المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
البحث الخدمة العنف الاجتماعية اساسيات الجريمة المجتمع محمد التخلف المجتمعات كتاب الجوهري موريس التلاميذ في الاجتماع والاجتماعية الاجتماعي المرحله العمل تنمية التنمية التغير الجماعات الالكترونية الشباب
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالنار
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : مدرس
عدد المساهمات : 94
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمر : 74

من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Empty
مُساهمةموضوع: من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك   من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالسبت سبتمبر 01, 2012 8:29 am

من علامات انحراف السلطة
بقلم عزالدين مبارك*
السلطة حسب المفهوم الديمقراطي الحديث شرعية أو لا تكون من حيث المبدأ والشرعية تعني هنا القبول الشعبي الحر عن طريق انتخابات نزيهة وشفافة. والشرعية ليست مطلقة بحيث تفعل السلطة ما تريد فهناك بالأساس عقد اجتماعي وتفويض مؤقت ومشروط بإنجاز مهمة محددة ببرنامج. فلا يمكنها التلاعب بالإرادة الشعبية والانحراف عن الأهداف المرسومة كما لا يمكنها تغيير آليات اللعبة الديمقراطية كخنق الحريات العامة وتزوير الانتخابات وشراء الأصوات واستعمال المال العام لغايات حزبية لأن ذلك يعد تكريسا للديكتاتورية والتشبث بالحكم بطرق ملتوية والتحايل على الإرادة الشعبية العليا.
وأهم المؤشرات الدالة عن انحراف السلطة تأتي من قراءة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية ومستوى الحريات المدنية والسياسية واستقلال القضاء والعدالة الاجتماعية وتعبيرات المجتمع المدني.
فمن مسؤولية السلطة القائمة هو توفير الأمن أولا للمواطنين ثم الخدمات والسهر على تطبيق القانون على الجميع بدون محاباة وتعسف فتكون بذلك مستقلة عن التجاذبات الحزبية ومحايدة فيحترم بذلك المواطن قراراتها ويستتب الأمن والسلم الاجتماعي ويعم الرخاء.
فالسلطة إذا انحازت للحزب الذي جاء حكامها منه أصبحت مرتعا للولاءات بحيث تمنح كل المسؤوليات في الإدارة لأبناء ذلك الحزب دون سواهم حتى ولم تتوفر فيهم الشروط والكفاءة وذلك لتحقيق غايات معينة مثل التأثير على مصير الانتخابات المقبلة وتوجيه المال العام والمنافع لناحية من النواحي وسن القوانين والمراسيم والأوامر لخدمة هدف معين. فنتحول بذلك إلى منطق الغنيمة والقبيلة ويختلط مفهوم الدولة الكيان المستقل بذاته والثابت على الدوام بدواليب الحزب الحاكم الذي هو من فعل المؤقت.
فمن خلال تصرف الحزب الحاكم إزاء احترامه للمواطن والمواطنة والمجتمع المدني وعدم المس بالدولة ومؤسساتها الثابتة والمستقرة ونبذ التداخل بين ما هو تابع للحزب وما هو تابع للدولة التي هي ملك مشترك لعموم المواطنين والأحزاب الأخرى، يمكن لنا تقدير درجة انحراف السلطة.
كما إنه في صورة التأكد من عدم جدية وكفاءة السلطة القائمة بحيث لم تقم بما هو واجب عليها ولم تحقق ما هو مطلوب منها وتردت الأوضاع الأمنية والمعيشية فمن البديهي أن تنتهي شرعيتها الشعبية وتأتي سلطة بديلة عنها. فالانتخابات هي آلية فقط لكي يختار الجمهور من سيحكمه حسب برنامج محدد وشروط معينة والسلطة مطالبة تحت عين الشعب ومراقبته بتحقيق ما التزمت به وإذا لم تقم بذلك تكون قد انحرفت عن المهمة وتفقد بذلك شرعيتها فالمهم والأكيد هو تحقيق الغايات على أرض الواقع وليس النجاح في الانتخابات ثم النوم في العسل.
وأكبر دليل على ذلك فإن الشعب التونسي قام بثورته على حكم شرعي حسب مفهوم الانتخابات والقوانين المعمول بها في ذلك الوقت لكنه غير شرعي بحكم أنه انحرف عن الطريق السوي وعم الفساد البلاد والظلم والمحسوبية فكان من البديهي رفع سيف الثورة في وجهه من طرف أصحاب الحق والشرعية وتغيير النظام وهذا ما تم.
فالثورة الشعبية هي أعلى قمة الشرعية في عالم عربي حكامه استبداديون بالفطرة والثقافة كل همهم السلطة وتأبيدها ثم توريثها والدولة بالنسبة لهم مجرد مزرعة خلفية وملك خاص مباح لهم وحدهم يتصرفون فيه بدون حسيب ولا رقيب والمواطن جرثومة فتاكة يجب القضاء عليها بكل الطرق.
فأي نظام سياسي لا يحقق المطالب الشعبية والتي جاءت بها الثورة من خلال شعاراتها المطالبة أساسا بالحرية والكرامة والشغل في ظل نظام ديمقراطي تعددي ومدني فإنه ينحرف عن التفويض الذي حظي به ويفقد شرعيته. فالشرعية الثورية والشعبية تقاس بما يتحقق على أرض الواقع من هذه الشعارات دون سواها.
أما المسألة الدينية المتمثلة في أسلمة المجتمع التونسي ومقاومة العلمانية بدعوى أنها مبعث للكفر وفرض نمط اجتماعي معين على المواطنين لم يكن من أهداف الثورة ولا من شعاراتها لسبب بسيط وهو أن قضية التدين في تونس محسومة تاريخيا لأن الشعب التونسي مسلم أبا عن جد علما بأن الكل يعرف بأنه لا إكراه في الدين هذا إذا سلمنا بوجود فئة قليلة العدد غير متدينة كما أن العلمانية تعني التبحر في العلوم وليست مفهوما دينيا بحتا ولا تعني الكفر والإلحاد.
فالمشروع الديني غير واقعي ومنتج سياسيا في ظل حرية المعتقد واحترام الدولة للمقدسات والشعائر في بلاد دينها الإسلام دستوريا وفعليا اللهم للاستعمال الانتخابي والحزبي بحيث يكون طريقا فاعلا ومؤثرا لجلب الأنصار والمريدين لكن خطره أن المزايدات السياسية في حمى الانتخابات تقسم البلاد إلى فئتين متناحرتين بين من يدعي الإسلام والرجوع إلى الأصول والحداثيين المتشبعين بالقيم الجديدة.
كما أن الخوض في هذه المسألة الشائكة والعقائدية ونحن في بداية الديمقراطية الناشئة تبعدنا عن جوهر الاستحقاقات الشعبية الملحة كمقاومة الفقر وتكريس العدالة الاجتماعية وتحقيق التنمية المستدامة وتنحرف بنا إلى أهداف شعبوية وانتخابية ضيقة تكرس التفرقة والغلو والقلاقل الاجتماعية.

*كاتب ومحلل سياسي واقتصادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك   من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك Emptyالخميس يوليو 09, 2015 12:02 pm

KL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من علامات انحراف السلطة بقلم عزالدين مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بؤس السياسة في واقع مهزوم بقلم عزالدين مبارك*
» الحرب الشاملة على الفساد بقلم عزالدين مبارك
» تفكيك منظومة الفساد بقلم عزالدين مبارك
» حلم ليلة ممطرة بقلم عزالدين مبارك
» المنافع الاقتصادية للنظام الديمقراطي بقلم عزالدين مبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: