اثر الوسائط الإعلامية المعاصرة في الواجهات الحضرية (الشوارع التجارية حالة دراسية )
د. وحدة شكر محمود، د.صفاء الدين حسين، د.أنوار صبحي رمضان
الجامعة التكنولوجية – قسم الهندسة المعمارية، العراق
inana_ar@ yahoo.com
الجامعة التكنولوجية – قسم الهندسة المعمارية، العراق
inana_ar @ yahoo.com
الجامعة التكنولوجية – قسم الهندسة المعمارية، العراق
dr.anwarsubhi@gmail.comمستخلص البحث:
يتميز العصر الحالي بأنه عصر الثورات الثلاثة (ثورة المعلوماتية، وثورة التكنولوجيا، وثورة الإعلام)، التي تمثل سمات التطور في المجتمعات المعاصرة وبما يؤثر في حياة الإنسان ونشاطاته اليومية، لتبرز بذلك أهمية الوسائط الإعلامية في تحول المشهد الحضري التقليدي إلى سطوح إعلامية وهو ما يركز عليه هذا البحث.
إذ يمثل الوجود الحضري كلية معقدة من بنى بمستويات وعلاقات مختلفة ومتشعبة تشكل بمجملها وحدة مادية وفكرية، تعكس طبيعة الزمان والمكان الذي يوجد فيه، فالواجهات الحضرية لم تعد عناصر معمارية مجردة وإنما تحولت إلى سطوح لابد وان تتقبل التغيير المستمر للإسقاطات الإعلامية ، وتعتبر الشوارع التجارية من أكثر السطوح الحضرية عرضة للإسقاط الإعلامي، تبعا لنمط الوظيفة والاستعمال.
استعرض البحث في مناقشة الأدبيات السابقة تعريف الوسائط الإعلامية (Media ) والتطور التاريخي لخصائص المشهد الحضري في ضوء توسع وانتشار الإسقاطات الإعلامية من التقليدي إلى المعاصر، فالتحول الذي تشهده السطوح الحضرية في المدن المعاصرة بتأثير تكنولوجيا المعلوماتية والإعلام وما يتطلبه نمط الحياة المعاصرة من العرض المستمر للنتاجات التكنولوجية فرض على المعماري أن يأخذ بنظر الاعتبار تلك التأثيرات في تصميم الواجهات الحضرية بصورة عامة والتجارية بصورة خاصة.