هناك العديد من الدراسات التي تناولت موضوع تنمية المشروعات ومن هذه الدراسات ما يلي : -
1- دراسة سحر فتحي محمود مبروك : هي بعنوان " دور الوحدة الأجتماعية في أنجاز المشروعات "
واستهدفت الدراسة الدور الفعلي والدور الموصوف للوحدة الاجتماعية لأنجاز المشروعات التنموية ، وأيضا الصعبوات التي تواجه الوحدة الأجتماعية في أنجاز المشروعات التنموية ، وأيضا الصعبوات التي تواجه المستفيدين في أنجاز المشروعات التنموية ، وأيضا التعرف علي الجهود المهنية التي يقوم الأخصائي الأجتماعي لأنجاز المشروعات التنموية ، وأيضا التعرف علي المقترحات التي يمكن أن تساهم في تدعيم دور الوحدة الأجتماعية في أنجاز المشروعات ، وأيضا التعرف علي المقترحات التي يمكن أن تسهم في تدعيم دور الأخصائي الأجتماعي في أنجاز المشروعات التنموية .
وأهم نتائج الدراسة تقوم علي تحليل الجداول الخاصة بالمستفيدين من المشروعات التنموية ، وايضا تحليل محتوى المقابلة الحرة ، وأيضا الصعوبات التي تواجهه الوحدة الأجتماعية في أداء دورها في أنجاز المشروعات التنموية ، وأيضا الجهود المهنية التي يبذلها الأخصائي الأجتماعي في أنجاز المشروعات التنموية ، وأيضا مقترحات تدعيم الجهود المهنية التي يبذلها الأخصائي الأجتماعي في أنجاز المشروعات التنموية . استخدم في الدراسة منهج دراسة الحالة ، وأما أدوات الدراسة فهي المقابلة ([1])
2- دراسة محمد السيد احمد لطفي : وهي بعنوان " التديب علي الحرف وتنمية الصناعات الصغيرة "
استهدفت الدراسة برامج التديب علي الحرف بدور الصناعات الصغيرة وأيضا مدي إستفادة المتدرب من برامج التدريب وأيضا مدي صلاحية الأساليب وطرق المستخدمة في برامج التدريب ، وأيضا التعرف علي المواصفات الخاصة بالمستوى للتحصيل الذي وصل الية المتدربين ، وأيضا التعرف علي المشكلات الخاصة الإدارية والتنظيمية التي تعوق برامج التدريب ، وأيضا التعرف مدي كفاءة المدربين وقدرتهم علي نقل المعلومات إلي المتدربين ، وأيضا اللعرف علي الأتجاهات السائدة نحو برامج التدريب .
أهم نتائج هذه الدراسة : -
وهي نتائج خاصة بمعرفة المركزية لدى الباحثين ، وأيضا النتائج الخاصة بأسباب الألتحاق بالمركز ، وأيضا نتائج خاصة ببرامج التدريب ومدي كفاءتها ، وأيضا نتائج خاصة بكفاءة العملية التدريبية ، وايضا نتائج خاصة بمستقبل المركز " المعلومات " .
استخدمة الدراسة : المنهج الوصفي وطريقة دراسة الحالة .
أدوات الدراسة :- فهي استمارة استبدال للمتدربين والخريجين ، دليل المقابلة ([2])
3- وهناك دراسة لـ أحمد عز الدين الشرقاوي بعنوان :
" دور المنظمات الأجتماعية في تخطيط وتنظيم برامج التنمية الريفية "
أستهدفت الدراسة تخطيط وتنفيذ البرامج التنموية والتنفيذيه ، وأيضا التعرف علي جمعيات تنمية المجتمع المحلي في مرحلتي التخطيط والتنفيذ ، وايضا التعرف علي جمعيات تنمية المجتمع المحلي فيما يتعلق بخطوة تحديد المشكلات وأولويتها ، وأيضا التعرف علي جمعيات تنمية المجتمع المحلي فيما يتعلق بالخطوة الخاصة بتنفيذ خطوة العمل .
نتائج الدراسة :-
وهي درجة أداء جمعيات تنمية المجتمع المحلي في التخطيط وتنفيذ البرامج التنموية والتنفيذية وأيضا درجة أداء جمعيات تنمية المجتمع المحلي في مرحلة النتفيذ ومرحلة التخطيط ، وأيضا توظيف أداء جمعيات تنمية المجتمع المحلي فينا يتعلق بخطوة تحديد المشكلات واولويتها ، وأيضا فيما يتعلق بالخطوة الخاصة بتنفيذ خطة العمل . ([3])
4- دراسة السيد العربي بعنوان " الشباب والتنمية الريفية " : -
استهدفت الدراسة رصد وتحديد الدور الذي يقوم به الشباب في تنمية المجتمع الريفي ، وأيضا التعريف علي أهم العوامل الأجتماعية ولأقتصادية والسيايسة التي تشجع علي مشاركة الشباب في عملية التنمية بشكل عام ، والتعرف علي اهم المشكلات التي تواجه الشباب في تنمية المجتمع الريفي
نتائج الدراسة :
عدم تمكين الشباب المشتغلين بالقيام بواجباتهم لعدم توفير الأمكانيات الملائمة ، وايضا وضوح علاقة النوع بمشاركةالشباب في التنمية الريفية من خلال التحاليل التي جاءت خلال الدراسة .([4])
7- سحر فتحي محمود مبروك : دور الوحدة الأجتماعية في أنجاز المشروعات التنموية ، دراسة تقويمية للوحدة الأجتماعية " ببندر أول الفيوم " رسالة ماجستير منشورة ، القاهرة ، 1990
8- محمد السيد احمد لطفي : التدريب علي الحرف وتنمية الصناعات الصغيرة ، رسالة ماجستير منشورة ، الأسكندرية ، 1991م .
9- أحمد عز الدين الشرقاوي : دور المنظمات الأجتماعية في دور المنظمات الأجتماعية في تخطيط وتنظيم التنمية الريفية ، رسالة ماجستير في كلية الزراعة ، جامعة عين شمس ، 1993 .
[4] - السيد العربي : الشباب والتنمية الريفية ، دراسة علي بعض قري بنها ، رسالة ماجستير منشورة كلية الأداب قسم علم الأجتماع ، جامعة الزقازيق ، 1998 ، ص ص 403 – 405