4 – مناقشة نتائج الدراسة :
وفي نهاية النتائج يقدم الباحث مناقشة حول أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة علي النحو التالي :
أ - أوضحت الدراسة أن قيم المواطنة يقوم الأخصائي الاجتماعي بتدعيمها لنزلاء دار التربية الاجتماعية بمستوي جيد , ولعل هذه النتيجة تؤكد علي الدور الذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي ومدي فاعليته وخاصة فيما يتعلق بمجموعة البرامج والأنشطة التي تنفذ داخل المؤسسة وأوجه الرعاية التي تقدم والتي ينعكس أثرها في تنمية وتدعيم قيم المواطنة وتتفق هذه النتيجة مع ما جاءت به دراسة كل من ( صفاء عبد العظيم ,محمد مصطفى ) حيث أكدت أن الأخصائي يمكن أن ينمي بعض القيم الخاصة بالمواطنة لدي التلاميذ إذا توافر له المناخ والموارد والإمكانات التي تمكنه من ذلك .
ب- وعن القيم التي جاءت في مقدمة قيم المواطنة قيمة المشاركة ثم المسئولية وكانت بمستوي مرتفع مما يؤكد أن الأخصائي الاجتماعي يحرص علي القيم الإجرائية التي يتضح أثرها في التعامل مع المجتمع ومن خلال أنشطته المختلفة , أما قيمة الانتماء وجاءت في الترتيب الثالث و الأخير بين القيم , باعتبار أنها من القيم التي تحتاج جهود كبيرة وأزمنة طويلة لأنها قيم يمكن اكتسابها من الموروث الثقافي للفرد والذي يتناقل عير الأجيال المختلفة وتتفق هذه النتيجة مع دراسة كل من ( عبد الحكيم , محمد العسوي ).
ج - تحرص دار التربية الاجتماعية علي تدعيم قيمة المسئولية الاجتماعية لدي الإحداث وخاصة فيما يتعلق
بأداء الواجبات المكلفون بها داخل الدار وإنجاز المهام المطلوبة مما يدعم ثقته في نفسه وفي قدراته ولعل ذلك نقطة البداية التي تكون لدي الفرد القدرة الدائمة والمتجددة علي تحمل المسئولية وإنجاز الأعمال مما يؤدي إلي إحرازه لمكانة داخل المجتمع مستقبلاً و تتفق تلك النتيجة مع دراسة "فتحي السيسي , محمد مصطفى ).
د- وعن مسئولية المجتمع تجاه الأحداث, تري أن المجتمع مسئول عن توفير حقوقهم كأعضاء في المجتمع, مما يتطلب تعديل اتجاهات الأحداث حول المسئولية الكاملة للمجتمع بل هناك ما يسمى بالمسئولية المشتركة و الحقوق و الواجبات و هي لب قيم المواطنة الصحيحة .
هـ- أبرزت نتائج الدراسة أن هناك ثمة معوقات تؤثر علي دور الأخصائي الاجتماعي في تدعيم قيم المواطنة لدي نزلاء دار التربية الاجتماعية , والتي كان أبرزها تلك التي ترتبط بالدار ولوائحها والأنشطة بها مع نقص بعض الإمكانات , ثم الأخصائيين الاجتماعيين من حيث قلة العدد بالدار وضعف الخبرة وتنفيذ قواعد المؤسسة وعدم إعطاء الفرصة لإبداء الرأي مع كثرة أعمال الأخصائي , ولعل هذه النتائج منطقية وتعبر عن رأي المبحوثين وهم النزلاء , ومن هذا المنطلق تري العينة المزيد المرونة في التعامل مع توفير المزيد من الخدمات والإمكانات وخاصة أنهم يعلموا أن تلك المؤسسات تقبل هبات وتبرعات كثيرة لذلك دائماً يطمع النزلاء في تطوير وتحسين الخدمات بالمؤسسة , وتتفق هذه النتيجة مع دراسة كل من ( فؤاد الكنز ) والتي أكدت أن معوقات تدعيم عمل الأخصائي الاجتماعي في مؤسسات العمل المختلفة ترتبط إما بالمناخ الذي يعمل فيه والموارد والعملاء أو الأخصائي نفسه .
و- أشارت نتائج الدراسة إلى المعوقات التي ترتبط بالنزلاء, و التي تتركز في ضعف الذات لدي النزلاء وقصور في الفهم لديهم بأهداف الدار وعدم القدرة علي تحمل المسئولية وعدم أتفاق المهام مع شخصية النزيل , و تتفق تلك النتيجة مع ما جاء في دراسة (مصطفى حوامدة ) مما يؤكد على ضرورة تكثيف الجهود من اجل تقليل المشاعر السلبية التي قد يشعر بها الإحداث .
سابعاً : تصور مقترح لتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في تدعيم قيم المواطنة لنزلاء دار التربية الاجتماعية .
تعد المواطنة أساساً للحفاظ علي النسيج الاجتماعي ومدخلاً لتدعيم الشخصية القومية القادرة علي مواجهة التغييرات المجتمعية المتلاحقة , والتي نجم عنها العديد من المشكلات , فالمواطنة قضية تفرض نفسها عند معالجة التنمية بأبعادها المختلفة المادي والمعنوي الإنساني , خاصة وأن مشروعات الإصلاح والتطوير الاجتماعي تحتاج إلي الاهتمام بهذه القضية , لأن المواطنة تتعدد أبعادها وتتنوع قيمها من حقوق وواجبات وقيم ومسئوليات وهذا ما يجعل هذه القضية ذات الأهمية وخاصة بالنسبة لمهنة الخدمة الاجتماعية وفي مجال يحتاج تنامي مثل هذا المفهوم بأبعاده وهو مجال الرعاية الإيوائية لفئات تشعر دائماً بالتهميش , وضياع الحقوق وهم نزلاء دور التربية الاجتماعية , ومن هذا المنطلق طرح الباحث في نهاية دراسته هذا التصور المقترح لتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في تدعيم قيم المواطنة لنزلاء دور التربية الاجتماعية وقد احتوي التصور المقترح العناصر التالية :
1 – الأسس النظرية التي يقوم عليها التصور :
أ - المداخل والنماذج العلمية والنظرية التي كونت البناء المعرفي والقيمي والمهاري والأخلاقي لمهنة الخدمة الاجتماعية وخاصة في تدعيم قيم المواطنة .
ب - نتائج الدراسات السابقة في موضوع المواطنة والخدمة الاجتماعية والأحداث ونزلاء المؤسسات الإيوائية على وجه الخصوص.
جـ - الإطار النظري للدراسة الحالية والذي حاول الباحث فيه أن يشمل متغيرات الدراسة الأساسية .
د - نتائج الدراسة الراهنة وما أسفرت عنه من محددات يمكن الانطلاق منها في هذا التصور.
2 – الافتراضات الأساسية للتصور المقترح :
أ- إن تشكيل قيم المواطنة لابد أن يتم من خلال تشكيل ثقافة أساسية تعتمد علي نسيج من القيم والحقوق والواجبات يؤمن بها الأخصائي حتى يزرعها في نزلاء الدار .
ب- إن تشكيل الاتجاهات والقيم المرتبطة بالمواطنة يتطلب وعي وإدراك من قبل الأخصائيين الاجتماعيين بأهمية المواطنة وطرق تدعيم قيمها .
جـ- أن قضية المواطنة يجب أن تطرح في إطار سياقين أساسيين هما : التصور المعرفي حول هذه القضية , متزامناً مع مجموعة الأفعال والأنشطة والبرامج والخدمات التي يجب أن تقدم لتأكيد هذه القضية في عقول نزلاء دور التربية الاجتماعية .
د - أن تدعيم قيم المواطنة لا يرتبط بفئة معينة وإنما هو حق لكل فئات المجتمع سوية أو غير ذلك .
هـ - أن دعم قيم المواطنة يتطلب تدعيم قدرات الأخصائي الفنية والمهنية , ولا يتوقف الأمر علي ذلك بل يجب تدعيم القدرات المؤسسية التي تمكن الأخصائي من الوصول إلي أهدافه حول تدعيم قيم المواطنة .
3 - أهداف التصور المقترح :
يسعي التصور المقترح إلي تحقيق الأهداف الآتية :
أ - تزويد الأخصائيين الاجتماعيين بالمعارف والخبرات والمهارات الخاصة بقيم المواطنة وكيفية تدعيمها والتعامل معها .
ب - تزويد الأخصائيين الاجتماعيين بالقدرات الخاصة التي تمكنهم من سرعة إدماج نزلاء دور التربية بالمجتمع وتأهيلهم لهذه العملية .
جـ - تزويد الأخصائيين الاجتماعيين بالأساليب والتكنيكات المهنية الحديثة التي تمكن من تدعيم هذه القيم .
د - تزويد الأخصائيين ببعض الأنشطة والبرامج التي تزيد من ربط الدار بالمجتمع وتفيد في كسر الحواجز بين النزلاء والمجتمع .
4 - المستهدفون من التصور المقترح :
المستهدفون من هذا التصور هم الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بدور التربية الاجتماعية بالمؤسسات الإيوائية .
5 - المراحل الإجرائية للتصور المقترح : ولكي يحقق التصور أهدافه يحتوي علي المراحل الآتية :
أ - المرحلة التحضيرية : وفي هذه المرحلة يتم تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات الإيوائية فيما يرتبط بقيم المواطنة , ثم تحديد الأنشطة التدريبية اللازمة لذلك , مع تحديد المستهدفون وعددهم وأماكن عملهم وتيسير إجراءات حضورهم لهذا البرنامج .
ب - المرحلة التخطيطية : وفي هذه المرحلة يتم تحديد البرامج الداعمة للمعارف والمهارات والتكنيكات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين مع وضع خريطة زمنية أو برنامج زمني محدد فيه عدد الساعات والمحاضرات والقائمين عليها من أساتذة وخبراء في مجال رعاية الأحداث و تعليم المواطنة وقيمها .
جـ - تنفيذ البرنامج : وهذه الخطوة يتم فيها تنفيذ إجراءات البرنامج المقترح من خلال التسجيل للحاضرين وبدأ وقائع البرنامج التدريبي المقترح وتنفيذ الأنشطة المدعمة للجوانب المعرفية والمهارية للأخصائيين الاجتماعيين فيما يرتبط بقيم المواطنة الثلاث .
د - تقييم البرنامج : وفي هذه المرحلة يتم قياس عائد الدورة التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين الحاضرين لهذه الدورة ويتم القياس من خلال استمارة للأخصائيين وتقدير الأهداف التي تحققت لهم , وعلي الجانب الآخر يتم قياس عائد الدورة علي نزلاء الدار بعد مرور فترة من عمل الأخصائيين معهم وترجمة ما تم تدريبهم عليه وذلك بتطبيق الاستمارة التي استخدمتها الدراسة لقياس قيم المواطنة لدي النزلاء بذلك يتم التقييم علي كل من مؤدي الخدمة ومتلقيها .
6 - عوامل نجاح التصور المقترح :
وهناك ركائز يمكن من خلالها إنجاح هذا التصور المقترح وهي :
أ - أن التدريب الناجح لابد أن ينطلق من الاحتياجات التدريبية الفعلية والمرتبطة بالجوانب المراد صقل الأخصائيين وتزويدهم بها , ولذلك يجب أن يحتكم إلي تقدير موضوعي حول احتياجات الأخصائيين التدريبية من أجل تدعيم قيم المواطنة للأحداث .
ب - أن يكون هناك حوافز للحاضرين هذه الدورات من قبل الجهات الإدارية التي تشرف علي الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بهذه المؤسسات ولعل هذا الحافز يمكن أن يكون معنوياً أو مادياً أو الاثنين معاً لضمان المنافسة من أجل اجتياز البرنامج بنجاح .
جـ - أن يتم دعم هذا البرنامج مادياً وأن يمد بالأساليب التكنولوجية التي تستخدم في عرض المادة التدريبية مع استخدام عناصر جاذبة ومشوقة في البرنامج لكسر حاجز الملل لدي الأخصائيين .
د - لابد من التركيز علي الأنشطة التدريبية المدعمة لتطور أداء الأخصائيين الاجتماعيين فيما يرتبط بقيم المواطنة .
هـ - تهيئة المؤسسات ودعمها مادياً وتعديل بعض لوائحها مما يجعلها أكثر استقبالاً لما يريد الأخصائيين تنفيذه بعد الحصول علي هذا البرنامج التدريبي .
المراجع :
1. خالد عبد العزيز الشريدة , المواطنة في عالم متغير , اللقاء السنوي لقادة العمل التربوي , السعودية ,الباحة , 2005, ص 3.
[ltr]2. Jonathan .Zaff , and Other , Socializing Youth Citizenship , :Working Paper 03, ' U.S.A , The Center for Information & Research on Civic Learning Engagement Circle ,March , 2003,PP.1-2 .[/ltr]
[ltr]3. Cameau Daniel & Griffith Richordl , Structural Interdependence Personality and Organization Citizenship Behavior : An Examination, personal review , vol 34 , 2005 , p.p.219[/ltr]
4. زيد عبد الكريم الزيد , حب الوطن من منظور شرعي , الرياض , دار إمام الدعوة , 2006 , ص ص . 18 – 19 .
5. عبد الرحمن زيد الربيدي , المواطنة ومفهوم الأمة الإسلامية , الرياض , وكالة المطبوعات والبحث العلمي , وزارة الشئون الاجتماعية والأوقاف والدعوة والإرشاد , 2004 , ص 760 .
6. محمد بن خلفان الشيدي , التربية الوطنية في المناهج الدراسية بسلطنة عمان , ورقة عمل مقدمة إلي ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي , مسقط , وزارة التربية والتعليم , مارس , 2004 , ص 730 .
7. حناء نعمه السويحات , درجة تمثيل طلبة الجامعات الأردنية لمفاهيم المواطنة , رسالة دكتوراه غير منشورة , الجامعة الأردنية , عمان , 2003 .
[ltr]8. Tang Alice King, Development of Environment Citizenship in Students, PhD , University of Hong Kong People Republic of China, 2004. [/ltr]
9. أحمد عبد الفتاح ناجي , تصورات شباب الجامعة حول حقوق وواجبات المواطنة , المؤتمر العلمي الخامس عشر , الخدمة الاجتماعية وحقوق الإنسان , كلية الخدمة الاجتماعية , جامعة الفيوم , 10 – 11 مايو 2004 .
[ltr]10. Peterson Christopher & Seligman Martin , Ccitizenship Social Responsibility , Loyaity , Team Work , American Psychological Association , 2004 .[/ltr]
[ltr]11. Hausendrof Heiko , Analyzing Citizenship Talk : Discourse Approaches to Politics , Society ,. Amsterdam , Netherlands , Jon Benjamin Publishing Company , 2006 . [/ltr]
[ltr]12. Mary Koutselini, Citizenship Education in Context: Student Teacher perceptions of Citizenship in Cyprus, Intercultural Education, Vol 19, No2, April 2008, PP 163:175.[/ltr]
[ltr]13. Cynthia Weber, Designing Safe Citizens, Citizenship Studies, Vol 12, No 2, April 2008, PP 125:142.[/ltr]
[ltr]14. Neil Fassine , Relationship Clean-up Time :Using Meta – Analysis and Path Analysis to Clarify Relationships Among Job Satisfaction Perceive Fairness and Citizenship Behaviors , Journal of Management , Vol 34 , Issue , No 2, April , 2008 , PP 161:188 .[/ltr]
[ltr]15. Jenny Chia, Heath Coverage of Low Income Citizen and No Citizen Wage Earners: Source and Disparities, Journal of Immigrant and Minority Health, Vol 10, No 2, April 2008, PP 167:176.[/ltr]
[ltr]16. Purta Torney Judith, The Schools Role in Developing Civic Engagement A Study of Adolescents in Twenty eight Countries, Applied Development al Science Abstract, Vol.6, No.4, 2002, pp 203-212.[/ltr]
[ltr]17. Particia Ludick , Civility and The Roots of Community Connection , ns , dis , abs , int , journal , Vol 27 , NO3, sum 2002 ,P 115.[/ltr]
18. نمر فريحه , فعالية المدرسة في التربية والمواطنة , بيروت , شركة المطبوعات للنشر والتوزيع , ط 1 , 2002 .
19. عبدالله ناصر الصبيح , المواطنة كما يتصورها طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية وعلاقتها ببعض المؤسسات الاجتماعية , اللقاء الثالث لقادة العمل التربوي , مرجع سبق ذكره .
20. منال حمدي الطيب , دور المدرسة الثانوية في تدعيم الانتماء الوطني لدي الطلاب في عصر العولمة , المؤتمر العلمي السادس عشر , الخدمة الاجتماعية وعصر المعلومات , كلية الخدمة الاجتماعية , جامعة الفيوم , 4 - 5 / مايو 2005 .
[ltr]21. Judd Karen , The Relationship Between Resiliency in Rural African : American Male Youth and Their Awareness of Citizenship Practices, University of Central Florida , 2006 .[/ltr]
[ltr]22. Paul Richter , James Cornford , Customer Relationship Management and Citizenship : Technologies and Identities in Public Services , Social Policy and Society , New Castle University Business School, Issue, Vol 7 , No 2 , April 2008 , p 211 : 220 .[/ltr]
[ltr]23. Journal of Curriculum studies , Representing Self - in - Society : Education for Citizenship and The Social Subjects Curriculum in Scotland , Vol 40 , No 2 , April 2008 , pp 251 : 275 .[/ltr]
24. مصطفي محمود حوامده , مشكلات الأحداث الجانحين الأسوياء , المجلة العربية للدراسات الأمنية , مجلد 14 , عدد 27 , 1999م .
25. صفاء عبد العظيم محمد , دراسة تقويمية لمدي استخدام أخصائي الجماعة أسلوب القدوة الحسنة في تقليل عنف أعضاء جماعات الأحداث , بحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية , كلية الخدمة الاجتماعية , جامعة حلوان , عدد 10 , ابريل 2001 .
26. محمد محمود مصطفي , فاعلية برنامج التدخل المهني لطريقة خدمة الجماعة باستخدام نموذج تفاعل العلاج الجماعي المعرفي السلوكي والمساهمة في تعديل السلوك المنحرف , مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية , المرجع السابق .
27. نايف بن زيد الحارثي , مستوى الحكم الأخلاقي و بعض الخصائص الديموجرافية لدي مرتكبي جريمة الرشوة : دراسة نفسية مقارنة , رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية , مكة المكرمة , جامعة ام القرى , 2005 .
28. عبد الرحمن العيسوي , الأحداث الجانحين بمحافظة الإسكندرية من كتاب جرائم الصغار , الإسكندرية , دار الفكر العربي , 2005 .
29. محمد بن محمد عيسوي الفيومي , أثر برنامج ترفيهي في التخفيف من إظهار العدوان لدي عينة من الجانحين , دراسة تجريبية , مجلة البحوث الأمنية, مجلد 14, العدد 30 , مايو 2005.
30. صالح عبد العزيز بن حميد , مستوى الحكم الأخلاقي لدى طلاب و طالبات أم القرى , رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية , مكة المكرمة , جامعة أم القرى , 2005.
31. فتحي فتحي السيسي , نحو برنامج تدريبي لتنمية فعالية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الأحداث المنحرفين والمعرضين للانحراف , المؤتمر العلمي الدولي العشرون , الخدمة الاجتماعية بين المتغيرات المحلية والعالمية , كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان ,2008 .
32. كمال عزيز عطا الله , دراسة تقويمية لبرنامج تدريبي لتحقيق التنمية المهنية لأخصائي العمل مع الجماعات بمؤسسات رعاية الأحداث بالقاهرة ألكبري , المؤتمر العلمي الدولي العشرون , الخدمة الاجتماعية بين المتغيرات المحلية والعالمية ,المرجع السابق .
33. مساعد سعيد الغامدي , تقويم الأداء الوظيفي وعلاقته ببعض المتغيرات لدي المرشدين الطلابيين بمحافظة جدة التعليمية , رسالة ماجستير غير منشورة , مكة المكرمة , جامعة أم القرى, 1419هـ.
34. ماجد سعد الروبيخ , دور المرشد الطلابي في وقاية الطلاب من تعاطي المخدرات : دراسة مسحية علي المرشدين الطلابيين وطلاب المرحلة الثانوية العامة بمدارس مدينة الرياض , جامعة نايف للعلوم الأمنية , دراسة ماجستير غير منشورة , 2000 م .
35. محمد سيد فهمي , العمل مع جماعات الشباب ودعم الانتماء الوطني في ظل العولمة , بحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2001 ,مرجع سبق ذكره .
36. فؤاد الكنز , مستوي ممارسة المرشدين الطلابيين في فلسطين لأدوارهم الإرشادية وعلاقتها ببعض المتغيرات , رسالة ماجستير , جامعة القدس , 2001 م .
37. محمود عقل , تفعيل دور التوجيه والإرشاد في المدرسة , ورقة عمل مقدمة للقاء الأول لمسئولي التوجيه والإرشاد في دول الخليج العربي , الكويت , 2001 .
38. عبد الحكيم أحمد محمد , قياس عائد التدخل المهني للخدمة الاجتماعية في تدعيم القيم الاجتماعية لدي الشباب , المؤتمر العلمي السادس عشر, كلية الخدمة الاجتماعية , جامعة الفيوم , مرجع سبق ذكره.
39. سامية بارح فرج , التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع لتنمية قيمة المواطنة عند الشباب , المؤتمر العلمي التاسع عشر , ضمان الجودة والاعتماد في تعليم الخدمة الاجتماعية في مصر والوطن العربي , كلية الخدمة الاجتماعية , جامعة حلوان 12 - 13 مارس 2006 م .
40. عماد حمدي داود , مناهج تعليم الخدمة الاجتماعية وتنمية ثقافة المواطنة لدي الطلاب , المؤتمر العلمي الدولي العشرون ,للخدمة الاجتماعية بين المتغيرات المحلية والعالمية , كلية الخدمة الاجتماعية , جامعة حلوان , 11 - 12 / 2007 .
41. محمد رفعت قاسم , بدر الدين كمال , تعزيز الانتماء للجماعة وعلاقته بزيادة قدرة ذوي الاحتياجات الخاصة علي تحدي الإعاقة , جمعية أولياء أمور المعاقين والجمعية الخليجية للإعاقة , مؤتمر الإعاقة والخدمات ذات العلاقة بالإعاقة , 8-20 مارس 2008 م .
42. محمد علي محمد , القيم والتنمية الريفية , التقرير النهائي لبحث " اتجاهات ومواقف الأسرة في المجتمعات المستحدثة , الإسكندرية , دار المعرفة الجامعية , 1991 , ص 22 .
43. محمد عبد الله المطوع , التغير ألقيمي في مجتمع الإمارات , الإمارات , مجلة شئون عربية , عدد ( 28 ) , 1999 , ص 129 .
44. فوزية دياب , القيم والعادات الاجتماعية , بيروت , دار النهضة العربية , ط2 , 1998 , ص ص 32 – 33 .
45. سيد عبد العال , القيم والطموح في ضوء الوضع الطبقي : دراسة نظرية وميدانية , القاهرة , كلية الآداب, جامعة عين شمس , 1986 , ص 34 .
46. واضحة السويدي , تنمية القيم الخاصة بمادة التربية القومية لدي تلميذات المرحلة الإعدادية بدولة قطر , الدوحة , دار الثقافة للنشر , ط1 , 1983 , ص 28.
47. سيد جاب الله السيد , التغير الاجتماعي بين النظرية والتطبيق , طنطا, دار الحضارة للطباعة والنشر , 1999 , ص 117 .
48. عبد اللطيف محمد خليفة , ارتقاء القيم: دراسة نفسية , الكويت , المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب , سلسلة عالم المعرفة , عدد 160 , 1990 , ص ص 42 – 48 .
49. بن منظور, لسان العرب , ط3 , المجلد الخامس , بيروت , دار صادر , 1994 , ص 239 .
50. الشيخ الحملاوي , شذا العرف في فن الصرف , بيروت , مكتبة لبنان , 1991 , ص 67 .
51. الموسوعة العربية العالمية , الرياض , مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع , 1996 , ص 311 .
52. أحمد زكي بدوي , معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية , بيروت , مكتبة لبنان , 1985 , ص ص 60 – 62 .
53. عاطف محمد غيث , قاموس علم الاجتماع , القاهرة , دار المعارف , 1995 , ص 56 .
54. محمد إبراهيم الحسان , المواطنة وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية , الرياض , دار الشبل للنشر والتوزيع , 1995 , ص 68 .
55. فتحي هلال وآخرون , تنمية المواطنة لدي طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت , الكويت , مركز البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية , 2000 , ص 25 .
56. فهمي هويدي , المواطنة في الإسلام , جريدة الشرق الأوسط , عدد 590 , 1995 , ص 13 .
57. جمال الدين إبراهيم محمود , تقويم أثر منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادي في تنمية المواطنة , رسالة ماجستير غير منشورة , القاهرة , جامعة عين شمس , كلية البنات , 1997 , ص 20 .
58. سالم علي القحطاني , التربية الوطنية : مفهومها , أهدافها , تدريسها, مكتب الخليج العربي للتربية , رسالة الخليج العربي , عدد 66 , 1998 , ص 203 .
59. علي خليفة الكواري , مفهوم المواطنة في الدولة القومية , الكويت, مجلة المستقبل العربي , عدد 2 , 2001 , ص 118 .
60. جمال سند السويدي , نحو إستراتيجية وطنية لتنمية المواطنة والانتماء , جامعة البحرين , كلية التربية , ندوة التربية وبناء المواطنة , 2001 , ص ص 29 ,30 .
61. علي خليفة الكواري , مرجع سبق ذكره ص 118 .
62. عادل رسمي النجدي , برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مفهوم المواطنة , ندوة التربية وبناء المواطنة , مرجع سبق ذكره ص 10 .
63. أحمد صدقي الدجاني , مسلمون ومسيحيون في الحضارة العربية الإسلامية , القاهرة , مركز بافا للدراسات والأبحاث , 1999 ص 5 .
(*) وزارة العمل و الشئون الاجتماعية , لائحة عمل مؤسسات دور التربية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ,1422.
64. خالد عبد العزيز الشريدة , مرجع سبق ذكره ص 3 .
65. سليمان عبد الرحمن السليمان , اتجاهات بعض المربيين نحو الدراسات الاجتماعية في مدينة الرياض , مكتب التربية العربي لدول الخليج , رسالة الخليج العربي , عدد 38 , 1991 , ص 196 .
66. عبد الله عبد التواب عبد التواب , دور كليات التربية في تأصيل الولاء الوطني , القاهرة , مجلة دراسات تربوية , 1993 , ص 108 .
67. آمنة حجازي , الوطنية المصرية في العصر الحديث , القاهرة , مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب , 2000 , ص 80 .
68. سليمان عبد الرحمن الحقيل , الوطنية ومتطلباتها في ضوء تعاليم الإسلام , الرياض , مطابع شريف , ط1 , 1990 , ص 19 .
69. نمر فريحة , التجربة اللبنانية في تدريس مفهوم المواطنة , ورقة عمل مقدمة إلي ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي ,مرجع سبق ذكرة ,ص 139 .
70. سيف بن ناصر المعمري , تقويم مقررات التربية الوطنية بالمرحلة الإعدادية بسلطنة عمان في ضوء خصائص المواطنة , ماجستير غير منشورة , عمان , كلية التربية , جامعة السلطان قابوس , 2002 , ص 13 .
71. أحمد زكي بدوي , مرجع سبق ذكره, ص 16 .
72. محمد عاطف غيث , مرجع سبق ذكره, ص 162 .
73. نجلاء عبد الحميد راتب , الانتماء الاجتماعي للشباب المصري : دراسة سسيولوجيه في حقبة الانفتاح , القاهرة , مركز المحروسة للنشر , 1999 ,ص 57 .
74. محمد فرغلي فراج , عبد الستار إبراهيم , السلوك الإنساني , القاهرة ,دار الكتب الجامعية , ط3 , 1994 , ص ص 138 – 143 .
75. شاكر عبد الحميد سليمان وآخرون , علم النفس العام , القاهرة , دار أرتون للنشر , ط2 , 1989 , ص ص 453 – 454
76. سمر الكحكي , دوافع الانتماء لدي بعض الشرائح الاجتماعية المختلفة , ماجستير غير منشورة , القاهرة , كلية الآداب , جامعة عين شمس , 1988 , ص ص 25 – 32 .
77. بن منظور , مرجع سبق ذكره , ص 231 .
78. الشيخ الحملاوي , مرجع سبق ذكره , ص 657 .
79. سيد أحمد عثمان , المسئولية الاجتماعية والشخصية المسلمة: دراسة نفسية تربوية , القاهرة , مكتبة الأنجلو المصرية , 1986 , ص 46 .
[ltr]80. Good v. , Potency Of Education , New York , Hill Gook , 1985 , p 312 .[/ltr]
[ltr]81. Joseph Anderson , Social Work Method and Processes ,Wads Wrath, 1981 , p 103 .[/ltr]
82. جمال الخطيب , تعديل السلوك في القوانين والإجراءات , عمان , المطابع التعاونية ,1987 , ص 91 .
83. جون كلايتون توماس , ترجمة فايزه حكيم وأحمد منيب , مشاركة الجمهور في القرارات العامة , مهارات واستراتيجيات جديدة للمدربين بالحكومة , القاهرة , الدار الدولية للاستشارات الثقافية , 2001 , ص 135 .
84. أحمد وفاء زيتون , استراتيجيات تنظيم المجتمع : تنظيم المجتمع أسس ومبادئ, القاهرة, توت للدعاية, 1986 , ص 93 .
85. أحمد مصطفي خاطر , الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع الريفي : رؤية نظرية وواقعية , الإسكندرية , المكتب الجامعي الحديث , 1996 , ص 165 .
86. حمدان أحمد الغامدي , محمد نور الدين عبد الجواد , تطور نظام التعليم في المملكة العربة السعودية, الرياض , مطبعة مكتب التربية العربي لدول الخليج , ط1 , 2001 , ص 137 – 142 .
87. عبد العزيز السنبل وآخرون , نظام التعليم في المملكة العربية السعودية , الرياض , دار الخريجي للنشر والتوزيع , ط7 , 2004 , ص ص 6-7 .
88. عبد الله محمد المعيقل , تحليل أنشطة التعليم في مقررات التربية الوطنية بالمملكة العربية السعودية ووجهة نظر المعلمين تجاهها , الرياض , مجلة دراسات تربوية واجتماعية , مجلد 10 , عدد 3 , 2004 , ص ص 79 – 83 .
89. سيف بن ناصر المعمري, مرجع سبق ذكره ص 66 .
[ltr]90. Wolf Rainer Wendt , Beruf Sakadmie Stuttgart , Citizenship as Leitmotif in Social Work in European Modules Social Policy Social Work , University of Applied Sciences , Braunschweig , march , 2001 , p 1[/ltr]
[ltr]91. Ruth Lister , Feminist Theory & Practice of Citizenship , Paper Presented at The Annual Conference of The DUPWC German Political Science Association , September 2003 , p p 181 – 182 >[/ltr]
[ltr]92. Neil Batman , Welfare Rights Practice , In Martin Davies ( Editor), Companion To Social Work , 2ed , U.K . Oxford : Blackwell Publishers , 2002 , p.p 123-124 .[/ltr]
[ltr]93. John Patter , Education Formation in Europe and Asian in Kennedy , Citizenship Education and Modern State , London , Flamer Prier , 2001 , p.p 11012 . [/ltr]