وسائل الاتصال الجماهيرى والوعى السكانى : دراسة تحليلية وميدانية على عينة من أرباب الأسر الريفية بمحافظة بنى سويف /
إعداد أيمن على طه حسين ؛ إشراف مصطفى خلف عبد الجواد، حسن إبراهيم أحمد.
ملخص: تحاول الدراسة الكشف عن طبيعة العلاقة بين وسائل الاتصال الجماهيرى والوعى السكانى ، وتهدف إلى التعرف على مدى مساهمة وسائل الاتصال الجماهيرى فى تشكيل الوعى السكانى لدى سكان المجتمع الريفى.
ثانياً: منهج الدراسة :
للإجابة على تساؤلات الدراسة التحليلية والميدانية، إعتمدت الدراسة على مناهج: المسج الاجتماعى بالعينة ، وتحليل المضمون ، والمقارن، بالإضافة إلى إستمارة الإستبار ، ومقياس للوعى السكانى لجمع البيانات من عينة غير عشوائية قوامها (305) مبحوثاً للدراسة الميدانية ، و(40 ) عدد من النشرة السكانية كعينة للدراسة التحليلية.
ثالثاً: نتائج الدراسة التحليلية:
حظيت المشكلة السكانية وأبعادها بإهتمام كبير قبل ثورة 25 يناير2011، لكن لم تحظ بذات الإهتمام بعد الثورة ، وحظى بعد الخصائص السكانية بأكبر اهتمام فى المرحلتين ، واهتمت صحيفة الأهرام بتناول أسباب المشكلة قبل وبعد الثورة ، وإهتمت صحيفتى الأهرام والوفد بتقديم إستراتجيات لحل المشكلة قبل الثورة وبعدها، اهتمت الصحف الثلاث بعرض الآثارالاجتماعية للمشكلة قبل الثورة فقط.
رابعاً: نتائج الدراسة الميدانية:
أكدت نتائج الدراسة أن وسائل الاتصال الجماهيرى تقدم وعياً حقيقاً بالمشكلة السكانية ، وساهمت فى تشكيل الوعى السكانى لدى أرباب الأسر الريفية ، وأن مستوى الوعى السكانى يختلف بإختلاف المبحوثين فى السن ، والنوع ، والمهنة ، والمستوى التعليمى ، ومعدل المشاهدة ، كما أن وسائل الاتصال الجماهيرى تدعم المجال العام ، والمجال الخاص.