العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر
ملخص رسالـة مقـدمة
للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية
(تخصص إدارة تعليمية )
إعـــداد
ياسر فتحي الهنداوي المهدي
المدرس المساعد بالقسم
إشراف
الأستاذة الدكتورة الدكتورة
سعاد بسيوني عبد النبي مرفت صالح ناصف أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية أستاذ الإدارة التعليمية المساعد
كلية التربية – جامعة عين شمس كلية التربية – جامعة عين شمس
1426هـ ، 2006 م
العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة
بالمدارس الثانوية العامة في مصر
مقـدمة
يقع على عاتق الإدارة المدرسية مهمة تحقيق أهداف المدرسة بكفاءة وفعالية وذلك من خلال التوظيف الفعال لجهود أعضاء المجتمع المدرسي.
ويعتبر المعلمون أبرز الأعضاء الذين تعتمد عليهم إدارة المدرسة في تحقيق أهدافها؛ إذ يتمثل الهدف الرئيس للمدرسة في تربية النشء وإكسابهم مجموعة من الأخلاقيات والمعارف والمهارات المحددة، وهي مهمة المعلم بالدرجة الأولى.
وقد أبرزت الأدبيات – في الآونة الأخيرة - الدور المهم الذي قد تؤديه العدالة التنظيميـة في فعاليـة أداء المعلمين لا سيما أداء سلوك المواطنة الذي يستهدف تحقيق الفعالية المدرسية كغاية نهائية.
وإيمانا من المسئوليـن عن إدارة التعليم في مصر بالدور الهام الذي يلعبه المعلمون فـي فعالية العملية التربوية وُجّهت عناية خاصة لتحسين أوضاعهـم الماديـة والمهنيـة في مختلف المراحل التعليمية لاسيما المرحلة الثانوية، باعتبار أن ذلك أحد المداخل الأساسية لرفـع مستوى الأداء داخل المدرسة عموما، وتحسين الأداء الوظيفي للمعلمين بشكل خاص.
وعلى الرغم من التأكيد على أهمية إدراك العدالة التنظيمية في بيئة العمل المدرسي كمحدد رئيسي لأداء المعلمين لسلوكيات المواطنة إلا إن الواقع الحالي للعمل بالمدارس الثانوية العامة في مصر يشير إلى وجود بعض جوانب القصور التي قد تضعف من مدركات العدالة التنظيمية وتقلل من أداء المعلمين لسلوكيات المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر.
مشكلة البحث
تحددت مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تفعيل العلاقة بين العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما النموذج النظري المفترض للعلاقات القائمة بين العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة في ضوء الأدبيات ذات العلاقة؟
2- ما مستوى تقييم المعلمين للعدالة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة في مصر؟
3- ما مستوى أداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر؟
4- ما مدى مطابقة النموذج النظري المفترض لواقع العلاقات القائمة بين العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر؟
5- ما النموذج المقترح لتعزيز العدالة التنظيمية وتنمية أداء المعلمين لسلوك المواطنة بما يؤدي إلى تفعيل العلاقة بينهما بالمدارس الثانوية العامة في مصر؟
حدود البحث
أ- تم معالجة العدالة التنظيمية طبقا لأبعادها الثلاثة التالية:
1- العدالة التوزيعية.
2- العدالة الإجرائية.
3- العدالة التفاعلية.
ب- تم تناول أداء المعلمين لسلوك المواطنة في المدرسة طبقا للأبعاد الثلاثة التالية:
1- سلوك المواطنة التنظيمية الموجه نحو الطلاب.
2- سلوك المواطنة التنظيمية الموجه نحو الزملاء.
3- سلوك المواطنة التنظيمية الموجه نحو المدرسة ككل.
أهداف البحث
تمثل الهدف الرئيس لهذا البحث في التوصل إلى نموذج مقترح لتعزيز العدالة التنظيمية وتنمية أداء المعلمين لسلوك المواطنة التنظيمية بما يؤدي إلى تفعيل العلاقة بينهما بالمدارس الثانوية العامة في مصر، وفي سياق ذلك يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1- الوصول إلى نموذج نظري مفسر للعلاقات القائمة بين العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة.
2- الكشف عن مستوى تقييم المعلمين للعدالة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة في مصر.
3- الوقوف على مستوى أداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر.
4- اختبار مدى مطابقة النموذج النظري المفترض لواقع العلاقات القائمة بين العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر.
أدوات البحث
اعتمد البحث في دراسته الميدانية على المقياسين التاليين :
1- مقياس العدالة التنظيمية المدركة لدى المعلمين ( إعداد الباحث).
2- مقياس أداء المعلمين لسلوك المواطنة ( إعداد الباحث).
عينة البحث
تم تطبيق المقياسين السابقين على عينة عشوائية من معلمي المدارس الثانوية العامة (ن = 1083 ) حيث تم اختيارهم من ثماني محافظات بطريقة عشوائية.
منهجية البحث
طبق البحث مدخل النمذجة بالمعادلة البنائيةStructural Equation Modeling (SEM) في إطار المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث.
فصول البحث
تضمن البحث خمسة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: الإطار العام للبحـث ويشمل: مقدمة، مشكلة البحـث، حدود البحـث، أهداف البحث، أهمية البحث، الدراسات السابـقة، مصادر البحث، أدوات البحث، تحديد المصطلحات، منهج البحث، خطوات البحث.
الفصل الثاني : الإطار النظري ويدور حول العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة في المدارس الثانوية، وانتهي الفصل بصياغة نموذج نظري لتفسير العلاقة بين متغيرات البحث.
الفصل الثالث : دراسة تحليلية لواقع العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر، وانتهي الفصل بصياغة فروض البحث.
الفصل الرابع : دراسة ميدانية لواقع العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر، وتضمن الفصل التحقق من فروض البحث، واختبار مدى مطابقة النموذج النظري المفترض للواقع الميداني في مصر.
الفصل الخامس : النموذج المقترح لتعزيز العدالة التنظيمية وتنمية أداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر، وقد تم بناء النموذج المقترح انطلاقا من نتائج الدراسات السابقة وتأسيسا على النتائج النظرية والإمبريقية للبحث الحالي، وتم طرح مجموعة من الإجراءات المقترحة في سياق النموذج المقترح والتي تساعد على تفعيل العلاقة بين العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة.
وفي النهاية تم تقديم مجموعة من التوجهات البحثية المستقبلية التي تنطلق من نتائج الرسالة الحالية.