اتصالات الكلمة الالكـترونية عبر مواقع الشبكات الاجتماعية ودورها في المشاركة السياسية للشباب : دراسة تطبيقية على انتخابات رئاسة الجمهورية في مصر / 2013.
إيمان موسى حسانين موسى ضيا
ملخص: لقد لعب كل من فيس بوك (Facebook) وتويتر (Twitter) دوراً بارزاً في الانتفاضات والثورات في تونس ومصر وليبيا وسوريا والجزائر والبحرين في الأشهر القليلة الأولى من عام 2011. حيث كان لمواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر ويوتيوب (YouTube) تأثيراً كبيراً على البيئات السياسية والاجتماعية للبلاد وتعاظمت هذه الآثار بشكل أكثر وضوحاً في الثورة المصرية التي يُطلق عليها اسم (ثورة الويب 2.0(.
وهناك مفهوم واحد يمكن أن يصف كيف يستطيع المرشحونالسياسيون أن يستخدموا الانترنت ومواقع الشبكات الاجتماعية لاستهداف الناخبين الشباب؛ هذا المفهوم هو التفاعل. فكرة التفاعل أو القدرة على خلق علاقة تفاعلية مع الجمهور عبر الانترنت أتاحت للساسة استهداف الناخبين بطريقة جديدة تماماً.
وقد أصبحت مواقع الشبكات الاجتماعية واحدة من أهم وسائل الإعلام الالكترونية التي يحدث خلالها اتصالات الكلمة الالكترونية بجميع أشكالها. ومن خلال التفاعلات الاجتماعية في مواقع الشبكات الاجتماعية تظهر فعالية اتصالات الكلمة الالكترونية eWOM التي تكون في شكل تعليقات وآراء وأفكارحول المنتجات والخدمات والشخصيات نظراً لسهولة التفاعل الاجتماعي بين الأصدقاء وغير الأصدقاء على مثل هذه المواقع علاوة على إتاحة هذا المحتوى لملايين الأعضاء على هذه المواقع حول العالم.
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على دور اتصالات الكلمة الالكترونية الحادثة عبر مواقع الشبكات الاجتماعية في المشاركة السياسية للشباب مع تقديم نموذج مقترح لعلاقة بين المتغيرات محل الدراسة.
2. مشكلة وتساؤلات الدراسة
إن أحد أهم المشكلات الرئيسية التي تواجه الديمقراطية والمنظمات السياسية بما في ذلك الحكومات والأحزاب السياسية في العالم هي مسألة مشاركة الناخبين في الانتخابات السياسية، وتواجه الحكومة والأحزاب السياسية في مصر هذه المشكلة، حيث يتضح تدني نسبة المشاركة السياسية بين الشباب،فنجد أن نسبة من لا يتابعون الأخبار السياسية تمثل 84.7%، ونسبة من لا يحرصون على مناقشة الأمور السياسية تمثل 84.8% وكذلك نسبة من يحجمون عن التصويت في الانتخابات العامة تمثل 89.8% (قنديل، 2003). ونسبة اقبال الناخبين بشكل عام في انتخابات الرئاسة لعام 2005 في مصر كانت منخفضة بشكل ملحوظ بتقديرات قد تراوح مداها بين 23% من المصادر الرسمية و15% من التقديرات المستقلة (Sharp, 2005).
ونظراً لتغير البيئة السياسية في مصر بعد أحداث ثورة 25 يناير 2011، تشهد مصر أول انتخابات حرة نزيهة كما تشهد مواقع الشبكات الاجتماعية إقبالاً كبيراً من المستخدمين المصريين نظراً للدور البالغ الذي لعبته هذه المواقع في حدوث الثورة ونجاحها.
وحيث أنه لم تتصادف أي انتخابات سابقة لرئاسة الجمهورية في مصر مع وجود مواقع الشبكات الاجتماعية إذاً ليس لدينا معلومات تحدد الأثر الذي يمكن أن تتركه تلك المواقع على سلوك المشاركة السياسية للشباب في مصر.
مما يدعونا لدراسة هذه المواقع الجديدة والاتصالات الالكترونية الحادثة خلالها وتأثير ذلك على المشاركة السياسية للشباب في انتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2012 في مصر.
وبذلك يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
1) هل توجد علاقة بين أبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية والاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية والمشاركة السياسية للشباب؟
2) هل تؤثر اتصالات الكلمة الالكترونية على الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية؟
3) هل تؤثر اتصالات الكلمة الالكترونية الحادثة خلال مواقع الشبكات الاجتماعية على المشاركة السياسية للشباب؟ وتحديدا:
4) هل يؤثر الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية فيما بين الناخبين والمرشحين على المشاركة السياسية للشباب؟
5) ما مدى تأثير اتصالات الكلمة الالكترونية عند توسيط الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية على المشاركة السياسية للشباب؟
6) هل تؤثر العوامل الديموجرافيةللشباب مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية على مشاركتهم السياسية؟
7) هل تتأثر المشاركة السياسية وفقاً للنشاط السياسي للشباب مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية؟
3. أهداف الدراسة
1) التعرف على طبيعة ونوعية العلاقة بين كل من أبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية والاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية والمشاركة السياسية للشباب في انتخابات رئاسة الجمهورية.
2) التعرف على أثر اتصالات الكلمة الالكترونية على الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية.
3) تحديد أثر اتصالات الكلمة الالكترونية الحادثة خلال مواقع الشبكات الاجتماعيةعلىالمشاركة السياسية للشباب في انتخابات رئاسة الجمهورية.
4) التعرفعلى أثر الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية على المشاركة السياسية للشباب في انتخابات رئاسة الجمهورية.
5) تحديد أثر توسيط الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية بين اتصالات الكلمة الالكترونية والمشاركة السياسية للشبابفي انتخابات رئاسة الجمهورية.
6) التعرف على تأثير العوامل الديمجرافية للشباب مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعيةعلي المشاركة السياسية في انتخابات رئاسة الجمهورية.
7) تحديد تأثير النشاط السياسي للشباب مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية على المشاركة السياسية في انتخابات رئاسة الجمهورية.
4. متغيرات الدراسة
1) المتغير المستقل ويتمثل في أبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية والتي تتكون من 3 أبعاد رئيسية هي : قيادة الرأي، والبحث عن الرأي، وسلوك تمرير الرأي.
2) المتغير الوسيط ويتمثل في الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية والذي يتكون من 3 استخدامات وهي: التواصل، والتعاون، ومشاركة المواد.
3) المتغير التابع ويتمثل في سلوك المشاركة السياسية.
5. فروض الدراسة
1) لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية والاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية والمشاركة السياسية للشباب.
2) لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية على الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية.
3) لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية على المشاركة السياسية للشباب.
4) لا يوجد تأثير معنوي للاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية على المشاركة السياسية للشباب.
5) لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية على المشاركة السياسية للشباب عند توسيط الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية.
6) لا يوجد اختلاف معنوي في آراء مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية باختلاف المتغيرات الديمجرافية بشأن المشاركة السياسية.
7) لا يوجد اختلاف معنوي في آراء مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية وفقاً لنشاطهم السياسي بشأن المشاركة السياسية.”
6. مجتمع الدراسة
يتمثل مجتمع الدراسة في مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية (فيس بوك وتويتر) في مصر من فئة الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 35 عاماً، واعتمدت الباحثة على أسلوب الاستقصاء الالكتروني في جمع البيانات، وتمثلت حجم العينة في 638 مفردة قبل المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية و 486 مفردة بعد المرحلة الأولى من الانتخابات، واعتمدت الباحثة على الحزمة الاحصائية SPSS والأداة الاحصائية AMOS في تحليل البيانات الأولية.
7. نتائج الدراسة
1) توجد علاقة ارتباط معنوية موجبة بين أبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية والاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية والمشاركة السياسية للشباب.
2) يوجد تأثير معنوي لأبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية على الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية.
3) يوجد تأثير معنوي لأبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية على المشاركة السياسية للشباب.
4) يوجد تأثير معنوي للاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية على المشاركة السياسية للشباب.
5) يوجد تأثير معنوي لأبعاد اتصالات الكلمة الالكترونية على المشاركة السياسية للشباب عند توسيط الاستخدام السياسي لمواقع الشبكات الاجتماعية.
6) لا يوجد اختلاف معنوي في آراء مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية باختلاف المتغيرات الديمجرافية بشأن المشاركة السياسية.
7) يوجد اختلاف معنوي في آراء مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية وفقاً لنشاطهم السياسي بشأن المشاركة السياسية.”
8. هيكل الدراسة
يتألف هذا البحث من خمسة فصول. يعرض الفصل الأول الاطار العام للدراسة ويشتمل على مقدمة حول موضوع الدراسة بالإضافة إلى مفاهيم الدراسة وكذلك عرض موجز لما استخلصته الباحثة من الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة كما يتضمن الدراسة الاستطلاعية التي أجرتها الباحثة وصياغة مشكلة وتساؤلات الدراسة ثم أهداف الدراسة وكذلك الأهمية العلمية والتطبيقية للدراسة.
ويعرض الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة والعلاقة فيما بينهم.
أما الفصل الثالث يصف المنهجية المستخدمة في هذه الدراسة وتحديد المفاهيم والتعريفات الاجرائية وفقا لنموذج مقترح للعلاقة بين المتغيرات والفروض محل الدراسة وكذلك تحديد مجتمع وعينة الدراسة، وأنواع ومصادر البيانات التي اعتمدت عليها الباحثة، والأساليب الاحصائية المستخدمة في تحليل البيانات.
ويعرض الفصل الرابع تحليل البيانات الأولية والنتائج المتعلقة باختبار الفروض.
ويقدم الفصل الخامس مناقشة لنتائج البحث، مع عرض مجموعة من التوصيات والمقترحات المستقبلية.