المستخلص
تتلخص مشةكلة الدراسةة في التقةدم الهائةل في تكنولوجيةا الاتصةال
والتقدم السريع لشبكة الإنترنت والإقبال المتزايد على استخدامها مةن كافةة
أفراد امجتتمع وخاصة فئة الشباب الجةامعي ممةا يمثةل خطةورة كةبيرة علةى
امجتتمع؛ لأن هذا الاستخدام يؤدي إلى اكتساب الشةباب بعة السةلوكيات
السلبية التي تةؤثر علةى قةيمهم الاجتماعيةة ومةن هةذ ه السةلوكيات إضةعاف
التواصل الاجتماعي في محيط الأسرة والشعور بالوحدة والاكتئةاب وضةعت
الانتماء وقلة الثقة بةالنفو وغيرهةا مةن السةلوكيات ولا نسةتطيع أيضةا أن
نغفل الدور الذي تلعبه شبكة الإنترنت في عملية الإحةلال والتبةديل للقةيم
الاجتماعية والتخلص مةن بعة الأفكةار التقليديةة والسةلوكي ة السةلبية
لبع القيم التي يجب تغييرها، ومن الممكن أن يكتسةب الشةباب المتعامةل
مع شبكة الانترنت قيم امجتتمعات التي يتعامل معهةا ومةا ملةه مةن تهديةد
لقيمنا الاجتماعية لذلك لابد مةن معرفةة ودراسةة الةدور الةذ ي تلعبة ه شةبكة
الإنترنت في تشكيل القيم الاجتماعية لدى الشباب.
أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة التعرف على مدى تأثير استخدام الإنترنةت
علةةى القةةيم الاجتماعيةةة للشةةباب في امجتتمةةع المصةةري وفي ضةةوء هةةذا الهةةدف
الرئيسي تأتي الأهداف الفرعية على النلاو التالي :
-11
الوقوف على أهم التغيرات الاجتماعية لاستخدام الشباب للإنترنت علةى
القيم الاجتماعية .
-11
معرفة الأماكن التي يفضلها الشباب لاستخدام الإنترنت .
-11
معرفة مدى تأثير استخدام الشباب للإنترنت على علاقاتهم الاجتماعيةة
.
-13
معرفة دوافع استخدام الشباب للإنترنت
-14
معرفة معدل استخدام الشباب للإنترنت
-15
معرفة أبرز المشكلات التي تواجه الشباب في استخدام الإنترنت .
-11
التعرف على تأثير الأوضا الاجتماعية والاقتصادية لأسر الشباب علةى
طر وأساليب حياة الشباب .
- 143 -
-12
التعةةرف علةةى أثةةر المسةةتوى التعليمةةي لأسةةر الشةةباب علةةى أشةةكال
استخداماتهم للإنترنت
-12
معرفة القيم الجديدة التي اكتسبها الشباب من استخدام الإنترنت
الإجراءات المنهجية
نوع الدراسة :
تعةد هةذه الدراسةة مةن الدراسةات الوصةفية؛ حيةةت إنهةا تهةدف إلى جمةع
الحقائق والمعلومات والبيانات المتعلقةة بطبيعةة هةذه الظةاهرة وتأثيرهةا علةى
امجتتمع عامة والشباب خاصة ثم تفسير هذه الحقائق تفسيراً كاملا.
منهج الدراسة :
اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح
Survey method
الذي يعتةبر مةن
أنسب المناهج العلمية ملائمة للدراسات الوصفية بصفة عامة وأنسةب المنةاهج
لجمع البيانات عن ظاهرة معينة وتفسةيرها وشةرح العلاقةات الارتباطيةة بةين
متغيراتها .
أداة جمع البيانات :
اعتمدت هذه الدراسة على استمارة اسةتبيان لجمةع بيانةات الدراسةة مةن
خلال عدة أسئلة بشقيها المفتوح والمغلق .
عينة الدراسة :
اعتمدت الدراسة على العينة العشوائية واشةتملت عينةة الدراسةة علةى
318 ( طالب وطالبة من جامعة المنوفيةة ون اختيةار كليةتين أحةداهما عمليةة (
)هندسة( والأخرى )نظرية ( ) داب( .
مجالات الدراسة
-2
امجتال الجغرافي:
أجريت الدراسة الميدانية بمدينة شبين الكوم، وذلك لوهمية التي تلها
هذه المدينة داخل نطا محافظة المنوفية؛ فهي تتميز بانتشار عةدد كةبير مةن
الكليةات في نطةا جامعتهةا، ومةن ثةم يفةد إليهةا عةدد كةبير مةن الشةباب
الجامعي من مختلت المحافظات والأقاليم، ومن كافة الطبقات والمستويات.
- 144 -
-3
امجتال البشري )جمهور البلات(:
يقصد بهم ألأفراد الذين تجري عليهم الدراسة الميدانية وهةم كمةا سةبق
الإشةةةارة إلةةةيهم طةةةلاب جامعةةةة المنوفيةةةة بمدينةةةة شةةةبين الكةةةوم ون
) اختيار) 318 (طالبًا وطالبة وكانةت عةدد عينةة الةذكور) 116 (في مقابةل ) 211
للإناث.
-3
امجتال الزمني:
كانت مدة إجراء الدراسةة ”جمةع البيانةات مةن الميةدان”حوالي سةتة أشةهر
متصلة بدأت في يناير 2112 حتي يونيو 2112 ، وقةد ن خةلال هةذه الفةترة تطبيةق
أدوات الدراسة على العينة المختارة، ثم بدأت بعةدها مرحلةة التفريةغ والتلاليةل
واستخلا النتائج.
نتائج الدراسة:
-
تبةاين راء الشةباب حةول تةأثيرات اسةتخدام الإنترنةت علةةى بعة القةيم
السةةائدة بيةةنهم في امجتتمةةع المصةةري، بالإضةةافة إلى حقيقةةة مفادهةةا أن
الإنترنت كظاهرة
حضارية فيها العديد من الإيجابيات والفوائد المثمةرة،
فهي مل معها
مزايا مز واندما الثقافات المختلفة حول العالم، وسةهولة
التواصةل العلمة ي والثقةافي والاسةتفادة مةن تجةارب الآخةرين
وخةبر اتهم،
والنتائج العلمية والتقنية من كل أنحاء العالم، ويبدو أن هذا التباين في
الآراء قد يرجع إلى اختلاف المغزى من استخدام الانترنةت، أو بسةبب اخةتلاف
الظروف المحيطة كالمستوى الاقتصادي والثقافي والتعليمي والاجتماعي
لأفراد الأسرة. هذا إلى جانب بع السلبيات لهذه التقنية والةتي يقلةل مةن
تأثيرها على الشباب بع العلماء والباحثين والمفكرين.
-
إن هناك بع الصعوبات التي تواجه الشباب من أجل اسةتخدام ا لإنترنةت،
وجاء على قمة تلك الصةعوبات عةدم وجةود الخةبرة الكافيةة، وصةعوبة
الدخول للمواقع المشفرة إلا باشةتراك مسةبق، وغةير ذلةك مةن الصةعوبات،
كما لم تظهر نتائج البلات أي لمحة لظةاهرة إدمةان ا لانترنةت حيةت غلةب
على أفراد العينة الاستخدام المعتدل على مدار أيةام الأسة بو ، ولةو أنةه قةد
ظهر فرو دالة بين الذكور والإناث في كثافة استخدام لصةا الةذكور
)الذكور أكثر استخداماً(، وكان المكان المفضةل لأغلةب أفةراد عينةة
- 145 -
الدراسة لاستخدام الإنترنت هةو المنةزل، والوقةت المفضةل لةديهم هةو أوقةات
الفراغ بشكل عام، أو أول الليل.
-
ثلاثة أربا العينة أشةاروا بةأن إيجابيةات الإنترنةت أكثةر مةن سةلبياتها،
ويبدو أن الشباب على مستوى مرتفةع مةن الةوع ي والرؤيةة الصةائبة نحةو
استخدامات الانترنت وما بةه مةن إيجابيةات، وكانةت أهةم ايجابياتهةا في
رأيهةةم أنهةةا تقةةدم قيمةةاً إيجابيةةة للشةةباب، مثةةل قيمةةة الديموقراطيةةة
والمشةةاركة السياسةةية، والانتمةةاء، وقيمةةة المعرفةةة، وتشةةكيل الآراء
والاتجاهات، والتواصل بين الشباب.
-
وجاءت ثورة 22 ينةاير، فكانةت ا لانترنةت نبراسةاً ودلةيلاً واضةلااً وجليةاً
كسةلاح إيجةاب ي في يةد الشةباب يسةتخد مونه كقةوة ناعمةة مسةالمة
لتلاقيق الأهداف السامية و قيةق الأمةل وكانةت هة ي ميةدان التواصةل
فيما بينهم، وتنظيمهم وإدارتهةم لهةذا الحةدث الجلةل وهةو ثةورة الخةامو
والعشرين من يناير التي أدت إلى اكتساب قيم عليةا منهةا إبةداء والتعةبير
عن الرأي والمشاركة، وكسر حاجز الخوف .
تقسيم الدراسة:
تنقسم الدراسة الراهنة إلى بابين:
الباب الأول ويشمل:
الفصل الأول :الإطار النظري للدراسة .
الفصل الثاني :المدخل إلى شبكة الانترنت .
الفصل الثالت: منظومة القيم الاجتماعية لدى الشباب المصري .
الفصل الرابع: الدراسات السابقة.
الباب الثاني ويشمل:
الفصل الخامو: الدراسة الميدانية وإجراءاتها المنهجية.
الفصل السادس: عرض و ليل النتائج.
النتائج والتوصيات.