إستخدام طلاب جامعة المنصورة للإنترنت وعلاقته بقراراتهم الشرائية /
إلهام عبدالرؤف إبراهيم السواح ؛ إشراف ربيع محمود على نوفل, حنان حنا عزيز حنا, إيمان عزالدين محمد دوابة.
ملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير أسلوب استخدام طلاب جامعه المنصورة للانترنت على أسلوب إتخاذ قراراتهم الشرائية.
وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (632) من طلاب جامعه المنصورة من الذكور والإناث من الفرق الدراسية الأولى والثانية والثالثة والرابعة في كلّ من الريف والحضر من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة, وتم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية, واشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات الأولية العامة للطالب وأسرته, استبيان أسلوباستخدام طلاب جامعه المنصورة للإنترنت, استبيان أسلوب طلاب الجامعة في إتخاذ قراراتهم الشرائية.
وكان من أهم نتائج الدراسة أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0,01 بين أسلوب استخدام طلاب الجامعة للانترنت وأسلوب إتخاذ قراراتهم الشرائية, كما لا توجد فروق بين متوسط درجات الذكور والإناث في أسلوب استخدام الإنترنت وأسلوب إتخاذ قراراتهم الشرائية, وتوجد فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0,001 بين متوسط درجات من يتابعون اعلانات الإنترنت ومن لا يتابعون اعلانات الإنترنت في أسلوب استخدام الإنترنت وأسلوب إتخاذ القرارات الشرائية, وأيضاً يوجد تباين دال احصائياً بين طلاب الجامعة عينة الدراسة في أسلوب استخدام الإنترنت تبعاً لمعدلات استخدام الإنترنت, بينما لا يوجد تباين دال احصائياً بين طلاب الجامعة عينة الدراسة في أسلوب إتخاذ القرارات الشرائية تبعاً لمعدلات استخدام الإنترنت.