المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
العمل الخدمة الجوهري التنمية الاجتماع موريس الاجتماعي الجماعات كتاب محمد والاجتماعية الاجتماعية التلاميذ الالكترونية المجتمعات اساسيات تنمية الجريمة المجتمع التغير المرحله التخلف العنف البحث في الشباب
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.

اذهب الى الأسفل 
+7
وسيم التونسي
الوزيرة
شعبان صديق
msnyahoo
badry abdw
عادل
فريق الادارة
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 2:45 am


خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. ____________

يتحدث الكتاب عن المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية , ويسعى المؤلف للكشف عن الغموض حول هذا الموضوع , وذلك باستخدام منهج جديد مناسب للتعامل مع المنطقة , منهج ممكن ان يولد فهماً أفضل لها , في الإيطار التاريخي للأحداث والظواهر.
وقد بسط المؤلف هذا المنهج في الفصل الثاني , لتحليل نمط الانتاج المركنتالي1 العربي – الاسلامي , مع التركيز على مراحل تطور النظم السياسية وانظمة الحكم.
وينقسم الكتاب على سبع فصول , وفي الفصل الاول تم استعراض الكتابات المتداولة عن المنطقة , وقسم المؤلف الكتابات عن الجزيرة العربية والخليج العربي الى نوعين , اما النوع الاول فقد انتجه المؤرخون التقليديون والرحالة والمستكشفون والموظفون الاستعماريون والانثروبلوجيين والاثنوغرافيون.
اما النوع الثاني من الكتابات فقد انتجه ومازال ينتجه الصحافيون والخبراء الاقتصاديون و المؤرخون الموثقون , وقد استعرض امثلة على هذه الكتابات وذكر مأخذه عليها.
ومن مأخذه على الخبراء ا لاقتصاديون وما تعانيه كتابات هؤلاء , التي تهتم بالجزيرة العربية والخليج من زاوية ضيقة , هي تأثير النفط على مجتمع الجزيرة العربية واقتصادياتها.
وفي الفصل الثاني يتحدث الباحث عن "اطروحة الحالة الطبيعية في مجتمع الخليج والجزيرة العربية" , ويقصد بالمصطلح الحالة الطبيعية "المحصلة الدينامية للبنى الاجتماعية -الاقتصادية ولعمل القوى السياسية والخصائص المميزة للعلاقات الاجتماعية السائدة في مجتمع الخليج والجزيرة العربية , في فترة محددة من الزمن , ويرى الباحث ان المحصلة الدينامية للقوى المولدة للحالة الطبيعية لهذا العالم الاقتصادي في مجتمع الخليج والجزيرة العربية , تكشف لنا عن حقيقة مغايرة ومخالفة لكل الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من الكتابات المتداولة عنه , وهي ان التجارة اهم اساليب توليد الفائض الاجتماعي , وأن التجارة تمثل شبكة هالة عريقة من العلاقات والنشاطات.
ويسهم هذا الرأي في التقليل كثيراً من اهمية الادعاءات المبالغ فيها , والقائمة على افتراض أن اقتصاد الرعي والغزو لمجتمع الجزيرة العربية القبلي , يمكن ان يكون مكتفياً بذاته وقابلاً للحياة كل هذه القرون.
وتعتبر تجارة المضاربة هي النوع الغالب في التجارة والنشاطات التجارية في مدن الخليج والجزيرة العربية الساحلية , وهي تشبه شبهاً سطحياً التجارة المتجولة , والاصل في تجارة المضاربة هو ما عرف قبل الاسلام وبعده باسلوب المقارضة أو القراض , ويستخلص هذا الاسلوب التجاري في أن يدفع شخص ما -وغالبا ما يكون تاجر- الى تاجر المضاربة او المضارب مالاً او بضاعة يتجر بها على ان يقتسما الربح بعد سداد راس المال , ولكن القسمة تطورت الى ثلث الربح للمضارب وثلثي الربح لصاحب راس المال او البضاعة.
وبالنسبة للفصل الثالث فيتحدث عن مجتمع الخليج والجزيرة العربية في الخطة الامبريالية , وذكر الباحث محاولات الاوربيين التي كانت تستهدف لكسر طوق الاحتكار المركنتالي العربي الاسلامي , على تجارة سلع الشرق من توابع وبهار وحرير وغيرها , وخصوصاً احتكار مصادر الذهب والفضة الافريقيين اللذين مولا الازدهار التجاري العربي والاسلامي.
وتمكن البرتغاليون من اكتشاف طريق راس الرجاء الصالح , على ان طموح البرتغاليون لم يكن يهدف الى كسر طوق الاحتكار المركنتالي العربي الاسلامي فحسب , او فرض احتكارهم مع التجارة مع الشرق والوصول الى مصدر الذهب والفضة , وانما الى فرض هيمنتهم على العالم القديم , وقد تجلت هذه الروح الامبريالية منذ وقت مبكر في المحيط الهندي , منذ أوائل القرن السادس عشر , وهذا ما يقصده الباحث بمصطلح الخطة الامبريالية العظمى.
وستقرت هذه الخطة الامبريالية العظمى المبنية على قاعدة أن من يريد السيطرة على التجارة العالمية في المحيط الهندي , لابد له من السيطرة على المضايق الثلاثة التي تتحكم بها : أ-مضايق مالقا المؤدية الى الشرق نحو الصين وجزر الهند الشرقية , ب-مضايق هرمز المؤدية الى الخليج العربي وفارس من جهة , ووادي الرافدين من جهة اخرى ,ج-مضايق باب المندى(اي عدن) المؤدية الى البحر الاحمر ومنه الى مصر والليفانت , وتفسر هذه الخطة سياسة البرتغاليون وتصرفاتهم في المنطقة الى حد كبير.
وعندما ننتقل الى الفصل الرابع الذي يحمل عنوان "عصر الامن البريطاني وانهيار اقتصاد الحالة الطبيعية " , يبدأ الباحث باستعراض النجاح الذي حققه البريطانيين بين عام 1688-1839م , وذلك بتحقيق الخطة الامبريالية العظمى التي وضعها البرتغاليون.
وبدأت بريطانيا باحكام سيطرتها على الخليج والجزيرة العربية باضعاف قدراتها التجارية والاقتصادية وباخضاعها نهائيا للادارة الاستعمارية التي اتخذت من الهند مركزاً لها , وتمكنت بريطانيا من توقيع معاهدة الصلح الابدي مع إمارات الساحل العربية وذلك في 1853م .
ماذا تعني هذه التطورات التي صاحبت فرض الامن البريطاني على مجتمع الخليج والجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر؟ , انها بكل بساطة تعني الانهيار الكامل للحالة الطبيعية , واقتصادها المبني على تجارة المضاربة التقليدية .
وعند انتقالنا للفصل الخامس الذي يحمل عنوان "من الدولة الريعية الى الدولة التسلطية" , ويذكر المؤلف ان المنطقة اصبحت على مشارف حقبة تاريخية كبرى جديدة , فقد فقدت اهميتها الاقتصادية والتجارية منذ بداية القرن التاسع عشر , ووصل الامر في النصف الثاني من القرن الماضي الى قيام بريطانيا بمنح سلاطين مسقط مساعدات مالية منتظمة , ومنح سلاطين حضرموت رواتب سنوية ودعم المركز الاقتصادي لمشايخ البحرين والكويت وساحل عمان المتهادن عن طريق تنظيم عوائد جمارك البحرية .
ويناقش المؤلف مسئلة تقسيم الحدود في المنطقة وخطورتها بسبب ان الحدود لم ترسم في يوم من الايام على وجه الارض , ولانه لم يكن هناك أسس اثنية او جغرافية او تاريخية- لغوية لهذه الحدود.
ثم يتحدث المؤلف عن عصر النفط في الخليج العربي والجزيرة العربية في الثلاثينيات من هذا القرن , ويشير بان عصر الدولة الريعية لم يحن بعد الا بعد الحرب العالمية الثانية , وبعد عام 1950م على وجه التحديد.
ويتحدث المؤلف عن خصائص الدولة الريعية ويجملها في بعض الملاحظات , مثل ان الاقتصاد الوطني لهذا النوع من الدول لايعتمد مباشرة على النفط بل يعتمد عليه بطريقة غير مباشرة , وهو طريق مصروفات الدولة او الانفاق العام الذي يتحول الى قناة لضخ دخل النفط وهذا يبرز الدور المركزي الذي تلعبه الدولة من حيث كونها المستلمة لدخل النفط.
ويسهم ضخ هذه المبالغ الكبيرة من راس المال وتدويرها في الاقتصاد الوطني , في اعطاء انطباع بالرفاء والازدهار الاقتصادي , من دون أن يحدث أي توسع في القاعدة الانتاجية للاقتصاد عن طريق التصنيع والتنويع في مصادر الدخل , وهذه
هي الصفة العامة لاقتصاد الدولة الريعية , بل أن الرخاء السطحي يؤدي الى اعاقة التنمية بتخدير الناس ودفعهم الى الاكتفاء باقتسام المنافع من الانفاق الحكومي المتولد من النفط.
وعند انتقالنا للفصل السادس المعنون بـ"الدولة التسلطية في الخليج والجزيرة العربية" , يذكر المؤلف ان الدول التسلطية هي الشكل الحديث والمعاصر للدولة المستبدة , وهي ككل الاشكال التاريخية للدولة المستبدة , تسعى الى تحقيق الاحتكار الفعال لمصادر القوة والسلطة في مجتمع لمصلحة الطبقة او النخبة الحاكمة , وهي خلافاً لكل اشكال الدول المستبدة الاخرى تخترق النظام الاقتصادي وتلحقه بالدولة , أما عن طريق التأميم أو عن طريق توسيع القطاع العام والهيمنة البيروقراطية الكاملة للدولة على الحياة الاقتصادية.
وخاصية هذه الدول التسلطية هي أن شرعية نظام الحكم فيها تقوم على استعمال العنف والارهاب , اكثر من اعتمادها على الشرعية التقليدية.
وننتقل الى الفصل السابع وهو خاتمة الكتاب , ويحمل عنوان "مجتمع الخليج والجزيرة العربية الازمة القادمة" , ويستعرض المؤلف في هذا الفصل النقاط التي عالجها في الفصول السابقة يبرز اهم الاستنتاجات التي توصل اليها , ثم يتحدث عن مستقبل المنطقة والازمات التي مرت بها.
ويذكر المؤلف ان انتشار التعليم على نطاق واسع في بلدان الخليج والجزيرة العربية , وتحسن مستوى المعيشة وارتفاع مستوى الدخل , عناصر تؤدي بشكل طبيعي الى ارتفاع مستوى الطموح بين ابناء الطبقات الوسطى والدنيا , بحيث تصبح الرغبة في تحسين الوضع الوظيفي وضمان مستوى عالي في الدخل , وبخاصة حق المطالبة بمكانة اجتماعية أعلى في سلم اجتماعي جديد , ولكن ابناء هذه الطبقات يواجهون واقعاً لا يعترف بهذا الحق , ويواجهون منغلقات للحراك تمنعهم من تحقيق طموحاتهم , ويشهدون استئثار النخب الحاكمة بالسلطة والثروة بشكل مثير , وهذا يؤذن باندلاع صراع اجتماعي واسع النطاق بين النخب الحاكمة وعامة السكان.
وقد اتخذت النخب الحاكمة في الخليج والجزيرة العربية موقفاً عدائيا من التيار القومي , وواجهت حركات التمرد والمعارضة لاستئثارها بمصادر القوة والثروة بالقمع والارهاب , وقد احتضنت الخبة الحاكمة في بلدان الخليج والجزيرة العربية , أحياء روح التعصب الديني وشجعت طرح الاسلام بديلاً عن القومية , ولما كان من السهل تقبل المطاوعة وعامة الطبقة الوسطى المتدينة لدعوى أن القومية "من البدع التي جاء بها الغرب" , إلا أن دعوى العودة إلى الاصل او السلف الصالح , من حيث هي طوبى خلاصية لاتلقى القبول نفسه إلا عند الحركات الدينية المتعصبة.

ضع ردا ليظهر لك رابط التحميل




مع تحيات فريق المنتدي المنتدي العربي لعلم الاجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
عادل
المدير العام
المدير العام



التخصص : مدرس
عدد المساهمات : 43
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 7:59 am

فريق الادارة كتب:

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. ____________

يتحدث الكتاب عن المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية , ويسعى المؤلف للكشف عن الغموض حول هذا الموضوع , وذلك باستخدام منهج جديد مناسب للتعامل مع المنطقة , منهج ممكن ان يولد فهماً أفضل لها , في الإيطار التاريخي للأحداث والظواهر.
وقد بسط المؤلف هذا المنهج في الفصل الثاني , لتحليل نمط الانتاج المركنتالي1 العربي – الاسلامي , مع التركيز على مراحل تطور النظم السياسية وانظمة الحكم.
وينقسم الكتاب على سبع فصول , وفي الفصل الاول تم استعراض الكتابات المتداولة عن المنطقة , وقسم المؤلف الكتابات عن الجزيرة العربية والخليج العربي الى نوعين , اما النوع الاول فقد انتجه المؤرخون التقليديون والرحالة والمستكشفون والموظفون الاستعماريون والانثروبلوجيين والاثنوغرافيون.
اما النوع الثاني من الكتابات فقد انتجه ومازال ينتجه الصحافيون والخبراء الاقتصاديون و المؤرخون الموثقون , وقد استعرض امثلة على هذه الكتابات وذكر مأخذه عليها.
ومن مأخذه على الخبراء ا لاقتصاديون وما تعانيه كتابات هؤلاء , التي تهتم بالجزيرة العربية والخليج من زاوية ضيقة , هي تأثير النفط على مجتمع الجزيرة العربية واقتصادياتها.
وفي الفصل الثاني يتحدث الباحث عن "اطروحة الحالة الطبيعية في مجتمع الخليج والجزيرة العربية" , ويقصد بالمصطلح الحالة الطبيعية "المحصلة الدينامية للبنى الاجتماعية -الاقتصادية ولعمل القوى السياسية والخصائص المميزة للعلاقات الاجتماعية السائدة في مجتمع الخليج والجزيرة العربية , في فترة محددة من الزمن , ويرى الباحث ان المحصلة الدينامية للقوى المولدة للحالة الطبيعية لهذا العالم الاقتصادي في مجتمع الخليج والجزيرة العربية , تكشف لنا عن حقيقة مغايرة ومخالفة لكل الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من الكتابات المتداولة عنه , وهي ان التجارة اهم اساليب توليد الفائض الاجتماعي , وأن التجارة تمثل شبكة هالة عريقة من العلاقات والنشاطات.
ويسهم هذا الرأي في التقليل كثيراً من اهمية الادعاءات المبالغ فيها , والقائمة على افتراض أن اقتصاد الرعي والغزو لمجتمع الجزيرة العربية القبلي , يمكن ان يكون مكتفياً بذاته وقابلاً للحياة كل هذه القرون.
وتعتبر تجارة المضاربة هي النوع الغالب في التجارة والنشاطات التجارية في مدن الخليج والجزيرة العربية الساحلية , وهي تشبه شبهاً سطحياً التجارة المتجولة , والاصل في تجارة المضاربة هو ما عرف قبل الاسلام وبعده باسلوب المقارضة أو القراض , ويستخلص هذا الاسلوب التجاري في أن يدفع شخص ما -وغالبا ما يكون تاجر- الى تاجر المضاربة او المضارب مالاً او بضاعة يتجر بها على ان يقتسما الربح بعد سداد راس المال , ولكن القسمة تطورت الى ثلث الربح للمضارب وثلثي الربح لصاحب راس المال او البضاعة.
وبالنسبة للفصل الثالث فيتحدث عن مجتمع الخليج والجزيرة العربية في الخطة الامبريالية , وذكر الباحث محاولات الاوربيين التي كانت تستهدف لكسر طوق الاحتكار المركنتالي العربي الاسلامي , على تجارة سلع الشرق من توابع وبهار وحرير وغيرها , وخصوصاً احتكار مصادر الذهب والفضة الافريقيين اللذين مولا الازدهار التجاري العربي والاسلامي.
وتمكن البرتغاليون من اكتشاف طريق راس الرجاء الصالح , على ان طموح البرتغاليون لم يكن يهدف الى كسر طوق الاحتكار المركنتالي العربي الاسلامي فحسب , او فرض احتكارهم مع التجارة مع الشرق والوصول الى مصدر الذهب والفضة , وانما الى فرض هيمنتهم على العالم القديم , وقد تجلت هذه الروح الامبريالية منذ وقت مبكر في المحيط الهندي , منذ أوائل القرن السادس عشر , وهذا ما يقصده الباحث بمصطلح الخطة الامبريالية العظمى.
وستقرت هذه الخطة الامبريالية العظمى المبنية على قاعدة أن من يريد السيطرة على التجارة العالمية في المحيط الهندي , لابد له من السيطرة على المضايق الثلاثة التي تتحكم بها : أ-مضايق مالقا المؤدية الى الشرق نحو الصين وجزر الهند الشرقية , ب-مضايق هرمز المؤدية الى الخليج العربي وفارس من جهة , ووادي الرافدين من جهة اخرى ,ج-مضايق باب المندى(اي عدن) المؤدية الى البحر الاحمر ومنه الى مصر والليفانت , وتفسر هذه الخطة سياسة البرتغاليون وتصرفاتهم في المنطقة الى حد كبير.
وعندما ننتقل الى الفصل الرابع الذي يحمل عنوان "عصر الامن البريطاني وانهيار اقتصاد الحالة الطبيعية " , يبدأ الباحث باستعراض النجاح الذي حققه البريطانيين بين عام 1688-1839م , وذلك بتحقيق الخطة الامبريالية العظمى التي وضعها البرتغاليون.
وبدأت بريطانيا باحكام سيطرتها على الخليج والجزيرة العربية باضعاف قدراتها التجارية والاقتصادية وباخضاعها نهائيا للادارة الاستعمارية التي اتخذت من الهند مركزاً لها , وتمكنت بريطانيا من توقيع معاهدة الصلح الابدي مع إمارات الساحل العربية وذلك في 1853م .
ماذا تعني هذه التطورات التي صاحبت فرض الامن البريطاني على مجتمع الخليج والجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر؟ , انها بكل بساطة تعني الانهيار الكامل للحالة الطبيعية , واقتصادها المبني على تجارة المضاربة التقليدية .
وعند انتقالنا للفصل الخامس الذي يحمل عنوان "من الدولة الريعية الى الدولة التسلطية" , ويذكر المؤلف ان المنطقة اصبحت على مشارف حقبة تاريخية كبرى جديدة , فقد فقدت اهميتها الاقتصادية والتجارية منذ بداية القرن التاسع عشر , ووصل الامر في النصف الثاني من القرن الماضي الى قيام بريطانيا بمنح سلاطين مسقط مساعدات مالية منتظمة , ومنح سلاطين حضرموت رواتب سنوية ودعم المركز الاقتصادي لمشايخ البحرين والكويت وساحل عمان المتهادن عن طريق تنظيم عوائد جمارك البحرية .
ويناقش المؤلف مسئلة تقسيم الحدود في المنطقة وخطورتها بسبب ان الحدود لم ترسم في يوم من الايام على وجه الارض , ولانه لم يكن هناك أسس اثنية او جغرافية او تاريخية- لغوية لهذه الحدود.
ثم يتحدث المؤلف عن عصر النفط في الخليج العربي والجزيرة العربية في الثلاثينيات من هذا القرن , ويشير بان عصر الدولة الريعية لم يحن بعد الا بعد الحرب العالمية الثانية , وبعد عام 1950م على وجه التحديد.
ويتحدث المؤلف عن خصائص الدولة الريعية ويجملها في بعض الملاحظات , مثل ان الاقتصاد الوطني لهذا النوع من الدول لايعتمد مباشرة على النفط بل يعتمد عليه بطريقة غير مباشرة , وهو طريق مصروفات الدولة او الانفاق العام الذي يتحول الى قناة لضخ دخل النفط وهذا يبرز الدور المركزي الذي تلعبه الدولة من حيث كونها المستلمة لدخل النفط.
ويسهم ضخ هذه المبالغ الكبيرة من راس المال وتدويرها في الاقتصاد الوطني , في اعطاء انطباع بالرفاء والازدهار الاقتصادي , من دون أن يحدث أي توسع في القاعدة الانتاجية للاقتصاد عن طريق التصنيع والتنويع في مصادر الدخل , وهذه
هي الصفة العامة لاقتصاد الدولة الريعية , بل أن الرخاء السطحي يؤدي الى اعاقة التنمية بتخدير الناس ودفعهم الى الاكتفاء باقتسام المنافع من الانفاق الحكومي المتولد من النفط.
وعند انتقالنا للفصل السادس المعنون بـ"الدولة التسلطية في الخليج والجزيرة العربية" , يذكر المؤلف ان الدول التسلطية هي الشكل الحديث والمعاصر للدولة المستبدة , وهي ككل الاشكال التاريخية للدولة المستبدة , تسعى الى تحقيق الاحتكار الفعال لمصادر القوة والسلطة في مجتمع لمصلحة الطبقة او النخبة الحاكمة , وهي خلافاً لكل اشكال الدول المستبدة الاخرى تخترق النظام الاقتصادي وتلحقه بالدولة , أما عن طريق التأميم أو عن طريق توسيع القطاع العام والهيمنة البيروقراطية الكاملة للدولة على الحياة الاقتصادية.
وخاصية هذه الدول التسلطية هي أن شرعية نظام الحكم فيها تقوم على استعمال العنف والارهاب , اكثر من اعتمادها على الشرعية التقليدية.
وننتقل الى الفصل السابع وهو خاتمة الكتاب , ويحمل عنوان "مجتمع الخليج والجزيرة العربية الازمة القادمة" , ويستعرض المؤلف في هذا الفصل النقاط التي عالجها في الفصول السابقة يبرز اهم الاستنتاجات التي توصل اليها , ثم يتحدث عن مستقبل المنطقة والازمات التي مرت بها.
ويذكر المؤلف ان انتشار التعليم على نطاق واسع في بلدان الخليج والجزيرة العربية , وتحسن مستوى المعيشة وارتفاع مستوى الدخل , عناصر تؤدي بشكل طبيعي الى ارتفاع مستوى الطموح بين ابناء الطبقات الوسطى والدنيا , بحيث تصبح الرغبة في تحسين الوضع الوظيفي وضمان مستوى عالي في الدخل , وبخاصة حق المطالبة بمكانة اجتماعية أعلى في سلم اجتماعي جديد , ولكن ابناء هذه الطبقات يواجهون واقعاً لا يعترف بهذا الحق , ويواجهون منغلقات للحراك تمنعهم من تحقيق طموحاتهم , ويشهدون استئثار النخب الحاكمة بالسلطة والثروة بشكل مثير , وهذا يؤذن باندلاع صراع اجتماعي واسع النطاق بين النخب الحاكمة وعامة السكان.
وقد اتخذت النخب الحاكمة في الخليج والجزيرة العربية موقفاً عدائيا من التيار القومي , وواجهت حركات التمرد والمعارضة لاستئثارها بمصادر القوة والثروة بالقمع والارهاب , وقد احتضنت الخبة الحاكمة في بلدان الخليج والجزيرة العربية , أحياء روح التعصب الديني وشجعت طرح الاسلام بديلاً عن القومية , ولما كان من السهل تقبل المطاوعة وعامة الطبقة الوسطى المتدينة لدعوى أن القومية "من البدع التي جاء بها الغرب" , إلا أن دعوى العودة إلى الاصل او السلف الصالح , من حيث هي طوبى خلاصية لاتلقى القبول نفسه إلا عند الحركات الدينية المتعصبة.

ضع ردا ليظهر لك رابط التحميل




مع تحيات فريق المنتدي المنتدي العربي لعلم الاجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
badry abdw
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



عدد المساهمات : 26
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 2:53 pm

كتاب رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
msnyahoo
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : هندسة
عدد المساهمات : 332
نقاط : 332
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 34

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالثلاثاء أغسطس 23, 2011 8:33 am

شكراً جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعبان صديق
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 48
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 40

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 7:53 am

مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوزيرة
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : العلوم السياسية
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 37

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالثلاثاء يناير 24, 2012 10:48 am

ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسيم التونسي
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا
وسيم التونسي


التخصص : حضارة حديثة
عدد المساهمات : 29
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 41

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالجمعة مارس 02, 2012 11:31 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scarooo
زائر




خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالإثنين مارس 05, 2012 2:50 am

yeslmoooooooooooooo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطا عباس
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : Social Since
عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
العمر : 67

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 7:07 am

very good
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حليمة الخذيم
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : Sociologie
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 01/10/2012
العمر : 44

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 8:31 am

thnx a lot :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حليمة الخذيم
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : Sociologie
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 01/10/2012
العمر : 44

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 8:37 am

طلب مساعدة // علقت كي يظهر لي الرابط .؛ و ها هو يظهر امامي الا انني عندما انقره لا احصل على شيئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أحمد موسى بدوي
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 57

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 3:01 am

احاول الاتصال بك يا كتور فهل غيرت الرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أحمد موسى بدوي
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 57

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 3:02 am

احاول الاتصال بك يا كتور فهل غيرت الرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أحمد موسى بدوي
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 57

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 3:04 am

دكتور فرغلي برجاء الاتصال ضروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nsoufa
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 52
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 64

خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.   خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف. Emptyالأربعاء أكتوبر 01, 2014 5:11 am

شكرا على هذا الثراء وهذا السخاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلدون حسن النقيب .. المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية من منظور مختلف.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكر ابن خلدون - العصبية والدولة - معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإٍسلامي
» التربية من أجل المواطنة في دول :مجلس التعاون لدول الخليج العربية الـواقـع والتحـديـات
»  المدو نّات العربية : من منظور الجندر
» التجديد فى فلسفة التربية العربية لمواجهة تحديات العولمة ( رؤية نقدية من منظور مستقبلى )
» كتب في مختلف المجالات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: كتب ( الاجتمــاع والانثربولوجــيا - الفلسفة - التربية - علم النفس)-
انتقل الى: