باحث اجتماعي عضو زهبي
التخصص : علم اجتماع عدد المساهمات : 1494 نقاط : 3052 تاريخ التسجيل : 01/01/2010 العمر : 54
| موضوع: أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي علي تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي – دراسة ميداني الأحد سبتمبر 13, 2015 2:31 am | |
| بحث بعنوان
أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي علي تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي – دراسة ميدانية
إعداد د / رباب رأفت محمد الجمال أستاذ مشارك بقسم الصحافة - كلية الاتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز
2013 أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي علي تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي – دراسة ميدانية د./ رباب رأفت الجمال*[1] مقدمة يجتاز العالم اليوم بداية عصر جديد يطلق عليه عصر المعلومات ، حيث تحولت المجتمعات الحديثة من مجرد الاهتمام بإنتاج السلع والخدمات إلى توجيه اهتمام متزايد إلى قطاع المعلومات ، وظهرت صناعة جديدة تسمى صناعة المعلومات Information Industry ، وقد صاحب ثورة المعلومات ثورة أخرى وهى ثورة الاتصالات ، وأصبحت البطولة الرئيسية للحاسبات الإلكترونية(1) ويشكل الفضاء الافتراضي أهم إنجازات ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي شهدها العالم، فالتطور المذهل لشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وانتشار التقنيات الحديثة للاتصال، وتزايد تطبيقاتها في مجال الإعلام والاتصال، ساهم في ظهور نوع جديد من الإعلام، وهو الإعلام الإلكتروني ، الذي يعتبر ظاهرة إعلامية جديدة يتميز بسرعة الانتشار والوصول إلى أكبر عدد من الجمهور وبأقصر وقت ممكن وأقل تكلفة،(2) ومع تنامي اعتماد الأفراد على الإنترنت وتطور المواقع تعددت الاستخدامات من التصفح للبريد الإلكتروني ثم المنتـديات وغـرف الدردشة والرسائل النصية والفـورية والمدونات حتى ظهرت المواقع الاجتماعية كمصطلح أطلق علي مجموعة المواقع الالكترونية التي ظهرت مع الجيل الثاني للويب ، وأتاحت التواصل مع مجتمع افتراضي ، ولعل أشهرها Face Book – MySpace – Twitter – Xing وغيرها ، وادي ذلك لان وصل نسبة مستخدمي الانترنت من الشباب لأكثر من 42% .حيث وفرت للمستخدمين بنية تفاعلية افتراضية Virtual Interactive Environment احتلت مساحة واضحة من وقت وفكر واهتمام ووجدان وعقول الشباب وخاصة بعد نجاحها فى جذب واستقطاب العديد من الفئات العمرية دونما اعتبار للفوارق الجغرافية والدينية والعرقية والجنسية والسياسية والاقتصادية ، ليمتزج الاتصال الذاتي والشخصي والجمعي والجماهيري فى بيئة واحدة أعادت تشكيل الحياة الاجتماعية والاتصالية للفرد ، وساهمت في التأثير علي منظومة القيم والأخلاق التي تكون سلوك الفرد .(3) ويحتل مفهوم القيم أهمية كبيرة فى العلوم الإنسانية والاجتماعية باعتبارها احد العوامل الأساسية التي تكون سلوك الفرد ، حيث تقوم القيم بمجموعة من الوظائف الأخلاقية والاجتماعية فهي تحقق التضامن الاجتماعي الذي يعد ظاهرة أخلاقية.(4) القيم والنسق القيمي ـ منطلقات التأصيل ناقش الفلاسفة والمفكرون وعلماء الدين لعدة قرون أي مجموعة من القواعد هو أفضل ، واتفقوا على أن تنمية الأخلاق والنسق القيمي هما الطريق في أي مجتمع المجتمع لحياة أفضل، ولكن يبدو أن المجتمع الافتراضي على الإنترنت يبرهن على وجود شكل جديد من أشكال النشاط الجماعي والقيم والآراء من خلال وساطة التكنولوجيا في الحياة اليومية ، ونعرض فيما يلي لمفهوم القيم ومكوناتها وخصائصها وأنواعها ، وصولا للفهم الخاص بالنسق القيمي الذي تتبناه الدراسة الراهنة. مفهوم القيم : في اللغة : تعرف على إنها : قدر الشيء – فقيمة المتاع ثمنه , ويقال ما لفلان قيمة ي ليس له ثبات ودوام على الأمر . وفي القرآن الكريم }ذلك الدين القيم ]التوبة -36[ أي المستقيم. وقد ارتبطت القيمة في جانبها الإيجابي بالفضائل الخلقية وفي جانبها السلبي بالنقائض اي الرذائل , وقد وردت كلمة القيمة "value" مشتقةً من الفعل اللاتيني vales بمعنى (انا أقوى) , وهذا يعني أن القيمة تحتوي على معنى المقاومة والصلابة . (7) والقيم اصطلاحا : كثرت وجهات النظر بشأن تحديد القيم , الى الحد الذي زاد من غموضها أكثر مما زاد من فهمنا لها , فهناك من يتجه إلى التحديد الضيق للقيم على انها مجرد اهتمامات او رغبات غير ملزمة للأفراد او الجماعات , في حين نجد في القطب الآخر تحديدا واسعا للقيم يراها معايير مرادفة للثقافة ككل (11) ويؤكد بارسونزparsons على ان القيم عنصر لنسق رمزي مشترك يعتبر معياراً او مستوى للاختيار بين بدائل التوجيه التي تظهر في المواقف المختلفة , فالقيم عند بارسونز تمثل محورا من محاور واقعية السلوك . (12) وتعرف القيم أيضا بأنها مجموعة من المعايير التي تحقق الاطمئنان للحاجات الإنسانية ويحكم عليها الناس بأنها حسنة , ويحرصون على الإبقاء عليها (14) ومجمل القول أن القيم هي معيار عام ضمني أو صريح فردي أو جماعي يعتمده الأفراد والجماعات في الحكم على السلوك الجماعي قبولا أو رفضا ، وهي مقاييس اجتماعية وخلقية وجمالية تقررها الحضارة التي ينتمي إليها أفراد المجتمع وفقا لتقاليد المجتمع واحتياجاته وأهدافه في الحياة(18)
علاقة القيم بالمفاهيم الأخرى : - (القيم والأعراف الاجتماعية) يفرق روكتش بين القيم والأعراف الاجتماعية حيث تشير القيمة الى ضرب من ضروب السلوك , في حين يختص العرف بصيغة آمرة او ناهية لأحد أشكال السلوك في موقف معين بذاته (19) - (القيمة والحاجة ) values & need يتمثل الفرق بين القيم والحاجات في ان القيم تحتوي او تتضمن التمثيلات المعرفية يقوم بها الإنسان فقط , في حين ان الحاجات لا تتضمن هذا الجانب وتوجد لدى جميع الكائنات الحية (الإنسان والحيوان ) - القيم والاتجاهات attitudes &values ويتمثل هذا الفرق في درجة التجريد والثبات والتكوين والعمومية والموافقة الاجتماعية ودرجة الوعي فالقيم أكثر تجريداً وأكثر ثباتاً من الاتجاهات ولها صفة العمومية لأنها تعبر عن أحكام عامة بدرجة أكثر من الاتجاهات . خصائص القيم 1- تتميز القيم بأنها ذاتية :subjective حيث تتعلق بالطبيعة الإنسانية والسيكولوجية للإنسان التي تشمل الرغبات والميول والعواطف وغيرها من العوامل النفسية. 2- تتميز القيم بالنسبية relatively, أي تختلف من شخص لآخر , ومن ثقافة لأخرى, بل انها تختلف عند الشخص الواحد حسب رغباته وحاجاته وميوله. 3- تترتب القيم فيما بينها ترتيبا هرميا , ويعني ذلك ان بعض القيم تسيطر على غيرها او تخضع لها , فنجد الفرد يحاول ان يحقق قيمه جميعا , ولكن إذا حدث تعارض بينهما, فان بعضها يخضع للبعض الآخر وفقا لترتيب خاص به . 4- تتصف القيم بالثبات النسبي, أي المحافظة consistency لأنها من موجهات السلوك ، والقيم التي يتبناها الفرد شعوريا منذ طفولته , ويرتبط بها وجدانياً يصعب عليه التحرر منها . أهمية القيم: أ ـ تلعب القيم دورا هاما في تشكيل شخصية الفرد وتحديد أهدافه في إطار معياري صحيح. ب ـ يمكن التنبؤ بسلوك صاحبها متى عرف ما لديه من قيم وأخلاق في المواقف المختلفة، وبالتالي يكون التعامل معه في ضوء التنبؤ بسلوكه. تصنيفات القيم : تصنيف القيم – لأغراض الدراسة – له محاور متعددة بحسب عدد من الاعتبارات ، قسمها البعض على أساس أنها (قيم مادية ، قيم روحية ) ، وصنفها البعض وفقا لهدفها إلي : أ-قيم متصلة بعلاقة الإنسان مع ربه . ب-قيم متصلة بعلاقة الإنسان مع نفسه . ج-قيم متصلة بعلاقة الإنسان مع الآخرين . (25)
النسق القيمي في المجتمع السعودي لقد تغيرت الأعراف والقيم تغيراً سريعاً في الغرب خلال العقود العديدة الماضية نتيجة للثورات التقنية وتقدم المجتمع. والدول الإسلامية التي تمر الآن بكثير من التغيرات المشابهة قد تتبع الطريق نفسه الذي سلكه الغرب (34) وقد أثبتت المملكة العربية السعودية في قيادتها الحكيمة التزامها في تطبيق الشرع على الفرد, وهي من الدول التي تطبق التشريع وتقيم الحدود , (35) ، وقد تأثرت الهوية القيمية للمجتمع السعودي بما يلي : 1- العادات الاجتماعية :هي سلوك ملزم يدخل في تكوينها قيم دينيه وعرفية تجعل الأفراد يسيرون المجتمع ويتوافقون مع نظامه في المواقف الاجتماعية المختلفة . 2- التقاليد : وهي أحكام ثقافيه محلية لا ترتبط بالمجتمع ككل وإنما بطائفة او بيئة محلية محدودة النطاق ، وهي اقل إلزاما من العادات و لذلك لا تشكل عنصرا أساسيا . 3- الأعراف :هي أحكام متفق عليها ونظام اجتماعي غير مكتوب يتكون من المعتقدات والأفكار المستمدة من فكر الجماعة وتراثها ، كما أنها تشكل منظومة معايير اجتماعية . 4- القيم : تعبر القيم عن التفضيلات الإنسانية والتصورات لما هو مرغوب على مستوى أكثر عمومية (36)
مشكلة الدراسة وأهميتها: يشكل الشباب فئة متميزة في أي مجتمع, بل هم أكثر فئات المجتمع حركة ونشاطاً ,ومصدراً من مصادر التغيير الاجتماعي ، كما تتصف هذه الفئة بالإنتاج والعطاء والإبداع فى كافة المجالات، فهم المؤهلون للنهوض بمسئوليات بناء المجتمع (37) ونظرا لما تشهده المجتمعات الحديثة من ظاهرة تنامي استخدام تقنيات الاتصال الالكتروني فقد ظهر جيل جديد لم يعد يتفاعل مع الإعلام التقليدي بقدر ما يتفاعل مع الإعلام الالكتروني يسمى بالجيل الشبكي أو جيل الانترنت، وأصبحت هناك شبكات تواصل اجتماعي مثل تويتر، الفيسبوك تتسم بعناصر الفورية Immediacy،والتفاعلية Interactivity، وتعدد الوسائط Multimedia، والتحديثUpdating، ومن هنا تتحدد المشكلة البحثية وتسعي الدراسة الراهنة للتعرف علي حدود وطبيعة تأثير المواقع الاجتماعية علي النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي سعيا لتقييم ذلك التأثير، وتحديد الطرح المستقبلي لدور أدوات الاتصال الجديد خلال الفترة القادمة .
وتتحدد أهمية البحث في عدة اعتبارات علي النحو التالي:
1- أهمية وسائل الاتصال التكنولوجي ( شبكة الانترنت وآلياتها ) وخطورة دورها في الوقت الراهن. 2- ارتفاع معدلات استخدام أدوات الاتصال الجديد ( مواقع الشبكات الاجتماعية عبر الانترنت ) خاصة بين فئة الشباب في الدول العربية. 3- أهمية الكشف عن علاقة الشباب بوسائل الإعلام الجديد وحدود تأثيرها على النسق القيمي لديهم. أهمية فئة الشباب داخل المجتمع ، وضرورة دراسة أي متغيرات قد تؤثر عليهم سواء سلبا أو إيجابا، خاصة مع إمكانية تغير النسق القيمي والأخلاقي في عصر الانفتاح الثقافي والإعلامي ، وضرورة إخضاع قيم الشباب للملاحظة البحثية المستمرة للوقوف علي مدي ثباتها أو تغيرها.
أهداف البحث يتحدد الهدف الرئيسي للبحث في التعرف علي تأثير وسائل الإعلام الجديد ( شبكات التواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت ) علي النسق القيمي والأخلاقي لدي الشباب بهدف الوصول لوضع آلية لتعزيز القيم الأخلاقية ، وينبثق من الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية التالية : 1- رصد وتوصيف وتحليل وتقييم علاقة الشباب بوسائل الإعلام الحديثة في الوقت الراهن من خلال تحديد ( كثافة الاستخدام لوسائط الإعلام الجديد - نوع المشاركة. - دوافع الاستخدام - نوع المضامين التي تحظي باهتمام الشباب - درجة التبني للمضمون المقدم ). 2- تحديد ترتيب النسق القيمي لدي الشباب السعودي – كجزء من الشباب العربي والإسلامي – ودرجة تبني الشباب للقيم الأخلاقية والدينية في الوقت الراهن. 3- الكشف عن أسلوب تعامل الشباب السعودي مع الواقع الافتراضي الذي تقدمه وسائل الإعلام الجديد خاصة شبكة الانترنت.
4- رصد آراء واتجاهات الشباب حول أسباب انتشار السلوكيات اللاأخلاقية وعلاقة ذلك بكثافة التعرض لوسائل الإعلام الجديد في المملكة العربية السعودية خاصة والدول العربية والإسلامية عامة.
الدراسات السابقة يعتمد البحث في بنائه الأساسي علي دراسة تأثير مواقع الشبكات الاجتماعية التفاعلية عبر شبكة الانترنت علي النسق القيمي الأخلاقي لدي الشباب السعودي ، وتأسيسا علي ذلك يمكن عرض الدراسات السابقة من خلال المحاور التالية:: 1- التأثير العام لشبكة الانترنت علي الجمهور. 2- تأثير مواقع التواصل الاجتماعي علي الجانب القيمي والأخلاقي والسلوكي للشباب. أولا : التأثير العام لشبكة الانترنت علي الجمهور. هناك العديد من الدراسات التي عرضت لتأثير شبكة الانترنت علي الأفراد ومنها : 1-دراسة سامي طايع (2000) عن استخدام الإنترنت في العالم العربي ، وذلك تطبيقا على عينة تضم (500) من طلاب الجامعة ، وأكدت النتائج أن الإنترنت يعد مصدراً هاما للمعلومات لدى غالبية المستخدمين (91.5%)، واحتلت فئة المعرفة المرتبة الأولي تليها التسلية في المرتبة الثانية لاستخدام الإنترنت (88.7%).(38) 2-دراسة السيد بخيت (2000) حول استخدام الإنترنت كوسيلة تعليمية للطلاب ، تطبيقا علي (15) طالبة بقسم الاتصال الجماهيري بجامعة الإمارات. وقد كشف النتائج عن اتجاهات ايجابية نحو الإنترنت(39) 3- دراسة إيمان جمعة ( 2001 ) وتناولت الدراسة التعرض لوسائل الإعلام التقليدية والحديثة وعلاقته بمستوي المعرفة السياسية لدي الشباب الجامعي ، وأكدت أن وسائل الاتصال الحديثة تثير بما تقدمه من خدمات جدلا واسعا سواء على المستوي الفردي الضيق Micro أو على المستوى المجتمعي الواسع Macro , وانتهت الدراسة لارتفاع مستوى الارتباط بين حجم التعرض للوسائل الاتصالية الحديثة وبين مستوى المعرفة السياسية خاصة على مستوي الوعي والفهم والمعرفة الكلية. (40) 4-دراسة محمد الخليفي (2002م) حول تأثير الإنترنت في المجتمع ، وأكدت أن معظم أفراد مجتمع الدراسة (91.7%) لديهم رغبة في استخدام الإنترنت، وتعددت أسباب الاستخدام وفي
مقدمتها أغراض الاتصال، وتبادل المعلومات مع الآخرين،. وأكدت النتائج ان شبكة الإنترنت تعد آداه للغزو الثقافي، وتسبب مشاكل اجتماعية وأخلاقية، وصحية بكثرة استخدامها. (41) 5-دراسة عبد الرحمن الشامي (2004م) حول استخدام الشباب الجامعي اليمني للانترنت تطبيقا علي (400) من الشباب الجامعي، وقد تعددت اسباب استخدام شبكة الإنترنت وفي مقدمتها الحصول على المعلومات، واستخدام البريد الالكتروني، إنجاز الأبحاث العلمية، ووسيلة للتواصل مع العالم الخارجي. (42) 6-دراسة تحسين منصور(2004 ) وقد ناقشت دوافع استخدام الإنترنت لدى عينة من طلبة جامعة البحرين تطبيقا علي عينة قوامها (330) من الطلاب ، وانتهت إلي ان الدافع الأول لاستخدام الإنترنت هو البحث عن المعرفة، ثم الترويح، وتكوين علاقات اجتماعية. (43) 7-دراسة محمد يونس (2005) (21) حول استخدام طلبة جامعة الإمارات العربية للإنترنت كمصدر للثقافة الإسلامية وذلك بهدف التعرف على طبيعة استخدام الطلاب لشبكة الإنترنت ومدى اعتمادهم على الإنترنت كمصدر للثقافة الإسلامية ، وذلك بالتطبيق علي عينة قوامها (500 مفردة ) من الجنسين و من جميع الكليات النظرية والعملية ، وقد انتهت الدراسة إلي تعدد الموضوعات الدينية التي يهتم بها الطلبة أثناء تصفحهم للإنترنت وفي مقدمتها العبادات ثم القران الكريم. (44) 8-دراسة Bryant( 2006 ) (22) وقد هدفت الدراسة إلي التعرف على العلاقة بين استخدام الرسائل النصية وتكوين الشبكات الاجتماعية للمراهقين ، بالتطبيق علي عينة قوامها 40 مبحوث يتراوح في المرحلة العمرية ( 11–13 ) سنة ، وأكدت الدراسة أن هناك تداخل محدود بين الصداقات في حياة الأفراد والصداقات عبر التكنولوجيا التفاعلية، فهناك عدد من الأصدقاء على الإنترنت يتم التواصل معهم On Line ، وقد ثبت أن الرسائل الفورية لا تعد مصدراً بديلاً عن المساندة الاجتماعية أو الدعم الاجتماعي للأشخاص الأكثر انعزالاً. (45) 9-دراسة علي ليلة (2009) وعرضت لدور الإعلام في تكنولوجيا المعلومات في تهتك النسيج الأسرى ، وأكدت علي تهتك النسيج الأسرى بفعل التأثير السلبي لأداء الإعلام وتكنولوجيا المعلومات في مجتمعاتنا ، حيث تؤدى إلى تآكل منظومات القيم والمعاني الموجهة للتفاعل الأسرى ، وأوصت بتنشئة الصغار والشباب وفق منظومة قيمية تدعم هويتهم. (46) 10-دراسة أشرف جلال حسن حول أثر التقنيات الاتصالية الحديثة (المواقع-المدونات- الفضائيات) علي العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة المصرية والقطرية بهدف التعرف علي حدود التأثير الذي أحدثته وسائل الإعلام الحديثة علي طبيعة العلاقات الاجتماعية داخل
الأسرة ، وأوصت بان يكون هناك نوع من الضبط القيمي والسلوكي لما تفرزه تكنولوجيا الاتصال الحديثة من آثار . (47)
الإطار النظري للدراسة تعتمد الدراسة في بنائها النظري وصياغة فروضها على كل من نظرية المجال العام ، ونموذجي الاعتماد والتلقي ، ونعرض لكل منهم علي النحو التالي: أولا :ـ نظرية المجال العام Public Sphere اهتمت العديد من الدراسات والنظريات بتأثيرات وسائل الاتصال على الفرد ومستويات هذا التأثير ، وانتهت إلى وصف جمهور وسائل الاتصال بأنه إيجابي ونشط فى مواجهة محتوى وسائل الاتصال والإعلام ، وأصبح الاهتمام بتفسير السلوك الاتصالي للفرد هو الاتجاه السائد فى دراسات علاقة الفرد مع وسائل الاتصال(87) واوضح Jay G Blumler (1979) أن نشاط الجمهور يتمثل في إمكانية استخدام أجهزة الإعلام كبديل للاتصال الشخصي للحصول على المعلومات ، بجانب الاستخدام العمدى لمضامين أجهزة الإعلام، (88) ، ونظرية المجال العام أحد النظريات التي حاولت دراسة سلوك الفرد المتلقي وعلاقته بالمجتمع ، خاصة بعد أن أصبحت العلاقة بين المجتمع المدني والحياة العامة موضوعا رئيسيا للمناقشة في العديد من التخصصات(89) ثانيا : مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام Media Dependency وهو أحد المداخل التى تشكل علاقات الجمهور مع وسائل الإعلام حيث تعد درجة اعتماد الأفراد على معلومات وسائل الإعلام هى الأساس لفهم تأثير الرسائل الإعلامية على المعتقدات والمشاعر والسلوك(99) ويؤكد المدخل علي ان الاعتماد المتبادل بين الأفراد ونظم وسائل الاتصال يتم لتحقيق الأهداف التالية. 1- الفهم: مثل معرفة الذات من خلال التعلم والحصول على الخبرات. 2- التوجيه: ويشمل على توجيه السلوك للتعامل مع المواقف جديدة أو الصعبة. 3- التسلية: وتشمل على التسلية المنعزلة مثل الراحة ، الاسترخاء والتسلية الجماعية(100)
ثالثا : نموذج التلقي Reception Model يقوم الفرض الرئيس لنموذج التلقي على أن الفرد المتلقي للمعلومات في أي موقـف يعتمد بشكل أساسي على وسائل الاتصال فى استقبال المعلومات ، ويتأثر في ذلك بالعديد من العوامل مثل نمط استخدام الوسيلة ، نوع المضمون ، واهتمامات المتلقي واتفاق المضمون مع اتجاهاته الراهنة ، وترتبط عملية التلقي مباشرة بفكرة تكوين المعنى عند الجمهور المتلقي ، من خلال التعامل مع النصوص المقروءة والمرئية(Mc willians - 2003) (102) فروض الدراسة : في ضوء تحديد مشكلة البحث وأهدافها وإطارها النظري تتحدد فروض الدراسة فيما يلي : الفرض الأول : يختلف معدل استخدام الشباب السعودي ( عينة الدراسة ) لشبكات التواصل الاجتماعي باختلاف المتغيرات الديموجرافية ( النوع - العمر ـ التعليم– المستوي الاجتماعي الاقتصادي ). الفرض الثاني : توجد علاقة دالة إحصائيا بين قوة عناصر النسق القيمي الأخلاقي لدى الشباب السعودي وبين المتغيرات الديموجرافية (النوع - العمرـ التعليم– المستوي الاجتماعي الاقتصادي). الفرض الثالث : هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام الشباب السعودي لشبكات التواصل الاجتماعي وبين التأثيرات الناتجة في النسق القيمي الأخلاقي علي كافة المستويات (المعرفية ـ الوجدانية ـ السلوكية) . تساؤلات الدراسة : 1- ما مدى كثافة تعرض الشباب السعودي لشبكة الانترنت كوسيلة اتصالية إعلامية ؟ 2- ما أهم المواقع الالكترونية والشبكات الاجتماعية التي يستخدمها الشباب السعودي عبر شبكة الانترنت ؟ 3- ما منظومة القيم والأخلاق الراهنة لدي الشباب السعودي ؟ 4- ما موقع شبكات التواصل الاجتماعي من تفضيلات الشباب السعودي لوسائل الإعلام الجديد ؟ حدود الدراسة : يمكن تحديد الأطر الخاصة بالبحث الراهن علي النحو التالي: 1- الإطار العمري: الشباب السعودي في الفئة العمرية من ( 18–35 ) عام. 2- الإطار الجغرافي: مدينة جده. الإطار الوسائلى: شبكة الإنترنت باستخداماتها ( تطبيقا علي شبكات التواصل الاجتماعي). الإجراءات المنهجية نوع الدراسة ومنهجها : تنتمي هذه الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف المواقف والظواهر والأحداث وجمع الحقائق الدقيقة عنها تطبيقا علي علاقة الشباب السعودي بوسائط الإعلام الجديد وتأثير ذلك علي النمط الأخلاقي والقيمي لديهم ، في ظل التأثر بوسائل الإعلام الجديدة New Media ، وتستخدم الدراسة منهج المسح الذي يعرف بأنه أحد الأساليب المتعلقة بجمع المعلومات عن سلوكيات الأفراد وعلاقتهم بوسائل الإعلام .ويعتمد البحث في بنائه الأساسي على ما يلي : 1 ـ نظرية المجال العام Public Sphere 2 ـ نموذج التلقي Reception Model 3 ـ مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام Media Dependency مجتمع وعينة الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة في فئة الشباب السعودي وذلك في المرحلة العمرية من ( 18 – 35 ) سنة ، وتتمثل عينة البحث في عينة عشوائية متعددة المراحل ممثلة من الشباب السعودي ، قوامها 600 مفردة من مدينة جدة علي النحو التالي: الفئات المجموع الذكور 300 الإناث 300 الاجمالى 600
أدوات جمع البيانات: يعتمد البحث في جمع البيانات على الأدوات البحثية التالية: أ – أداة المسح الميداني Questionnaire وذلك من خلال تصميم استمارة استقصاء تم تطبيقها على عينة البحث بعد عرضها علي عدد من المحكمين وإجراء التعديلات المطلوبة(106). ب- مجموعات النقاش المركزة Focus Group مجموعات النقاش المركزة Focus Groups : حيث تم إجراء (5) جلسات نقاش بحثية ، تضمنت كل جلسة مجموعة من (12) فرد بها نفس خصائص مجموعة البحث وبواقع نسبة ممثلة لإجمالي العينة ( 10%)، وتم إدارة الجلسة باستخدام أسلوب المناقشة والعصف الذهني في كل جلسة بهدف تقديم نتائج تساعد في رصد واقع تأثير وسائل الإعلام الجديد علي منظومة القيم والأخلاق لديهم بهدف تقديم نتائج كيفية تساعد فى تفسير النتائج الكمية للبحث . متغيرات الدراسة : المتغير المستقل : شبكات التواصل الاجتماعي. المتغير التابع : النسق القيمي الأخلاقي. المتغيرات الوسيطة : دوافع التعرض ، نوع التعرض ، معدل الثقة ، والمتغيرات الديموغرافية (النوع – العمر - الدراسة ) نتائج الدراسة ومناقشتها أولا : النتائج العامة للدراسة المسحية 1- خصائص عينة الدراسة جدول (1) خصائص عينة الدراسة المتغيرات الفئات إجمالي العينة الترتيب التكرار % النوع ذكور 300 50 - إناث 300 50 - الوظيفة طالب 363 60.50 1 موظف 179 29.83 2 لا يعمل 58 9.67 3 التعليم متوسط 25 4.17 3 فوق المتوسط 27 4.50 4 جامعي 458 76.33 1 دراسات عليا 90 15 2 المستوي الاقتصادي الاجتماعي منخفض 46 7.67 3 متوسط 443 73.83 1 عالي 111 18.50 2 السن من 18 إلى اقل من 23 سنة 207 34.50 2 من 23 إلى اقل من 28 سنة. 264 44 1 من 28 إلى 35 سنة . 129 21.50 3 يعرض الجدول السابق لخصائص العينة حيث تساوت نسبة توزيع العينة وفقا لمعيار النوع، وفيما يختص بمتغير الوظيفة فقد احتلت فئة طالب المركز الأول بنسبة 60.5%، وبالنسبة لمتغير التعليم تبين حصول 76.33% من العينة على مؤهل عالي(جامعي)’ واحتلت الفئة العمرية من(من 23 إلى اقل من 28 سنة) المركز الأول بنسبة 44%. 2- كثافة استخدام الانترنت جدول (2) توزيع العينة وفقا لعدد أيام استخدام شبكة الانترنت أسبوعيا الفترة الزمنية الإجابة الترتيب ك % يوميا 455 75.83 1 من 6- 4 أيام 65 10.83 3 من3 أيام –يومين 0 0 4 يوم واحد 0 0 4 وفقا للظروف 80 13.33 2 المجموع 600 100 --
وفى إطار السعي لفهم علاقة عينة الدراسة من الشباب بشبكة الانترنت كوسيلة اتصالية، تكشف بيانات الجدول السابق عن كثافة استخدام العينة للانترنت( أسبوعيا ) ، بداية أكد ذلك 75.83% من إجمالي العينة أنهم يستخدمون الانترنت يوميا ، ويلي ذلك فئة ( وفقا للظروف) ، (من 6- 4 أيام ) ، وبنسبة 13.33 % ، 10.83% علي التوالي ، ولم تحصل فئة (يوم واحد) أو ( 2-3 أيام)علي أي تكرارات.
3- مكان التواصل عبر الانترنت جدول (3) توزيع العينة وفقا لمكان استخدام شبكة الانترنت
مكان الاستخدام الإجابة
الترتيب ك % المنزل 182 30.33 2 العمل 114 19 3 الهاتف المحمول 304 50.67 1 مقهى انترنت 0 0 4 أخري تذكر 0 0 4 المجموع 600 100 -- يعرض الجدول السابق لتوزيع العينة وفقا للمكان الأكثر استخداما لشبكة الانترنت حيث أكد 50.67% على استخدام الهاتف المحمول كوسيلة اتصال بالانترنت. 4-استخدام شبكات التواصل الاجتماعي جدول (4) توزيع العينة وفقا لمعدل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي
مدي الاستخدام المجموع
الترتيب ك % نعم بانتظام 518 86.33 1 أحيانا 82 13.67 2 نادرا - - 3 لا استخدمها - - 3 المجموع 600 100
تشير بيانات الجدول السابق إلى تأكيد العينة معظم العينة بنسبة 86.33% أنهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت بانتظام . 5-أنواع شبكات التواصل الاجتماعية التي يستخدمها الشباب جدول (5) توزيع العينة وفقا لنوع شبكات التواصل الاجتماعية التي تستخدمها في التواصل الشبكات الاجتماعية بدرجة كبيرة بدرجة متوسطة لا استخدمها المجموع ك % ك % ك % ك % - الفيس بوك Face Book. 381 63.50 181 30.17 38 6.33 600 100 - التويتر Twitter. 315 52.50 190 31.67 95 15.83 600 100 - اكسنج Xing 0
0 0 600 100 600 100 - ماي سبيس MySpace . 0
0 0 600 100 600 100 - اليوتيوب 86 14.33 310 51.67 204 34 600 100 أخري...............................
0 0 0 0 600 100 600 100 تشير بيانات الجدول السابق إلى أهم شبكات التواصل الاجتماعي التي يستخدمتها الشباب عينة البحث ، وقد احتلت شبكة الفيس بوك Face Book. المركز الأول في الاستخدام ( بدرجة كبيرة ) بنسبة 63.50% . 6- مدي الثقة في صدق المواقع الإخبارية
جدول (6) توزيع العينة وفقا لمعدل الثقة في مواقع التواصل الاجتماعي الشبكات الاجتماعية أثق بدرجة كبيرة أثق بدرجة متوسطة لا أثق المجموع ك % ك % ك % ك % - الفيس بوك Face Book. 30 5 374 62.33 194 32.34 600 100 - التويترTwitter. 115 19.16 212 35.33 273 45.51 600 100 - اكسنجXing 0 0 131 21.83 469 78.17 600 100 - ماي سبيسMySpace 0 0 125 20.83 475 79.16 600 100 تؤكد نتائج العديد من الأبحاث أن متغير الثقة يعد من العوامل الأساسية في ارتباط المتلقي بالوسيلة الاتصالية ، وتشير بيانات الجدول السابق إلي معدل الثقة في مواقع التواصل الاجتماعي منخفضة للغاية ، وقد احتلت التويترTwitter المركز الأول تليها شبكة الفيس بوك Face Book ، ولكن بنسبة 19.16% ، 5% فقط ، ،وتراجع معدل الثقة في شبكتي – اكسنجXing ، - ماي سبيسMySpace للمركز الأخير وبنسبة 0% ، ولعل ذلك يؤكد ان الشباب قد يستخدم ويعتمد علي مصادر اتصالية لا يثق بها إلا أنها تقدم له مساحة اكبر من الخصوصية والحرية في التعبير.
خاتمة الدراسة وتوصياتها 1-ارتفع معدل استخدام الشباب لشبكة الانترنت وأكدت العينة بأكملها بنسبة 100% أنهم يستخدمون الانترنت . 2- وحول شبكات التواصل الاجتماعي أكد معظم العينة بنسبة 86.33% أنهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت بانتظام ، ولا شك انها بذلك استطاعت ان تخلق مجالا عاما أحدث تأثيرا علي النسق القيمي الأخلاقي . 3-تبين ان معدل الثقة في مواقع التواصل الاجتماعي منخفض للغاية. 4-انتهت الدراسة إلي أن مقياس النسق القيمى للشباب يتسم بالثبات الي حد ما.
التوصيات فى ضوء النتائج السابقة ، تقترح الدراسة: 1- إجراء المزيد من الدراسات عن فرضيات كل من نموذج التلقي ونموذج المجال العام وتطبيقاتهما في مجال الدراسات الميدانية علي فئة الشباب ، خاصة من تنامي التطور السريع لشبكة الانترنت. 2- إجراء المزيد من البحوث حول النسق القيمي للشباب ، وعلاقته بوسائل الإعلام الجديد، ورصد التأثيرات المحتملة لاعتمادهم علي تلك الوسائل الالكترونية ، سعيا لإحداث المزيد من التواصل مع تلك الفئة الهامة. 3- ضرورة الانتباه لخطورة تأثير وسائل الإعلام الالكترونية بإجراء المزيد من الأبحاث ، خاصة وان التوقعات المستقبلية فى ضوء النتائج العامة لهذه الدراسة، وكذلك اختبار فروضها تؤكد استمرار استخدامها والاعتماد عليها . 4- تصارع القيم وعدم الوعي بها قد يؤدي إلى الاضطرابات النفسية حيث تؤدى للقلق والإحباط والعنف والمفهوم السلبي للذات(117) ، ولذا توصي الدراسة بتكثيف الدراسات النظرية والعملية والميدانية لرصد ظاهرة إدمان الانترنت ومعرفة مدى انتشارها في المجتمع وآثارها على الشباب بشكل خاص في أدائهم العلمي وحياتهم الأسرية. 5-دعم التوعية الأسرية والإعلامية بالمخاطر الاجتماعية والأخلاقية الناجمة عن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ، ومشاركة الأسرة للأبناء في بيان أهمية استخدام الانترنت وتحديد ايجابياته وسلبياته. 6-وضع برامج إعلامية توعويه للشباب لترشيد استخدام تلك الشبكات ، وإصدار نشرة إعلامية إرشادية جامعية ، توزع داخل الجامعة انشر الوعي لدى الشباب بضرورة الاستفادة من الانترنت بشكل إيجابي . هوامش الدراسة 1-محمود تيمور ، محمود علم الدين : الحاسبات الإلكترونية وتكنولوجيا الاتصال ، ( القاهرة : دار الشروق ، 1997 ) ، ص 7 . 2-- Available At : emag.mans.edu.eg/media/upload/27/logo_ 3-أشرف جلال حسن ، أثر شبكات العلاقات الاجتماعية التفاعلية بالانترنت ورسائل الفضائيات على العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة المصرية والقطرية ، المؤتمر العلمي السنوي الثالث المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر "الإعلام والأسرة وتحديات العصر"، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، 2009 ، ص ص 475- 567. 4-– احمد زايد : المدخل النظري في دراسة القيم ، الدوحة ، مركز الوثائق والدراسات الإنسانية، 1994، ص52. 7- علي احمد الجمل: القيم ومناهج التاريخ الإسلامي , القاهرة , عالم الكتب ,1996, ص 17 11-ضياء زاهر : القيم في العملية التربوية , مصر الجديدة , مركز الكتاب للنشر ,1996, ص10 12 - Parsons. T, the social system , new Delhi : amerid publishing :1972, P, , P.24. 13-Rokeach. M,the nature of human values , “A Sociological Theory of Publics: Identity and Culture as Emergent Properties in Networks.” Social Research, Vol. 67, 2000. p.5. - 14- محمد صلاح الدين مجاور : التربية الخلقية ومسئولية المدرسة فيها ، الكويت –مجلة العربي – العدد 133 ديسمبر 1969 . ص101. 15- خليل مصطفى ابو العينين : القيم الإسلامية والتربية , المدينة المنورة , مكتبة الحلبي ,1408 , ص 34 -35 16- توفيق الطويل ، فلسفة الأخلاق : نشأتها وتطورها ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ط4 ، القاهرة ، 2006 ، ص ص 35 – 36 . -عبد اللطيف محمد خليفه ، ارتقاء القيم ( دراسة نفسية ) ، سلسلة عالم المعرفة ، عدد 160 ، الكويت ، 1992 ص 55 . 18- كمـال بلخيـري : النسق القيمي لدى الفرد الجزائري وعلاقته بالجريمة ، جامعة فرحات عباس ، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية, العدد 15 ، 2012 19- ضياء زاهر : القيم في العملية التربوية , القاهرة , مركز الكتاب للنشر ,1996, ص25-28. 20- علي احمد الجمل: القيم ومناهج التاريخ الإسلامي ,القاهرة, عالم الكتب ,1996. ص 18-19-20. 21- فؤاد علي العاجز، عطيه العمري ، مرجع سابق. 22- محمد خليل - أهداف التعليم والتعلّم www.majma.org.jo/majma/res/data/seasons/28/28- 23- إسماعيل عبد الفتاح :القيم السياسية في الإسلام , القاهرة, الدار الثقافية للنشر، 2001 . 24- كمـال بلخيـري ، مرجع سابق. 25- فؤاد علي العاجز، عطيه العمري ، مرجع سابق. 26- علي احمد الجمل: القيم ومناهج التاريخ الإسلامي , القاهرة, عالم الكتب ,1996. 27-محمد أبو بكر الرازي،مختار الصحاح، دار النهضة للطباعة والنشر، بغداد،1983،ص657. http://e3lanelthawra.own0.com/t15-topic 28- 29-. إحسان محمد الحسن ، رواد الفكر الاجتماعي ، دراسة تحليلية في تاريخ الفكر الاجتماعي، دار الحكمة للطباعة والنشر ، 1990، ص431. 30-عبد الباسط عبد المعطي : بعض مظاهر صراع القيم في الأسرة المصرية ، القاهرة ، المركز القومي للبحوث ، المجلة الاجتماعية ، العدد (1) يناير 1981. 31- ضياء زاهر ، مرجع سابق ، ص 55. 32-أميرة إبراهيم النمر : اثر التعرض للقنوات الفضائية علي النسق القيمي للمراهقين – دراسة تطبيقية ، رسالة دكتوراه غير منشورة، ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، قسم الإذاعة ، 2004.– ص 60 33-ضياء زاهر ، مرجع سابق ص 31-38. 34- علي المزروعي , القيم الإسلامية و القيم الغربية ,ابو ظبي ,مركز الإمارات للدراسات و البحوث الإستراتيجية ,1998, ص7. 35- زكريا يحيى هلال : انهيار القيم , الرياض , دار العبيكان للطباعة والنشر ,2002 36- تركي الحاثي , وآخرون , الشباب وقيم المواطنة في المجتمع العربي السعودي , جدة , دار حافظ للنشر والتوزيع , 2011,ص 92 -105 . 37- محمد عبد الرازق إبراهيم ، هاني محمد يونس موسى: القيــم لـدى شبــاب الجامعـة فى مصــر ومتغيرات القرن الحادي والعشرينhttp://www.ensanyat.com/vb1/showthread.php?t=2189 38- سامي عبد الرءوف طايع : استخدام الإنترنت في العالم العربي: دراسة ميدانية على عينة من الشباب العربي. جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، عدد 4، 200 ، ص ص 33-68. 39- السيد بخيت محمد : استخدام الإنترنت كوسيلة تعليمية في مجال الصحافة. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، عدد 8، 200 ، ص ص 89-170. 40-إيمان جمعة: التعرض لوسائل الإعلام التقليدية والحديثة وعلاقته بمستوى المعرفة السياسية لدى الشباب الجامعي – المؤتمر العلمي السنوي السابع ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، مايو 2001. 41- ،محمد بن صالح الخليفي : "تأثير الإنترنت في المجتمع: دراسة ميدانية"، عالم الكتب، المجلد22، العددان 5 ،6، 2002 ، ص 469–502. 42 – عبد الرحمن الشامي : استخدام الشباب الجامعي اليمني للانترنت:دراسة مسحية، المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الكويت، العدد 22، 2004 ، ص 155-208. 43- تحسين منصور : استخدام الإنترنت ودوافعها لدى طلبة جامعة البحرين ، دراسة ميدانية ، جامعة الكويت ، المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، العدد 86 ، 2004 . 44 - محمد يونس، استخدام طلبة جامعة الإمارات العربية للإنترنت كمصدر للثقافة الإسلامية " دراسة ميدانية "، مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية، عدد 21 ابريل 2005، ص 461 45 - Bryant, J.A., Sandres-Jackson, A., & Malhwood, A.M.R Image Text Messaging and Adolescent Social Networks, Journal of Computer- Mediated Communication Article 2006 46- علي ليلة ، دور الإعلام في تكنولوجيا المعلومات في تهتك النسيج الأسرى رصد لتحرك التفاعل من المركز إلى الهامش"، ، المؤتمر العلمي "الأسرة والإعلام وتحديات العصر" ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 15-17 فبراير 2009، ص 23. 47- أشرف جلال حسن ، مرجع سابق . 48- محمد سعد إبراهيم : اتجاهات المراهقين نحو رقابة الأسرة على الإنترنت في إطار نموذج تأثرية الآخرين ، المؤتمر العلمى "الأسرة والإعلام وتحديات العصر" كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 15-17 فبراير 2009. 49- بركات عبد العزيز محمد: تأثير الإنترنت في التفاعل العائلي (قراءة في توجهات البحوث العلمية)، المؤتمر العلمى "الأسرة والإعلام وتحديات العصر" كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 15-17 فبراير 2009. 50- عفاف عبد الله ، عبد الرحمن جعفر: تأثير الإنترنت في علاقات الشباب الاجتماعية والأسرية دراسة ميدانية على عينة من شباب ولاية الخرطوم- السودان ، المؤتمر العلمى "الأسرة والإعلام وتحديات العصر" كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 15-17 فبراير 2009. 117- على خليل أبو العنين القيم الإسلامية والتربية ، المدينة المنورة : مكتبة حلبي ، 1988 ، ص35 .
| |
|