. وبعد القراءة يستطيع المستلم رميها ، أو الاحتفاظ بها ، أو تحويلها إلى شخص آخر، أو طباعتها. ويذكر أن أول خطوة يمر بها المستفيدون من الإنترنت هي البريد الإلكتروني(7) .
2 - التلنت Telnet :
التلنت وسيلة تسمح للمستفيدين من الإنترنت بالدخول مباشرة إلى الحاسبات لأخرى المرتبطة بالشبكة والقيام بالاستفادة من الخدمات والعمليات المتوفرة لهم على الإنترنت مثل تشغيل البرامج ، الاطلاع على الملفات ، البحث في قواعد البيانات، القيام بالعمليات الأخرى المتوفرة على تلك الحاسبات ما لو كانت تلك الحاسبات ي مكتب المستفيد نفسه أو منزله. ويسلتزم استخدام التلنت وجود ترخيص لدى المستفيد (8).
3 - بروتوكول نقل الملفات File Transfer Protocol :
هذا البروتوكول هو وسيلة تسمح للمستفيدين من الإنترنت الوصول إلى الحاسبات لموجودة في أية بقعة من بقاع العالـم والقيـام أمـا بنقل ملفات منهـا إلى حاسباتهم الشخصية ( downloading) أو تحميل ملفات من حاسباتهم على الحاسبات لأخرى ( uploading). تتوفـر مئـات خوادم ( servers) بروتوكول نقل الملفات منتشرة في أنحاء العالم وتحتوي على آلاف الملفات. وفي هذا الجانب يستطيع المستفيـد الاستعانـة بالآليات مثل (Archi , Gopher, Wais ). ونظرًا لوجود عالم من المعلومات على الإنترنت على شكل نصوص، وصوت ، وصور متحركة، وبرمجيات، فإن الكثير منها يمكن الحصول عليه مجانًا. كما أن ليس جميع الحاسبات على إنترنت تسمـح لأي واحـد بالدخول إليها وأخذ الملفات منها (9) . أما البرمجيات فإنها على ثلاثة أنواع : المجانية ( Freeware) والمشتركة ( Shareware) التـي يمكن نقلهـا لتجريبهــا قـبـل دفـع قيمتـهـا ، والتجـاري ( Commercial ) وهي التي تنقل بعد دفع ثمنها (10) .
4 - الويب World Wide Web :
الويب ( www) هي مجموعة من الصفحات المخزنة على الحاسباتالمنتشرة في أنحاء العالم مرتبطة بوصلات تسهل الوصول إلى مواقع الويب المختلفة. تشكل الويب نسبة كبيرة من الإنترنت، وهي الأكثر غنى بصفحات المعلومات التي تغطي موضوعات شتى تحتوي على نصوص، وصور ، ورسومات ، وصوت ، وأفلام، موزعة على مساحات الإنترنت الواسعة ، ومبوبة بشكل يسهل الوصول إليها .
وتترابط مجموعات المعلومات على الويب بوصلات تسهل على المستفيد التنقل من معلومة متوفرة على حاسوب في لندن إلى معلومة أخرى مترابطة معها متوفرة على حاسوب في طوكيو، على سبيل المثال.
ويتم البحث عن المعلومة في الويب بواسطة كلمات مفتاحية يتم البحث عنها في الملفات من خلال برامج معتمدة في الإنترنت ، وبعد ظهور النتائج على شكل قوائم يختار المستفيد منها ما يريد. وعلى الويب تنشأ المواقع (Sites) والصفحات (Home Pages) ويذكر أن 70٪ من البحث عن المعلومات في الإنترنت يتم من خلال الويب. وأهم ما يسهل العمل على الويب هو بروتوكول نقل النصوص المترابطة ( Hypertext Transfer Protocol ) . أما آليات البحث في الويب فهي (Lycos ,Alta Vista, Yahoo, Excite , Open Text , Magellan , Sindbad ,Hotbot ) (11) .
التسهيلات العامة على الإنترنت :
من خلال تحليل ما تقدم. نستطيع أن نجمل التسهيلات التي تقدمها الإنترنت إلى المستفيدين منها بالآتي :
1 - الخدمات البريدية.
2 - نقل المعلومات والبيانات والبرمجيات من حاسب إلى آخر.
3 - الاتصال بمراكز البحوث والمعلومات.
4 - البحث عن أية معلومة أو خبر عن أي موضوع معين .
5 - الوقوف على أحدث المستجدات العلمية والتقنية والثقافية.
6 - مزاولة الأنشطة التجارية والاستثمارية ( التبضع وعقد الصفقات التجارية).
7 - التعامل مع البنوك ( إيداع – سحب – تحويل).
8 - الدخول إلى قـواعد البيـانـات الببليـوغـرافيـة.
9 - التعليم والتدريس عن بعد.
10- خدمات الطب عن بعد (مثل تقديم استشارات طبية) .
11- نشر وبث أية معلومة من المعلومات.
12- ممارسة العمل عن بعد (مثل مهندس معماري يرسل تصاميمه الهندسية لشركته عبر الإنترنت وهو في منزله) .
13- الاستماع إلى الراديو والموسيقى ومشاهدة الأفلام حسب الطلب.
14- الحوار مع الآخرين حول موضوع أو قضية معينة عن طريق ما يسمى بمجاميع النقاش.
15- النشر الإلكتروني.
16- متابعة الصحف والمجلات .
17- شراء الكتب من الناشرين أو الموزعين .
18- عقد الاجتماعات عن بعد (مؤتمرات، ندوات ، حلقات نقاشية)
19- الإعلان عن السلع والخدمات من قبل الأفراد والمؤسسات .
20- الاطلاع على ثقافات المجتمعات التي لها مواقع على الإنترنت .
خدمات المعلومات على الإنترنت :
بما أن الإنترنت هي شبكة كونية توفر إمكانات هائلة في مجالات بث المعلومات وتبادلها على نطاق العالم ، فإن هناك العديد من خدمات المعلومات التي يستطيع رواد المكتبات الإفادة منها عبر الإنترنت . ونستطيع إجمال هذه الخدمات بالآتي :
1- البحث في فهارس المكتبات :
أن أول ما يحتاجه المستفيد من المكتبة هو المصادر المتوفرة في اختصاصه، فينطلق ليبحث في فهارسها. وفي هذا المجال توفر الإنترنت ومن خلال الويب تسهيلات الوصول إلى عدد كبير من فهارس المكتبات في العالم مثل مكتبة الكونجرس الأمريكية، والمكتبة البريطانية، ومكتبة جامعة شيكاغو ، وجامعة كاليفورنيا، ويذكر أن هناك حوالي 1000 موقع لفهارس المكتبات الوطنية والجامعية المشهورة في العالم (12). ويمكن لأي شخص له إلمام باستخدام الحاسب إجراء البحوث في هذه الفهارس.
2- الخدمات المرجعية :
الخدمات المرجعية هي عبارة عن مساعدة المستفيد في الحصول على معلومة أو معلومات أو بيانات معينة. أما المدى الذي تشمله هذه الخدمات فيتراوح بين الرد على الاستفسارات إلى تزويد المستفيد بقائمة ببليوغرافية عن موضوع معين. وللبحث عن معلومة أو معلومات مرجعية يمكن الاستفـادة مما توفره الويب حيث يستطيع المستفيد أن يجد معلومات تقريبًا عن أي موضوع. يقوم المستفيـد بطبع الكلمات المفتاحية باستخدام إحدى آليات البحث مثل (Infoseek, Excite, Lycos,) أو أحد الأدلة مثل (Yahoo, Magellan) حيث إن كل واحدة من هذه الآليات والأدلة تحتوي على مواضيعها الخاصة. كما يمكن استخدام البريد الإلكتروني للإجابة عن الاستفسارات وذلك بإرسال رسالة إلى جهة معينة أو شخص معين وطرح السؤال ثم تلقي الإجابة بالطريقة نفسها (12). وكمثال على قواعد البيانات التي توفر خدمات مرجعية على الإنترنت نشير إلى قاعدة (Higher Education Resources and Opportunities) التي توفر معلومات حول الجامعات، والمؤتمرات ، شروط القبول، المنح، والزمالات التي طالما يحتاجها الطلبة. كما أن هناك قاعدة (Geography Server) التي توفر معلومات عن المدن ، والأقطار، والأقاليم ، والقارات. بالإضافة إلى آلاف الهيئات والمؤسسات المستعدة للإجابة عن الأسئلة وإعطاء المعلومات حول موضوعات متعددة في العلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية مثل (The National Referral Central Master File ) .
3- خدمات الدوريات :
تتوافر على الإنترنت مئات الدوريات من المجلات والنشرات الإخبارية في مواضيع متعددة. وتشبه هذه الدوريات نظيراتها الورقية من حيث انتظام الصدور وهيئات التحرير ، والمراجعة. كما أنها تقوم بنشر بحوث أصلية على غرار الدوريات الورقية . ومن الأمثلة على هذه الدوريات مجلة سباركس ( Sparks) وهي مجلة روايات وشعر واهتمامات أدبية متنوعة، ومجلة بوابة الفكر (Mindgate) المتخصصة بنشر القصص والشعر والصور الفوتوغرافية ، ومجلة عالم الجذور(Roots world ) والمجلة الإلكترونية للفنون المرئية (Electrinic Visual Arts Journal ) .
ويمكن الحصول على قائمة متكاملة بعناوين الدوريات المتوفرة على الإنترنت من خلال موقع (News Jour) الذي يضم أرشيفه حوالي 4817 عنوانًا(14).
إن عدد الدوريات على الإنترنت يتزايد بشكل كبير بحيث أصبحت بعض هذه الدوريات لا تتوافر إلا بالشكل الإلكتروني. ومن جانب المستفيد فإنه يستطيع قراءة ما يشاء من الدوريات الإلكترونية المتاحة على الإنترنت ويدفع فقط تكاليف ما يقرأ وهذا بعكس الدورية الورقية حيث إن المستفيد يدفع قيمتها كاملة سواء قرأ جزءًا منها أو كلها وفي هذا توفير للمستفيد في الكلفة . كما يستطيع المستفيد الحصول على نسخ ورقية مما يريد من هذه الدورية الإلكترونية أو تلك .
4- خدمات الاستخلاص والتكشيف :
لغرض سد حاجة المستفيدين السريعة إلى المعلومات فقد توافرت على الإنترنت قواعد عديدة للكشافات والمستخلصات أعدت لتساعد المستفيد على تلبية تلك الاحتياجات. ولأن الكشافـات والمستخلصات أصبحت أكثر شيوعًا واستخـدامًا في العالم كجسور سريعة للوصول إلى المعلومات، فقد أخذ عدد قواعد المستخلصات والكشافـات يـزداد باطراد خاصة بعد أن انتقلـت خـدمات البحـث بالاتصال المباشـر إلى الإنترنت وتقـدم مجـانًا. وكمثـال على القواعد التي تقدم خدمات التكشيف والاستخلاص قاعـدة (BIDS) التي أنشأتهـا جامعة باث (Bath) في المملكة المتحدة وتغطي البحوث المنشورة في الاختصاصات العلمية والإنسانية والاجتماعية والفنية منذ 1981م، عام وتشمـل المعلومات التي توفرها القاعدة اسم البحث / الباحث وعنوانه، وتفاصيل الدوريات التي نشر فيها البحث ، ومنذ 1991م شملت المعلومات مستخلصًا للبحث والمصادر المذكورة فيـه(15) . أضـف إلـى ذلـك القاعـدة الطبيـة (Medline ) ، وقاعدة (IDEAL) التي توفر الوصول إلى مستخلصات 184 مجلة علمية وقائمـة بمحتوياتها (16) ، وقاعـدة NTIS Database)) ، وقاعدة ( ERIC) ، و(Agricola) ،
و(Aerospace Databse ) وغيرها .
5- خدمات الإحاطة الجارية :
توفر هذه الخدمة أمام المستفيدين فرص الاطلاع بصورة مستمرة على ما يبذله غيرهم من جهود وما توصلوا إليه من نتائج في موضوع اختصاصاتهم واهتماماتهم. يتم تقديم هذه الخدمة بمجرد تقديم السؤال لأول مرة ثم إجراء الإحاطة على فترات زمنية بمجرد إعادة طرح السؤال أو الطلب على القاعدة أو القواعد المراد بحثها بطريقة تلقائية من خلال الحاسب على فترات زمنية محددة حسبما يريدها المستفيد ويتم إخطاره بالنتائج في كل مرة مهما كانت المعدلات الزمنية متقاربة(17) ، وكمثال على القواعد التي تقدم مثل هذه الخدمات قاعدة (Swet Scan) وهي قاعدة بيانات لمحتويات 14000 مجلة في جميع المواضيع تحدّث أسبوعيًا (18).
وتشمل هذه الخدمة كذلك خدمة البث الانتقائي للمعلومات التي تعد صيغة متطورة لخدمات الإحاطة الجارية.
6 - خدمات الإعارة بين المكتبات
يستطيع المستفيد وضع طلب الإعارة من خارج المكتبة من منزله أو من قسمه العلمي في الكلية أو الجامعة أو في المكتبة التي تخدمه ، أو من محل عمله، وتقوم الشبكة بتوحيد طلبات الإعارة ثم يقوم المكتبي المسؤول عن ذلك بتنفيذ الطلبات . وفي هذه المجال تضع كل مكتبة موجوداتها من مصادر المعلومات تحت تصرف المستفيدين للمكتبيين أو المكتبات المرتبطة باتفاق تعاوني ، مثل شبكة مكتبات مارموث التي تضم 23 مكتبة (19)
7- خدمات التوزيع الإلكتروني للوثائق :
يستطيع المستفيد الحصول على أصول الوثائق (بحوث ومقالات) من خلال هذه الخدمة . ويتم ذلك بقيام المستفيد بتسجيل البيانات الببليوغرافية للوثيقة التي يطلبها على استمارة معدة لهذه الغرض ، وتقوم الجهة المقدمة للخدمة بتلقي الطلبات وتنفيذها من خلال الإنترنت ، وإرسال الفواتير إلى المستفيد الذي يقوم بدفعها من خلال بطاقات الائتمان المصرفية . وكمثال على هذه الخدمات ما يقدمه المعهد الكندي للمعلومات العلمية والتقنية (CISTI) الذي يقوم بتجهيز أصول الوثائق إلى زبائنه اإلكترونيًا من خلال الويب (www . Cisti) (20). والجدير بالذكر أن هناك دليلاً لخدمات التوزيع الإلكتروني للوثائق (Guide to Document Delivery Services) يمكن من خلاله معرفة الجهات التي تقدم هذه الخدمات.
8- خدمات المطالعة :
تتيح الإنترنت أمام المستفيدين إمكانية مطالعة الكتب التي قامت مكتبات عديدة بتحميلها على الإنترنت وإتاحتها للمطالعة بشكلها الإلكتروني مجانًا. وتشمل هذه الكتب كتب التراث والثقافة والسياحة . كما يستطيع المستفيد كذلك تصفح العديد من الصحف التي تنشر إلكترونيًا عبر الإنترنت.
9- خدمات تدريب المستفيدين :
توجد على الإنترنت مواقع لمكتبات عديدة تقدم فرصًا تدريبية للمستفيدين عن كيفية استخدام هذه الشبكة وكيفية الوصول إلى المعلومات المتوافرة عليها. وكمثال على ذلك تقدم المكتبة الطبية الوطنية فرصًا تدريبية للمتخصصين في المهن الطبية والصحية في مجال البحث في المعلومات الطبية . كما أن هناك دورات تدريبية في موضوع الوصول الإلكتروني للنتاج الفكري من إعداد اتحاد دار الكتب الإسكندنافية والمدرسة الملكية لعلم المكتبات في العاصمة الدنماركية (21).
المردودات :
إن خدمات المعلومات والتسهيلات الأخرى التي تقدمها الإنترنت لها مردودات إيجابية عديدة على المكتبات ، نستطيع تحديدها بما يأتي :
1 - تسهيل عمليات الاختيار والتزويد من خلال الاتصال عبر الإنترنت بالناشرين والموزعين للكتب والدوريات والمنتجات الأخرى الورقية والإلكترونية . وتستطيع المكتبات من خلال ذلك أن تحدد طلباتها من الكتب أو الاشتراك بالدوريات . وفي هذا اقتصاد كبير في الوقت والجهد.
2 - التقليل من التكرار في الإجراءات والعمليات وخاصة فيما يتعلق بالفهرسة والتصنيف لكثير من المطبوعات الموجودة على الإنترنت والتي ربما قد اقتنتها المكتبة سابقا أو ستقتنيها.
3 - إغناء مجموعات المكتبة من مصادر المعلومات حيث إن الارتباط بالإنترنت يجعل ما توافر عليها من مصادر المعلومات في متناول المكتبة ومستفيديها وكأنها جزء من مجموعات تلك المكتبة. إن المردود الأكبر في هذا المجال يتحقق للمكتبات التي تعاني من نقص في مصادر المعلومات.
4 - المساعدة على التوحيد في النظم والمعايير المستخدمة في المكتبات .
5 - زيادة إنتاجية المكتبات وتحسين مستوى أدائها من خلال تقديم خدمات لا تستطيع تقديمها دون الارتباط بالإنترنت.
6 - الاقتصاد بالنفقات قياسًا بالخدمات التي تقدمها المكتبات إلى مستفيديها من خلال الإنترنت .
7 - تسهيل عمليات الإعارة بين المكتبات وزيادة حجم المعلومات المتبادلة.
8 - تسهيل إجراءات التبادل والإهداء بين المكتبات باستخدام البريد الإلكتروني وإمكاناته الواسعة في نشر قوائم المطبوعات المعدة للتبادل والإهداء.
9 - تسهيل الاتصال المهني بين العاملين في المكتبات في بلدان مختلفة لتبادل الخبرات والآراء حول العمليات والخدمات والأجهزة والنظم.
10 - التقليل من الورق في الاتصالات وتغيير نمطها وزيادة سرعتها.
11 - تشجيع المكتبات على المشابكة وجرها إلى عالم المكتبات الإلكترونية.
12 - إكساب المستفيدين من المكتبات مهارات الاستقصاء الذاتي عن المعلومات دون الرجوع إلى موظفي المكتبة، وبالتالي توفير في جهد موظفي المكتبة ووقتهم.
الاستنتاجات :
من خلال ما تقدم من عرض وتحليل لتسهيلات الإنترنت وخدمات المعلومات على هذه الشبكة ومردوداتها على المكتبات توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية :
1 - إن المنتجات العلمية والتقنية والثقافية المتسارعة تحتم توافر وسائل أسرع وأكفأ لإيصال هذه المنتجات إلى من يحتاجها لأي غرض من الأغراض. وفي هذا تعتبر الإنترنت بديلاً لكل وسائل العصر الناقلة للمعلومات بأشكالها المختلفة (النص، الصور، الصوت، الرسم، الرقم). وعليه فإن ارتباط المكتبات بالإنترنت لم يعد ترفًا بل ضرورة العصر الذي نعيش فيه. إن المكتبات التي لا تعرف طبيعة هذا العصر والاستفادة من معطياته كالإنترنت ستبقى بعيدة عن مجريات العصر ، وبدلاً من أن تسير نحو التطور ستتراجع إلى الخلف .
2 - بالرغم من المردودات الإيجابية والقيمة التي يمكن أن تتحقق للمكتبات عن طريق الارتباط بالإنترنت ، فإن هناك عددًا من المشكلات التي ربما تواجهها هذه المكتبات والتي نستطيع حصرها بالآتي :
أ - مقاومة التغيير، حيث إن العديد من المستفيدين ومن العاملين في المكتبات ربما لا يحبذون الارتباط بالإنترنت وخاصة أولئك الذين لم يتعاملوا في حياتهم مع الحاسباتوليست لديهم مهارات التعامل معها.
ب - الاختناقات في المعلومات والتوقفات المؤقتة في النظام، والتي تحدث نتيجة تدفق المستفيدين من الإنترنت بأعداد كبيرة.
ج - الحاجز اللغوي ، حيث إن المستفيد الذي لا يجيد اللغة الإنكليزية يواجه قيودًا في الاستفادة من خدمات الإنترنت .
د- عطل الخطوط الهاتفية ، أو كون هذه الخطوط ليست بالمستوى الذي يتناسب مع متطلبات الإنترنت .
هـ- الانقطاعات الكهربائية التي تؤدي إلى توقف في تقديم الخدمات.
و- توفير قطع الغيار للحواسيب في البلدان المستوردة لهذه الأجهزة مما يؤدي إلى توقف تقديم خدمات الإنترنت عند حدوث عطل في هذه الأجهزة والحاجة إلى قطع الغيار لإصلاح العطل.
ز- التأخير في دفع الفواتير المترتبة على المكتبة ربما يؤدي إلى قطع الاتصال من قبل مجهز الخدمة وبالتالي تعطيل خدمة الإنترنت.
ح- تدفق المستفيدين بأعداد كبيرة لاستخدام الإنترنت ربما يفوق إمكانات المكتبة المتاحة لذلك مما يؤدي إلى عجز المكتبة عن
تقديم الخدمات إلى هذه الأعداد الكبيرة من المستفيدين والذين سيصيبهم الإحباط جراء ذلك.
قائمة المراجع
1- محمد فتحي عبد الهادي، المعلومات وتكنولوجيا المعلومات على أعتاب قرن جديد._ القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب، 2000._ص18
2- أحمد محمد الشامي، سيد حسب الله، الموسوعة العربية لمصطلحات المكتبات والمعلومات والحاسبات: إنجليزي عربي ._ ط1._ الرياض: المكتبة الأكاديمية، 2001/._مج2 ، ص1297
3- العولمة وتحديات العصر وانعكاساتها على المجتمع المصري._ القاهرة._ ص ص111، 112
4- اجلال بهجت ، وديان التكنولوجيا فى مصر._ المعلوماتي، 2000._ 319ص
5- الاخبار._ ط 1 ع 1584، 2 فبراير 2003._ ص12
6- عبد الوهاب أبو النور، دراسات في علم المكتبات والتوثيق والببليوجرافيا._ القاهرة._ عالم الكتب._ 1996
7- شعبان عبد العزيز خليفة، المحاورات في مناهج البحث فى علم المكتبات والمعلومات._ الدار المصرية اللبنانية._ 1997
8- عمر أحمد همشري، ربحى مصطفى عليان، المرجع في علم المكتبات والمعلومات ._ دار الشروق._ 1997
9- أحمد أنور بدر، علم المعلومات والمكتبات " دراسات في النظرية والارتباطات الموضوعية"._ دار غريب._ 1996
10- عبد الله محمد الشريف، ط3 ، جامعة الفاتح._1999
11- محمد عوض العايدي، المواد السمعية البصرية والمصغرات الفيلمية في المكتبات ومراكز المعلومات._ ط2._ مركز الكتاب للنشر._ 1997
12- حشمت قاسم، مدخل لدراسة المكتبات والمعلومات._ دار غريب._ 1995
13- شذى سلمان الدركزلي، الانترنت " ثورة المعلومات والثقافة والتعليم"، آفاق الثقافة والتراث._ العدد 66._ 1997
14- فضل كليب، الانترنت ودورها التنموي فى المكتبات والمعلومات._ رسالة المكتبة._ المجلد 33، العدد 1._ 1998
15 –
http:// www.geocities.com/ athens/4610/page18.htm._ 1998
المصدر :
http://www.alyaseer.net/vb/showthread.php?t=4882