● ـ عنوان الدراسة : الإشراف التربوي في رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية
الباحث : نيرمين نايل محمدي .
* ـ ملخص البحث :
* ـ أهداف الدراسة :
* ـ يركز موضوع هذا البحث على الإشراف التربوي برياض الأطفال من حيث أهم الاتجاهات المعاصرة للإشراف التربوي برياض الأطفال في ضوء الفكر الإداري المعاصر ، كما اهتم بتطور الإشراف التربوي في رياض الأطفال في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة وقد أوضح البحث طبيعة إشراف الجودة من خلال عدة محاور وهي أهداف ووظائف وتخطيط وتنظيم الإشراف التربوي والمشرف التربوي من حيث اختياره وإعداده وتدريبه والكفايات اللازم توافرها .
ولذلك اهتم البحث بتوضيح نقاط القوة ونقاط الضعف التي يعاني منها الإشراف التربوي في رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية في ضوء هذه المحاور كما اهتم بوضع الإجراءات المقترحة لتطوير الإشراف التربوي فقي رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية .
* ـ تتحدد مشكلة البحث الحالي في الإجابة على السؤال التالي :
ـ كيف يمكن تطوير الإشراف التربوي في رياض الأطفال في ج . م . ع ؟
* ـ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية :
ـ ما هي الاتجاهات المعاصرة للإشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال ؟
ـ ما واقع الإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية ؟
ـ ما جوانب القوة والضعف في الإشراف التربوي برياض الأطفال ؟
ـ ما الإجراءات المقترحة لتطوير الإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال في ضوء مؤشرات الفكر الإداري المعاصر وما يناسب البيئة المصرية ؟
وقد ركز البحث على دراسة الإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال في ضوء إدارة الجودة الشاملة .
* ـ واقتصرت حدود البحث على المحاور التالية :
- أهداف الإشراف التربوي .
- وظائف الإشراف التربوي .
- تخطيط الإشراف التربوي .
- تنظيم الإشراف التربوي .
- المشرف التربوي من حيث ( اختياره ـ إعداده ـ تدريبه ـ الكفايات اللازم توافرها ) كما اقتصرت الدراسة الميدانية على عينة ممثلة من مديري وموجهي رياض الأطفال في عدد من محافظات جمهورية مصر العربية .
* ـ وقد هدف البحث إلى ما يلي :
1- تحليل اتجاهات الإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال .
2- تقويم الواقع الراهن للإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال ج .م . ع .
3- وضع إجراءات مقترحة لتطوير الإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال .
* ـ وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي والذي تتلخص أهم خطواته كما يلي :
أ ـ جمع البيانات والمعلومات المتعلقة باتجاهات الإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال في ضوء الفكر الإداري المعاصر وخبرات بعض الدول الأجنبية .
ب ـ تحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالإشراف التربوي وتصنيفها لمعرفة أي العوامل يؤثر بالسلب أو بالإيجاب على عملية الإشراف التربوي .
ج ـ دراسة واقع الإشراف التربوي وتحليله في ضوء القوي والعوامل الثقافية المختلفة لتقويمه في ضوء الفكر الإداري المعاصر وخبرات بعض الدول الأجنبية .
د ـ استنتاج نتائج البحث ووضع إجراءات مقترحة لتطوير الإشراف التربوي برياض الأطفال
وقد اشتمل هذا البحث على خمسة فصول على النحو التالي :
o الفصل الأول : الإطار العام للبحث .
o الفصل الثاني : الإشراف التربوي برياض الأطفال في ضوء الفكر الإداري المعاصر .
o الفصل الثالث : الإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية ( دراسة تحليلية للبحث ) .
o الفصل الرابع : دراسة ميدانية عن الواقع الفعلي للإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية .
o الفصل الخامس : دراسة تقويمية للإشراف التربوي برياض الأطفال بجمهورية مصر العربية .
o الفصل السادس : نتائج البحث والإجراءات المقترحة والتوصيات لتطوير الإشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية .
* ـ أهم النتائج التي توصل إليها البحث فيما يلي :
أ ـ جوانب القوة :
1 ـ اهتمام البرامج التدريبي باكتساب المشرفين التربويين المهارات الفنية اللازمة لعلمية الإشراف التربوي برياض الأطفال .
2 ـ وعي المشرفين التربويين بأحدث الوسائل التعليمية وطرق التدريس المناسبة بمرحلة رياض الأطفال .
3 ـ اهتمام المشرفين التربويين بمعالجة المشاكل التي تواجه المعلمين بمرحلة رياض الأطفال .
4 ـ الاعتماد عند اختيار المشرفين التربويين على الخبرة واختيار للبرامج التدريبية والتأهيلية .
5 ـ تدعيم العلاقات الإنسانية من خلال إشباع احتياجات المعلمين وتلبية مطالبهم .
6 ـ وعي المشرفين التربويين بأحدث المستجدات التربوية بمرحلة رياض الأطفال .
7 ـ قدرة المشرفين التربويين على الرقي بمستوى أداء المعلمين في إدارة الفصل بمرحلة رياض الأطفال .
ب ـ جوانب الضعف :
1 ـ عدم إدراك المشرفين التربويين لأهداف الإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال نتيجة عدم وعيهم بسيكولوجية ومتطلبات النمو بمرحلة رياض الأطفال علاوة على عدم قدرتهم على صياغة الأهداف بصورة إجرائية واضحة وقابلة للقياس .
2 ـ ضعف قدرة المشرفين التربويين على القيام بوظائف الإشراف التربوي بكفاءة نتيجة لعدم وعيهم بطبيعة مسئولياتهم ، وعدم إعطائهم الصلاحيات الكافية للأداء أدوارهم الإشرافية
3 ـ عدم تخطيط العلمية الإشرافية برياض الأطفال في ضوء احتياجات المشرفين بسبب مركزية التخطيط ولا مركزية التنفيذ حيث لا يسمح للمشرفين التربويين بمشاركة السلطات العليا في رسم الخطة الإشرافية برياض الأطفال .
4 ـ ضعف تنظيم العملية الإشرافية بشكل مرن وقابل للتعديل في ضوء متطلبات الموقف التعليمي علاوة على عدم التنسيق بين المشرفين التربويين ومديري رياض الأطفال عند تخصيص وتقسيم المهام الإشرافية .
* ـ إجراءات مقترحة لتطوير الإشراف التربوي برياض الأطفال ويشمل ما يلي :
1 ـ تحديد أهداف الإشراف التربوي .
2 ـ تغيير الثقافة التنظيمية .
3 ـ تحديد وظائف الإشراف التربوي .
4 ـ تحديد العلمية الإشرافية .
5 ـ إدارة الوقت .
6 ـ تنظيم العلمية الإشرافية .
7 ـ العمل بروح الفريق من خلال :
أ ـ تفويض الواسع لدوائر إشراف الجودة من خلال الإدارة الذاتية .
ب ـ مشاركة في صنع القرار من خلال الإدارة بالمشاركة .
8 ـ التقييم الشامل لإشراف الجودة .
9 ـ التدريب المستمر .
10 ـ إعادة هندسة عمليات الإشراف التربوي .
11 ـ إدارة التغيير .
12 ـ التحسين المستمر .
13 ـ القياس المقارن بأفضل أداء .
14 ـ مراقبة إشراف الجودة .
15 ـ المحاسبة .
16 ـ إعادة صياغة اختيار المشرفين التربويين برياض الأطفال .
17 ـ تطوير نظم إعداد المشرفين التربويين برياض الأطفال .
19 ـ تنمية كفايات المشرفين التربويين من خلال البرامج التدريبية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ـ نوع الدراسة : ماجستير ـ تاريخ الدراسة 1425هـ ـ مصدر الدراسة جامعة الملك سعود - كلية التربية ـ (