المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الاجتماع الجريمة الخدمة الاجتماعي العنف التنمية والاجتماعية في التلاميذ المجتمع الشباب اساسيات المرحله موريس الجوهري تنمية التغير المجتمعات الجماعات الاجتماعية العمل كتاب البحث الالكترونية محمد التخلف
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Empty
مُساهمةموضوع: الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن   الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن Emptyالأربعاء مايو 20, 2015 2:29 am

الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل
د خليل حسن

من مفكرة سفير عربي في اليابان


ناقشت مجلة النيوزويك الأمريكية في عددها الصادر يوم السادس عشر من يوليو الماضي (2012) جنون الأنترنت تحت عنوان "هل الانقضاض على الانترنت يسبب الجنون؟" عرضت المجلة أبحاث كثيرة من جامعات مرموقة، كجامعتي ستانفورد وأكسفورد، تؤكد على مخاطر استخدام وسائل التكنولوجية للتواصل الاجتماعي في الانترنت من خلال التويتر، والبريد الالكتروني، والمراسلات التلفونية، على العقل البشري، وخاصة مع ما ترافقه من ظاهرة الادمان، التي تؤدي لتغيرات في المخ مشابهة لتغيرات الادمان على المخدرات. فتبين الاشعة المقطعية في هؤلاء المدمنين على تكنولوجية التواصل الإجتماعي ضمور بارز في بعض مناطق المخ المتعلقة بالمحادثة، والتفكير، والتحليل، والذكاء العاطفي. وتؤكد الابحاث العلمية بان الإدمان على التواصل التكنولوجي من خلال الانترنت قد يؤدي لأمراض عصبية ونفسية خطيرة، كالكآبة، والذعر، الذهان، بما يرافقها من هلوسة، وهذيان، وانفصام الشخصية، وعقدة العظمة، واضطراب التركيز الذهني. وتبين الابحاث الطبية تغيرات نسيجية حقيقة في المخ من ضمور في مراكز المخاطبة والتفكير الذهني، لتغيرات في المركز السلوك والذكاء العاطفي،حتى مراكز الإحساس والحركة، وقد زادت نسبة هذه الامراض النفسية بنسبة 66% خلال العقد الماضي.
وفي اليابان تتوفر خدمة الانترنت في 91% من المنازل، وفي 99% من شركاتها، وقد بدأ علماء اليابان يدرسون الـتأثيرات الذهنية والنفسية لهذه التكنولوجية على عقول والذكاء الذهني والاجتماعي والعاطفي، بل وعلى ثقافة الأجيال القادمة. وقد ناقش سابقا فلاسفة الغرب دور الآلة في التطور الحضاري والذكاء المجتمعي، فرآها توماس فيبلن: "قوة ذاتية، خارجة عن إرادة الإنسان، لتغير التاريخ،" وعبر عنها كارل ماركس: "مطحنة هوائية أعطت المجتمع سيد الإقطاع، ومطحنة بخارية خلقت مجتمع الرأسمالية الصناعية." بينما تحول الإنسان، في نظر رالف والدو، "لجهاز جنسي للعالم الآلي،" وأعتقد ماكلوهان بأن: "دورنا الأساسي كبشر أن ننتج آلات، حتى تضطر التكنولوجيا التناسل لوحدها وتستغني عنا." واعتقد ديفد سارنوف بأن: "قوة التكنولوجيا في يد مستخدميها، فالآلة وسيلة لتحقق أهداف البشر، وليس لها أهداف ذاتية، ونستطيع تطويعها كما نشاء." ويبقى السؤال المحير: هل يغير الانترنت عقولنا وذكاءنا ألعاطفي؟ وما تأثيراته على ثقافة المجتمع وحكمته؟
يناقش الكاتب الأمريكي، نيكولاس كار، في كتابه، الضحل، التأثيرات الوظيفية والهيكلية لتكنولوجية الانترنت والتواصل الاجتماعي على العقل البشري. فقد بينت إحصاءات عام 2009 بأن المواطن الأمريكي يقضي متوسط ثمانية ساعات في اليوم أمام شاشات التلفزيون والكومبيوتر والتلفون، بينما قدرت مدة قراءة الكتابة المطبوعة في الأسبوع، لمن يزيد عمره على 14 سنة، حوالي 143 دقيقة، وانخفضت بين الكهول (25 وحتى 34 سنة) إلى 49 دقيقة. وقد بينت إحصائيات عام 2012 بأن التواصل الالكتروني على شبكات الانترنت قد ارتفع إلى أحدى عشر ساعة يوميا. كما تغيرت أنماط الكتابة، فمثلا في اليابان، قامت النساء بتأليف قصص على شبكات التلفون النقال، ليعلق عليها ويشارك في تكملة حبكتها الدرامية الكثيرون، ولتتحول لمسلسلات روائية تلفونية يقرأها الملايين، وطبعتها دور النشر، لتباع ملايين النسخ منها في المكتبات اليابانية. وقد أصبح اليوم كل مواطن لدية صفحته الالكترونية على الفيس بوك، ليتواصل مع معارفه وأصدقائه. وقد علق على انتشار ثقافة الانترنت البروفيسور مايكل ميرزنيش، المتخصص في دراسة التغيرات العصبية باستخدام الانترنت، فقال: "فحينما تؤدي الثقافة للتغيرات في الطريقة التي نستخدم فيها عقولنا اليوم، ستخلق عقول جديدة مختلفة."
وقد قام البروفيسور جاري سيمول، بدراسة تأثيرات الانترنت على المخ، وذلك بفحص مقطعي وظيفي لمخ 24 متطوع، وهم يتصفحون الانترنت والغوغل. فاكتشف نشاط غير عادي في القسم الأمامي من المخ، بسبب تشكل شبكات عصبية جديدة، وقد برزت هذه التغيرات بعد خمسة أيام من التدريب على الانترنت، فعلق على ذلك بقوله: "فخمس ساعات على الانترنت، تغير شبكات عقول المبتدئين، فإذا كانت عقولنا حساسة لساعات من التعرض للانترنت، فما الذي سيحدث حينما نضيع سنوات طويلة على صفحات الانترنت؟" كما أكتشف اختلاف نوعية هذه النشاطات في مراكز المخ بين قراءة الكتابة المطبوعة وقراءة صفحات الانترنت. فترافقت قراءة الكتاب المطبوع بنشاطات في مراكز اللغة، والذاكرة، والنظر، وقلت هذه النشاطات في مراكز حل المعضلات، وإصدار القرارات، بينما زاد النشاط في جميع هذه المراكز (اللغة والذاكرة والنظر وحل المعضلات واصدر القرارات) باستخدام الانترنت والغوغل. ويعتقد البروفيسور بأن زيادة نشاط العديد من المراكز العصبية يقلل التركيز ويصعب القراءة العميقة، بسبب تعدد المهام بين الحاجة لتقييم الربط الالكتروني وتحديد الاختيار وضرورة استمرار التناسق الذهني لإصدار قرارات التحكم.
وتبين أبحاث البروفيسور ستيفن جونسون بأن: قراءة الكتب المطبوعة، تخفض أثارة إحساساتنا وتقلل اضطراب انتباهنا، لتحول القراءة لنوع من التفكير العميق، ليصبح ذهن القارئ ذهن هادئ، وليس كذهن مستخدم الانترنت الهائج، "وحينما نتحدث عن إثارة الخلايا العصبية، فمن الخطأ أن نتصور بأن زيادة الإثارة هي الأفضل." كما توضح دراسات البروفيسور جون سويلر بأن: القراءة المطبوعة تقوي الذاكرة الدائمة، بينما يتعامل الانترنت مع الذاكرة التشغيلية المؤقتة، والتي تختفي معلوماتها بسرعة، فلا نستطيع ترجمة المعلومات لخطة، لتعاني قدرتنا على التعلم ويصبح إدراكنا وفهمنا سطحي. وحينما تتشبع ذاكرتنا التشغيلية المؤقتة، يصعب علينا التمييز بين المعلومات الأساسية والأخبار السطحية، فنصبح مستهلكين للمعلومة، وبدون ذهن يستوعبها. ويتساءل البروفيسور نيلسون: "كيف يقرءون متصفحو الانترنت؟" ويعقب البروفيسور بالجواب: "أنهم لا يقرءون." فقد اكتشفت الدراسات بأن متوسط مدة النظر في الصفحات الالكترونية تتراوح بين 19 و 27 ثانية، "فيحاول متصفحو الانترنت أن يجمعوا المعلومات بسرعة بتحريك العين والأصبع." كما بينت دراسة للمكتبات المتخصصة، بأن قارئ الكتب على صفحات الانترنت، ينتقل من كتاب لآخر، بمعدل قراءة صفحة أو صفحتين، ويعلق نيكولاس كار على ذلك بقوله: فمن الواضح بأنهم لا يقرءون على صفحات الانترنت بالطريقة التقليدية، بل بدأت تتبلور طريقة جديدة للقراءة، قراءة أفقية من العنوان، وحتى صفحة المحتوى، وإلى الخلاصة، فيركضون وراء الربحية المعلوماتية السريعة، ويتجنبون القراءة العميقة، فقد فقدوا الصبر على القراءة. فمع أن سرعة البحث والتنقل بين صفحة وأخرى مهمة، ولكن أصبح التزلج على الصفحات الطريقة الجديدة للقراءة، فانعدمت القدرة على قراءة الكتب المطبوعة، وتحولنا من غارسي المعلومة الشخصية، لصيادي ومجمعي معطيات الغابة الالكترونية. وكلما زادت السرعة في العمل على الانترنت، قلت قدرة التفكير وأنخفض استخدام المنطق في حل المعضلات، ليتحول البحث عن حلول للتعامل مع تحديات حياتنا، لركض سطحي سريع لحل المشكلة. وبدل دراسة تحديات المعضلة، وغرسها بأفكار جديدة مبدعة، ضعنا في غابات الانترنت، فكما قالها فلاسفة الرومان: تكون في كل مكان، يعني بأن تكون في لا مكان.
لقد طور الانترنت قدرات ذكاءنا المرئي والفضائي، وأضعف قدرات عمق التفكير والكسب الذهني للمعلومة والتحليل الاستقرائي والتفكير النقدي والتخيل والتأمل، كما غيرت "لدانة" المخ شبكات التواصل بين خلايانا العصبية فقوت قدرة المسح والتزلج على صفحات الانترنت، وأضعفت قدرة التركيز والتفكير العميق. وقد أكدت الأبحاث بأن متصفحو الانترنت فقدوا قدرة الانتباه، وعوضوه، بإثارة عابرة، وضعف السيطرة على ذاكرة التشغيل، وقلة التركيز، ومع أنه أتاح سرعة الوصول للمعلومة، ولكنه أضعف القدرة على عمق المعرفة، المهمة لتطوير الذكاء المبدع. ففي الفترة (1999-2008) التي انتشر فيها بشكل واسع الانترنت في المجتمع الأمريكي، انخفضت، علامات امتحانات الرياضيات في المدارس الثانوية من 49.2 إلى 48.8، والقراءة النقدية من 48.3 إلى 46.7، والمهارات الكتابية من 49.2 إلى 45.8. وتساءل نيكولاس كار: "فكيف يمكن لشعب أن يكون أكثر ذكاء وإبداعا، حينما يكون ضعيف في لغته، ولم تكثر قاعدة معلوماته العامة، ولم تزد قدرته على حل المعضلات الرياضية؟"
وقد يتساءل البعض كيف يمكن أن يؤدي الانترنت للإدمان؟ لنتذكر بأن آليات البحث تعتمد أرباحها على الدعايات، وقد اتفقت مع شركات الدعاية بتحديد نسب الربحية بعدد النقرات على الموقع، فمن صالح هذه الشركات أن "يتزلج" قارئ الانترنت على سطح الصفحة، وينتقل بسرعة لصفحة أخرى، بل ترتب هذه الشركات الصفحات بطريقة تقلل الرغبة في القراءة العميقة، وتشجع القراءة السطحية السريعة، والقفز من موقع لأخر، وبشكل مدمن. ونتذكر عزيزي القارئ بأن المخ يتكون من مليارات الخلايا العصبية، والتي تنسق عملها من خلال تريليونات من الشبكات العصبية، وقد اكتشف البروفيسور اريك كندل بأنه بزيادة الخبرة، وتكرار حفظ المعلومة، يزداد عدد هذه الشبكات العصبية لتتركز المعلومة في الذاكرة الدائمة، بينما تبقى معلومات الانترنت في الذاكرة التشغيلية المؤقتة، والتي تترافق بالتقوية المؤقتة لوظيفة الشبكات العصبية، بدون زيادة عددها. كما بينت الأبحاث التغيرات الذرية في الشبكات العصبية، فتنتقل الإحساسات والأوامر والمعلومات عن طريق مادة الجلومات، والذي ينظم إفرازها مادة السريتونين، بينما تؤدي مادة الدوبامين لترسيخ الذاكرة، وذلك بتنشيط صنع الخلية العصبية بروتينات خاصة لتشكل شبكات جديدة.
وينهي نيكولاس كار كتابه بالقول: "نحتاج لتطوير عملية التفكير، لتعلم السيطرة على الوعي لاختيار ما نريد الانتباه له لتشكيل معنى للخبرات التي نعيشها، ويختلف ذلك عن تواصل الانترنت الميكانيكي، الذي يضعف القدرات العقلية ويؤخر ثقافة التواصل البشرية. فالثقافة ليست أرقام تكنولوجية، ولتبقى ثقافة حية، تحتاج صقلها بالتفاعل مع الطبيعة، وترسيخها وتجديدها في العقول جيل بعد الآخر، وحينما ننقل الذاكرة البشرية لبنك معلومات آلي خارجي، نهدد، التميز الفردي، والعمق الثقافي المجتمعي، لتذبل الحضارة، وكلما زاد اعتمادنا على الكومبيوتر والانترنت لفهم العالم الذي يحيط بنا، كلما تسطح ذكائنا العقلي، وفقدنا توازن الذهن وحكمة العقل." ولنا لقاء
سفير مملكة البحرين في اليابان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثقافة الإلكترونية وحكمة العقل د خليل حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عرض كتاب: اغتيال العقل؛ محنة الثقافة العربية بين السلفية والتبعية
» محاضرات في تاريخ الفلسفة تأليف: هيغل ترجمة، تحقيق: خليل أحمد خليل
» الجريمة الإلكترونية
» علم الاجتماع و فلسفه الخيال : مقاربة المعقول و اللامعقول في منطق اللعب و الكذب, خليل أحمد خليل, 1996
» الصداقة الإلكترونية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: