لاحظت الباحثة أن الشباب المصري يتعرض في الآونة الأخيرة لثقافات مختلفة وقيم وعادات مختلفة وغريبة عن مجتمعنا الإسلامي، وذلك من خلال الانفتاح على العالم وعلى المجتمعات المختلفة عن طريق الفضائيات والإنترنت، والذي يعد من وسائل التكنولوجيا الحديثة والمتطورة.
كما لاحظت الباحثة أيضاً أنه بينما ينتقد البعض وجود برامج وأغاني وأفلام تبث في القنوات الفضائية تقدم قيماً لا تتلاءم مع قيم المجتمع الإسلامي والآثار السلبية المترتبة على ذلك، لم يتناول أحد بالدراسة القنوات الفضائية الدينية المتخصصة للتعرف على تأثيراتها المختلفة على الجمهور وخاصة المراهقين ومدى ارتباطها بتقديم وإكساب المراهقين للثقافة الدينية اللازمة لهم في هذه المرحلةولذا وجدت الباحثة أنه من المهم معرفة الدور الذي يمكن أن تقدمه القنوات الفضائية في هذا المجال ولذا استهدفت الدراسة
1-التعرف على الدور الذي تقوم به القنوات الدينية المتخصصة في تثقيف المراهقين دينيا
2-التعرف على مجالات الخطاب الديني المقدمة بالقنوات الدينية (محل الدراسة).
3-المقارنة بين درجة اهتمام القنوات الدينية (محل الدراسة) بمجالات الخطاب الديني المختلفة.
4-التعرف على أساليب الإقناع المستخدمة من جانب مقدمي الخطاب الديني بالبرامج الدينية
فروض الدراسة :
1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع المشاهدة والمشاهدة النشطة ومستوى الثقافة الدينية لدى المراهقين.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين (الذكور- الإناث) في المصادر التي يعتمدون عليها في الحصول على معلومات في المجالات الدينية المختلفة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين في درجة اهتمامهم بمعرفة معلومات عن المجالات الدينية المختلفة.
4- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة اهتمام المراهقين بمعرفة معلومات عن المجالات الدينية المختلفة ومستوى الثقافة الدينية لديهم.
نوع ومنهج الدراسة :
تعد هذه الدراسة من الدراسات الو صفية التي تعتمد على منهج المسح لعينة من جمهور المراهقين من سن 18-21 سنة للكشف عن مستوى الثقافة الإسلامية لديهم، وكذلك مسح مضمون عينة من البرامج الدينية بالقنوات الفضائية الدينية المتخصصة للتعرف على خصائص الخطاب الديني المقدم من خلالها ودوره في التثقيف الديني للمراهقين
عينة الدراسة :
- تم تطبيق الدراسة على عينة من البرامج الدينية بقنوات (اقرأ- المجد- الرسالة)، وتمثلت في برامج (على خطى الحبيب- قبل أن تحاسبوا- فقه النساء) بقناة اقرأ، وبرامج (قلبي معاك- حور الدنيا- طلة قمر) بقناة الرسالة، وبرامج (الجواب الكافي- حجر الزاوية- ساعة حوار) بقناة المجد.
- حيث قامت الباحثة بتطبيق الدراسة التحليلية في الفترة من 1/3/2006م إلى 31/5/2006م.
- كما قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية طبقية بأسلوب التوزيع المتساوي من المراهقين بمحافظة بورسعيد وبلغ عدد مفردات العينة 400 مفردة وذلك لقياس مستوىا لثقافة الدينية لديهم0
أدوات جمع البيانات :
اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على الأدوات التالية :
1- استمارة تحليل مضمون لعينة من البرامج الدينية بالقنوات الفضائية الدينية (محل الدراسة).
2- استمارة استبيان للمراهقين عينة الدراسة حيث تم تطبيقها في الفترة من 5/6/2006م إلى 20/6/2006م..
3- مقياس لقياس مستوى الثقافة الدينية للمراهقين.
4- مقياس لقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للمراهقين.
نتائج الدراسة :
- أثبتت الدراسة أن نسبة 96.9% من المراهقين (عينة الدراسة) يشاهدون القنوات الدينية المتخصصة في حين نجد أن 3.1% منهم لا يشاهدون القنوات الدينية المتخصصة.
- جاء المستوى المتوسط للثقافة الدينية لدى المراهقين في الترتيب الأول بنسبة 65.9%، ويليه المستوى المنخفض للثقافة الدينية بنسبة 22.6%، وأخيراً المستوى المرتفع للثقافة الدينية بنسبة 11.5%.
- أثبتت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اعتماد المراهقين على الخطاب الديني بالقنوات الفضائية الدينية كمصدر للمعلومات والتأثيرات السلوكية والوجدانية الناتجة عنه.
- أثبتت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اعتماد المراهقين على الخطاب الديني بالقنوات الفضائية الدينية كمصدر للمعلومات ومستوى الثقافة الدينية لديهم في المجالات الدينية المختلفة، فيما عدا مجال (سيرة الأنبياء والصحابة).
- ثبت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الهادفة ومستوى الثقافة الدينية لدى المبحوثين.
ثبت وجود علاقة بين بعدين من أبعاد المشاهدة النشطة وهما (الانتباه والاستغراق) وبين مستوى الثقافة الدينية لدى المبحوثين، في حين لم يثبت وجود هذه العلاقة بين البعد الثالث (وهو نية المشاهدة
- أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى ثقافتهم الدينية في مجال القرآن وتفسيره لصالح الإناث، كما توجد فروق بين الذكور والإناث في مستوى ثقافتهم الدينية في مجال الأحاديث الشريفة لصالح الذكور، كما توجد فروق بينهما في مستوى الثقافة الدينية في مجال الفقه والشريعة لصالح الإناث.
- ثبت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى ثقافتهم الدينية في مجال العبادات وسيرة الأنبياء والصحابة.
- ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القنوات الثلاث (محل الدراسة) في درجة اهتمامهم بمجالات سيرة الأنبياء والصحابة ومجال القيم ومجال الآداب والسلوكيات.
لم يثبت وجود فروق دالة إحصائياً بين القنوات (محل الدراسة) في درجة اهتمامهم بمجالات العبادة، العقائد، العلوم والمعارف، العقوبات الشرعية.