المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الاجتماعي الخدمة الاجتماعية التنمية موريس التلاميذ اساسيات الشباب المرحله العنف الجوهري محمد البحث كتاب الالكترونية والاجتماعية تنمية التخلف الجماعات التغير العمل الاجتماع في المجتمعات المجتمع الجريمة
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Empty
مُساهمةموضوع: محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل    محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالأحد يونيو 27, 2010 2:02 am


محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل

محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  ______-____

إن الهدف من هذه الدراسة لا يكمن في تقديم إحصائيات ومعلومات عن الحركة التعليمية في إسرائيل، بقدر ما يهدف إلى الوقوف على اتجاهات الفكر التربوي وتطبيقاته في الكيان الصهيوني من خلال مدى توظيفه واستثماره للفلسفة الصهيونية وتنظيرها، مع إبراز التحديات التي واجهت هذه الاتجاهات والأساليب التي اتخذتها للتغلب عليها واحتوائها، وأخيرا تسعى الدراسة إلى التعرف على المطالب المفروضة على التربية العربية في مواجهة تحديات الفكر التربوي الإسرائيلي المعاصر بأبعاده المختلفة. وتنطلق أهمية هذه الدراسة من الاعتبارات الآتية: · إن الإنسان اليهودي هو الأداة الرئيسية لتنفيذ المخططات الصهيونية، ومن هنا كان اتجاه الفكر التربوي إليه ليعمق في نفسه الشعور بالانتماء، بحيث يتحول من يهودي تائه إلى إسرائيلي جديد، وإليه يتجه الفكر التربوي أيضًا إن كان خارج إسرائيل ليهاجر إليها أو ليقدم لها الدعم المادي والأدبي على الأقل. · إذا كانت المنطقة العربية قد بدأت تعرف الطريق إلى ما يسمى بالسلام منذ اتفاقية "كامب ديفيد" عام 1979، وتوقيع اتفاقية "أوسلو" عام 1993.. نقول: إن كان كل هذا قد حدث، فإنه لا يعني بأي حال من الأحوال أن الصراع بين العرب وإسرائيل قد انتهى، فالصراع لا يعني فقط تبادل إطلاق النار، إن الصراع بيننا وبينهم في الفترة المقبلة سيكون صراعا فكريا وحضاريا، وسوف تكون أسلحته أشد ضراوة من أسلحة الحرب والدمار، إنها أسلحة العلم والفكر والثقافة والتربية والتعليم، وفي الصراع الحضاري غالبا ما يكون النصر حليفا للحضارة المزودة بقوة التربية والعلم والثقافة. · في الوقت الذي تعددت فيه الكتابات عن الصراع العربي الإسرائيلي من منظور سياسي، واقتصادي واجتماعي، لا يزال الإسهام التربوي في هذا المجال، لا يتناسب وطبيعة الصراع العربي الإسرائيلي، وإذا كانت القضية التربوية تمثل بعدا استراتيجيا يحدد إطار حركة الأجيال القادمة في هذا الصراع، فإن التربية العربية مطالبة بدراسة وتحليل اتجاهات الفكر التربوي في الكيان الإسرائيلي حتى يمكن اتخاذ الأساليب اللازمة لمواجهتها والتصدي لها. وتعتمد الدراسة على منهجين هما: المنهج التاريخي والمنهج الوصفي، فالمنهج التاريخي يسهم في التعرف على الجذور التاريخية للفكر التربوي المعاصر في إسرائيل، كما يفيد المنهج الوصفي في تكوين نظرة تحليلية ناقدة للفكر التربوي الإسرائيلي في إطار فهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية والسياسية المتفاعلة في هذا المجتمع، فضلا عن الإحاطة بطبيعة العلاقات بين جماعاته والقوى العالمية والمحلية المؤثرة فيه والمتأثرة به، وهو أمر لازم سواء أصابت هذه النظرة أو أخطأت.. وإذا كان تناولنا للفكر التربوي وتطبيقاته في إسرائيل من منظور "عربي مصري" يفرض علينا صراعا حتميا بين مقتضيات التجرد العلمي ومقتضيات الالتزام الوطني، فسوف نلتزم بالموضوعية العلمية التي ترتكز على عدم التهوين من قدر الآخر ولا من قدر أنفسنا، كما أننا لن نهول من قدره أو قدر أنفسنا. وإذا كانت دراستنا في منحاها المنهجي تستهدف التعرف على اتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل وتطبيقاته من الخارج، فإن هذا الأمر يثير جدلا ونقاشا، فهناك اتجاه يرى ضرورة التعرف على هذا الفكر من خلال الاتصال المباشر، بمعنى الاحتكاك بالواقع من خلال الدراسات الميدانية بكل أنماطها والتي تكفل اتصالا حيا بالناس، وهو ما يحقق موضوعية منصفة تتجنب الانحياز المسبق، في حين أن التعرف على الفكر الإسرائيلي من الخارج يعتمد على التأويل والتفسير والمعلومات المجزأة، ويتيح هامشا كبيرا للتحيز والأحكام المسبقة. والواقع أن التعرف على اتجاهات الفكر وتطبيقاته بصفة عامة واتجاهات الفكر التربوي وتطبيقاته بصفة خاصة لمجتمع ما وليس في إسرائيل فحسب، لا يقتصر الحكم على طبيعتها وموضوعيتها وفقا لمنطق معرفة هذه الاتجاهات من الخارج أو الداخل، بل وفقا لمعايير مركبة تأخذ في حسبانها الهدف من التعرف على هذه الاتجاهات، ودقة الأساليب المطبقة لفحصها وتحليلها، ومدى توفر الوثائق والمراجع اللازمة لتحقيق ذلك، ومدى صحة المعلومات ووعي الباحثين بتحيزاتهم المسبقة والقيمية، وقدرتهم على إبراز هذه التحيزات وإخراجها إلى حيز الوعي والعلن.. وبناء على ذلك فإن المعرفة لأي مجتمع من الخارج إذا ما توافر لها المعايير السابقة، يمكن ألا تقل في موضوعيتها عن الدراسة من الداخل، ويمكن أن تتخذ في ضوئها قرارات بالغة الأهمية، بل إنه يمكن القول أن مجرد القيام بدراسة من الداخل لا يعني ذلك تحقيق الموضوعية، إذ يمكن لباحث عربي أن يزور إسرائيل ويجري بحثا ميدانيا، ولكنه قد يخلص إلى نتائج غير موضوعية سواء لتحيزاته الفكرية المسبقة أو لعجزه عن القراءة الدقيقة للواقع.
ضع ردا ليظهر لك الرابط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
msnyahoo
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : هندسة
عدد المساهمات : 332
نقاط : 332
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 34

محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل    محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل  Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 5:55 pm

ِشكراً جزيلاً جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد فوزي عبد المقصود : إتجاهات الفكر التربوي المعاصر في إسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» د. محمد فوزي عبد المقصود- التراث الشعبي وتربية الطفل المصري.
»  محمد عابد الجابري - قضايا فى الفكر المعاصر
» الفكر التربوي عند ابن خلدون وابن الازرق
» إسرائيل
» مالك بن نبي، مشكلة الثقافة ، دار الفكر المعاصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: كتب ( الاجتمــاع والانثربولوجــيا - الفلسفة - التربية - علم النفس)-
انتقل الى: