المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
والاجتماعية تنمية موريس المجتمعات التخلف المرحله التغير الخدمة العنف العمل الاجتماعي كتاب التنمية الشباب الجريمة البحث الاجتماعية المجتمع التلاميذ في الجوهري محمد الاجتماع اساسيات الالكترونية الجماعات
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

كتاب مناهج الأنثروبولوجيا ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

كتاب مناهج الأنثروبولوجيا …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 كتاب مناهج الأنثروبولوجيا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sandibelch
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 46
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: كتاب مناهج الأنثروبولوجيا   كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت يناير 09, 2010 9:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد كتب حول مناهج البحث الاثنوغرافي (الأنثروبولوجي)
وكتاب النظريات في علم الاجتماع المعصر لطلعت ابراهيم أو أي كتاب آخر لهذا المؤلف
وشكرا\

قصة الانثروبولوجيا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مدخل الي علم الانسان (الانثروبولوجيا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: البحث الاثنوغرافي   كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت يناير 09, 2010 9:55 pm

البحث الاثنوغرافي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب مناهج الأنثروبولوجيا   كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت يناير 09, 2010 9:59 pm

خطة الدراسة

مقدمة:

الجانب النظري للدراسة:

البحث الاثنوغرافي:

تعريف البحث الاثنوغرافي

خصائصه

مزايا وعيوب البحث الاثنوغرافي

كيفية تطبيقه على جمهور الانترنيت

. أهم الدراسات الاثنوغرافية لجمهور الانترنيت

دراسة ميلر و سلايتر"The internet: an ethnographic approach "

دراسة بيرتيز "On line infidelity in internet chat rom : an ethnographic exploration"

الجانب التطبيقي للدراسة:

الفضاء : نادي الانترنيت بالإقامة الجامعية

بطاقة فنية عن المكان

أنماط وعادات استخدام الطالبات للانترنيت

استنتاجات

¨ خاتمة.





مقدمة:

مما لا يخفى على أحد أن القرن العشرين يمثل نقطة تحول كبرى في شتى مجالات الحياة بما فيها مجال الاعلام والاتصال، فبعد الإذاعة، التلفزيون ظهرت شبكة الانترنيت في ثمانينيات القرن الماضي والتي تمثل على حد تعبير عدد كبير من الباحثين قمة تلك التطورات وذروة ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا القرن نظرا للمزايا التي تحظى بها والخدمات التي تقدمها في شتى المجالات كالتعليم ، العمل، الصحة، الاعلام،التجارة، السياسة،وغيرها من الخصوصيات التي تميزها عن باقي وسائل الاعلام والاتصال الأخرى، هذا ما جعل الباحثين يطلقون على هذا العصر تسمية " عصر الثورة المعلوماتية" أو " عصر الكونية" تعبيرا عن قمة التطورات التكنولوجية.

وفي ظل هذه التطورات عرفت الدراسات الإعلامية خاصة منها المتعلقة بتأثير وسائل الاعلام على الجمهور هي الأخرى طفرة نوعية،فبعدما كانت الدراسات فيما مضى تركز على المرسل "the Sender" أو الوسيلة"medium" وتنظر الى المتلقي"Receiver" على أنه سلبي يتلقى،ويتأثر بكافة المضامين الإعلامية مباشرة وبصفة مطلقة، غيرت تلك الدراسات من مسارها أو وجهتها حيث أصبحت تركز على المتلقي والعلاقات التي ينسجها الفرد مع الوسائل الإعلامية، و أصبح ينظر الى المتلقي إثر ذلك على أنه ايجابي ، نشط وفعال في اختيار المضامين الإعلامية التي تتناسب مع حاجاته ورغباته.

وفي خضم هذه التطورات وأمام عجز الدراسات والبحوث الامبريقية - الكمية في دراسة وتفسير السلوكيات الاتصالية للمتلقي،وكيفية تفاعله مع الرسائل الإعلامية التي يتلقاها من مختلف الوسائل الإعلامية،ظهر توجه جديد في دراسة سلوك المتلقي أو الجمهور يتمثل في المنظور أو المقترب الاثنوغرافي في دراسات الجمهور، فكانت البداية مع الأبحاث التي أجراها "دافيد مورلي" في منتصف الثمانينيات حول الاستعمالات الأسرية للتلفزيون وما طرحه من مفاهيم ( سياق المشاهدة Viewing)،(السياق المنزلي context) ، (الديناميكية العائلية) ، ولتستمر البحوث الاثنوغرافية فيما بعد خصوصا مع رواج الانترنيت مع نهاية القرن الماضي وبداية القرن الواحد والعشرين، ولاستخداماتها الواسعة من قبل فئات المجتمع خاصة الشباب والأطفال،وظهور مفاهيم أخرى جديدة كالجمهور الاليكترونيE-audience، والجمهور القادر على التواجد في الزمان والمكانUbiquitous audience وغيرها من المفاهيم الجديدة المتعلقة بالجيل الاليكتروني،ومن بين تلك الدراسات الدراسة الاثنوغرافية التي قام بها ميلر سلايتر حول استخدام الانترنيت في العمل ولدى الأطفال في منطقة ترينيداد، ودراسة بيتريز حول دور منتديات الدردشة في تغيير النسيج الاجتماعي وبناء علاقات عاطفية جديدة ، إضافة الى العديد من الدراسات اللاحقة والتي أنجزت ولازلت تنجز من أجل معرفة كيفية تفاعل الافراد مع الانترنيت والآثار التي تحدثها على سلوكياتهم واتجاهاتهم.

وفي هذا السياق وكمحاولة منا لتطبيق المنهج الاثنوغرافي في دراسة الجمهور الجزائري وكيفية استخدامه وتفاعله مع شبكة الانترنيت،أخذنا فضائين اثنين ممثلين في فضاء الطالبات من خلال الإقامة الجامعية كفضاء شبه عمومي،وفضاء جزئي ممثل في أسرة واحدة كعينة للدراسة ،وعليه نطرح التساؤل الجوهري التالي:

ما هي أنماط تفاعل الطالبات المقيمات في الحي الجامعي مع الانترنيت؟ أو بالأحرى كيف تتفاعل الطالبات الجامعيات المقيمات بالحي الجامعي مع مضامين شبكة الانترنيت؟وما هي الآثار التي تحدثها على سلوكياتهم واتجاهاتهم؟




1/ البحث الاثنوغرافي:

تعريف الاثنوغرافيا: ويقصد بها وصف جماعة ما ، بمعنى محاولة الإجابة عن أسئلة تتعلق بحياة الجماعة أو الافراد وهي بذلك تربط بين الثقافة والسلوك الإنساني عبر فترة زمنية معينة وتركز على معارف تفصيلة حول حقائق الحياة الاجتماعية من خلال عدد صغير من الحالات يدرسها الباحث بمعايشة الجماعة.(1)

تعريف البحث الاثنوغرافي:

يعرف البحث الاثنوغرافي بأنه طريقة أو أداة لفهم أساليب وطرق مجتمع ما في الحياة اليومية، وذلك من خلال معرفة الأفكار أعضائه ومعتقداتهم وقيمهم وسلوكياتهم، وما يصنعوه من أشياء وكيف يتعاملون معها ويتم ذلك عن طريق الملاحظة في الوضع الطبيعية لحياتهم.

يعتمد البحث الاثنوغرافي على الوصف والتحليل باستخدام الكلمة والعبارة عوضا عن الأرقام والجداول الإحصائية،وتتركز أهميته في كونه يقدم لنا وصفا مكثفا للظاهرة محل الدراسة،وكما و يسعى البحث الاثنوغرافي إلى الكشف عن غير المتوقع أو " المستور" من خلال دراسة الظاهرة، اعتمادا على مشاركة الباحث المتعمقة لمجتمع البحث أو الدراسة، ولكونه الأداة الأساسية والرئيسية في جمع المعلومات ، تصنيفها وتحليلها.

كما يقوم على مفهوم مشاركة أو إشراك المبحوثين بطريقة مباشرة في الدراسة وتقديم وجهة نظرهم بصورة شمولية وفاعلية، فليست مجريات البحث وأسئلة مشتقة من رؤية الباحث وخلفيته الثقافية والفكرية، بل على العكس من ذلك المتوقع من الباحث الاثنوغرافي أن يكون قادما إلى حقل الدراسة بعقلية ثقافية ومعرفية مفتوحة، وتنصب مهمته في معايشته مجتمع الدراسة بصورة متكاملة( عن طريق الملاحظة بالمشاركة) ويبحث ويتولى نقل ووصف ما يشاهده وسمعه من خلال تسجيله للملاحظات والآراء والأفكار والمقترحات والرؤى من داخل ميدان الدراسة.

خصائص البحث الاثنوغرافي: تتطلب الأبحاث الاثنوغرافية آليات معينة كـتدوين المشاهدات والملاحظات

إجراء أو استخدام المقابلات العميقة مع المبحوثين من أجل جمع البيانات

و تتم عملية جمع المعلومات وتحليلها في المنهج الاثنوغرافي بشكل مختلف عنها في البحوث الكمية، ففي الغالب تمر عبر أربعة مراحل متداخلة وغير منفصلة عن بعضها البعض وبشكل تكاملي، حيث يتم جمع المعلومات في المرحلة الأولى ومن ثم تنظيم المعلومات وتصنيفها في المرحلة الثانية، ثم مرحلة عرض المعلومات، اختصارها وتقديمها على شكل مصفوفات وأفكار محورية، والمرحلة الأخيرة تتصل بعملية استخلاص النتائج وعرضها والتأكد من تطابقها.و ضمن إطار المرونة التي يتيحها المنهج الاثنوغرافي للباحث إمكانية تغيير خطة الدراسة وتصميمها بل وتغيير أسئلتها .(2)

ربط البيانات والوقائع بالمفاهيم واستخلاص النظريات والمعارف من الميدان

ربط النتائج المستمدة من دراسة مجموعات معينة في سياق أكبر.

ويقوم المنهج الاثنوغرافي على مجموعة من الخطوات"

اختيار الحالة أو الظاهرة محل الدراسة

طرح الأسئلة

جمع البيانات

عمل سجّل للبحث الاثنوغرافي

تحليل البيانات

كتابة التقرير النهائي

مزايا و عيوب البحث الاثنوغرافي :

¨ المزايا:

عدم وجود فرضيات مسبقة

يعتمد على المعايشة المباشرة للباحث.

يقوم على دراسة حالة واحدة في المجتمع أو جماعة معينة.

يتم في البيئة الطبيعية للسلوك الاتصالي.

يهدف الى فهم السلوك الاتصالي.

يعطي تحاليل دقيقة وعميقة.




العيوب:

يتطلب وقتا طويلا وجهدا طويلا

صعوبة التعامل مع المبحوثين ( اللغة، العادات والتقاليد، الديانات..)

خلفية الباحث قد لا تسمح له بالمشاركة في بعض النشاطات والممارسات

وجود الباحث وسط الجماعات قد لا يجعل المبحوثين يتصرفون بتلقائية كما هم في حياتهم العادية

وجود الباحث لفترة طويلة ضمن جماعة ما قد يجعله يتعاطف مع المبحوثين ويتخلى عن الموضوعية

أنه يتطلب مهارة عالية في الملاحظة والتسجيل.(1)




كيفية تطبيق المنهج الاثنوغرافي في دراسات الجمهور:

عندما نتحدث عن المنهج الاثنوغرافي فإننا نقصد مجمل المناهج التجريبية التي بواسطتها يقيم الإثنولوجي في حالة البحث الميداني ، العلاقة ذات المردود العلمي الأكثر بينه و بين ميدانه.(1)

و يتضمن مفهوم البحث الميداني الاثنوغرافي فكرة البحث الميداني المباشر الذي يقوم به الإثنولوجي في سياق علاقة معايشة في الميدان، فالبحث الاثنوغرافي إذا هو بحث اجتماعي يتميز بالانخراط العميق للباحث في حياة الناس لفترة من الزمن يراقب ما يحدث و يسمع ما يقال، يسأل الأسئلة و يجمع ما يمكن من البيانات بهدف تسليط الضوء علي قضايا محورية في البحث.

يتضمن المنهج الاثنوغرافي جمعا مكثفا للبيانات أي جمع البيانات عن العديد من المتغيرات على فترة زمنية معينة محددة وفي وضع طبيعي ويقصد بمصطلح الوضع الطبيعي أن متغيرات البحث يجري استقصاؤها في الموقع الذي تحدث فيه بشكل طبيعي وأثناء حدوثها وليس في بيئة وضعها الباحث في ظروف شديدة الضبط.

و عند القيام بدراسة اثنوغرافية حول جمهور الانترنيت فإن الباحث يقع في حدود البحث الكيفي السوسيولوجي لمجرد الفهم و بث البحث الإجرائي، كون الفهم و المشاركة في التغيير نحو الأفضل، و بالتالي فإنه يختلف في المنهجية و الأهداف عن الأبحاث الكمية.

يقوم الباحث الاثنوغرافي عند دراسة جمهور الانترنيت أو جمهور الواب بمعايشتهم و هذا لفترة من الزمن، وهذا بهدف توضيح أنماط وكيفيات استخدام الافراد لشبكة الانترنيت و تفسير سلوكياتهم و المعتقدات و الاتجاهات و التمثلات الثقافية و الإدراك و الدوافع الخاصة بالأفراد و كذلك التأويلات والتفسيرات المختلفة التي يعطيها الافراد عند استخدامهم لها، ولدراسة جمهور الانترنيت لابد أن يعتمد الباحث على مجموعة من الأدوات الخاصة بجمع البيانات والتي من أهمها :

الملاحظة: تعتمد تقنية الملاحظة علي تسجيلات للقطات أحيانا حول محادثات مناسباتية و غير رسمية، فالملاحظة تستعمل في حالات معينة خاصة المواضيع السلوكية، حيث تهتم بالإجابة علي السؤال كيف؟ لتقدم تفسيرا للسلوك في بعده الكيفي. (2)

و يمكن أن تكون مباشرة أو غير مباشرة من أجل تقليل تأثير الملاحظ حول سلوك المستخدم و الملاحظة مستعملة عادة في الدراسات الاثنوغرافية كتقنية أساسية من تقنيات البحث من أجل ملاحظة القواعد الثقافية الخاصة باستعمال كافة وسائل الاعلام بما فيها إذاعة، تلفزيون وانترنيت لمعرفة كيف يتحدث الناس عن استعمالهم لها و معرفة التفاعل الحاصل بين الوسيلة إعلامية و المتلقي لمضامينها و محتوياتها أو الجمهور.

تعد الملاحظة تقنية أساسية و مباشرة للتقصي عن معلومات بصفة مباشرة حول جمهور المستمعين و ذلك بهدف أخذ معلومات كيفية من أجل فهم المواقف و السلوكيات، كما يمكن للملاحظة أن تكون في عين المكان و تأخذ أشكالا عديدة " الملاحظة بالمشاركة أو من دون مشاركة، الملاحظة المستترة أو المكشوفة"

ويتم ملاحظة جمهور الواب في العديد من الفضاءات والأماكن كمقاهي الانترنيت العمومية"Cyber Café" و الأسرة، حتى نوادي الانترنيت المتواجدة على مستوى المدارس، الجامعات، الاقامات الجامعية...

والأداة الثانية التي يمكن استخدامها أيضا لدراسة جمهور الانترنيت هي المقابلة العلمية لما تحظى به من مزايا في إمكانية التعرف على المشاعر و الآراء في وضعية ما أو مشكلة ما أو سلوك ما ...الخ و المقابلات مهمة و مواتية في الدراسات الاثنوغرافية خصوصا لمعرفة كيف أن الناس يدركون أو يتمثلون مشكلة أو سلوكا لفهم مسببات إعلامية ( الدوافع و الأطر المفاهيمية التي تحدد السلوك) و لدراسة جمهور المستمعين إثنوغرافيا فإن المقابلة تقنية مباشرة تستعمل من أجل مساءلة الأفراد بكيفية منعزلة لكن أيضا مساءلة جمالية بطريقة نصف موجهة تسمح بأخذ معلومات كيفية بهدف التعرف العميق علي الأشخاص المبحوثين.



. أهم الدراسات الاثنوغرافية لجمهور الانترنيت:

"Daniel Miller and Don Slater " دراسة لـ:

"The internet: an ethnographic approach"بعنوان

أنجز هذه الدراسة كل الباحثين ميلر سلايتر وتمحورت دراستهما استخدام شبكة الانترنيت في "جزيرة ترينيداد " ، الدراسة تعرضت إلى استعمال شبكة الانترنيت من قبل سكان ترينيداد .

الباحثان لم يهتما بآثار هذه الوسيلة الإعلامية الجديدة على الافراد ،بل بدلا من ذلك تجاوزاه الباحثان الى السؤال عن كيفية سعي ثقافة محلية الى إيجاد مكان لها يتناسب مع خصوصياتها في محيط اتصالي يتحول باستمرار، وعن سعي هذه الثقافة في هذه الثقافة في نفس الوقت لقولبة هذا المحيط وإدماجه في خصوصياتها المحلية .

وقد بدأ الباحثان دراستهما من جزيرة ترينيداد نظرا لتوفر الظروف والشروط حتى تدرس بطريقة اثنوغرافية ( لأنها محدودة من حيث المساحة ،كما أنها محدودة التطور من حيث التطور في مجال استخدام الانترنيت باعتبار أنه لم يمض على دخولها الى الجزيرة سوى سنوات قليلة، و لمحدوديتها أيضا في الاقتصاد والسياحة ) والتي رغم ذلك تمكنت من الوصول الى تكنولوجيا الاتصال.

توصل الباحثان الى ان الانترنيت الواقعية في ترينيداد تمكنت من تحقيق مكاسب كبيرة من خلال إنتاج المواد التي تسمح لهم بفهم عوالم اجتماعية مختلفة تماما عن ترينيداد .

- توصل الباحثان أيضا الى ان الانترنيت كان لها الدور الكبير في تطوير العلاقات داخل العائلة،الصداقة ، العمل والترفيه ، إذ اعتبر الباحثان الانترنيت أفضل مورد للتعبير عن الهوية الشخصية

- -اعتبر الباحثان الانترنيت منبرا شرعيا للاطلاع على المسرح العالمي .

تطرق الباحثان أيضا الى كيف يمكن للترنيداديين المحافظة على الهوية والكرامة الوطنية ومواجهة مظاهر العولمة والحرية في نفس الوقت .

- بالنسبة للمراهقين توصل الباحثان إلى ان الانترنيت قد ساعدت الأطفال والمراهقين على الاطلاع على الثقافة الموسيقية الأجنبية وإيجاد مكان لأنفسهم وإعادة الاعتبار لأنفسهم ضمن الهوية الوطنية .

- صاغ الباحثان اثر استخدام شبكة الانترنيت في الجزيرة في مجموعة من النقاط تتمثل في :

- البعد الأول : كيف ان الانترنيت سمحت للترينيداديين للتعبير عن هويتهم سواء على الصعيد الشخصي والاجتماعي ( القرابة، الدين والتجارة...) و مكنتهم من الحفاظ على العلاقات الشخصية من خلال خدمة الشات

- على المستوى الديني كان لاستخدام الانترنيت دور كبير في تنمية المشاركة الاجتماعية، إذ جعلت الشعوب يشعرون بالانتماء الى المجتمع من خلال الاندماج في الشبكات الدولية .

- ربط الباحثان استخدام الانترنيت في ترينيداد بالسياق الموجودة فيه

- كما توصل الباحثان الى نتيجة مفادها ان الانترنيت قد ساعدت على تعزيز الهويات التقليدية القديمة ، العائلية، الدينية والوطنية إلا أنه قد يكون لها في بعض الحالات اثر سلبي فقد تلعب الانترنيت دورا كبيرا في تعطيل الهيكل أو التنظيم الاجتماعي من خلال بعض المواقع المجهولة الهوية .

- ومن بين أهم النتائج التي توصل اليها الباحثين من خلال دراستهما الاثنوغرافية لاستخدام الانترنيت في ترينيداد أنه كان هناك تبني سريع واهتمام ملحوظ من قبل الافراد بالتكنولوجيا الحديثة.

- كما توصلا الباحثان الى ان هناك سلوك متحرر في جزيرة ترينيداد فيما يتعلق باستخدام الانترنيت انعكس في أطفال المدارس والعمال داخل مقرات عملهم .(1)



Beatriz.L.A. Milcham دراسة لــ

"On line infidelity in internet chat room :an ethnographic exploration"بعنوان

وقد نشرت الدراسة في مجلة Computer in human behavior العدد 23 عام 2007، وتناولت الدراسة طبيعة التفاعلات الاجتماعية التي تتم عبر منتديات الدردشة، ودورها في تغيير النسيج الاجتماعي وفي بناء علاقات عاطفية، كما ركزت الباحثة على انعكاسات ذلك على العلاقات الزوجية، وبينت الدراسة أيضا أن هذه الاتصالات لها دور كبير في التقليل من الوفاء بين الزوجين، وبالتالي إحداث عدة مشاكل اجتماعية، ولكل ذلك انعكاسات على النسيج الاجتماعي مما يؤدي الى إحداث فجوة وتفكك اجتماعي كبير.(2)



اثنوغرافية جمهور الانترنيت:

ومن أجل تطبيق المنهج الاثنوغرافي لمعرفة أنماط وعادات استخدام الافراد للانترنيت من خلال دراسة عينتين اثنتين أو فضائين اثنين يختلفان عن بعضها البعض فالأول فضاء شبه عمومي يتمثل في فضاء نادي الانترنيت بالحي الجامعي، والفضاء الآخر جزئي( الأسرة) :

الفضاء الأول: نادي الانترنيت بالإقامة الجامعية للبنات "جيلاي اليابس" وكان ذلك من خلال إجراء ملاحظات بالمشاركة و"بدون مشاركة" ،إضافة إلى مقابلات علمية مع الطالبات المقبلات على نادي الانترنيت ، خلال فترة زمنية امتدت من 20 ماي إلى 24 ماي، وكان ذلك من خلال تنقلنا يوميا وخلال ساعات عمل مقهى الانترنيت والتي حددت وفق النظام الداخلي للإقامة الجامعية : بكل يوم من الواحدة زولا إلى الخامسة مساءا ( 13:00 ــــــــــ 17:00 ) ومن السابعة مساءا إلى الحادية عشر ليلا ( 19:00 ـــــــــــــــ 23:00) ، ما عدا يومي الخميس الذي حددت فيه ساعات عمل النادي من التاسعة صباحا إلى الواحدة زولا ( 09:00 ــــــــــــ 13:00) ومن الخامسة بعد العصر إلى الثامنة ليلا ( 17:00 ـــــــ20:00) . وتم تقسيم فترات الدراسة وفق الشكل الآتي:

اليوم الأول : الاربعاء20 ماي2009 ( من الساعة الواحدة الى الخامسة مساءا)

تنقلنا إلى المقهى عند الساعة 12:45 قبل فتح أبوابه بدقائق من أجل معرفة بعض الخصائص الظاهرية للطالبات المقبلات على نادي الانترنيت،وطبيعة المواضيع التي يتم إثارتها قبل أن يلجن عالم الواب. وصلنا المكان فوجدنا ثمانية طالبات متجمعات أمام النادي، بانتظار وصول المكلفة بشؤونه لتفتح لهم الباب وتأذن لهم بالدخول . ومن بين ما تم ملاحظته بمجرد وصولنا إلى المكان طالبتين كانتا منهمكتين في الحديث حول ما تمثله لهما الانترنيت وما هو التغيير الذي أحدثته على حياتهما، من بين ما تحدثا عنه الطالبتين:

الطالبة الأولى: آه،أمال لو تعرفين ما تعنيه لي الانترنيت،صراحة لا أستطيع أن أتصور حياتي من دون أن تكون لي ولو طلة لساعة واحدة على الشبكة.

الطالبة الثانية: حتى أنا، لن أتوقع حياتي من دونها، سأجبر والدي هذا الصيف على إدخال خط انترنيت إلى المنزل.

وفي هذه الأثناء وصلت المكلفة بالنادي،فتحت الباب ،دخل الطالبات وحجزت كل واحدة منهن مكان (للإشارة عدد أجهزة الكمبيوتر الموجودة بالمقهى 14 جهاز ، 8 منها معطلة+ جهازين خاصين بالمسؤولة عن النادي) ، دخلنا المقهى وجلسنا في كراسي الانتظار في انتظار أن يحين دورنا ( بعد ساعة من الزمن) إضافة الى طالبتين آخرتين، وبدأنا في إجراء ملاحظتنا على الطالبات الستة اللواتي حجزن مقاعد وفتحن صفحات الانترنيت:

بالنسبة للجهاز الأول: بمجرد دخولها الى القاعة جلست إلى الجهاز رقم (1)، اتجهت مباشرة نحو محرك البحث "Google" وبدأت في كتابة الكلمات المفتاحية لموضوع كانت تبحث عنه وانطلقت في البحث وتغيير الصفحات الصفحة تلو الأخرى، وكانت بين اللحظة والأخرى تتوقف من أجل التمعن وقراءة كل ما عرض على الشاشة ثم تكتب قليلا على كراستها ، كما كانت في بعض الأحيان تنادي صديقتها" سعيدة أنظري لقد وجدت كل ما كنت أبحث عنه ، هل أحضرت معك flash desk ، حتى أسجل هذا المعطيات بداخله"، تتوقف ثم تردف قائلة " أوه لقد ارتحت وجدت بحثا جاهزا، لو عرفت أن الأمور هكذا لما أتعبت نفسي منذ السنة الأولى وتحصلت على كافة البحوث جاهزة دون أن أكلف نفسي عناء البحث عن المراجع والكتب من الأساس". تجيبها زميلتها" خذي الـ فلاش ديسك، وارحميني بسكوتك، فأنا لست في موضع يسمح لي بالأخذ والرد معك أنظري فقد دخلت على الخط وأنا بصدد خلق صداقات جديدة مع طلبة من تونس ومصر ولبنان لمساعدتي في أمور الدراسة ،لعلي أستفيد منهم في بعض المواضيع ، فرصة لا تعوض ..." ، وبمجرد إجابتها هذه حوّلنا أنظارنا إليها والى الجهاز الثاني فلمحنا من بعيد أنها قامت بفتح عدة نوافذ على منتديات الدردشة عبر المواقع العربية.

أجابتها زميلتها" هاتيه وعودي الى عالمك الخيالي فإنه من الواضح أنك تعيشين في عالم الأحلام والأوهام ، فلن تستفيدي من كل ذلك".

الطالبة الثانية: " أعيش في الأحلام على الأقل أنني أتعامل وأراسل شخصيات أحسن منكن رغم عدم معرفتي بهم ولا معرفتهم هم بي "، وتحيل انتباهها ثانية إلى الشاشة.

أما الجهاز الثالث: فقد جلست إليه طالبة من الواضح عن طريقة جلوسها وانتباهها إلى كل ما كان يعرض في الشاشة أنها حضرت من أجل البحث عن موضوع مهم ، وأنه لا بد أن تتحصل علي بعض المعلومات اليوم وفي هذه الأثناء بأي طريقة، فبمجرد جلوسها انطلقت في عرض الصفحات وقراءتها قراءة سريعة وتدوين بعض المعلومات والإحصاءات،ومن ثم تسجيلها عل" الفلاش ديسك" واستمرت على كل هذا المستوى من الانتباه مدة 45 دقيقة، وكانت تتصفح جميع صفحات الواب التي تعرض أمامها وعندما تظهر أمامها صفحة منتدى ما تسجل بسرعة،حتى تتمكن من الانتقال الى الموقع الموالي،...

الجهاز الرابع:جلست حوله طالبتين اثنتين وما إن جلستا حتى قالت إحداهما للأخرى أسرعي، أضغطي على نافذة الـ MSN وادخلي على الخط ستجدين زملاؤنا الافتراضيين هم أيضا على الخط، وفور ذلك دونت الطالبة الأولى عنوانها ودخلت في التحاور على الخط وبدأت في الدردشة مع زملاؤها تارة تأخذ هي لوحة المفاتيح وتكتب وتارة أخرى تفتكها منها زميلتها وتبدأ هي الأخرى في الكتابة واستمرتا على نفس الحال قرابة ساعة كاملة ومن باب الإشارة كنا بين الفينة والأخرى نسمع بعض القهقهات والضحك وهذا بعد أن يقرآ الرسائل التي كانت تصلهما وبدافع الفضول ومن أجل معرفة سبب ضحكهما وقهقهتهما حملنا كرسينا واقتربنا قليلا منهما فأدركنا أن السبب الذي يجعلهن يضحكن بهذه الطريقة هو كيفية التلاعب بهويتهما والدردشة الجماعية مع العديد من الأشخاص في نفس الوقت.

أما الجهاز الخامس: فقد جلست حوله الطالبة التي كانت تتحدث عن الانترنيت وما أصبحت تمثله لها في حياتها ( قبل فتح باب النادي) ، وفور جلوسها الى الجهاز سارعت الى فتح عدة نوافذ نافذة الـ MSN ، SKYPE ، WEB SMS، FACE BOOK...وغيرها من النوافذ وكانت تفتح الواحدة تلو الأخرى وبعد أن تسجل في كل نافذة تقلصها وتنتقل الى الأخرى، وبعد أن أتمت فتح الصفحات التي كانت تريدها بدأت في الكتابة والاطلاع على كل ما وصلها من بريد،رسائل ،صور ... وغيرها، مع ابتسامة لم تفارق شفتيها إطلاقا ماعدا لحظة مقاطعة زميلتها لها حتى تعلمها بعض التقنيات في الكتابة والمراسلة.

أما الجهاز المجاور لها : فقد كانت تجلس حوله زميلتها التي كانت تتحدث معها في الخارج حول الموضوع ( أهمية الانترنيت في حياتهما)،هي الأخرى ما إن جلست اتجهت مباشرة الى مواقع الدردشة العربية ( كموقع ( amitie.ar، وبدأت في ملء قائمة التسجيل والمراسلة بتركيز كبير حتى أنها لم تدير رأسها يمينا أو شمالا ولم تنتبه للوقت إلا عند الالتفات الى زميلتها فقط من أجل الاستفسار عن بعض الأمور.

ما لاحظناه أيضا وخلال تواجدنا لمدة ساعة كاملة بانتظار دورنا نحن أيضا في الجلوس الى أجهزة الكمبيوتر،الهدوء الكبير الذي عم المكان، إلا أنه في بعض الأحيان كانت تسود بعض الفوضى ،والسبب يعود لفتاة وصلت فتح النادي بحوالي ربع ساعة ، ومنذ دخولها وهي تتنقل من فتاة الى أخرى طالبة منهن الإذن لمدة دقيقتين من أجل فتح علبة بريدها الاليكتروني لكن بمجرد أن تمسك "الفأرة "في يدها حتى تفتح المنتدى تقرأ قليلا مما كتب عليه ، تشكر الفتاة التي أذنت لها باستخدام الجهاز وتنتقل الى فتاة أخرى طيلة الساعة الأولى وتكرر نفس الحركة مع البقية الى أن وصلت الى الطالبة السادسة وطلبت منها الإذن لها بفتح بريدها الاليكتروني، لكن يبدو أن الطالبة التي كانت تجلس الى الجهاز تفطنت الى حيلتها فرفضت ذلك وأمطرتها بوابل من الاهانات والشتائم بسبب مقاطعتها لها وزيادة على ذلك أنها تستغل وقت أفراد الفوج الأول رغم أنها ستدخل مع أفراد الفوج الثاني، مما جعل تلك الطالبة تتنحى جانبا وتعتذر . وبعد مضي ساعة منذ دخول الفوج الأول تدخلت المسؤولة عن النادي وطلبت من الفوج الأول المغادرة والسماح للفوج الثاني بالجلوس فقد انتهى دورهن، في هذه اللحظات بدأت كل طالبة في غلق النوافذ والصفحات التي فتحتها والاستعداد للخروج ( عدا الطالبتين الاثنتين اللتان وبالرغم من إشارة المسؤولة على أن الوقت قد انقضى إلا أنهما لم تغلقان النوافذ التي فتحاها إلا بعد أن تقدمت منهما طالبتان اثنتان لتأكدا لهما أن الوقت المخصص لهما قد انقضى وحان دورهما هما. مما جعلهما يتفطنان لذلك ويقومان بغلق كافة النوافذ المفتوحة، ولكثرتها لم تنتهيا من ذلك إلا بعد حوالي 3 دقائق أخرى.

بعد مرور 8دقائق( حوالي الثامنة وثمان دقائق) جلس الفوج الثاني والذي كنا نحن من بينه ، حجزنا جهاز يمكننا من ملاحظة كافة الطالبات المتواجدات بالقاعة، من خلال ملاحظة الصفحات التي أبحرن فيها، حيث وبمجرد جلوسهن الى الأجهزة بدأن في فتح صفحات الواب وبدأنا من الجهاز الذي يجاورنا حيث جلست حوله طالبة، اعتدنا تواجدها في النادي كلما حضرنا إليه وما إن جلست إلى الجهاز حتى سارعت الى فتح صفحة اليوتوب"youtube" وأخذت في تصفح صور الفنانين والفنانات المشارقة،وكانت تدير رأسها لزميلتها التي تجلس أمام الجهاز المجاور لها حتى تطلب منها رؤية الصور التي تم تحميلها على موقع اليوتوب، " أنظري الى الصور التي تم تحميلها على موقع اليوتوب صور رائعة لـ"إيليسا" و"نانسي عجرم"،" هيفاء" ،" تامر حسني " إنها صور جديدة لم أراها من قبل، أنظري ما أجملها، وحتى لباسهم لم أرى في حياتي صور أجمل من هذه الصور

الطالبة الثانية: أمن أجل الاطلاع على صور الفنانين أتعبت نفسك وأتيت الى هنا، أنا لا أتعب نفسي من أجلهم أساسا على الأقل أدردش مع أشخاص من مستواي الاجتماعي وأكوّن صداقات جديدة مع شباب بسطاء مثلي.وأعادت نظرها الى جهازها وفتحت صفحة موقع الدردشة جزائري. وانشغلت في التحاور مع عدة أشخاص من مختلف المناطق والهويات.

أما الجهاز الثالث فقد جلست حوله هذه المرة طالبة ،وبمجرد جلوسها الى الجهاز سألت الطالبة التي كانت تجلس بجوارها عن كيفية فتح" علبة بريد الكتروني"، نهضت الطالبة المجاورة لها عن جهازها واستقلت مكان أمامها على نفس الجهاز، وبدأت تعلمها طريقة فتح علبة بريد الكتروني على محرك البحث "Yahoo" واستمرتا قرابة نصف ساعة من الزمن وخلال تلك الفترة كانتا يتحدثان عن الدور الذي أصبح يلعبه البريد الاليكتروني في تسهيل عملية المراسلة، فحسبها البريد الاليكتروني عوض الرسائل القصيرة وحتى المكالمات الهاتفية،وبعد أن انتهت من فتح علبة البريد عادت الى جهازها وفتحت صفحة الوابsms ، وأخذت في مراسلة زملاؤها.

أما الجهاز الرابع فقد حجزته ثلاث طالبات معا ومنذ جلوسهن أخذن في القهقهة والضحك حاولنا التعرف عن السبب الذي جعلهن يضحكن بهذه الطريقة اقتربنا منهن قليلا وحتى لا نثير الانتباه طلبنا منهن سيالة للحظات ثم نعيدها، وأخذنا نصغي لحوارهن وبصعوبة أدركنا أنهن ولجن الى منتديات الدردشة العالمية وسبب ضحكهن يعود الى كيفية التلاعب بهويتهن وتغيير أدوارهن ، إذ كانت كل واحدة تقترح للأخرى شكل لهويتها المزيفة، فكانت تقول إحداهن للأخرى قولي أنك متحجبة تقاطعها لا قولي أنك غير متحجبة وأن سنك 18 سنة، لا تخبريهم الحقيقة وصفي عينيك بالزرقوتين وقامتك بالرشيقة و...بعد مرور نصف ساعة من جلوسهن وبسبب الضجيج الذي أُثرنه داخل القاعة تقدمت منهن المسؤولة عن النادي وطلبت منهن القليل من الهدوء لأنه في النادي هناك طالبات حضرن من أجل الدراسة ، وإلا ستقوم بإخراجهن وطردهن.مما اضطر البنات الى الهدوء قليلا لكن بعد مدة قاربت خمس دقائق عاودن الضجيج والصراخ فأخرجتهن المسؤولة من القاعة بالقوة.

وعلى الجهاز المجاور لهن جلست طالبة ما إن جلست حتى بدأت في الاشتغال على محرك البحث غوغل "Google"والبحث عن موضوع يهمها بتمعن وانتباه.

وفي آخر القاعة وحول الجهاز الأخير جلست طالبة فتحت هي الأخرى صفحة MSN ودخلت على الخط وبدأت في البحث عن الأشخاص المسجلين على قائمتها (إن كانوا على الخط أم لا). وبسرعة فائقة أخرجت هاتفها النقال وهاتفت أختها قائلة" هيا ريمة ،أسرعي وشغلي الكمبيوتر،فأنا على الخط ،أريد أن أتحدث معك ومع والدتي قليلا..." تقفل ،وتبقى في انتظار دخول أختها على الخط وبعد 7 دقائق بالضبط يشتعل الزر الأخضر وتبدأ في كتابة الرسائل وإرسالها إلى شقيقتها مع ابتسامة لم تفارق شفتيها مند جلوسها الى جهاز الكمبيوتر حتى وقت مغادرتها.

عم خلال هذه الفترة القليل من الهدوء مقارنة بالفوج الأول، وبعد انقضاء الفترة المخصصة للفوج الثاني غادرنا المكان، لنعود بعد مضي هذه الساعة وانقضاء المدة المخصصة للفوج الثالث، غادرنا القاعة وعند الساعة 16:00 مساءا عاودنا المجيء الى النادي، وجدنا أن الفوج الثالث قد غادر المكان ليحل مكانه فوج آخر للإشارة كراسي الانتظار كانت فارغة باعتبار أنه لم يتبقى جهاز شاغر. وما لفت انتباهنا هذه المرة أن الطالبات اللائي وجدناهن في طابور الانتظارعند حضورنا في البداية. (اللواتي كن منشغلات مع الدردشة) نفسهن المتواجدات حول الأجهزة هذه المرة.

ما عدا طالبتين اثنتين جلستا حول جهازين متجاورين، كلتاهما أدارتا محرك البحث "Google" ودونتا الكلمات المفتاحية للمواضيع التي يريدان البحث عنها وانشغلتا كليا مع شاشة الكمبيوتر تارة في القراءة وأخرى في التلخيص والكتابة على الكراس. واستمر المكان على نفس الهدوء ولعل السبب في ذلك يعود الى أن كل جهاز جلست حوله طالبة واحدة بمعنى أن استخدام الانترنيت هذه المرة كان استخداما فرديا ماعدا الطالبتين اللتان كانتا تشتغلان على محركات البحث.

اليوم الثاني: الخميس 21 ماي2009 ( من الساعة الخامسة مساءا الى الثامنة ليلا) .

كالعادة ومن أجل ملاحظة سلوك المبحوثين وتفاعلاتهم اللفظية قبل فتح مقهى الانترنيت، توجهنا إليه دقائق قليلة قبل موعد فتحه، أول ما لاحظناه بمجرد وصولنا الى طابور الانتظار هو أنه نفس الفتيات اللاتي التقيناهن بالأمس عاودن الحضور اليوم أيضا ، تمحورت مواضيع النقاش هذه المرة حول الامتحانات وصعوبتها بين ثلاثة طالبات اللاتي كن يتحدثن عن صعوبة الدراسة في الجامعة مقارنة بالمرحلة الثانوية. في حين أخذن الطالبتين الأخرويتين في التحدث عن عدم وعي أولئك الطالبات وعدم معرفتهن بكيفية الاستفادة من الانترنيت لأغراض علمية.

حيث تحدثت إحداهن: انظري إنهن يتحدثن عن الامتحانات ويحكمن عليها بأنها صعبة فلو عرفن كيف يستفدن من الانترنيت وخدماتها لما صدر منهن كل هذا.

الطالبة الثانية : كيف تظنين أنهن يستفدن من الانترنيت من أجل العلم والدراسة، فهن لا يرين فيها إلا وسيلة للتسامر والدردشة فحسب.

الطالبة الأولى: فعلا، معك حقا فمنذ بداية مجيئي الى النادي ، أجدهن دائما الأوائل في المكان.

الطالبة الثانية: مسكينات كيف سيقضين حياتهن في الصيف، بعد إدمانهن الشديد عليها،...

في هذه اللحظات وصلت المسؤولة عن النادي فتحت لهن الباب وغادرت المكان ولم تعد إلا بعد 45 دقيقة من الزمن الوقت الذي استغلته الطالبتين الأخيرتين في البحث والدراسة عن بعض المواضيع في حين خصصنه باقي الطالبات الى الدردشة والتحاور، فقط نشير الى أن مقهى الانترنيت لم يشهد هذا اليوم إقبالا كبيرا من قبل الطالبات مقارنة بباقي أيام الأسبوع نظرا لان اليوم صادف نهاية الأسبوع أين غادرت العديد من الطالبات الإقامة الجامعية من أجل قضاء نهاية الأسبوع خارجها ومع الأسرة على الخصوص، حيث جلسنا نحن الستة على الأجهزة ، ولمدة جاوزت النصف ساعة لم تدخل ولا طالبة النادي،لكن بعد حوالي 35 دقيقة من دخولنا وصلت طالبة وطلبت الإذن من جميع المتواجدات في النادي بالسماح لها باستعمال الجهاز من أجل فتح علبة بريدها الاليكتروني والاطلاع على رسالة لأمر جد عاجل حسب تعبيرها ، نهضت من أمام الجهاز وتركت لها المكان لأجلس على الكراسي الموجودة بالقاعة في انتظار انتهائها وبينما أنا في الانتظار وصلت طالبتين هما نفس الطالبتين اللتان صادفناهما في الأمس ، بحثا عن المسؤولة عن النادي من أجل سؤالها عن الوقت المتبقي لخروج الفوج الأول، وعندما لم يجداها اقتربا مني وجلسا على الكرسيين المجاورين لي وسألاني عن الوقت الذي دخل فيه الفوج الأول وعن الوقت المتبقي لهن للخروج، فأجبتهن أنه لم يتبق الكثير كونه مضى على تواجدنا بالمكان أكثر من 36 دقيقة، واستغليت الفرصة حتى أدخل معهما في نقاش عن الدوافع التي تؤدي بهما الى استخدام شبكة الانترنيت ، عادات وأنماط استعمالها لها، وعن الإشباعات المحققة لهما من وراء استخدامها للانترنيت، حيث وحتى لا أثير الشك في نفوسهما سألتهما عن السنة التي يدرسان فيها فأجاباني أنهما في السنة أولى (شعبة علوم سياسية ، وبطريقة غير مباشرة استفسرتهما عن دواعي استخدام الانترنيت وقبل أن أكمل سؤالي قاطعتني الطالبة الأولى وقالت لي " لا، لا تظني أنني أستخدم الانترنيت من أجل الدراسة، فلم ولن استخدمها أبدا من أجل الدراسة بل من أجل الدردشة ليس إلا،..."

الطالبة الثانية : " حتى أنا استخدمها فقط للدردشة والتحاور مع الأشخاص من مختلف الهويات والجنسيات، فأنا لا تهمني الدراسة كليا"

فسألتهما: منذ متى وأنتما تستعملان شبكة الانترنيت؟. فأجابتاني دفعة واحدة: هذه السنة فقط.

واستمرينا في الحوار والنقاش حول مزايا وعيوب الدردشة بهدوء وود كبيرين مما جعلني أسألهما أيضا عن المدة التي يقضيانها في الدردشة والأوقات التي يفضلانها في الدردشة، فأجابتني أحداهما بأنها تقضي يوميا أكثر من أربع ساعات في الدردشة ، وأنها تفضل وقت المساء (بعد الرابعة ) لأنه يمثل الوقت الذي يتحرر فيه العمال من العمل والطلبة من الجامعة مما يسمح لها بالتحاور مع عدد كبير من الأشخاص في آن واحد، في حين امتنعت الأخرى عن الجواب ، وبعدما لاحظنا أن الطالبة الأولى قد انشغلت معي في النقاش وركزت في الموضوع سألتها عن نوع الدردشة الذي تفضله فأجابتني، لا أفضل شكلا عن آخر المهم عندي هو أن أدردش سواء عبر المنتديات أو حلقات الدردشة الفورية أو الـ skype أو عبر البريد الاليكتروني. وقبل أن نكمل حديثنا في الموضوع نهضت طالبتين من المجموعة الأولى وخرجتا فاستسمحتاني الطالبتين في المغادرة والجلوس الى الجهازين.

أما أنا فانتظرت أن تنهض الطالبة التي جلست الى الجهاز وبعد مضي 25 دقيقة نهضت الطالبة لأعود الى مكاني حول الجهاز و استمريت في العمل على شاشة الكمبيوتر وملاحظة المبحوثين في نفس الوقت، ما لفت انتباهنا أيضا أثناء ملاحظتنا للمبحوثين أيضا أن هناك من الطالبات من حضرن إلى النادي من أجل تحميل أحدث الصور والفيديو كليب للفنانين والمطربين بصفة خاصة سواء منها الفنانين العرب أو الغرب .

وأثناء تواجدنا بالقاعة، لاحظنا أيضا أن هناك مجموعة من الطالبات من يقصدن نادي الانترنيت من أجل الاطلاع على الأخبار الوطنية والدولية من خلال الصحافة الجزائرية الاليكترونية

( الخبر، الشروق اليومي، الوطن، ...) . أو حتى الاستماع الى الإذاعة سواء الإذاعة المركزية أو الدولية أو حتى الإذاعة المحلية كإذاعة" البهجة" .

ما أثار انتباهنا أيضا أثناء تواجدنا بالنادي أن هناك مجموعة من الطالبات يقصدن المقهى من أجل مراسلة الأساتذة والمشرفين على مذكراتهم أو حتى رسائل الماجستير لطلب الاستفسار والمساعدة في مسائل تتعلق بالدراسة.وبعد ساعة من الملاحظة غادرنا المكان وبسب أن نفس السلوكيات التي لاحظناها بالمس تكررت غادرنا القاعة.





اليوم الثالث: يوم الجمعة 22 ماي 2009 ( من الساعة التاسعة صباحا الى الواحدة زوالا):

هذه المرة اخترنا الفترة الصباحية حيث توجهنا نحو النادي عند التاسعة صباحا أين وجدناه قد فتح أبوابه أمام الطالبات، دخلنا النادي فوجدنا كل الأجهزة محجوزة بقينا في كراسي الانتظار الى أن يحين دورنا بعد ساعة من الزمن . ما لفت انتباهنا هذه المرة أنه فيه ثلاثة وجوه جديدة لم نتعود تواجدها بالقاعة. ماعدا الطالبتين اللتان أُثرنا معهما موضوع الدردشة في الأمس و اللتان وصلتا المكان متأخرتين عن الفوج الأول مما جعلهما يجلسان بجانبنا في انتظار دورهما وبعد ان ألقيا التحية ، فضلنا أن نكمل الحديث الذي كنا قد استهليناه في الأمس، فسألتها عن سبب حضورهما اليوم إلى النادي فأجابتنا الفتاة التي تفاعلت معنا في الأمس:

" كالعادة ، أتيت من أجل الدردشة فحسب"

فسألتها : ألا تشعري بالملل و الوحدة عندما تدخلي في الدردشة مع أشخاص غرباء لا تجمعك معهم أية معرفة سابقة." أجابتني الفتاة : شيء عادي،هناك العديد من الأشخاص الغرباء الذين أدردش معهم دون أن اعرف أي شيء عن شخصيتهم،جنسيتهم، ديانتهم وغيرها لكن هذا لا يهمني، المهم عندي أن أقتل وقت الفراغ بأي طريقة ، حتى ولو كان الشخص الذي أدردش معه غير مسلم."

سألناها عن طبيعة العلاقة التي تجمعها مع الأشخاص الذين تدردش معهم أجابتنا أن علاقتها بهم تتراوح بين علاقات صداقة جدية أو علا قات عاطفية منها الجادة ومنها العابرة. وعن الدوافع التي تجذبها نحو الإقبال على مواقع ومنتديات الدردشة أرجعت الطالبة الأسباب الى الطابع الحميمي للنقاشات في بعض الأحيان، الالتقاء بآخرين لهم نفس طريقة التفكير معها.وحتى لا نثير استغرابها وزميلتها من كثرة الأسئلة، أخبرناها أننا بصدد إجراء بحث صغير حول مزايا وعيوب الدردشة وقبل أن نكمل حديثنا قاطعتنا وقالت من وجهة نظري للدردشة مزايا وعيوب لكن المسالة تتوقف على المستخدم وكيفية استخدامه لها ،فأنا أعي و أعرف كيف استخدمها ومع من أستخدمها. سألتها عن ماهو مقصودها بكلامها ذا فأجابت ، بصراحة أنا لا أحبذ الدردشة مع الجزائريين وإن صادفت ودخلت في دردشة مع جزائريين فلن أقدم هويتي الحقيقة ويوميا إلى آخر.

وبقينا في انتظار خروج الفوج الأول مدة ساعة كاملة ،وبعد أن خرجت الطالبات نهضنا نحن وحجزنا الجهاز رقم (4) الذي يمكننا من الاطلاع على كافة شاشات الأجهزة الأخرى خصوصا وأنه اليوم هناك ثلاث وجوه جديدة لم نألف حضورها في اليومين السابقين.

وكالعادة جلست الطالبتين المدمنتين على الدردشة حول جهازين متجاورين، وبمجرد جلوسهن اتجهتا الى صفحات الدردشة عبر منتديات الدردشة والمحادثة الفورية ،و Skype وانطلقتا في الإبحار في العلاقات الافتراضية والاليكترونية. في حين اتجهت الثلاث طالبات الأخريات الى محركات البحث "Google" و "Yahoo" والبحث في بعض المواضيع المتعلقة بالدراسة والبحث العلمي.وقد لاحظنا على أولئك الطالبات أنهن كن متمعنات في الصفحات التي ظهرت أمامهن بكل تركيز واهتمام دون الالتفات يمينا وشمالا طيلة ساعة ونصف كاملة باعتبار أنه وخلال تلك المدة لم تلتحق بقاعة النادي ولا طالبة واحدة، كما استغرقت الطالبات الأخريات في الإبحار عبر مواقع الدردشة طيلة ساعتين كاملتين. ماعدا طالبة أخرى التي استغلت فرصة تواجدها بالنادي من أجل إرسال بريد الكتروني الى أستاذها لطلب مساعدتها في انجاز بحث ما،وبعد أن أنهت كتابة الرسالة وأرسلتها أخذت في الاطلاع على البريد الالكتروني الذي وردها من زملاؤها وعائلتها وحتى بعض الباحثين الأجانب.

وخلال نفس المدة انصرفنا عن الملاحظة وانشغلنا نحن أيضا في البحث عبر مواقع ومحركات البحث. وقبل انصرافنا بدقائق عاودنا الاقتراب من الطالبة المدمنة على منتديات الدردشة والتي كانت جد متفاعلة معنا ومنسجمة في الحوار، واستأذناها لإكمال الحوار الذي كنا قد انطلقنا فيه منذ يوم أمس واستمرنا فيه صبيحة هذا اليوم، ومن بين الأسئلة التي طرحناها عليها هل تعتقدين أن الدردشة تساعدك على التخلص من الشعور بالوحدة والعزلة ؟، ما هي الدوافع التي تكمن وراء استعمال منتديات الدردشة الترفيه والتسلية، التعارف، التعلم والتعرف على ثقافات الغير، فردت بكل طلاقة: بصراحة ، هناك دوافع عديدة تجعلني أتوجه نحو مواقع ومنتديات الدردشة دون غيرها من المواقع هي التسلية والترفية،ا لهروب من الواقع والروتين اليومي خصوصا وأنني بعيدة عن أسرتي، سألناها عن الأمور التي تجذبها لاستعمال منتديات الدردشة الطابع الحميمي لتلك النقاشات، أو الالتقاء بآخرين لهم نفس طريقة التفكير، فأجابت : كليهما،رغم أنني أفضل الثانية خصوصا أذا كانوا من ثقافات وديانات مختلفة مما وأصادف بأنه لهم نفس طريقة تفكيري ويفضلون ما أفضل ويكرهون ما أكره. عن نوع الدردشة المفضل بالنسبة إليها فردي أو جماعي أجابت بأنها تحبذ الدردشة الجماعية لأنها تجعلها في تواصل مع عدة أشخاص وأفكار من عدة هويات في آن واحد.

سألناها عن الإشباعات التي تحققها لها الدردشة، فقالت:" الكثير من الإشباعات، فالدردشة تجعلني أتخلص من القلق والملل الذي يتملكني بسبب الدراسة، تساعدني في الهروب من الواقع، تجعلني أنفس عن عواطفي وأعبر بكل حرية دون رقابة وقيود، الشيء المهم أنني أشبع فضولي وأحصل على معلومات جديدة"، سألناها كيف ستقضين العطلة الصيفية إذن فأكدت أنها ستجبر والدها على إيصال منزلهم بشبكة الانترنيت، وإلا فلن تقضي العطلة في منزلها بل عند الأهل وتهرب من رقابة والديها المستمرة. وقبل أن ننهي حديثنا معها اقتربت منها زميلتها وأمسكتها من يدها وطلبت منها المغادرة وعدم الاستمرار في الحوار، فاستأذنت وغادرت المكان

اليوم الرابع: يوم السبت 24 ماي 2009

اخترنا هذا اليوم الفترة الأولى من 13:00ـــــــ 17:00 ، وصلنا في الوقت الذي فتحت فيه المسؤولة عن النادي الباب، عند الواحدة وثلاث دقائق تقريبا، ووجدنا أمامنا ستة طالبات ( نفس عدد الأجهزة) ، مما جعلنا ننتظر مدة ساعة كاملة خلال هذه الفترة لاحظنا أنه فيه وجوه جديدة نوعا ما ماعدا طالبة واحدة والتي اعتادت الحضور الى النادي من أجل تحميل بعض الصور من موقع اليوتوب، إلا أنها هذه المرة ومن خلال ملاحظتنا لما ظهر على الشاشة فقد حضرت الى النادي من أجل مشاهدة بعض الحلقات التي فاتتها من المسلسل التركي" وتمضي الأيام" حيث دونت عنوان المسلسل على صفحة الواب وانتظرت حتى تظهر أمامها جميع الصفحات والمواقع التي تمكنها من مشاهدة حلقات المسلسل.وأخذت في تتبع الحلقات بكل انتباه وتركيز ( ورغم أنه في نادي الانترنيت لا توجد سماعات إلا أنها أدركت ذلك وأحضرت معها خودة ووضعتها على أذنيها). أيضا وخلال هذه الفترة وجدنا طالبة حضرت الى المكان من أجل البحث والدراسة فشغلت محرك البحث "غوغل" وانطلقتا في البحث عما كانتا تصبو إليه، ما لفت انتباهنا أيضا بعض الطالبات اللاتي قصدن النادي من أجل قراءة الجرائد الاليكترونية( EL WATAN و LIBERTE ) ، وأثناء تواجدنا بكراسي الانتظار وصلت طالبتين اثنتين تبدوان عليهما مظاهر الجدية، و ما إن جلست الطالبتان حتى أخذتا في الكلام عن الطالبات الجالسات حول الأجهزة،فتقول إحداهما للأخرى:" أنظري، الى الأربع طالبات هناك ولا واحدة منهن فتحت صفحة البحث والدراسة كلهن منهمكات مع الدردشة وتحميل الصور"

الطالبة الثانية: أتعرفين، الإدارة منعت الدردشة ولكن أنظري.

الطالبة الأولى: من المفروض أن نادي الانترنيت مخصص فقط للبحث العلمي،وليس للأشياء التافهة مثل الدردشة والصور.

الطالبة الثانية: أود أن أعرف ما هي الإشباعات التي تحققها الفتيات من ذلك.

وفي هذه اللحظات اقتربنا أكثر من الطالبتين وسألناهما عن سبب مجيئهما الى نادي الانترنيت واستخدام الانترنيت، فأجابت إحداهما:بالطبع، من أجل الدراسة،وهل تعتقدين أنه هناك سبب آخر يجعلني آتي الى هنا.

سألناهما: عن منذ متى كانت بدايتهما في استخدام الانترنيت

أجابت الطالبة الأولى:" منذ أن كنت في الثانوية، منذ أربع سنوات تقريبا"، قاطعتها زميلتها :"منذ أربع سنوات مدة طويلة أنا لم أبدأ في استخدام الانترنيت إلا منذ سنة واحدة أو سنة ونصف فقط."

فسألتها : "كم من مرة في الأسبوع تستعملان الانترنيت". فأجابتني إحداهما:" يوميا ومتى أتيحت لي الفرصة"

فسألتهما: بما أنكما قلتما أنكما تستخدمان شبكة الانترنيت في البحث والدراسة فهل يقتصر است
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب مناهج الأنثروبولوجيا   كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت يناير 09, 2010 10:04 pm

الاثنوغرافيا تعني الدراسة الوصفية لطريقة وأسلوب الحياة لشعب من الشعوب أو مجتمع من المجتمعات ، واصطلاح الاثنوغرافا (ُEthnology ــ Ethnography) في بريطانيا يعني البحوث الوصفية والتحليلية التي قام بها علماء الانثروبولوجيا البريطانيون حول الشعوب والأقوام البدائية التي درسوها دراسة ميدانية ؛ وبالرغم من أن الاثنوغرافي يهتم بالدراسة الوصفية للمجتمعات البدائية والانثربولوجي الاجتماعي يهتم بالتحليل البنائي أو التركيبي للمجتمعات البدائية فان هناك ارتباط وتداخلاً وثيقاً بين هذين العلمين بخصوص الدراسات العلمية التي يقومان بها .

غير أنة في الولايات المتحدة الأمريكية لاتوجد هناك علاقة وثيقة بين علم الاثنوغرافيا وعلم الانثروبولوجيا الاجتماعي بل توجد علاقة مرتبطة بين علم الاثنو غرا فيا والاثنولوجيا . فالعالم هيرز كوفنتر يرى في كتابة ( الإنسان وأعماله) بان الاثنوغرافي هو وصف للحضارات وبحث مشاكل النظرية المتعلقة بتحليل العادات البشرية للمجتمعات الإنسانية المتباينة.

والاثنوغرافيا من أقدم فروع المعرفة في علم الأنثربولوجيا عندما قام الأوربيون بوصف القبائل والشعوب المحلية في أمركا وإفريقيا واستراليا واسيا حيث وصفو أدواتهم وعاداتهم وتقاليدهم وكل مايتصل بثقافاتهم المادية المختلفة وسرعان متبني الانثروبولوجيون هذه المعلومات واستخدموها في دراساتهم لتطوير المجتمع البشري ، إما في علم الآثار فقد استخدمت هذه المعلومات من المجتمعات البدائية والبسيطة والتقليدية لنماذج لمجتمعات ماقبل التاريخ والتاريخ القديم وذلك عن طريق عقد المقارنات البسيطة وحتى أسماء ووظائف الأدوات التي توجد في المواقع الأثرية أخذت من ماهو معروف لدى الشعوب البسيطة التي درسها ووصفها الاثنوغرافيون . وهكذا فإن استخدام الاثنوغرافيا في الآثار قديم قدم العلم نفسه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: اتجاهات نظرية في علم الاجتماع   كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت يناير 09, 2010 10:09 pm

اتجاهات نظرية في علم الاجتماع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب مناهج الأنثروبولوجيا   كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت يناير 09, 2010 10:16 pm

كتاب النظرية الاجتماعية - ايان كريب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

العقل والثورة -هيجل ونشأة النظرية الاجتماعية-_ هربرت ماركوز

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب مناهج الأنثروبولوجيا   كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Emptyالسبت يونيو 19, 2010 1:52 pm


  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    - عدد الزيارات: 6 - 10:23ص المنتدي العربي لعلم الاجتماع. ... المنتدى العربي لعلم الاجتماع. منتدي باحثي وطلاب الجامعات والمعاهد في مختلف الاقسام والتخصصات ...
    socio.montadarabi.com/ - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    26 كانون الأول (ديسمبر) 2009 ... هنا نشارك جميعا في وضع المفاهيم والمصطلحات الاجتماعية.
    socio.montadarabi.com/montada-f79/ - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    منتدى علم الاجتماع و علم النفس مخصص لمادتي علم الاجتماع و علم النفس ... منتدى مجال / 1 ( التربية الإسلامية + اللغة العربية ), القسم العام للمجال الأول ...
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] › ... › [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">نسخة مخبأة - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">مماثلة‏ - 16 كانون الثاني (يناير) 2007
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]‏ - 2 كانون الأول (ديسمبر) 2006


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    5 حزيران (يونيو) 2010 ... للتبادل الاعلاني في موقع المنتدي العربي لعلم الاجتماع ادخل علي الرابط التالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]arab.com/montada-f57/topic-t62103.htm - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">نسخة مخبأة


  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    شبكة العلوم العربية :: المنتديات العلمية هذه المنتديات مخصصة للمواقع المهتمة بالمجالات العلمية .... مكــتبة: عــلم الاجتــماع و عــلم النفس (صفحات 1 2 ) ...
    olom.info/ib3/ikonboard.cgi?s...;act... - منذ 8 ساعة - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    11 حزيران (يونيو) 2010 ... المنتدي العربي لعلم الاجتماع كتب في مختلف المجالات - كتب في علم الاجتماع - كتب في التاريخ - كتب في الفلسفة - كتب في الاقتصاد - كتب في ...
    es7ap.yoo7.com/montada-f40/topic-t964.htm - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    19 حزيران (يونيو) 2010 ... منتدى الجمعيات العربية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية ... يضم مرحلة البكالوريوس في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في اي جامعة عربية . ...
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - منذ 3 ساعة - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">نسخة مخبأة - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">مماثلة

    كتاب مناهج الأنثروبولوجيا Search-16[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    منتدى الجمعية العربية لعلم الاجتماع. يُنشر في هذا المنتدى كل ما يتعلق بالجمعية من ... هل يعقل انه لا يوجد جمعيات في الدول العربية لعلم الاجتماع والخدمة ...
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">نسخة مخبأة - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">مماثلة‏ - 8 تموز (يوليو) 2008
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]‏ - 6 أيار (مايو) 2007


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    منتدى علم الإجتماع Sociologie. ... العربي و اللغات, -----------------------------, => منتدى الأدب العربي Lettres Arabes, ===> قصص و روايات عربية و عالمية ...
    forum.univbiskra.net/index.php?board=17.0 - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الإنتاج العربي في علم الاجتماع: قائمة ببليوجرافية مشروحة، 1924-1995 / إشراف ... تعمل الجمعية على تنظيم منتدى وطني للفكر السوسيولوجي بشكل سنوي ، و هو المنتدى ...
    ar.wikipedia.org/wiki/علم_الاجتماع - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  • الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://socio.yoo7.com
     
    كتاب مناهج الأنثروبولوجيا
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » كتاب عن الانثروبولوجيا
    » Research Methods in Clinical Psychology An Introduction for Students
    » Research Methods in Education_ertu.pdf
    » مــدخـل إلـى عـلم الإنسـان (الأنثروبولوجيا )
    » لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: قسم الموضوعات المحذوفة-
    انتقل الى: