المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
البحث التنمية التلاميذ في موريس تنمية والاجتماعية الالكترونية الخدمة العمل المجتمع الاجتماع العنف الشباب الاجتماعي المجتمعات التخلف المرحله الجريمة محمد كتاب اساسيات الجوهري الاجتماعية التغير الجماعات
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال =

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Empty
مُساهمةموضوع: الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال =   الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال = Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 2:26 pm

الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال =
صابرين عبد العاطى لبيب عبد العاطى



المستخلص

توافرت الفرصة لدى الباحثة من خلال عملها- الإشراف على التربية العملية- مع الفرقتين الثالثة و الرابعة حيث لاحظت أن هناك العديد من الأطفال يدخلون كلمات أجنبية وسط حديثهم العادي مع مدرسيهم و مع طالبات التربية العملية أيضا كما جاء الأطفال بسلوكيات غير مقبولة و كانت تمر على المدرسين دون أدنى تعليق وفى الوقت نفسه أُهمِل طابور الصباح و بالتالي تحية العلم و النشيد الوطني وهذه كلها مظاهر تهدد كيان الهوية الثقافية الوطنية وتمس محدداتها- اللغة القومية ،التراث الشعبي ،المعرفة بالذات الايجابية و السلوكيات الحميدة التى تنص عليها الديانات - الدين من الوجهة الاجتماعية - وهذا وقت يشهد ا لعالم تطورات كبيرة في كافة المجالات خاصة الثقافية منها ، و تواكب ذلك ، تغييرات جذرية في منظومة القيم، بهدف تنميط كيان المجتمع في صورة واضحة المعالم و هي الغزو الثقافي حيث تعد من أكبر التحديات التي تواجهنا في بداية الألفية الثالثة.(محمد المنوفي, 1997, 170) (سيّار الجميل, 2000, 78) وفيها يواجه أطفالنا العديد من الأطروحات العالمية الغريبة التي فُرضت فيه تبعات أفدحها الثقافية، و لمواجهة ذلك لابد من تضافر الجهود من قبل المسئولين و ذلك لغرس قيم العصر الايجابية بشكل ثابت و قوى والإيمان بأن العولمة الثقافية حقيقة واقعية ينبغي التعايش معها فلا خوف على خصوصيتنا الثقافية لأن جذورها أعمق و أقوى من أن تضعف أو تذوب أمام أي ثقافة جديدة فالتعامل مع التعددية الثقافية هو شرط أساسي لقيام مجتمع إنساني متحضر، فما نرجوه هو تعدد قائم على تنظيم العلاقات بعيداً عن التعصب الثقافي، مع احترام الخصوصية الثقافية للمجتمع. (فؤاد البكري, 1999, 263) (طارق حجى، 2000-33) من هذا المنطلق تحاول الدراسة الحالية تقديم وصف لمحددات الهوية الثقافية الوطنية لدى أطفال الروضة المصريين بمحافظة الاسكندرية .
تستخدم الدراسة الحالية: المنهج الوصفي: الَّذي يهتم ليس فقط برصد الواقع بما يحويه من معلومات وحقائق، بل أيضاً يشمل تقديم دلالات ومعاني في صورة معالجة تفسيرية لربط الظواهر والكشف عن العلاقات بين المتغيرات. (محمد عبد الظاهر الطيب, 2000, 108)
تستخدم الدراسة الحالية الأدوات الآتية: -
• مقياس الهوية الثقافية الوطنية لطفل الروضة المصري. (إعداد/ الباحثة(
• مقياس تقدير مفهوم الانتماء لدى طفل ما قبل المدرسة. (إعداد/عبد الفتاح غزال)
• استمارة المستوى الأقتصادى, الاجتماعي و الثقافي للأسرة. (إعداد/ مرفت برعي )
تشمل عينة الدراسة الحالية: عينة عشوائية من أطفال الروضة المصريين ذكور وإناث مسلمين عند المستوى الثاني (5-6) سنوات K.G.2 للروضات الملحقة بالمدارس الحكومية الرسمية وذلك في خمس إدارات تعليمية بمحافظة الإسكندرية بعد استبعاد كل من ادارتى وسط والجمرك لعدم وجود مدارس رسمية بها في محاولة لتثبيت المستوى الاقتصادي, الثقافي والاجتماعي للأسرة حتى لا تظهر متغيرات تجعل العينة غير متجانسة.
تُحَدَّد الدراسة الحالية بالحدود التالية:
• الحد المكاني: يقتصر تطبيق الدراسة الحالية على بعض الروضات الملحقة بالمدارس الرسمية الحكومية بمحافظة الإسكندرية، وذلك في خمس إدارات تعليمية هي:شرق - غرب- المنتزة- برج العرب- العامرية.
• الحد الزماني: تم تطبيق الدراسة الحالية في الفترة ما بين 12/2/2006 وحتى 17/5/2006 بواقع (14)أسبوع خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2005/2006.
• الحد البشري: عينة عشوائية منتظمة بلغ عددها 244 طفل و طفلة من أطفال الروضة عند المستوى الثاني (5-6) سنوات K.G.2 للروضات الملحقة بالمدارس الحكومية الرسمية بمحافظة الإسكندرية.
نتائج الدراسة:
 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمات الروضة عند مختلف الاستجابات بالنسبة لمقياس الهوية الثقافية الوطنية.
 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال (الذكور والإناث) بالنسبة لمقياس الهوية الثقافية الوطنية.
 ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أسر الأطفال الذين ينتمون لمستويات تعليمية مختلفة للوالدين (الغير متعلمين والمتعلمين) عند مختلف عبارات مقياس الهوية الثقافية الوطنية لصالح أسر الأطفال المتعلمين.
 توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال على مقياس الهوية الثقافية الوطنية ودرجات الأطفال على مقياس تقدير مفهوم الانتماء لدى طفل ما قبل المدرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهوية الثقافية الوطنية للطفل المصري في رياض الاطفال =
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محددات تشكيل الهوية الثقافية للطفل العراقي
» اريد مساعدتكم .. دراسات سابقة عن سلوك الغضب عند الاطفال في مرحلة رياض الاطفال
»  دور المعلوماتية في تعزيز الهوية الوطنية والقومية لدى الأطفال
» الهوية الثقافية والعولمة - دراسة سوسيولوجية / ندوة : التراث الشعبى العربى : وحدة الأصل والهدف
»  الشباب المصري وتحديات العولمة الثقافية : دراسة ميدانية لمستخدمي الإنترنت /2011.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: