المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
مهارة اللاعنف Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
مهارة اللاعنف Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
مهارة اللاعنف Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
مهارة اللاعنف Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
مهارة اللاعنف Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
مهارة اللاعنف Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
مهارة اللاعنف Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
مهارة اللاعنف Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
مهارة اللاعنف Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
مهارة اللاعنف Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الالكترونية المجتمعات اساسيات التلاميذ المرحله الاجتماع الخدمة العمل محمد التنمية الاجتماعية والاجتماعية التغير تنمية كتاب في التخلف الشباب الجريمة الجوهري الاجتماعي الجماعات البحث المجتمع موريس العنف
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
مهارة اللاعنف Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

مهارة اللاعنف ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
مهارة اللاعنف Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
مهارة اللاعنف ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
مهارة اللاعنف Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
مهارة اللاعنف Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
مهارة اللاعنف Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
مهارة اللاعنف Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

مهارة اللاعنف …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
مهارة اللاعنف Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
مهارة اللاعنف ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
مهارة اللاعنف Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
مهارة اللاعنف Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
مهارة اللاعنف Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 مهارة اللاعنف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

مهارة اللاعنف Empty
مُساهمةموضوع: مهارة اللاعنف   مهارة اللاعنف Emptyالأحد مارس 21, 2010 10:03 am

اذا كان اللاعنف هو احد مسلمات الحياة الجديدة في عالمنا المعاصر،فأنه هو هو منذ فجر التاريخ لدى عموم البشرية،واذا كان الفلاسفة والعظماء والانبياء والرسل دعاته،فأن المفكرين والعلماء والفلاسفة من المسالمين هم بناة اطره النظرية في عصرنا الحديث ،فالصداقة وقبول الآخر والآلفة والثقة مع الاخرين هو مفتاح مهارة اللاعنف،وبه نتعامل مع تغيير شديد وجوهري للصورة الذهنية التي نكونها عن الاخرين حتى تتسم بالليونة والمرونة عن طريق المهارات والتقنيات الشخصية واول تلك المهارات هي انه يجب ان تعرف نفسك جيداً قبل ان تستطيع ان ترى الاخرين بمنظار الموضوعية،وعندما نقول ان تعرف نفسك،انما نعني ان تسيطر عليها ويكون لديك الانضباط الذاتي الداخلي،ويقول علماء النفس ان احترام النفس الصادق والحقيقي ينبع من السيادة على النفس ومن الاعتماد الحقيقي على الذات ثم ان الاعتماد على الذات حقيقة صادقة في قبول الاخر دون النظر الى انتماؤه الفكري او السياسي او الديني او المذهبي او الطائفي وازاء ذلك يقول علماء النفس من الحماقة محاولة تطوير مهارات العلاقات الانسانية وتقبل الاخرين ولم تتكون بعد لدينا النية والعزم الصادق في تقبلهم.
ونود ان نقول في هذا الموضع ان تعلم الاساليب والمهارات في تقبل الاخرين تنبع من ذواتنا،وفي ذواتنا نصنع تغييراً في رؤية الاخر،لذا فأن المكان الذي نبدأ فيه بناء اية علاقة ناجحة وصادقة هو من داخل انفسنا اولا،ومن داخل دائرة نفوذنا وتأثيرنا وشخصيتنا الذاتية ومن ثم بعد ذلك تتكون لدينا القدرة على السيطرة وخلق التواصل في تقبل الآخر المخالف لنا،اي لدينا القدرة في خلق المبادرة مع الآخر..
اننا نتحاور مع انفسنا دائماً حول موضوعات عديدة في حياتنا الواقعية ونحكم عليها بالسلب او بالايجاب دون ان نعلن قراراتنا للاخرين وهو ما يعرف بجدلية الصراع الداخلي والقدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ،هذه الافكار التي نقمعه احيانا اونلغي وجودها احياناً اخرى حتى عن مخيلتنا، تجعلنا اكثر استقراراً وتعطينا بعض الراحة النفسية لا سيما ان قمة الصحة النفسية هو القدرة على تأجيل الاشباعات ولو بعد حين واتخاذ القرارات الملائمة بعد تدقيق،فمهارة اللاعنف تتحقق مع زيادة في التعلم والنمو في الذات وهي خاصية نفسية يتسم بها الكائن البشري دون غيره.
ان البعض منا ممن يتمتع بالصحة النفسية العالية يعد التعلم الذاتي داخل النفس افضل مكان له في اكساب الخبرات الجديدة من خلال طرد الافكار السلبية وهي مهارة من مهارات اللاعنف رغم ما بها من الم واحباط ويقول علماء النفس اعظم العقبات التي تأتي من خلال تعلم مهارة جديدة هي من داخل الذات وخصوصا تعلم مهارة التوافق مع الذات ثم مهارة التوافق مع البيئة الخارجية المتمثلة في الالفة والصداقة وتقبل الآخر،نحن على وعي وادراك بهذا الالم،لانه الم مبرح وقاسي وتساندنا المعرفة السيكولوجية في تأكيدها على ان القدرة على التغلب على الالم هو بقبول الالم ذاته اسوة بقبول السعي وراء اللذة والتغلب على الالم.
ان من اساسيات دراسة علم النفس الاجتماعي هي معرفة الروابط والعلاقات الاجتماعية بين الناس،لذا فأن القاعدة الذهبية في معرفة الناس تقوم على اساس ان الناس بحاجة الى الناس،والبشر يقدم كل منهم للآخر اعظم مسرات الحياة وافراحها وكذلك اتراحها العميقة وربما يكون هذا احد الاسباب في ملاحظة كل منا للآخر ومحاولة فهمه والالتقاء معه والتقارب نحوه حتى غدت الحياة بكل مصاعبها رحلة عابرة يتكيف كل منا معها حسب طريقته في ادراكها لكي يحقق ما يمكن تحقيقه بأقل الخسائر النفسية والجهود المبذولة.
اثبتت الدراسات النفسية الاجتماعية ان المساندة الاجتماعية تسهل بالفعل عملية الشفاء من المرض والضغوط النفسية ويبدو على الافراد الموجودون في مواقف ضاغطة ردود فعل اقل حدة بدنياً حينما يكونون في صحبة الاخرين من الناس كما عبرت عن ذلك عالمة النفس (ليندا دافيدوف)،هذه النتيجة العلمية تتفق مع مهارة اللاعنف عبر استخدام مهارة الالفة مع الاخرين حتى ان الاعتقاد السائد يتحقق من خلال الرؤية التالية وهي ان البشر بامكانهم ان يؤدوا حاجات انسانية اضافية اخرى عند طلب العون والمساعدة ولا يظهر ذلك الا في مواقف المقارنة الاجتماعية"النخوة والمساندة"،ومن الدراسات العلمية التي قام بها علماء النفس السلوكيون هي دراسة ادراك الشخص بقولهم لأن حياتنا تعتمد بدرجة كبيرة على حياة الاخرين من حيث الالتقاء الانساني فأننا كبشر نميل الى كوننا مشاهدين للناس وبنفس الوقت مشاركين معهم في تفاعلهم الاجتماعي،نؤثر فيهم ويؤثرون فينا حتى انهم وضعوا ما اطلقوا عليه الانطباع الاول في العلاقة الانسانية المتبادلة بين رجل ورجل او امرأة وامراة او رجل وامرأة او طفل وطفل وهكذا،وتوصلوا الى ان الانطباع الاول يثبت في الذاكرة ويؤثر على ادراكنا وهي حقيقة علمية لا جدال فيها رغم ان التحيز المتعلق بالمنطق والجمال الجسمي وطريقة التحدث وتأثير الملبس وقوة الشخصية عوامل تؤثر في هذا الانطباع وتترك اثاراً واضحة في الذاكرة،سلبية كانت ام ايجابية،فالبعض تؤثر انفعالاته ومكوناته الذاتية الداخلية في تقييم اللقاء الاول،والبعض الآخر يضع الحواجز والضبابية في الرؤية بشكل قصدي ويكون اكثر تحيز الى ذاته بينما آخر يتجنب الحواجز وتكون الرؤية واضحة وناصعة لديه وهو اميل الى الموضوعية منه الى الذاتية وهكذا فأن ادراكاتنا للناس قابلة للتحيز وانه ليس من المستبعد والغريب ان نجد الناس يفشلون كثيراً في رؤية بعضهم لبعض وجها لوجه وبدون قيود مصطنعة ويتقابلون بدون رتوش مصطنعة اذا ما توفر عامل مهم جداً واساس هو الاعجاب فيما بينهم واذا ما التقت السمات المرغوبة لدى بعضهم البعض فأنه يتحقق هذا التواصل والصداقة. هذه الآلية في التعامل البشري يحكمها التعقل الانساني المتمثل في قمة اداؤه في ابداء روح المسالمة والآلفة وقبول الآخر بمدخله الانساني في اللاعنف وهي مهارة بحد ذاتها يفتقدها الافراد الذين تزداد لديهم الذاتية العالية والنرجسية ويكون التمركز حول الذات احدى سماتهم المميزة مع انفسهم اولا ومع الاخرين ثانياً،لذا فلا الاعجاب ولا الانجذاب نحو الاخرين يزيد من درجة التقارب والالفة ولا يمكنهم ان يؤصلوا روح المسالمة في نفوسهم ،فهم يعيشون حلقة مفرغة في الذات تنعكس بوضوح على العلاقة بالاخرين ويكون نقيضه التام في سلوك ممن يمتلكون روح المسالمة ومهارة تقبل الآخر وهو سلوك الاسوياء ،اصحاء النفس.
استاذ اسعد الامارة
استاذ جامعي وباحث سيكولوجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
 
مهارة اللاعنف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص رسالة دكتوراة بعنوان - فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارة الاستخدام الاجتماعي للغة وأثره على سلوك إيذاء الذات لدي المراهقين المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: المناقشات والحوار الصريح-
انتقل الى: