مدى تحقيق كتب العلوم لفهم طبيعة العلم
وعملياته لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
[b]دراسة أعدها د./محسن فراج
ملخص الدراسة :
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى تحقيق كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة لأبعاد فهم طبيعة العلم وبعض عملياته لدى تلاميذ المرحلة ، وقد استلزم ذلك :
1- تحديد أبعاد فهم طبيعة العلم وعملياته الأساسية والتكاملية من خلال استطلاع الدراسات والبحوث السابقة في المجال ، وأسفرت هذه الخطوة عن تحديد الأبعاد الأربعة التالية لفهم طبيعة العلم : وظائف العلم ، وخصائص العلم ، وأخلاقيات العلم ، ونتائج العلم ، و تحددت مهارات عمليات العلم في الدراسة الحالية في : الملاحظة ، والـتصـنيف ، والاستنتاج ، والتفسير ، وضبط المتغيرات ، وفرض الفروض ، والتجريب .
2- إعداد أداة لتحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة ، وتضمنت الأداة (49) فئة تغطي أبعاد فهم طبيعة العلم وعملياته المحددة في الدراسة .
3- إعداد اختبار لقياس مستوى فهم طبيعة العلم وعملياته لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة .
وقد حُللت عينة شملت (50%) من كل كتاب من كتب العلوم ، كما طبق الاختبار على عينة مكونة من مجموعتين ، الأولى مجموعة تلاميذ الصف الأول ( وتمثل بداية المرحلة ) ، والثانية مجموعة تلاميذ الصف الثالث ( وتمثل نهاية المرحلة ) في عدد من المدارس المتوسطة . وقد كشفت نتائج الدراسة عن ضعف تناول كتب العلوم لأبعاد فهم طبيعة العلم وعملياته ، ودلت أيضاً نتائج تطبيق الاختبار على التلاميذ في نهاية المرحلة عن تدني المستوى العام لفهم طبيعة العلم وعملياته ، حيث لم تتجاوز نسبة متوسط درجاتهم (41%) من الدرجة الكلية للاختبار ، مما يشير إلى عدم فعالية المنهج ( متمثلاً في محتوى الكتب ) في تحقيق هذه الأبعاد لدى التلاميذ ، واختُتمت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات تتعلق بـ : تأليف الكتب وصياغتها ، إعداد وتدريب معلم العلوم ، والاهتمام بالمختبرات والمعامل المدرسية .
[/b]