ـ عنوان الدراسة : الأساليب التربوية لتفعيل الانتماء الوطني لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية
الباحث : تركي بن سعد العتيبي .
* ـ ملخص البحث :
* ـ مشكلة الدراسة :
* ـ تتلخص مشكلة الدارسة في السؤال الرئيسي التالي : ما الأساليب التربوية التي تتبعا المدارس الابتدائية لتفعيل الانتماء الوطني لدى تلاميذها ؟
* ـ أهمية الدراسة :
* ـ تستمد هذه الدارسة أهميتها من مجموعة الاعتبارات التالية :
1- طبيعة الموضوع الذي تتناوله, حيث يعد الانتماء من القضايا ذات الأبعاد السياسية والأمنية التي تعتبر عن معايير المواطنة ومستوى المشاركة من قبل الأفراد في الحماية والذود عن وطنهم .
2- أهمية المرحلة التعليمية والعمرية التي خصتها تلك الدراسة بالبحث , حيث ركزت على المرحلة الابتدائية وذلك لكون تلك المرحلة من المراحل التي تكون فيها الطفل مهيئا لفهم واكتساب الكثير من القيم والعادات الاجتماعية .
3- تسهم هذه الدارسة بشكل كبير في توضيح وبلورة مفهوم الانتماء الوطني والعمل على إكسابه وتفعليه لدى التلاميذ .
4- النتائج والتوصيات التي أسفرت عنها الدراسة , والتي قد تساعد التربيون على ضرورة إعادة النظر في المناهج والأنشطة والبرامج المدرسية المرتبطة بتنمية القيم عامة والانتماء الوطني لدى طلاب مرحلة التعليم الابتدائي بصفة خاصة .
5- ما أسهمت به الدراسة من إضافة عملية قد تفيد في تربية النشء وغرس أصول وقيم الانتماء الوطني لديهم .
* ـ أهداف الدراسة :
1- التعرف على الأساليب التربوية المتبعة في المدارس لتفعيل الانتماء الوطني لدى تلاميذها .
2- تحديد أهم المعوقات التي تحد من دور المدارس الابتدائية في تفعيل الانتماء الوطني لدى التلاميذها .
3- تحديد مدى اختلاف رؤية أفراد عينة الدارسة إزاء محاور الدارسة باختلاف سنوات الخبرة .
4- التوصيل إلى بعض التوصيات المقترحة التي تساعد المدارس الابتدائية في تفعيل الانتماء الوطني لدى التلاميذها .
* ـ أسئلة الدارسة :
1- ما الأساليب التربوية المتبعة في المدارس الابتدائية لتفعيل الانتماء الوطني لدى تلاميذها ؟
2- ما المعوقات التي قد تحد من دور المدارس الابتدائية في تفعيل الانتماء الوطني لدى تلاميذها ؟
3- ما مدى اختلاف رؤية أفراد عينة الدارسة إزاء محاور الدارسة باختلاف سنوات الخبرة ؟
4- ما التوصيات المقترحة التي تساعد المدارس الابتدائية في تفعيل الانتماء الوطني لدى تلاميذها ؟
* ـ منهج الدارسة :
* ـ استخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي , كما هو استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدارسة التى بلغ عددها (266) فرداً من الإداريين والمعلمين العاملين في المدارس الابتدائية الحكومية للبنين بمدينة الرياض .
* ـ أهم النتائج :
1- أهم الأساليب التربوية المتبعة في المدارس الابتدائية لتفعيل الانتماء الوطني لدى تلاميذها تمثلت في التالي :
- الاستفادة من مجالس الآباء والمعلمين .
- عقد الندوات والمحاضرات التي ترسيخ الانتماء في نفوس الطلاب .
- التأكيد على أهمية دور الجماعات المدرسية في مساعدة الطالب على معرفة المفاهيم التربوية التي تساعد على الانتماء الوطني .
- طبع الكتيبات والمطويات التي تعزز المفاهيم الوطنية وترسخها في نفوس الطلاب .
- توظيف بعض من حصص النشاط المدرسي لترسيخ مفهوم الانتماء الوطني لدى تلاميذها .
2-أهم المعوقات التي تحد من دور المدرسة الابتدائية في تفعيل الانتماء الوطني لدى تلاميذها تمثلت في التالي :
- عدم تفريغ المعلم وانشغاله بالأعباء التدريسية .
- ضعف الموارد المالية بالمدرسة التي تساعد على دعم البرامج الخاصة بتفعيل قيم المواطنة .
- باقي المعوقات التي تم الإشارة إليها في هذا المحور تبين أنها تحد بدرجة أعلى من المتوسط من دور المدرسة الابتدائية في تفعيل الانتماء الوطني لدى تلاميذها .
3- التوصيات المقترحة التي تساعد المدرسة الابتدائية في تفعيل الانتماء الوطني لدى تلاميذها تمثلت في التالي :
- وضع برامج وتنظيم محاضرات وندوات ولقاءات تبرز أمجاد الوطن السابقة والحالية ومن ثم تمني الشعور بالانتماء للوطن .
- اهتمام إدارة المدرسة بتخصيص زيارات منتظمة للمواقع التاريخية والأثرية التي تبرز تاريخ الوطن وأمجاده .
- الربط بين الدين والوطن برابط إسلامي يرتكز على القران الكريم والأحاديث النبوية الشريفة التي تعمق الشعور بالانتماء الوطني .
- تطوير المناهج الدراسية وإعادة النظر في موضوعاتها , والعمل على تضمينها موضوعات هادفة إلى خدمة الوطن وقيمه وعاداته وتقاليده .
- التأكيد على دور الأسرة ومساندتها للمدرسة في غرس الانتماء الوطني لدى الأبناء .
* ـ أهم التوصيات :
1- التركيز من قبل إدارة المدرسة والمعلمين على بلورة مفاهيم وأبعاد الانتماء الوطني في صورة سلوكيات يدرب عليها التلاميذ في الأنشطة الصفية واللاصفية .
2- ضرورة توفير فرص ايجابية لدعم وتعزيز الثقافة الوطنية , والإشادة بها والتمسك بمضمونها حتى تستطيع المدرسة تقديم برامج وطنية تفعل دورها في غرس الانتماء الوطني لدى التلاميذها .
3- إعادة النظر في بعض المقررات الدراسية وخاصة مقررات الدراسات الاجتماعية مثل التاريخ , والجغرافيا , التربية الوطنية ..بحيث تحتوى على موضوعات تكسب التلاميذ الهوية الوطنية وتربطهم بوطنهم ديناً وأرضاً وتاريخاً , ومن ثم تستنير لديهم مشاعر الفخر والاعتزاز بالانتساب لعقيدتهم ووطنهم .
4- العمل على توفير مناخ مدرسي يشبع حاجات التلاميذ , ويكون فيه المعلمون والإداريون قدوة حسنة للطلاب , وان يعكس مشكلات المجتمع وقضاياه وان تناقش تلك القضايا في جو يسوده الحب والتوجيه السليم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ـ نوع الدراسة : ماجستير ـ تاريخ الدراسة 1427هـ ـ مصدر الدراسة جامعة الملك سعود - كلية التربية ـ