فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: مجموعة من ملخصات الدراسات 2 السبت مايو 22, 2010 8:43 am | |
| (رسالة : دكتوراة)
اسم الباحث / غادر سعيد على شيمى .
عنوان الرسالة / تصوير مقترح لبرامج التعليم العالى من بعد فى ضوء بعض التجارب
والخبرات العالمية.
عام / 2005 جامعة / القاهرة . كلية / معهد الدراسات والبحوث التربوية .
(ملخص الرسالة)
عينة البحث :
تم تطبيق النموذج الأصلى السريع لنموذج محدود لبرنامج تعلم من بعد واختبار الفا , واختبار بيتا , على عينة من طلاب الدبلوم العام فى التربية , شعبة الكمبيوتر التعليمى , بمعهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة , وعددهم 30 متعلما .
أهداف البحث :-
1 – التوصل الى تصور مقترح للتصميم التعليمى لبرامج التعلم العالى من بعد يعمل على مساعدة القائمين على تصميم هذه النوعية من البرامج , وذلك فى ضوء مراحل وخطوات علمية محددة , تتوافق مع طبيعية التعلم العالى فى مصر .
2 – تصميم برنامج تعليم من بعد قائم على مراحل وخطوات التصور المقترح لبرامج التعليم العالى من بعد .
3 – تقيم كفاءة التصوير المقترح لبرامج التعليم العالى من بعد فى تصميم هذه النوعية من البرامج .
(رسالة : ماجستير)
اسم الباحث / نهير طه حسن محمد .
عنوان الرسالة / تصميم معمل تصوير ضوئى افتراضى وتأثير استخدامه على تنمية
مهارات التصوير الضوئى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية .
عام / 2006 جامعة / القاهرة . كلية / معهد الدراسات والبحوث التربوية .
(ملخص الرسالة)
عينة البحث :
اختارت الباحثة عينة من طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية نظرا لأنها غير دارسين لمقرر التصوير الضوئى وبالتالى يمكن تطبيق البرنامج المقترح عليهم .
أهداف البحث : -
1 – التعرف على اثر استخدام برنامج كمبيوتر بالواقع الافتراضى على تنمية مهارات التصوير الضوئى لدى الطلاب .
2 – التعرف على مستوى مهارات التصوير الضزئى لدى الطلاب .
3 – معرفة مدى تحصيلهم فقى مقرر التصوير الضوئى .
4 – معرفة ما اذا كان استخدام معمل التصوير الضوئى افتراض زاد من قدرة الطلاب على تنمية مهارات التصوير الضوئى .
نتائج البحث : -
يتضمن هذا الفصل التحقق من صحة الفروض والاجابة على أسئلة البحث ومناقشتها وتفسيرها كالتالى :
· الفرض الاول :
فاعلية المعلم فى زيادة التحصيل .
· الفرض الثانى :
نتائج بطاقة الملاحظة لمهارات التصوير الضوئى للطلاب بعد التجريب .
(رسالة : الماجستير)
اسم الباحث / محمد المهدى محمد .
عنوان الرسالة / أثر استخدام الموديولات متعددة الوسائط على تحصيل الطلاب بكليات
التربية النوعية .
عام / 2004 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية . (ملخص الرسالة)
1 – تصميم وانتاج مجموعة موديولات كمبيوترية متعددة الوسائط لتدريب طلاب شعبة معلم الحاسب الألى على مهارات صيانة الحاسب الألى .
2 – التعرف على أثر استخدام الموديولات الكمبيوترية متعددة الوسائط على التحصيل المعرفى بمقرر صيانة الحاسب الألى مقارنة للطريقة السائدة .
التعرف على أثر استخدام المديولات الكمبيوترية متعددة الوسائط فى اكتساب طلاب قسم معلم الحاسب الألى مهارات صيانة الحاسب الألى مقارنة بالطريقة السائدة .
مجموعة البحث : -
1 – مجموعة التجربة الأستطلاعية : وهم من طلاب الفرقة الرابعة شعبة أعداد معلم الحاسب الألى بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا ( 8 ) طالبا وطالبة وذلك بهدف تعرف نقاط القوة والضعف فى بناء الواقع التعليمى وتعديل ما يلزم .
2 – مجموعة البحث الأساسية وتكونت من ( 31 ) طالبا وطالبة .
نتائج البحث : توصل الى : -
1 – وجود فرق دل أحصائيا عند مستوى ( 0.01 ) من متوسطى درجات اخراج مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى بطاقة تقييم انتاج الرسوم التعليمية باستخدام الكمبيوتر لصالح التطبيق البعدى .
2 – وجود فرق دال احصائيا عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسط درجات مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى فى مهارات انتاج الرسوم التعليمية باستخدام برنامج كمبيوترى هو ADOBE PHOTOSHOP .
3 – وجود فرق دال احصائيا عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسط درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى فى مهارات انتاج الرسوم التعليمية باستخدام البرنامج الكمبيوترى ADOBE ILLUSTRATOR .
(رسالة : دكتوراة)
اسم الباحث / سلوى فتحى محمود المصرى .
عنوان الرسالة / برنامج مقترح لمقرر الكترونى فى مادة الكمبيوتر لتلاميذ المرحة
الاعدادية فى ضوء متطلبات المدرسة الالكترونية .
عام / 2005 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .
(ملخص الرسالة)
حدود البحث :
1 – يقتصر البحث على احدى المدارس الاعدادية بمحافظة الجيزة ( مدرسة دار التربية ) والمجهزة بمعامل كمبيوتر متعددة الوسائط ومتصلة بشبكة الانترنت .
2 – يقتصر التجريب للمقرر الالكترونى على وحدتين من البرنامج المقترح لمادة الكمبيوتر للصف الثالث الاعدادى والمقدم على شبكة الانترنت للفصل .
اهداف البحث : -
1 – تقديم نموذج لكقرر الكترونى يعتمد على شبكة الانترنت يوضع به معايير وخطوات بناؤه ويمكن الافادة منه فى اجراء مزيد من الابحاث .
2 – المساعدة فى الوصول الى مؤشرات لتطوير مقررات مادة الكمبيوتر للمرحلة الاعدادية فى ضوء التطورات التكنولوجية المتسارعة والاتجاهات التعليمية الحديثة لتطبيق نظام المدرسة الاكترونية .
3 – يمكن أن يسهم فى تغطية النقص فى مجال الأبحاث العربية التى تناولت مجال تصميم مقررات على شبكة الانترنت لمراحل التعليم قبل الجامعى .
نتائج البحث : -
1 – توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للأختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى .
2 – توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فقى التطبيق القبلى والبعدى لأختبار مستوى الأداء لصالح التطبيق البعدى .
3 – توجد فعالية للمقرر الالكترونى فى زيادة التحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية .
4 – توجد فعالية للمقرر الالكترونى فى تنمية مهارات لدى طلاب المجموعة التجريبية . (رسالة : دكتوراة)
اسم الباحث / سليمان جمعة عوض سليمان .
عنوان الرسالة / أثر التفاعل بين أساليب التحكم فى برنامج كمبيوترى لتنمية مهارات انتاج برنامج متعدد الوسائط وأنماط التعلم على بعض نواتج وعلاقة ذلك بدافعية الانتاج .
عام / 2006 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية . (ملخص الرسالة)
عينة البحث انتاج بحث فى احدى المقررات التى سبق للطالب دراستها فى الفصول الدراسية السابقة وهو مقرر أجهزة العرض ( تشغيل واستخدام ) حتى يكون على المام ودرايتة بالامادة العلمية الازمة لموضوع البرنامج .
طلاب كلية التربية النوعية الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم , جامعة بنها .
أهداف الدراسة : -
1 – دراسة أثر التفاعل بين أساليب التحكم فى البرنامج وانماك التعلم فى تنمية بعض نواتج التعلم و التحصيل و زمن التعلم , الانتاج المهارى المرتبطة بمهارات انتاج برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط .
2 – دراسة أثر التفاعل بين أساليب التحكم فى البرنامج , أنماط التعلم فى تنمية بعض مهارات انتاج برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط .
3 – دراسة العلاقة بين أثر التفاعل بين أساليب التحكم فى البرنامج وأنماط التعلم واقعية الانجاز .
نتائج الدراسة : -
1 – وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى د 0.001 بين مجموعات التجربة التسعة فى مقدار النسبة المئوية للكسب فى التحصيل فى الجانب المعرفى المرتبط ببعض المهارات فى انتاج برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط وفقا لمعايير الانتاج .
2 – وجود فروق داله احصائيا عند مستوى د 0.001 بين مجموعات التجربة التسعة فى متوسط الدرجة الكلية التى يحصل عليها الطالب فى بطاقة التقييم عند انتاجة برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط وفقا لمعايير الانتاج .
3 - وجود فروق داله احصائيا عند مستوى د 0.001 بين مجموعات التجربة التسعة فى معدل الكسب التحصيلى فى الجانب المعرفى المرتبط ببعض مهارات انتاج برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط .
4 - وجود فروق داله احصائيا عند مستوى د 0.001 للتفاعل بين أنماط التعلم وأنماط البرامج على مقدار النسبة المئوية لنسب الكسب فى التحصيل فى الجانب المعرفى المرتبط ببعض مهارات انتاج برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط . (رسالة : ماجستير)
اسم الباحث / مسك اسماعيل طه العبسى .
عنوان الرسالة / فاعلية برنامج كمبيوتر باستخدام الوسائط المتعددة فى اكساب بعض
مفاهيم الادراك المكانى لأطفال الرياض فى الجمهورية اليمنية .
عام / 2006 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .
(ملخص الرسالة)
أهداف البحث : -
1 – تحديد مفاهيم الادراك المكانى التى يتضمنها منهاج رياض الأطفال الخاص بالمرحلة العمرية الثالثة فى الجمهورية اليمنية طبقا للعلاقات الموجودة بين تلك المفاهيم .
2 – بناء برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط لاستخدامة فى اكساب أطفال الرياض بعض مفاهيم الادراك المكانى وعلاقاتها .
3 – التعرف على مدى فعالية برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط فى اكساب أطفال رياض الأطفال من عمر( 5 – 6 سنوات ) بعض مفاهيم الادراك المكانى وعلاقتهم .
حدود البحث : -
1 – تم تطبيق هذا البحث فى روضتين من رياض الأطفال مدينة العاصمة الجمهورية اليمنية.
2 – الفئة العمرية المقصودة هى الفئة العمرية الثالثة من أطفال الرياض من عمر ( 5 – 6 سنوات ) .
3 – تم الاقتصار على مفاهيم الادراك المكانى وعلاقاتها المتضمنة فى مناهج رياض الأطفال الخاص بالفئة العمرية الثالثة من عمر ( 5 – 6 سنوات ) .
نتائج البحث : -
1 - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى جميع حلقات الاختبار والنتيجة الكلية فى التطبيق القبلى لأختبار المواقف الأدائية لمفاهيم الادراك المكانى .
2 – وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى جميع ملفات الاختبار والنتيجة الكلية له عند مستوى أقل من ( 0.01 ) فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المواقف الأدائية لمفاهيم الادراك المكانى لصالح التطبيق البعدى .
3 – وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى جميع حلقات الاختبار والنتيجة الكلية عند مستوى أقل من ( 0.01 ) فى التطبيق البعدى لاختبار المواقف الأدائية لمفاهيم الادراك المكانى لصالح المجموعة التجريبية . (رسالة : دكتوراة)
اسم الباحث / منال عبد العال مبارز .
عنوان الرسالة / برنامج مقترح فى التجارة الالكترونية لطلاب التعليب الثانوى التجارى فى
ضوء متطلبات .
عام / 2004 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .
(ملخص الرسالة)
حدود الدراسة : -
يقتصر المبحث الحالى على :
1 – المدرسة الثانوية الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات .
2 – تجريب البرنامج المقترح على على عينة من طالبات الصف الثالث الثانوى التجارى , محافظة الجيزة .
أهمية البحث : -
1 – الاستفادة من البرنامج المقترح فى التجارة الالكترونية فى اعداد برامج أخرى مقترحة تتماشى مع متطلبات سوق العمل المتغيرة .
2 – التعرف على المتطلبات المهنية اللازمة للعمل فى مجال التجارة الالكترونية .
3 – الاستجابة لما ينادى به المربون فى الوقت الحاضر من ضرورة اعادة النظر فى المقررات والمناهج الدراسية فى ضوء المتطلبات المتغيرة لسوق العمل فى ظل التطورات التكنولوجية الحديثة .
نتائج البحث : -
اختبار صحة الفروض :
1 – توجد فروق ذات دلالة احصائية من متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى .
2 – توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدى .
3 – توجد فعالية البرنامج المقترح فى تنمية التحصيل لدى طالبات المجموعة التجريبية .
4 – توجد فعالية للبرنامج المقترح فى تنمية قدرة الطالبات على الأداء فى المواقف المرتبطة فى مجال التجارة الالكترونية . (رسالة : ماجستير)
اسم الباحث / وليد جلال عوض رزق .
عنوان الرسالة / تقويم كفايات تشغيل واستخدام الأجهزة التعليمية لدى خريجى الشعبة
العامة لتكنولوجيا التعليم بكلية التربية .
عام / 2004 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .
(ملخص الرسالة)
أهداف البحث : -
يهدف هذا البحث الى :
1 – اعداد قائمة بكفايات تكنولوجيا التعليم فى مجالتشغيل واستخدام الأجهزة التعليمية , والتى يجب توافرها فى برنامج اعداد خصائص تكنولوجيا التعليم .
2 – الوقوف على مدى توافر الكفايات السابقة لدى خريجى الشعبة العامة لتكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بالمنصورة .
عينة البحث : -
اشتملت عينة البحث الحالى أخصائى تكنولوجيا تعليم خريجة كلية التربية النوعية بالمنصورة ،جامعة المنصورة / دفعات 2000 – 2001 م ( أخر دفعات تم تعيينها حيث أن التعيين قائم على نظام المسابقة وذلك لضمان تقويم الكفايسات التى أكتسبوها فقط خلال برنامج الاعداد بالكلية وليس أثناء الخدمة فى مجال استخدام الأجهزة التعليمية وعددهم ( 21 ) أخصائى وأخصائية استلموا العمل بالفعل فى المدارس التابعة للادارات التعليمية المختلفة بمحافظة الدقهلية .
نتائج : يمكن عرض أهم النتائج التى توصلت اليها هذه الدراسة كالتالى : -
1 – وضع قائمة بكفايات تكنولوجيا التعليم فى مجال استخدام الأجهزة التعليمية الواجب توافرها لدى خريجى الشعبة العامة لتكنولوجيا التعليم تحتوى على العديد من الكفايات الأساسية بندرج تحتها كفايات فرعية .
2 – بطاقة الملاحظة يمكن استخدامها فى تقويم بعض كفايات استخدام الأجهزة التعليمية وهى الكتابات التى يغلب عليها الجانب العملى الأدائى .
3 – بطاقة المقابلة الشخصية يمكن استخدامها فى تقويم بعض كفايات استخدام الأجهزة التعليمية وهى الكفايات التى يغلب عليها الجانب النظرى المعرفى .
4 – عند تقويم الكفاية الرئيسية الأولى لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم عينة البحث وهو يختار جهاز العرض المناسب للموقف التعليمى ( أسفرت الدراسة الميدانية على وجود ضعف بتلك الكفاية وما ينبثق منها من كفايات فرعية وجود ضعف فى الأداء المرتبط بتلك الكفايات فالنسبة المئوية للدرجات التى حصلوا عليها تساوى 37% وذلك يدل على ضعف فى المستوى وذلك بالمقارنة بالنسبة المئوية للحد الأدنى للدرجات التى تساوى 33.37% .
5 – وعند تقويم الكفاية الرئيسية الثانية وهى أن يعد جهاز العرض لعملية الاستخدام , اسفرت الدراسة الميدانية عن وجود ضعف بتلك الكفاية وما ينبثق منها من كفايات فرعية لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم المتضمنين بعينة البحث .
وجود ضعف فى الأداء المرتبط بتلك الكفايات فالنسبة المئوية للدرجات التى حصلوا عليها تساوى 34.2 % وذلك يدل على ضعف المستوى وتلك المقارنة بالنسبة المئوية الأدنى للدرجات التى تساوى 33.3 % أما بالنسبة للكفايات التى يغلب عليها الجانب النظرى المعرفى أوضحت المعالجة الاحصائية للدرجات التى حصل عليها الأخصائية عند تطبيق بطاقة المقابلة الشخصية . | |
|
باحث اجتماعي عضو زهبي
التخصص : علم اجتماع عدد المساهمات : 1494 نقاط : 3052 تاريخ التسجيل : 01/01/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: مجموعة من ملخصات الدراسات 2 الثلاثاء مايو 26, 2015 8:48 am | |
| | |
|