المبحث الخامس
تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية فى مواجهة ظاهرة التحرش الجنسي
أولاً :الأسس التي تم في ضوئها وضع التصور المقترح للخدمة الاجتماعية.
1- تحليل نتائج الدراسات والبحوث السابقة .
2- ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج
3- الإطار النظري للخدمة الاجتماعية وما يتضمن من نظريات ومبادئ وتكتيكات ومهارات وأساليب مهنيه
4- المفاهيم التي اعتمدت عليها الدراسة الراهنة ( العوامل – التحرش الجنسي )
ثانياً : أهداف التصور المقترح :
يسعي التصور المقترح إلي تحقيق هدف رئيسي وهو: تحديد دور الخدمة الاجتماعية فى مواجهه العوامل التي تؤدى إلى ظاهره التحرش الجنسى للفتيات ويتحقق ذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية :
1- تحديد دور للخدمة الاجتماعية فى مواجهه العوامل المؤدية للتحرش الجنسي المرتبطة بالفتاه نفسها .
2- تحديد دور للخدمة الاجتماعية فى مواجهه العوامل الأسرية المؤدية للتحرش الجنسي
3- تحديد دور للخدمة الاجتماعية فى مواجهه العوامل المرتبطة بوسائل الأعلام المؤدية للتحرش الجنسي .
4- تحديد دور للخدمة الاجتماعية فى مواجهه العوامل الاقتصادية المؤدية للتحرش.
5- تحديد دور للخدمة الاجتماعية فى تدعيم الجوانب الدينية التى تقاوم ظاهره التحرش الجنسي.
ثالثاً : النظريات التي يستند عليها التصور المقترح من حيث تفسير الظاهرة :-
1- نظرية التفاعلية الرمزية:
حيث تركز هذه النظرية على ثلاث ركائز أساسية وهى ، الإنسان كرمز والاتصال الرمزى وطبيعة التفاعل حيث انها تصنع نصب اعينها على السلوك الانسانى فى إطار الحياة اليومية ، وذلك من خلال تعريف الأفعال والسلوكيات الصادرة عن الانسان وتعريف الافعال الاخرى المضادة او ما نسمية برد الفعل او الفعل المنعكس ، ترى ان أى سلوك يأتى بالاساس من خلال فهم المعنى والاشارات .
ومن هنا نستطيع ان نفسر ظاهرة التحرش الجنسى من خلال رمز اساسى وهو رمز القوة التى يشعر بها المتحرش اتجاه المتحرش بها حيال ارتكاب سلوك التحرش سواء كان ذلك السلوك عن طريق اللمس او الاحتكاك او عن طريق التلفظ بكلمات معنية كما سبق الاشارة اليها . حيث انه من سمات المتحرش انه بطبعه جبان ، فيرى انه يشبع رغبة القوة من خلال ارتكاب مثل هذة السلوكيات حتى ولو لفترة قصيرة ، او لمجرد نظرة فهى تشبع عنده هذه الرغبة .
2-النظريات التي يستند عليها التصور المقترح فى مواجه الظاهرة من حيث مواجهه الظاهرة.
أ- نظرية الأنساق العامة:
تقوم فكرة هذه النظرية على الاعتماد على النسق الاجتماعي كأساس في دراسة التغيرات التي تحدث في المجتمع فأننا ننظر إلي النسق باعتباره وحده الدراسة وله إنساق فرعيه ومتفرع منه انساق فرعيه أخري وكل نسق يتفاعل مع الإنسان الاخري الموجودة وعند حدوث تغيير فإن كل نسق يميل إلي الحفاظ على ذاته في حالة توازن وتظل هذه العملية مستمرة بطريقة تلقائية، ويمكن الاستفادة من هذه النظرية في التعرف علي الأدوار المختلفة التي يقوم بها الجامعة ويمكن من خلالها النظر إلي الجامعة كنسق اجتماعي مفتوح يتكون من ( مدخلات – عمليات تحويلية – مخرجات ) .
تقوم فكرة هذه النظرية علي الفكرة الحضرية وهو أن كل شئ يتكون من بناء ويقوم بمجموعة من الوظائف والأدوار وهو ما تسعي من خلاله الجامعة حيث يتكون من الهياكل البنائية التي يتم من خلالها تقديم مجموعة من الأدوار الوظيفية حتي تعمل على توازنها واستقراها يؤدي الي عملية تبادلية بينها وبين المجتمع المحيط .
2- النظرية المعرفية السلوكية:
تهتم هذه النظرية أى فرد سلوكه قابل للتغير إذا ما توفرت لديه المعرفة الكافية لتحقيق ذلك ،حيث انه أى سلوك يصدر عن الإنسان هو نتاج مجموعه من المعارف والتى تمثل قيم لديه وبالتالى تصدر هذه القيم فى صوره سلوكيات ، واذا اردنا تغيير اى سلوك فاننا لابد من تغيير القناعات والقيم التى يتبناها الانسان لكى يستطيع أن تغير هذا السلوك.
رابعاً الدور المهني للخدمة الاجتماعية:-
تعمل الخدمة الاجتماعية من خلال ثلاث مداخل فى مواجهه اى ظاهرة او مشكلة اجتماعية وهى " المدخل الوقائى – المدخل العلاجى – المدخل الانمائى " وسوف نقوم بطرح
دور الخدمة الاجتماعية فى الثلاث مداخل فيما يخص ظاهرة التحرش الجنسى ، وذلك من خلال ثلاث مستويات وهى على مستوى الاسرة ، وعلى مستوى المؤسسات التعليمية ، واخيراً على مستوى منظمات المجتمع المدنى.
الدور الوقائى للخدمه الاجتماعيه من خلال المستويات التاليه:
ا- الدور الوقائي للأسرة فى مواجهة ظاهرة التحرش الجنسي : ونلخص اهم ادوار الاسره الوقائيه مايلى :
- إظهار حب الوالدين لطفلهما بصورة مستمرة .
- توعية الأبناء منذ الصغر وبشكل صريح بعيد عن الابتذال علي أن تكون التوعية حسب عمر الطفل وتكون مبسطة جداً للأطفال وواضحة أكثر مع الكبار .
- مراقبة الأبناء أثناء اختلالهم بأنفسهم حتى لا يقوموا بتقليد الكبار عن براءة .
- توخي الحذر من قبل الوالدين عند ممارستهم الجنس وخاصة إذا كان الأبناء في سن المراهقة .
- تشجيع الأولاد علي التغيير ورفع ثقتهم بأنفسهم لا لتجنبهم التعرض لتحرش أو الاعتداء الجنسي .
- مراقبة البرامج الثقافية والترفيهية التي يتبعها الأبناء .
- ترعيب الأبناء في متابعة البرامج الدينية والتي تحث علي الفضيلة .
- توعية الفتيات بمواصفات الزوج حتى يتسنى لهن الاختيار الصحيح .
ب- الدور الوقائى للمؤسسات التعليمية في مواجهة ظاهرة التحرش الجنسي :
نظراً لنقص التشريعات القانونية حول موضوع التحرش الجنسي الظروف علي المدار – والجامعات تطبيق سياسة حول التحرش الجنسي لحماية الفتيات والنساء في مجالات دراستهم المختلفة لهذا الغرض تحت اشتراك كل العاملين في المدرسة أو الجامعة.
ولنجاح برنامج الوقاية من التحرش الجنسي في المؤسسات التعليمية يجب أن يتم الآتي:-
- أن تأخذ المؤسسة بعين الاعتبار خطورة هذه الإشكالية.
- نوعية العاملين بموضوع التحرش الجنسي وإشراكهم في الحد من هذه المشكلة.
- دمج هذا البرنامج أو خطة العمل في صلب المنهج الدراسي التربوي
حتى يتمكن الطلاب من السيطرة علي غزارهم ومواجهة مواقف التحرش التي من الممكن أن يتعرضوا لها .
- ويمكن للاخصائي الاجتماعي دورا بالموسسة التعليمية فى الجانب الوقائى من خلال فريق العمل والتى يتضح فى الاتى:
1- عمل ندوات تثقيفية لتوعية الطلاب بالمدارس والجامعات عن كيفية مواجهة التحرش الجنسي .
2- عمل ندوات دينية يحضر فيها رجال دين موثوق بهم عن الفضيلة والحفاظ علي التقاليد والقيم الدينية .
3- التوعية بأهمية الاستخدام الرشيد لوسائل الأعلام .
4- تأهيل الطلاب وخاصة في المرحلة الثانوية للاندماج بين الجنسين عند دخولهم الجامعة .
5- الاهتمام بالأنشطة المدرسية وخاصة التي تشبع رغبات الطلاب من الجنسين .
6- عمل ندوات تثقيفية للعاملين والعاملات لتنمية قيمة الزمالة العمل .
7- اشتراك أولياء الأمور في ندوات ودورات للتوعية بأهمية التنشئة الاجتماعية والدينية الرشيدة للأبناء .
الدور الوقائي لمنظمات المجتمع المدني : نلخص أهم الأدوار الوقائية لمنظمات المجتمع المدنى مايلى:
- تعاون جميع المؤسسات المسئولة في مراكز الصحة النفسية والخدمة الاجماعية علي حماية الشباب من الجنسين لرعاية الشباب بالجامعة والجميعات الاهلية .
- فتح مراكز مختلفة للتوعية ورعاية الشباب وتوجيه نشاطهم بالشكل الصحي وذلك لحمايتهم من ممارسة السلوكيات المنحرفة والمختلفة .
- مشاركة الجامعة للمنظمات الغير حكومية لوضع الخطط العلمية لرفع الجانب التثقيفيى لدي الشباب .
- مد الجامعة للمنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بالمختصصين في جميع مجالات التوعية لمواجهة التحرش الجنسي .
- التعاون الكامل بين الجامعة والجمعيات الأهلية لتوزيع كتيبات علي الأهل تتناول الأمور الجنسية بشكل علمي وأسلوب مقبول لغرض التوعية وحماية الأطفال من المنحرفين .
- اقامه دورات صيفية وحملات توعية بالتعاون بين الجامعة ومنظمات المجتمع المدني من جمعيات وأحزاب سياسية تهدف لانشاء جيل متمتع بالاخلاق السامية .
- مراقبة مراكز الانترنت العامة من قبل الجميع اذا كانوا مدنين أو سلطات من غيرها كي لا يستغل الاطفال بتدريبهم علي ممارسات سلوكيات اباحية وزرع تلك الاخلاق لديهم .
- اقامه دورات للمقبليين على الزواج لتدريبهم وتوعيتهم واستعدادهم لحماية أولادهم في المستقبل اضافة الي تعاونهم مع بعضهم البعض وتقبل ما لحق بهم من الم الاعتداء الجنس أذا كان حاصلاً .
2 ) الدور العلاجى لظاهره التحرش الجنسى ونلخص الدور العلاجى لظاهره التحرش الجنسى من خلال المستويات التاليه :
أ- الدور العلاجى للأسرة فى مواجهه الظاهره والتى تتمثل فى النقاط التاليه:
- ينبغي علي الأمهات حماية أطفالهم من المنحرفين المتواجدين بالقرب من أفراد العائلة (الأب – الاخوة – المقربين) .
- حذر الأم من مداعبة الأطفال لاعضائهم الجسدية وهم صغار السن والذي يكون غرضها من ذلك إثارة الضحك والمرح لديه والذي قد يكون له عواقب نفسية واضحة عند الكبر .
- التفرقة بين الاطفال اثناء النوم قدر الامكان وان كان لابد من النوم معاً ينبغي مراقبتهم.
- مراقبة الاسرة لما يتلاقاه الابناء من وسائل الاعلام وخاصة التي تساعد على الانحراف من افلام ومسلسلات وصحف وكتب واشرطه وضغوطه وغيرها والعمل على حماية الابناء من الوقوع في راثن الجريمة والتحرش الجنسي .
- مساعدة الفتاة المقبلة على الزواج في الاختيار الصحيح لزوج المستقبل علي اساس صحيح ( ثقافي – اجتماعي – ديني ) وليس على اساس اقتصادي فقط .
ب) دور المؤسسات التعليمية العلاجي لمواجهة التحرش الجنسي :
- مراقبة لاطفال في ذهابهم وإيابهم وخاة الفتيات أن كان للمدرسة أو الي اماكن اخري .
- منع الاطفال وتحذيرهم من الذهاب الي اماكن مهجورة كي لا يجد المنحرفين فرصة للاعتداء عليهم
- تحسيس الاولاد تجاه مشاعر الاخرين ان حسن الاقدام والتعاطف مع الاخر تساعده في تجنب الابناء تسبب الاذي للاخرين .
- التحدث مع الابناء عن ماهية العلاقة الصحيحة بين الجنسين عن طريق المدرسين .
- تدريب مستمر لفريق العمل بالمدرسة حول كيفية التدخل إلى جانب الاطفال والمراهقين الذين تعرضوا للتحرش .
- تفعيل هيئات الرقابة المعنية بتعديل الصورة النمطية للمرأة في الكتب الدراسية وفي الأعلام
دور مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني العلاجي لمواجهة التحرش الجنسي :
- الاهتمام بتعبئة المجتمع تعبئة مضادة للاتجاهات المتمثلة في تعزيز الأدوار النمطية للمرأة وتكريس دونيتها .
- ضرورة السعي نحو تحسين القوانين المرجعة بحق المرأة والطفل والتي تعارض الاتفاقات الدولية .
- توفير الشروط المطلوبة للموظفين العاملين في المراكز التي تعمل في مجال مواجهة مثل تلك الظاهرة في منظمات المجتمع المدني .
- التعاون التام بين المنظمات والجامعة والمؤسسات الدينية لمعالجة الحالات التي تعرضت للتحرش الجنسي عن طريق متخصصين.
- القيام بعمل برامج اعلامية تناسب كل مرحلة وتدريب الاسر علي كيفية اختبار الاداه الاعلامية التي تناسب الاسر .
3- الدور الانمائى للخدمه الاجتماعيه فى مواجهه الظاهره ويتحقق الدور الانمائى من خلال المستويات التاليه:
أ- الدور الإنمائي للأسرة فى مواجهه الظاهرونلخصها مايلى:
- تنميه الوالديين للمواهب التى يمتلكها اولادهم وشغل اوقات فراغهم.
- بحث الاسره عن وظائف لابنائهم اواشراكهم فى مشارييع خاصه تقوم بها الاسره للتاكد من شغل افكارهم بالعمل والبعد عن التفكيير مثل هذه الامور المتعلقه بالجنس وكيفيه إشباعه.
- تنميه الاسره للمفاهييم الصحيحه عن الزواج سواء كان ذلك للبنت اوالولد على حد سواء
ب- الدور الانمائى للمؤسسات التعليميه ونلخصها مايلى :
- تنميه الانشطه الاجتماعيه داخل المدرسه
- استثمار المواهب والقدرات الكامنه لدى الطلاب سواء بنات اواولاد خاصه فى مرحله المراهقه
- تشجييع دور المنافسه داخل المدرسه بين الطلاب للتاكد بانشغالهم فى المسابقات والمنافسات
- تنميه القيم الدينيه والمفاهيم الصحيحه عن الزواج والجنس
ج- الدور الانمائى لمنظمات المجتمع المدنى ونلخصها فيما يلى :
- زياده الاهتمام بفئه الشباب وتشجييعهم على العمل التطوعى والعمل الاهلى لتفريغ طاقتهم المكبوته
- توفير فرص عمل للشباب
- تعمييق فكره العمل الحر والمشروعات الانتاجيه الصغيره لدى الشباب
* المراجع المستخدمة في البحث
1-http ://www.nesasy . org / content /view
2-أحمد زايد وآخرون :العنف في الحياة اليومية في والمجتمع المصري ,القاهرة , المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ,2002,ص ص 2,1.
3- محمد ضو : العنف ضد المرأة في سوريا , دراسة ميدانية في مركز الطب الشرعي لسوريا ,مجلة شبكة العلوم النفسية العربية ,العدد الرابع ,أكتوبر ,2004 ,ص18.
4- ٍمديحة أحمد عبادة ,خالد كاظم أبو دوح: الأبعاد الاجتماعية للتحرش الجنسي في الحياة اليومية , دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج ,القاهرة ,مؤسسة مركز قضايا المرأة المصرية 2007 ص 5.
5- Hysock dana : Fan bet ween friend ? How peer culture influent cesadoles cenls inrerpredtins of and responses to peer sexual Harassment in high school ,ph.D., university of Delaware, 2006 . 12.
6- سعد رجب صادق :التحرش الجنسي ...ظاهرة جديدة وخطيرة ,,القاهرة ٍ,جريدة كل المصريين والعرب ,2010 ,ص 4.
7- http ://www. Pr .gov.sa / mqlt / pages / m/ 81030. aspx.
8- Funk Ronistiller :sexual Harassment and Disordered eating Sysp.tomatology infmeles objeetifieation ,silencing , and symbolic Expression of self, PH. D.Georgid university, 2005 ,p 27.
9- Rose Isable &Anne Mrechant: Intimate partner violence and sexual Harassment in women veterous :Prevrlence provider in guirg , and associated mental Head thout comes , PH. D, New York , university , 2001 , p.126.
10- Anne lacasse : peer sexual Harassment among adolescents :Developmental perspective , PH.D. ,McGill, university , 2004, pp 45-51.
11- Tangris , Hayes : Theories of sexual harassment , Inw . 8 Donohue (ed.,): sexual Harassment, theory, Research and Treatment , Boston, Allyn& Bacon ,2007 ,PP.112-128.
12- Jud B. postmus : sexual Harassment , In chief Terry Mizrahi &Larry E. Oavis, Encyclopedia of social work ,Oxford , NAswprss, 2008 , PP.25-28 .
13- Vaux . D. Baker: Paradigmatic assumptions in sexual Harassment Research:Being Guided without being misled , sexual Harassment in the work place, (Special Issue ) , Journal of Vocational Behavior 2003, PP. 116 -135.
14- Anne . Z. Schneider : Consciousness about sexual Harassment among heterosexual and Lesbian women workers , Journal of social Issues , (38),vol(4) 2002 , pp . 75 – 79.
15- Saal F .Johnson &Larry B.weber : Friendly or sexy ? It depends on whom you ask , psychology of women Quarterly , zooo, pp . 263-266.
16- Swan k. Shneider : Job – Related ,psychological , and Health Related out comes of sex ual Harassment paper presented at the Ninth Annual conference of the soaaty of Industrial and Organigational psychology , Nashrille , 2004 , p. 14 – 20 .
17-G rlig J. shotland: Canmen and women Differentiate between Friendly and Sexually Interested behavior?social psychology Quarterly? Vol (34), 2008,pp 91-95.
18- Grhig J . shotland : opicit
19- Studdm. Gaattiker :The evolutionary psychology of sexual Harassment in organization , Etiology. And sociobiology 2001 , pp249-255.
20- http ://www.ouregypt.us/education/education9.html.
21- Baker D Jerpstra :Outcomes of sexual Harassment . charges , Academy of management Journal , vol (31) , 2006, pp . 185-188.
22- Tangri s. Burt &John M.Johnson: Sexual Harassment at work .three explanatory models, Journal of social Issues,2008,pp .53-55.
23- John F.Till: Sexual Harassment, Areport on the sexual Harassment of students ,Washington,DC:Wational Advisory Council on women s Educational Programs, 2009,pp 78-83.
24- Ellen R.Wagner : Sexual Harassment in the work plase :How to prevent Investigate , and Resolve . problems in your organization .New yourk, Amacom , 2009,pp144-147.
25-
http:// nesassg. Org / indexz. Php? Option=com-content & task id= 8338& itemid= 97&pop.
26-
http://www.annabaa.org / ntanew/651138.htm.
27-
http://www. Bahzani.net/services/forum/show thread.php?t=43875.
28-
http://www.afaq – n.net/ show thread. Php?t= 14863.
29- Liesl Nydegger & Kelsey A.Dicker: International perspectives on sexual Harassment of silence .New York , Academy of Siences ,2006,pp 192-199.
30- Tracey P.Koehlmoos :Homeless in Dhaka: Violence, sexual Harassment , and Drag –abuse .Disease Researsh, Bangladesh- International Centre for Diarrhoeal,2009,pp314-321.
31- Taglor G.Francies : Trapped in Circle of threats : Violence Againts Sex Workers in Thailand , Bangkokk, Health care for women International ,2009,pp .249-253.
32- Vijaya& Z.Kumer: Sexual Harassment at work plase: Ascar on Humanity, Hyderabad, the Icfai university Journal of Employment Law , vol (VII) .NO(1), 2009.pp. 81-83.
33- Peter bailey: Recent Development in Sexual Harassment Law : Towards Anew Model, the Human Australia and Internationally , volume (14) NO(3) ,pp. 190-192.
34- Roni Stiller: Sexual Harassment and disordered eating symptomatology in females : objectification , silencing ,and symbolic expression of self, PHD,Georgia university ,2001.
35- Potts L.Tonda : Beyond Kiss and tell:Elementary principals Responses to peer (student- on- student) Sexual Harassment in schools , PHD , university of Colorado at Denver ,2001.
36- Dana A.Hysock : Fun between Friends ? How peer culture influences Adolescent s interpretation of and Responses to peer Sexual Harassment in high school, PHD, university, of Delaware ,2001.
37- Vincent N.Parrillo: Contery social problems ,PHD, university of Boston ,2002.
38- Gila Bronner et.al .al, Sexual Harassment of Nurses and Nursing students , Jouranal of Advanced Nursing ,VOL (42) .NO (6) , 2002.
39- Fineran L.Bergman : Dating Violence Among high school student ,social work, the AAUW survey on Sexual Harassment in America s school, PHD ,Washigton , university ,2003.
40- Walter W.Hudson : Sexual Harassment of social work students Ahilia Jouranal of women and social work, Jouranal of Vocational Behavior , Vol (4),NO(7) ,2003.
41- Bellw .Dziech :The lecherous professor :Gender Differences of psychological Abuse in high school dating Relationships child & Adolescent social work ,Journal (12).Vol (3) ,NO (6),2004.
42- Loren E.Mcmaster : The Rol of Harassment Supporting attitudes , aggressive behaviours ,and peer context in adolescent Sexual Harassment :Adevelopmental – Contexual approach , PHD ,yourk university ,2004.
43- Anne S.Lacasse : Peer Sexual Harassment among Adolescents :Adevelopment al perspective, proguest Dissertations AND theses ,PHD,MCGILL University ,2004.
44- Link M.Denise : Building asocial Identity :peer –to- peer Sexual Harassment in adolescents , PHD,Widener university School of Nursing ,2004.
45- Martin L.Jennifer :Peer Sexual Harassment :Finding voice ,changing culture ,PHD,Oakland University ,2005 .
46-Lauren F.Lichty : Being atarget and awitness :Exploring Middle School Student s Sexual Harassment experiences, PHD, Michigan state university ,2005.
47- Danan A.Hysock :Fun between Friends?How peer culture in fluences adole scents , Interpretations of and Responses to peer Sexual Harassment in high school ,PHD,University of Delaware ,2006.
48- Kristen L.Michelle : Under standing Gender and Sexual Harassment in the clementary school Context ,PHD , Michigan State University,2008.
49-Susan Z.Fineran: The Impact of Bullying and High School Girls , PHD, University of Michigan- Dearborn,2009.
50- Virginia S.Dahinten: Peer Sexual Harassment Asocial Deteminant of Adolescent Health ? PHD,the university of British Columbia, 2001.
51- Colleen P.Patricia : Adolescents Perception of peer Sexual Harassment in school .PHD,Fordham university ,2001.
52- Hales M.Karen: Making Gender and Sexuality :Gender difference discursive practices at play inpeer Sexual Harassment ,case stydy of amiddle school ,PHD, Washington , university,2002.
53- Goebel S.Elizabeth : School peer university and teen dating Violence , what's the difference? PHD,the university of Arizond,2003.
54- Lacey D.Wilma :Adolescent peer Sexual Harassment , Adiscursive approach, PHD, university of Calgary ,2003.
55- Michelle B.Greenwald : Peer Sexual Harassment across the Midde school years:Adevelopmental view of Vulnerability .PHD.Columbia University ,2004.
56- Jocelyn Handy : Sexual Harassment in small-Town ,New Zealand :Aaulitative study of three Contrasting Organizations, Gender ,Work and Organization,Vol (13) NO(1), January,2006.
57- Sarae . Goldstein :Risk factors of African American and European American Adolescents ,PHD, University of Michigan,2007.
58- مديحة أحمد عبادة ، خالد كاظم أبو دحرج : الأبعاد الاجتماعية للتحرش الجنسي في الحياة اليومية ، دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج ، مرجع سبق ذكره .
59- Juliette C.Reder Storff , Nicole T. Sett les:
The moderating Roles of Race and Geder – role Attitudes in the Re 12tion ship Between sexual Harassment and psychological well-Being , PH.D., Michian state university , 2007 .
60- رشا محمد أحمد :غيوم في سماء مصر ، التحرش الجنسي من المعاكسات الكلامية حتى الاغتصاب ، دراسة سوسيولوجية ، القاهرة المركز المصري لحقوق المرأة ،2008.
61- Ganga ViJayasiri Reporting sexual Harassment : The Importance Of Organizational Culture and Trust , PH.D., Department of Sociology , university of Illinois, 2008
62- Mickson H.Kayuni : The ehallenge of studying Sexual Harassment in higher Education : AN Experince From the university of malawies Chancelles College, Journal of Interational Womens stadies , vol (11) No (2) , November , 2009 .
63- Shannon A.Glenn , Sandra EByers : the roles of situational factors attributions , and guilt in the well –being of women who have experienced sexual Coercion , the Canadian Journal of Humadn sexuality vol (18) (4), 2009
64-
http://www.aihr.arg . th /Arabic/ work shod / lesson sounichal .htm
65- بكر خالد : كيفية التعامل مع ظاهرة العنف الأسري ضد المرأة ، بحث منشور ، المؤتمر الأول لمواجهة العنف ضد المرأة ، غزة ، مركز البحوث الإنسانية والتنمية الاجتماعية 2002 .
66- من مقدمة مرشد العمل في القضايا الجندرية ، مؤسسة في بدريشي إيرت ، عمان ،2002 .
67- المرجع السابق .
68- عادل مجاهد الشربجي : العنف العائلي ضد المرأة ، تحليل اللاموافقات النوع الاجتماعي في المجال الخاص ، المؤتمر الوطني الأول لمناهضة العنف ضد المرأة ، صنعاء ، 2002 .
69-
http://www.aihr .org Tn/tadril/ work shop /lessou , sounmichal . htm
70- عدلي السمري : الانتهاك الجنسي للزوجة ، الاسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 1999 ، ص ص 30-32 .
71- Rlwatan voice .com /Arabic / pupit. Php?go= show, id = 102517 .
72- عبد الله السيد عسكر : الإساءة إلى المرأة ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 2003 ، ص 15 .
73- عدلي السمري الانتهاك الجنسي للزوجة ، مرجع سبق ذكره ، ص3 .
74- Copy Right : Dspace Faaulty of computer science and information technology university of malazya , ds .pace@um is powred by mit – Hawlett- Packard more information and software credits . feed back.
75 – http ://eipr.org/report/2010/03/14/820/82.
76- مازن الشاعر :- التحرش الجنسي في المجتمع العربي ، غزة, دار الفتح للدراسات الشرق، 2010،ص 33.
77- مازن الشاعر :- التحرش الجنسي في المجتمع العربي ، مرجع سبق ذكرة ، ص ص33-34.
78- عبد الله السيد عسكر :- الاساءة إلي المرأة ، مرجع سبق ذكره، ص 143.
79- سعاد ابراهيم صالح :- حقوق المرأة في الاسلام ، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية ،1998 ،35.
80- محمد متولي الشعرواي :- المرأة في القرآن في كتاب الشعرواي في الاسلام ـ القاهرة بدون ناشر 1998 ،ص 50.
81- سعاد ابراهيم صالح :- مرجع سبق ذكره،ص 39.
82 – محمد متولي الشعرواي :- مرجع سبق ذكره ، ص 53.
83-
http://loofm6.com/vb/show thread php?t=78883 zmgl4.com
84Baugh z. masti: On the persis tence of sexual harassment in the work place journalist of business ethics , vol 16. no.1997,p899.
85- kiely z,henbest.m.Ssexual harassment at work: experiences from in oil refinery, women in management review, vol (15) no(2) 2000,pp.65-66.
86- Nicole T. Buchanan: Subset comparison between sexual harassment black women and white military rank ,psychology of women qudrterly, Washington,2008,p378.
87- Mast N. the world according to men it is hierarchical and stereotypical, jornanal of research ,dec,2005,pp.1-3.
88- Julitte R.nicole ,isist.HK:- The moderating .roles of race andgender- role attitudes in the relationship between sexual harassment and psychological well being ,psychology of women quarterly ,2007,p.31-50.
89) Rose K.: Zero Torler ance for sexual harassment by supervisors in the work place: employers don't have areal choice, journal of forensic psychology practice, vol (4), 2004.
90) Juliette R. : Nicole ,Isis H.K :op.cit, pp.55.
91)
http:// Translate. Googleuser cont.com Translate c? h1= ar,langpair = en% 7 CAR U=HTTP: 14/03/2010.
92)http://HK.Isildmon lin.netldiscussiona/ message.jspa? message Zm=21883
93) Monica M.Alzate: International federation of social workers, sexual and Reproductive Rights, Women's Right Affilia, vol (24), no (2), 2009, pp.108. 110.
94) Eric K. swank: Attitudes toward gays and lesbians Among undergraduate social work students, Ohio state university, Affilia ,vol (25), no (1) ,2010, pp.19-29.
95) Rose K. : op.cit, pp56.
96) http//www.drdcha.com/vb/shwthreadphp?
97) monica m. Alzate: op.cit.,.p///
98)
http://www maarifa.org/lindex php? View = articlelcotid=47%3 Ahydiid|= 53%3421/03/2010.
99)http://www.masrawy.com/news/ Egypt/politics/2007/Augest/01/sexual- harras.zaspm.
100)Mast,m.:opcit,p.8.
101)
www.social worker.com/jsure/content/view/27/29.
102)
http:// www.annabd.org/nabanews/65/134.htm.103) Rose K.:op.cit., p58
104)Nancy p.Krof: the role of sexual and reproductive rights in social work practice, Georgia state university, Afilia, vol (25),no (1), 2010,pp.3-10.
105) Nancy p.Kropf:op.cit., p.12
106) Merkin S.Rebecca: Cross- cultural differences in perceiving sexual harassments demographic incidence rotes of sexual harassments / sexual Aggression in latin America, Americana Jouranal of Psychology, vol(10) Issue (2),2008,pp152.
107-
http://www.maarifaorg/ index php? View =article &Catid= 47% 3Ahydi&id =53% 3H2//03/20/0.
108- Pottsl.Tonda:opicit.
109- walter w.hudson.
110- Annes Lacasse .opicit.
111- Fineranl .Berganan.opicit.
112- Lauren F.Lichty. opicit.
113-Martin L.Jennifer. opicit.
114- Jocelyn Handy. opicit.
115- Ganga Vijay asirii. opicit.
116- Roni Stiller . opicit.
117-Dana A.Hystock. opicit.
118- رشا محمد حسن : مرجع سبق ذكره .
ملحق الدراسة
مقياس العوامل المؤدية إلى التحرش الجنسى
جامعة الفيوم
كلية الخدمة الاجتماعية
قسم مجالات الخدمة الاجتماعية
مقياس
العوامل المؤدية إلى ظاهرة التحرش الجنسي
ودور الخدمة الاجتماعية فى التعامل معها
دراسة مطبقة على طلاب الفرقة الرابعة بجامعة الفيوم
إعداد
أ.د/ محمود فتحى محمد
الأستاذ المساعد بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية
كلية الخدمة الاجتماعية
جامعة الفيوم
2010
أولاً: البيانات الأولية:-
* الاسم: ...................................................................... (اختياري)
1- السن :.......................................................................
2- الكلية التي انتمى إليها:........................................................
3- الحالة الاجتماعية:-
أ- آنسه ( ) ب- متزوجة ( )
ج- مطلقة ( ) د- أرملة ( )
4- محل الإقامة:-
أ- ريف ( ) ب- حضر ( )
5- نوع السكن:
أ- شقة تمليك ( ) ب- شقة إيجار ( )
ج- منزل مشترك ( ) د- منزل مستقل ( )
هـ- أخرى تذكر ( )
6- عدد حجرات المنزل
أ- تكفى ( ) ب- لا تكفى ( )
7- طبيعة الزى :-
أ- محجبة ( ) ب- منتقبه ( )
ج- إسدال بدون نقاب ( ) د- غير محجبة ( )
هـ- أخرى تذكر ( )
8- الحالة التعليمية للأب :-
أ- أمي ( ) ب- يقرأ ويكتب ( )
ج- مؤهل متوسط ( ) د- مؤهل فوق متوسط ( )
هـ- مؤهل عال ( ) و- أخرى تذكر ( )
9- الحالة التعليمية للأم :-
أ- أمية ( ) ب- تقرأ وتكتب ( )
ج- مؤهل متوسط ( ) د- مؤهل فوق متوسط ( )
هـ- مؤهل عال ( ) و- أخرى تذكر ( )
10- دخل الأسرة الشهري:-
أ- من 300 -500جنية ( ) ب- من 500- 700 جنية ( )
ج- من 700 - 900جنية ( ) د- 900 جنيه فأكثر ( )
11- عدد أفراد الأسرة :-
أ- من3 - 5أفراد ( ) ب- من5 - 7أفراد ( )
ج- من7 - 9أفراد ( ) د- من9 أفراد فأكثر ( )
12- أشكال التحرش الجنسي: ( يسمح بأكثر من استجابة )
(أ) التصفير أثناء السير بالشارع ( )
(ب) المعاكسات الكلامية ( )
(ج) النظرة الفاحصة ( )
(د) المعاكسات التليفونية ( )
(ه) التحدث بألفاظ جنسية ( )
(و) لمس جسد الأنثى ( )
(ز) يعرض عليها صور إباحية ( )
(ح) يصدر لها إشارات جنسية ( )
(ت) إبداء التعرف عليها رغما عن إرادتها . ( )
(ك) محاولة تجريد الفتاه من بعض ملابسها ( )
(ل) إرسال صور جنسية عبر الايميل ( )
(م) المعاكسات عبر الانترنت ( )
13: الأماكن التي يحدث فيها التحرش الجنسي : ( يسمح بأكثر من استجابة )
(أ) في السير في الشارع ( )
(ب) في التواجد في المناسبات والحفلات ( )
(ج) في التواجد في وسائل المواصلات ( )
(د) في التواجد داخل الجامعة ( )
(ه) عبر التليفون المحمول ( )
(و) في بعض الأماكن المزدحمة ( )
(ز) عبر الانترنت ( )
ثانياً : العوامل المؤدية إلي التحرش الجنسي .
1- العوامل التي ترجع إلي الفتاة ذاتها :
م العبــــــــــــارة نعم إلى حد ما لا
1 ارتداء الفتاة للملابس الضيفة .
2 السلوك المنحرف للفتاة .
3 سلام الفتيات للشباب
4 ارتداء الفتيات للملابس الكاشفة
5 التعرض للاعتداء الجنسي في الصغر
6 وضع المكياج والمساحيق بطريقة مثيرة
7 تخلى الفتيات عن العادات والتقاليد
8 طريقة مشى الفتاه
9 تقليد الفتاة للعلاقات المشبوهة
10 طريقة كلام الفتاة
11 نظرات الفتاة
12 نقص التوعية الجنسية للفتيات .
2- العوامل الأسرية :
م العبــــــــــــــارة نعم إلى حد ما لا
1 التنشئة الاجتماعية الخاطئة
2 مشاركة الأبناء في فراش الآباء
3 تأخر سن الزواج
4 الخلافات الأسرية
5 التفكك الأسري
6 عدم عزل الولد عن البنت في الفراش
7 التهاون مع البنت في التربية
8 عدم التربية الجنسية للأبناء فى الصغر
9 انتشار الثقافة الذكورية في المجتمع
3- العوامل التي ترجع إلى وسائل الإعلام .
م العبـــــــــــــــارة نعم إلى حد ما لا
1 الأفلام السينمائية المثيرة جنسياً.
2 مشاهدة المجلات الجنسية .
3 تصفح المواقع الإباحية
4 البرامج الأجنبية الإباحية.
5 الانترنت وما يعرضه من مواقع ومشاهد إباحية
6 المكالمات التليفونية البذيئة التي اسمعها عن طريق المحمول
7 المقاطع الإباحية التي ترسل عن طريق المحمول
8 الفيديو كليب
9 الأفلام الثقافية الجنسية
10 عرض الحب بشكل مبتزل في وسائل الإعلام
4- العوامل الاقتصادية
م العبـــــــــــارة نعم إلى حد ما لا
1 تأخر سن الزواج
2 تكاليف الزواج الباهظة .
3 البطالة المنتشرة بين الشباب.
4 المغالاة فى المهور وجهاز العروسين .
5 انشغال الأسرة بأعبائها الاقتصادية .
6 تدنى المستوى الاقتصادى.
5- العوامل الدينية
م العبــــــــــارة نعم إلى حد ما لا
1 ضعف الوازع الديني لدى الشباب
2 انتشار ظاهرة الاختلاط في أماكن العمل أو الجامعة
3 عدم الاهتمام بالتنشئة الدينية داخل المنزل.
4 تراجع الخطاب الديني في دور العبادة عن التحدث فى مثل هذه الظاهرة.
5 عدم قيام المؤسسات التعليمية المختلفة بغرس القيم الدينية.
6 عدم التزام الفتاه بالقيم الدينية فى المظهر.
7 عدم الاستثمار الجيد لوقت الفراغ
8 عدم تطبيق قواعد الشريعة الدينية.
ثالثاً : كيفية التصدى لظاهرة التحرش الجنسي.
م العبارة نعم إلى حد ما لا
1 التربية الدينية السليمة
2 وجود عقوبات رادعة للقائم بذلك
3 عرض صور ايجابية للمرأة فى وسائل الإعلام
4 ضرورة وضع خطة إعلامية متكاملة للمواجهة هذه الظاهرة.
5 الدعوة إلى عقد ندوات تثقيفية لمواجهة هذه الظاهرة
6 توفير قادة بيانات عن هذه الظاهرة
7 اهتمام المنظمات والمؤسسات بهذه الظاهرة
8 التصدى الفوري له
9 التزام الفتاة في المظهر والسلوك .
10 الإبلاغ السلطات المختصة بالشكوى الرسمية
11 توعية الرأي العام بهذه الظاهرة
12 زيادة التواجد الأمنى فى الأماكن العامة.
13 تقديم مقرارات دراسية تعمل على زيادة وعى الشباب بهذه الظاهرة
14 تشجيع الفتاه للإبلاغ عن حادثة التحرش
15 تفعيل دور الأخصائيين الاجتماعيين فى المؤسسات المجتمعية لمقاومة هذه الظاهرة