دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحفيز المواطنين الأردنيين على المشاركة في الحراك الجماهيري
"دراسة ميدانية على النقابيين في إربــد "
الدكتور حاتـم سـليم العلاونة
جامعــة اليرمـوك
كلية الإعــلام
قسم الصحافة
ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي السابع عشر بعنوان " ثقافة التغيير".
كلية الآداب / جامعة فيلادلفيا
عمان/الأردن
تشرين الثاني 2012م
ملخص
دور التواصل الاجتماعي في تحفيز المواطنين الأردنيين على المشاركة
في الحراك الجماهيري
"دراسة ميدانية على عينة من النقابيين "
شهد الأردن منذ بداية عام (2011) كغيره من العديد من الدول العربية, موجة من الاحتجاجات والاعتصامات والمسيرات المطالبة بإحداث تغييرات إصلاحية, في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية, وقد أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي المجال لمنظمي فعاليات هذا الحراك الجماهيري, للمشاركة والتفاعل مع الأحداث, على مستوى التحفيز وتحريك الرأي العام.
وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي, في حفز المواطنين الأردنيين للمشاركة في فعاليات الحراك الجماهيري, باستخدام منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي, على عينة بلغت (296) مفردة, من النقابيين في مدينة إربد.
وكان من أبرز النتائج التي توصّـلت إليها هذه الدراسة:
- أن ما نسبته (74,7%) من النقابيين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي, و (24,3%) منهم يستخدمونها لأنها تتيح الفرصة للتعبير عن الآراء بحرية.
- أن (50,6%) من النقابيين يستخدمون الفيسبوك و (27,1%) يستخدمون تويتر, وأن دوافع استخداماتهم لهذه المواقع تتمثل بأنها تسمح بالتواصل مع الأصدقاء بنسبة (28,5%), وتتيح الفرصة للتعبير عن الآراء بحرية مطلقة بنسبة (21,8%).
- بينت النتائج أن (56,6%) من النقابيين يشاركون (دائماً وأحياناً ونادراً) في الحراك الجماهيري الذي يطالب بإجراء الإصلاح والتغيير في الأردن, من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
- تصدرت المطالبة بإصلاحات دستورية قائمة موضوعات الحراك الجماهيري, التي يشارك بها النقابيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي, وحصلت على ما نسبته (14,4%), تلتها المطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية بنسبة (14,1%).
- أوضحت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين السمات الديموغرافية للنقابيين وبين المشاركة في الحراك الجماهيري عبر مواقع التواصل الاجتماعي.