رابعاً - توصيف وتوزيع الأدوار :
للقيام بمهام التعليم الإلكتروني، سوف يدخل إلى المدارس عناصر بشرية جديدة (المهندس والمبرمج وعامل الصيانة والخدمات المساندة ...) فهل سيأخذ هؤلاء من دور المعلم ؟
في التعليم الإلكتروني يتبلور دور جديد ومختلف إلى حد ما لكل من عناصر العملية التعليمية وخاصة المعلم، فعلى المعلم أن لا يخاف من مزاحمة الحاسب والمهندس والمبرمج، وعليه أيضا ألا يطمئن تماما .لأن المنافسة ستكون بين المعلم والمعلم الماهر والمتجدد والمتابع " المعلم الذي لا يملك مهارة العمل على الحاسب الآلي لا يستطيع الحصول على وظيفة الآن (1994م) "(70).
فما هو دور كل من المعلم والطالب والإدارة في المدرسة الإلكترونية ؟
أ – دور المعلم :
كما أن مهارة الكتابة والخط والرسم والتمثيل والتشكيل وغيرها كانت أدوات مساعدة للمعلم تمكنه من السيطرة على مادة اختصاصه وتقديمها للطلاب فإن المهارات الحاسبية، عندما يتقنها المعلم إلى جانب مادة اختصاصه العلمي وخبرته التعليمية والتربوية فإن ذلك سوف يجعل المعلم أكثر انفتاحا على تطورات العصر وأكثر استغلالا لما فيه زيادة في الفاعلية لدوره في تحقيق أهدافه التعليمية والتربوية .لذلك على المعلم أن يتحلى بالمرونة والديناميكية والقابلية للتدرب والتعلم المستمر فضلا عن إتقانه لمادة اختصاصه والقدرة على التعليم ليحضر نفسه للدور الجديد الذي ينتظره في مدرسة المستقبل .
" .. يصبح الطلاب قادرين على إيجاد المعلومات التي لا يعرف عنها المدرسون شيئا وهذا الموقف يغير الدور الذي يقوم به المعلم من الخبير وصاحب السلطة المطلقة إلى النصح والزمالة والصداقة مع الطالب "(71).
فعلى المعلم أن يتقن :
مادة اختصاصه والتعرف على امتدادها في المصادر والمراجع التقليدية والإلكترونية.
مهارات التعليم (التحضير والعرض وإدارة الفصل والتقويم ...)
المهارات الحاسبية واستعمالها في (التحضير والعرض وإدارة الفصل والتقويم... ).
o تحضير درس إلكتروني وتغذية الدرس بمصادر وارتباطات فاعلة .
o إدارة الفصل الإلكتروني وحسن استعمال الوقت والسيطرة التامة على أجهزة الطلاب في حالات العرض والبحث والتطبيق ...
o تصميم اختبار إلكتروني وقراءة نتائجه قراءة تربوية صحيحة .
o إتقان مجال الاتصال إرسالا واستقبالا من وإلى المصادر والإدارة والفصل والطلاب وأو لياء الأمور ...
o تقديم المساعدة للطلاب عند قيامهم بأعمال التطبيق والبحث والمشاركة..
o القدرة على تقديم البدائل الممكنة بسرعة عند حصول أي خلل في التجهيزات أو البرامج أو غيرها للحفاظ على الحصة الدراسية .
ب - دور الطالب :
كل ما يطلب من الطالب في المدرسة التقليدية يطلب منه في المدرسة الإلكترونية وذلك من ناحية الانضباط والتفاعل الإيجابي مع المواد والحصص والحفاظ على تجهيزات المدرسة .. يطلب منه أيضا أن يتقن المجالات الحاسوبية ضمن الحد الكافي الذي يمكنه المشاركة والمتابعة والتعبير.. ومن الملاحظ أن الطلاب يتجاوزون معلميهم في إتقان بعض المهارات الحاسوبية ذلك لأن معظم المعلمين لم يعرفوا هذه المهارات وهم طلاب ." أتعلم الكمبيوتر بكل فخر من حفيدتي (عصمت عبد المجيد) " (72) . فدور الطالب أن يقوم بما يلي:"
• استعمال المصادر كالكتاب الإلكتروني والمكتبة والأقراص والإنترنت في التصفح .
• استعمال المصادر : الكتاب الإلكتروني والمكتبة والأقراص والإنترنت في المعالجة والنسخ والقص والتعديل والاقتباس ..
• التعبير عن أفكاره سواء بالكتابة(الطباعة ) أو الرسم أو تمثيل المعلومات أو غيرها...
• استعمال البرامج المقدمة له في الحصص أو الواجبات أو الأنشطة أو الاختبارات .
• حسن استعمال برامج تداول المعلومات إرسالا واستقبالا من الناحية الأدبية ومن الناحية العلمية مع المدرسة إدارة ومدرسين والزملاء والمراكز العلمية والهيئات المختصة ...
ج - دور الإدارة :
إذا كانت وظيفة الإدارة في المدرسة التقليدية هي التخطيط والمتابعة والتقويم والتطوير فإن هذا نفسه المطلوب منها في المدرسة الإلكترونية ولكن بفاعلية أكبر ودقة أكبر وانفتاح أو سع ومن خلال المجالات الحاسبية لذا يفترض بالإدارة أن تتقن ما يلي بطريقة مباشرة -وهذا الأولى - أو غير ومباشرة (المشورة من قبل جهاز أو قسم يكون في المدارس مهمته المتابعة الفنية التقنية والفنية التربوية ).
o التمكن من إعداد الخطط التي تتبع أقصر الطرق لتحقيق أهدافها(تربويا وتقنيا) .
o التمكن من استعمال مجالات التقنية للسيطرة والتحكم والمراقبة (أعمال المعلمين من تحضير وملخصات ..وأعمال الطلاب والاتصالات مع كافة عناصر المجتمع المدرسي)
o متابعة آخر التطورات والبرمجيات وتحديد إمكانية استغلالها في العملية التعليمية .
o القدرة على تقويم أعمال المعلمين إن كانت ضمن المستوى المطلوب أو دونه أو فيها أفكار إبداعية تحتاج للتقدير والتعميم ..وهذا بدوره يحتاج إلى معرفة مجالات التقنية وأهمية كل مجال وكيفية الاستفادة منه .
د - دور ولي الأمر :
يشارك ولي الأمر المدرسة في توجهها نحو استثمار المدرسة الإلكترونية فيما يعود على الطالب بالنفع والتنمية لقدراته، لذا يقتضي ذلك التعاون مع المدرسة والمساعدة في حل المشكلات التي قد تطرأ ومتابعة الطالب تحصيلا وسلوكا والاطلاع على أعمال الطالب وهذا متاح بشكل فعال من خلال الاتصالات الحاسبية في شبكة المدرسة الداخلية أو الإنترنت أو البريد الإلكتروني .
خاتمــة :
لا تخلو دراسة حديثة حول تطوير التعليم أو التعليم في عصر العولمة، ومدارس المستقبل إلا وتؤكد أهمية التعليم الإلكتروني، ويبقى ذلك ميسرا مادام الموضوع في الإطار النظري، أما عند الانتقال إلى التطبيق فثمة عقبات وتحديات فلسفية وثقافية ومادية ومهارية كبيرة سوف تواجه القائمين على هذا النوع من المشاريع، ومن هنا أهمية اتخاذ القرار والتخطيط واستشراف حاجات المستقبل .
فالتحدي الأول المتعلق بتحديد فلسفة التعليم الإلكتروني يجب أن تكون واضحة ومنسجمة مع أهداف المدرسة وقدراتها .ثم التحدي الثاني إيجاد خطة واضحة وواقعية ليتم من خلالها تحديد نقطة البداية والأهداف المنشودة والمحطات الهامة في تطبيق التعليم الإلكتروني والعزم على تقديم تجربة خاصة ذات معنى ومنفتحة على تجارب الآخرين في كافة مدارس العالم، وحري بالمعلم أن يكون مبادرا إلى تطوير الذات واتباع نهج التعليم المستمر للاستعداد لدوره الجديد الذي يمكنه من المنافسة، ويجلب له فرص عمل وموارد مهمة، فضلا عن احتفاظه بدوره الرائد في بناء الأجيال .
"... قطار التقنية لا يتوقف وسيدرك المترددون الذين لم يجتهدوا في التخطيط والتنفيذ لركوب القطار كم خذلوا أوطانهم " (73) .
المراجــع
1 - بير، هيدلي. بناء مدرسة المستقبل. ترجمة أ. د. محمد بن شحات الخطيب وفادي وليد دهان، مدارس الملك فيصل، الرياض، الطبعة الأولى، 1423هـ (2002م).
مراجع مساندة:
أ - غليون، برهان وسمر أمين : ثقافة العولمة وعولمة الثقافة. سلسلة حوارات لقرن جديد، دار الفكر المعاصر، دمشق، الطبعة الثانية 1421هـ (2000م) ص 138.
ب - مركز البحوث العربية والجمعية العربية لعلم الاجتماع : العولمة والتحولات المجتمعية في الوطن العربي، تحرير عبد الباسط عبد المعطي، مكتبة مدبولي، القاهرة، الطبعة الأولى 1999م، ص 221.
ج - أبوكريشة، عبد الرحيم تمام : التراث والعولمة، المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات، المعادي، مصر، 1999م.
2 - فؤاد، عبد الخالق وإبراهيم، خالد قدري. " تفعيل سياسات التعليم الثانوي بدول العالم المعاصر في ضوء العولمة ". مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة، 1998م العدد (12).
3 - مدكور، على أحمد. " العولمة والتحديات التربوية "، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة، 1999م العدد (9).
4 - أبوطالب، صوفي حسن. أثر العولمة على الهوية الثقافية في العالم الإسلامي. القاهرة، 1420هـ (1999م)، بحث مقدم للمؤتمر العام الحادي عشر للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية (نحومشروع حضاري لنهضة العالم الإسلامي) المنعقد بالقاهرة في الفترة من 8 – 11 ربيع الأو ل 1420هـ (22 – 25 يونيو1999م).
5 - الجهني، مانع حماد. " العولمة وأثرها على العالم الإسلامي " مجلة الحرس الوطني، الرياض، 1420هـ (1999م)، العدد (202).
6 - الحجي، محمد عمر. العولمة أم عالمية الشريعة الإسلامية. دمشق، دار المكتبي، 1420هـ.
7 - الخطيب، محمد شحات. مستقبل التعليم في دول الخليج العربية في ظل العولمة. البحرين، 1999م، بحث مقدم إلى ندوة مستقبل التربية العربية في ظل العولمة : لتحديات والفرص، المنعقدة في جامعة البحرين، كلية التربية في الفترة من 2 – 3 مارس، 1999م.
8 - السادة، حسين عبد الله. العولمة والتعليم في دولة البحرين، ثوابت وتحديات. البحرين، 1999م. بحث مقدم إلى ندوة مستقبل التربية العربية في ظل العولمة : لتحديات والفرص، المنعقدة في جامعة البحرين، كلية التربية في الفترة من 2 – 3 مارس، 1999م.
9 - السحمراني، أسعد. الإسلام والعولمة، التحديات على الهوية الثقافية. القاهرة، 1420هـ (1999م) بحث مقدم للمؤتمر العام الحادي عشر للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية (نحومشروع حضاري لنهضة العالم الإسلامي) المنعقد بالقاهرة في الفترة من 8 – 11 ربيع الأول 1420هـ (22 – 25 يونيو1999م).
10 - بوقحوص، خالد أحمد. بعض الاتجاهات العالمية للتعليم العالي في ظل العولمة. بحث مقدم إلى ندوة مستقبل التربية العربية في ظل العولمة : لتحديات والفرص، المنعقدة في جامعة البحرين، كلية التربية في الفترة من 2 – 3 مارس، 1999م.
11 - حجازي، أحمد مجدي. " العولمة وتهميش الثقافة ". مجلة عالم الفكر، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1999م، المجلد (28) العدد (2).
12 - طعيمة، رشدي أحمد. العولمة ومناهج التعليم. القاهرة، 1999، بحث مقدم للمؤتمر القومي السنوي الحادي عشر للمناهج وطرق التدريس (العولمة ومناهج التعليم) المنعقد بالقاهرة في الفترة من 20 – 22 يوليو1999م، ص ص 22 – 61.
13 - عبد الغني، عبد المقصود. عالمية الإسلام والعولمة. القاهرة، 1999م، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الرابع للفلسفة الإسلامية (الإسلام في عصر العولمة) المنعقد بجامعة القاهرة في الفترة من 3-4 مايو، 1999م.
14 – كسبة، مصطفى دسوقي. التكامل الاقتصادي بين أقطار العالم الإسلامي في ظل العولمة. القاهرة، 1419هـ (1999م). بحث مقدم للمؤتمر العالمي العاشر للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية (الإسلام والقرن الحادي والعشرون) المنعقد بالقاهرة في الفترة من 8 – 11 ربيع الأو ل 1419هـ (2 – 5 يولية 1998م).
15 - نصرة، سلوى محمد. العولمة والقيم الأخلاقية. القاهرةت، 1999م، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الرابع للفلسفة الإسلامية (الإسلام في عصر العولمة) المنعقد بجامعة القاهرة في الفترة من 3 – 4 مايو1999م.
16 - الحارثي، صلاح ردود. دور التربية الإسلامية في مواجهة التحديات الثقافية للعولمة، مكة المكرمة، 1422هـ، رسالة ماجستير مقدمة لجامعة أم القرى.
17 - الغامدي، أحمد عبد الله. التربية الإسلامية وتحديات العولمة. مكة المكرمة، 1423هـ. رسالة دكتوراه مقدمة لجامعة أم القرى.
18 - Nonthern Policy Research Review Advisory Group, Education and Traning (NORRAG): The Forty-fourth Session of the International Conference on Education, Geneva, – 8 Oct., 1994.
19- Delors, J., et al. Learning : The Treasure within. Paris, UNISCO, 1996, Report ot Unisco by the International Commission of Education for the Twenty-First Century- The Delors Report.
20 - جامعة المنصورة. المؤتمر السنوي الخامس عشر لقسم أصول التربية، العولمة ونظام التعليم في الوطن العربي " رؤية مستقبلية " كلية التربية، خلال الفترة من 12 – 13 ديسمبر 1998م، المنصورة، جمهورية مصر العربية.
21 - الإمارات العربية المتحدة. ديوان ولي العهد (أبو ظبي): العولمة : الفرص والتحديات، إدارة البحوث والدراسات بالديوان، 20 – 21 أكتوبر 1996م (تحرير:صبري أحمد حسنين).
22 - الحارثي، فهد العرابي. موقعنا في الكونية الإعلامية الجديدة : العولمة والفضايات العربية، محاضرة القيت في مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض، الأحد 17/8/1419هـ (6/12/1998م).
23 - جامعة الزقازيق. مؤتمر مستقبل الثقافة العربية في ظل العولمة، البحوث والمداولات، كلية الآداب، فرع بنها، جمهورية مصر العربية، خلال الفترة من 5 – 8 سبتمبر 1998م.
24 - جامعة عين شمس. مؤتمر العربية والنظام العالمي الجديد، كلية التربية، جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 20 – 22 يناير 1992م.
25 - جامعة البحرين. مستقبل التربية في ظل العولمة : التحديات والفرص. ندوة علمية بتنظيم كلية التربية، جامعة البحرين 1999م.
26 - إدريس، الرشيد. خواطر حول الكونية والعولمة والثقافة، دراسات دولية، العدد (63)، تونس، يوليو 1997م.
27 - أده، ميشال. مستقبلنا العربي وتحديات العولمة. محاضرة القيت على هامش معرض الأسد للكتاب، ضمن فعاليات ندوة المجتمع العربي والثقافة. دمشق 26/9 – 5/10/1997م.
28 - Ottone, E. Globalization and Educational Change : Modernism and Citizinship. Prospects (Paris، UNISCO : IBE)، Vol. XXVI, No، 2, 1998.
29 - أكاديمية المملكة المغربية. العولمة والهوية، موضوع الدورة الأولى لسنة 1997م (الرباط: 27 – 29 ذو الحجة 1417هـ 5 – 7 مايو 1997م).
30 - مركز دراسات الوحدة العربية. العرب والعولمة، بحوث ومناقشات الندوة الفكرية، بيروت، الطبعة الأولى، يونيو 1998م.
31 - Wadi, Haddad D. Glopalization, of Economy : The Implications for Education and Skill formation, prospects, 1997, P. 35 – 40, Vol. XXVII, No. 1, March, 1997.
32 - Comeliau, Christian, The Challenges of Globalization, Prospects, Vol. XXVII, No. 1, March, 1997.
33 - Mc, Noel. F., The Impact of Globalization Systems, on National Education Systems Prospects, Vol. XXVII, No. 1, March, 1997.
34 - Nody, Mamadou, Globalzation, Endogenous Development and Educatio in Africa, Prospects, Voll. XXVII, No. 1, March, 1997.
35 - مدارس الملك فيصل. ندوة التعليم الإلكتروني، المنعقدة في مدارس الملك فيصل في الفترة من 19 – 21 صفر 1424هـ الموافق 21-23 أبريل 2003م.
36 - الخطيب، محمد شحات. مدارس المستقبل : مكوناتها، أجهزتها، تنظيمها. دراسة مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي الأول للتعليم في الوطن العربي (الاستثمار في جيل المستقبل : التعليم والتعلم وسط عالم متغير) 14 – 16 أكتوبر 2003م، الشارقة، الإمارات
العربية المتحدة.
37 - السعدون، حمود وعبيد، وليم. التحديات العلمية والتكنولوجيا ودور التعليم العالي في مواجهتها. الكويت، 1994م، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لقسم أصول التربية، جامعة الكويت (التعليم العالي العربي وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين) المنعقد بجامعة الكويت في الفترة من 17 – 21 أبريل 1994م.
38 - بوبطانة، عبدالله. " الجامعات وتحديات المستقبل "، مجلة عالم الفكر، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2000م.
39 - حجاج، عبد الفتاح. أستاذ الجامعة وتحديات القرن الحادي والعشرين. الكويت، 1994م، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لقسم أصول التربية، جامعة الكويت (التعليم العالي العربي وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين) المنعقد بجامعة الكويت في الفترة من 17 – 21 أبريل 1994م.
40 - حجازي، أحمد مجدي. العولمة وتهميش الثقافة الوطنية، مجلة عالم الفكر، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1999م، المجلد (18) العدد (2).
41 - حسان، حسان محمد. نظرة جديدة لأزدواجية التعليم العالي العربي لمواجهة مطلع القرن القادم. الكويت، 1994م، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لقسم أصول التربية، جامعة الكويت (التعليم العالي العربي وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين) المنعقد بجامعة الكويت في الفترة من 17 – 21 أبريل 1994م.
42 - زاهر، ضياء الدين. الدراسات العليا العربية، الواقع وسيناريوهات المستقبل، مستقبل التربية العربية، المجلد الأول، العدد الأول، مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية بالقاهرة، يناير 1995م.
43 - الدهشان، جمال علي. ملامح إطار جديد للتعليم في الدول العربية في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية. المنصورة، 1998م، بحث مقدم لمؤتمر العولمة ونظام التعليم في الوطن العربي المنعقد في جامعة المنصورة في الفترة من 12 – 13 ديسمبر 1998م.
44 - مكتب التربية العربي لدول الخليج. وثيقة استشراف مستقبل العمل التربوي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، 1420هـ (2000م).
45 - البلوي، جميلة بنت حمود : الأدوار التربوية للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية لمواجهة تحديات العولمة : دراسة تقويمية من منظور التربية الإسلامية.رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للبنات، الأقسام الأدبية، جدة، 1424هـ.
46 - بدران، إبراهيم وحبيش، علي. التحديات العلمية التي تواجه الأمة الإسلامية وسبل مواجهتها. عمان، 1999م، بحث مقدم للمؤتمر العام السادس لرابطة الجامعات الإسلامية (التحديات خلال القرن الحادي والعشرين) المنعقد بجامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمية في الفترة من 14 – 18 نوفمبر 1999م.
47 - الصوفي، محمد عبد الله وقاسم عبد الغني. أهم التحديات المستقبلية التي ستواجه أمتنا ودور التربية في حلها، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1996م.
48 - بيرلي هيدلي، بناء مدرسة المستقبل، مرجع سابق.
49 - المرجع السابق.
50 - المرجع السابق.
51 - المرجع السابق.
52 - مجلة المعرفة، العدد (91) شوال 1423هـ، ص 14.
53 - مجلة المعرفة، العدد (100) رجب 1423هـ، ص 40.
54 - مجلة المعرفة، العدد (91) مرجع سابق ص 27.
55 - بيرلي هيدلي، بناء مدرسة المستقبل، مرجع سابق، ص 1.
56 - مجلة المعرفة، العدد (91)، مرجع سابق، ص 22.
57 - بيرلي هيدلي، بناء مدرسة المستقبل، مرجع سابق، ص 1.
58 - المرجع السابق، ص 148.
59 - مجلة المعرفة، العدد (91)، مرجع سابق، ص 20.
60 - موسوعة الإنكارتا لسنة 2004م.
61 - منصور، أحمد حامد. تكنولوجيا التعليم وتنمية القدرة على التفكير الابتكاري، الكويت، 1986م.
62 - المرجع السابق.
63 - وقائع ندوة الحاسوب في جامعات الدول العربية، المنامة، دولة البحرين، خلال الفترة من 7 – 10 نوفمبر 1992م.
64 - سام، أحمد وسريان عادل. منظومة تكنولوجيا التعليم، الرياض، 1423هـ.
65 - المرجع السابق.
66 - المرجع السابق.
67 - بيرلي هيدلي، بناء مدرسة المستقبل، مرجع سابق، ص 236.
68 - المؤتمر الأردني الثاني للموهبة والإبداع، أوراق عمل، عمان 2 – 4 نيسان، 2002م.
69 - الحارثي، إبراهيم أحمد مسلم. تعليم التفكير، الرياض، 2001، ص 231.
70 - بيرلي هيدلي، بناء مدرسة المستقبل، مرجع سابق، ص 242.
71 - المرجع السابق، ص 199.
72 - مجلة المعرفة، العدد (91)، مرجع سابق، ص 114.
73 - المرجع السابق، ص 10.