلت الدراسة إلى أن ما نسبته (65.5%) من المبحوثات لديهن حساب شخصي على موقع الفيسبوك، وأن الدوافع المتمثلة بالبقاء على اتصال مع الاصدقاء القدامى والجدد، والاستمتاع والتسلية وشغل أوقات الفراغ، وزيادة المعرفة والاطلاع على أحدث التطورات المحلية والدولية هي التي دفعت بالمبحوثات لاستخدام الفيسبوك.
كما كشفت الدراسة أن "اشباعات التواصل الاجتماعي" تقدمت على غيرها من الاشباعات الاخرى عند المبحوثات، وبمتوسط حسابي مرتفع مقداره (3.19) على المقياس الرباعي، عند استخدامهن لموقع الفيسبوك، مما يدلل على أهمية هذا الموقع في إبقاء الأفراد على اتصال وتفاعل مع بعضهم بعضاً.
الكلمات الدالة:
مواقع التواصل الاجتماعي، موقع الفيسبوك ، الاستخدامات والاشباعات، المتزوجات العاملات.