المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الجوهري الاجتماع الاجتماعي الخدمة الالكترونية في المجتمع البحث التلاميذ الجريمة العنف موريس الاجتماعية الشباب كتاب العمل التنمية اساسيات والاجتماعية تنمية محمد الجماعات المرحله التخلف التغير المجتمعات
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

الأسرة  والإعلام وتحديات العصر ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

الأسرة  والإعلام وتحديات العصر …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 الأسرة والإعلام وتحديات العصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Empty
مُساهمةموضوع: الأسرة والإعلام وتحديات العصر   الأسرة  والإعلام وتحديات العصر Emptyالإثنين مايو 30, 2011 2:44 pm

المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: د/سلوى العوادلى
اسم البحث: الإعلان وثقافة الاستهلاك فى عصر العولمة

قضية البحث:
تهدف إلى الإجابة على سؤال محورى هو: هل يؤدى الإعلان بمفرده إلى زيادة وانتشار ثقافة الاستهلاك بين أفراد المجتمع؟ أم هناك عوامل أخرى تساهم فى انتشار الثقافة الاستهلاكية فى عصر العولمة؟

الإطار النظرى للدراسة:
أولا: المدخل الاقتصادى:وهو يقوم على فكرة أن المستهلك يسعى لتحقيق أقصى منفعة ممكنة من السلع التى يقوم بشرائها وبالسعر المناسب له.

ثانيا: المدخل الاجتماعى(السوسيولوجى): وهو يسعى للكشف عن الأبعاد الاجتماعية للاستهلاك من حيث ارتباطه بالمستوى الاجتماعى وبأسلوب الحياة ومن حيث وظائف الرموز التى يحملها.

ثالثا: المدخل السلوكى: وهو يحاول الإجابة على سؤال معين هو " لماذ يتخذ المستهلك سلوكا معينا؟"

رابعا: المدخل الثقافى: حيث يساهم الاستهلاك من الناحية الثقافية فى بلورة وتشكيل الهوية الاجتماعية، حيث يلعب الاستهلاك دوره فى تحديد رموز المكانة التى تظهر فى امتلاك بعض السلع والخدمات كامتلاك سيارة أو منزل أو أثاث فاخر.

خامسا: نظرية التبعية الثقافية: ومن الركائز الأساسية التى تقوم عليها نظرية التبعية الثقافية فرضية التحكم الاجتماعى لوسائل الإعلام الأجنبية فى الثقافات المحلية وقدرتها على إعادة تشكيل هويتها وتغيير قيمها وعاداتها ومعتقداتها، ويعتبر الغزو الثقافى المدخل للتبعية الاقتصادية والثقافية والسياسية.

سادسا: نموذجHofostede"" لأبعاد الثقافة المحلية: ويقوم هذا النموذج على أن هناك خمسة أبعاد للثقافة المحلية تعتبر بمثابة أبعاد للقياس فى المجتمع وهى:
1) مؤشر مسافة القوة.
2) ثقافة الفردية مقابل الجماعية.
3) ثقافة الذكورة مقابل ثقافة الأنوثة.
4) تجنب الشك وعدم اليقين.
5) التوجه طويل المدى.
فروض وتساؤلات الدراسة
أهم الفروض:
1) يختلف تأثير الإعلان التليفزيونى على اتخاذ القرارات الشرائية للأسرة والخاصة( بالسلع الغذائية- الأجهزة الكهربائية) باختلاف الخصائص الديموجرافية.
2) توجد فروق ذات دلالة احصائية فى (القوالب الفنية- الاستمالات المستخدمة- الأساليب الاقناعية- القيم الاستهلاكية) التى يعكسها الإعلان فى كل من القنوات المحلية والفضائية تبعا لنوع السلعة.

أهم التساؤلات:
1) ماهى القيم الاستهلاكية التى تعكسها الإعلانات التليفزيونية الخاصة بالسلع الغذائية والأجهزة الكهربائية فى كل من القنوات المحلية والفضائية؟
2) ما علاقة الاستهلاك بالمتغيرات العالمية خاصة فى المظهر الاقتصادى للعولمة؟

منهج البحث:
اعتمدت الدراسة على منهج المسح بأسلوبه الكمى والكيفى، وتم اختيار عينة متعددة عمدية موزعة بأسلوب حصصى(400 مفردة)من ربات الأسر.
وتم إجراء دراسة تحليلية فى الفترة من بداية أكتوبر 2008 وحتى نهاية ديسمبر2008على عدد من القنوات الأرضية والفضائية.

أهم النتائج:
1) كشف التحليل الوسيولوجى لنتائج الدراسة أن الإعلان ليس هو العامل الوحيد المؤثر على الاستهلاك ، فهناك محددات أخرى تتعلق بدور التسهيلات التى تقدمها المؤسسات المالية كالبنوك وبعض الشركات من منح وقروض أو نظام البيع بالتقسيط.
2) عكست بعض الإعلانات التليفزيونية قيما سلبية تمثلت فى قيم التبذير والإنفاق.
3) تتسم الثقافة الاستهلاكية المصرية بالتغير سواء فى الريف أو المدن وذلك بفضل العولمة.
4) يختلف الدافع إلى تقليد الآخرين فى عملية الاستهلاك باختلاف الانتماءات الطبقية لجماعات المجتمع فهناك الاستهلاك من أجل التفاخر والتباهى ويظهر مع تغير القيم فى المجتمع حيث أصبح البعض ينظر إلى مركز الفرد ومكانته من خلال مقدار ونوعية ما يستهلكه وهو ما يعرف" بالاستهلاك المظهرى".
5) أن الشركات العالمية والتى تدار بشئ من الثبات النسبى فى كل مكان فى العالم تبيع نفس المنتجات بنفس الطريقة فى كل مكان مثل ماكدونالدز وكوكا كولا.






المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: د/ أشرف عبد المغيث
اسم البحث: العوامل المؤثرة فى تفاعل كبار السن مع وسائل الإعلام
دراسة حالة على مجموعة أسر فى مرحلة الشيخوخة

قضية البحث:
تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف العوامل المؤثرة فى تفاعل كبار السن مع وسائل الإعلام وما يصاحب ذلك من نتائج نفسية واجتماعية وما يترتب على ذلك من تأثيرات ادراكية وتذكرية، بهدف الوقوف على العلاقة بين المتغيرات لتفسير ظاهرة تفاعل كبار السن مع وسائل الإعلام، ومحاولة الخروج بنموذج يشعر طبيعة هذة العلاقة.

الإطار النظرى:
أولا: مجموعة نظريات بيولوجية:
1) النظرية الانقسامية: تركز هذه النظرية على مفهوم دينامكية نجاح الانقسام الخلوى فعملية الانقسام الخلوى هى جوهر عملية النمو وظهور أى خلل على عملية الانقسام تعنى ضمنيا بداية مرحلة الشيخوخة.
2) نظرية دورة اعادة انتاج الخلايا:وهذة النظرية تفسر ظاهرة الشيخوخة من خلال قدرة الخلية على إعادة بناء نفسها وتجددها.
3) نظرية الهجوم الذاتى والهدم: وهذه النظرية تفسر ظاهرة الشيخوخة من خلال فكرة تزايد عدد أجسام الهدم الآلية التى تهاجم خلايل الجسم والتى تتزايد مع زيادة عمر الإنسان مما يزيد معدلات الهدم عن البناء وبالتالى تظهر الشيخوخة.
4) نظرية الساعة العمرية: تفترض هذة النظرية وجود ساعة عمرية موجودة فى نهاية المسارات، هذه الساعة العمرية تتحكم فى عمر الخلايا الموجودة بالجسم.

ثانيا: مجموعة النظريات غير البيولوجية:
1) النظرية التحرررية: وتقوم على فكرة أن كبار السن الذين يمارسون أنشطة لخدمة الأفراد المحيطون بهم ومجتمعاتهم لا تظهر عليهم اعراض الشيخوخة بنفس معدلات الأفراد الذين لا ينخرطون فى المحيط الاجتماعى.
2) نظرية النشاط:ترى هذه النظرية أن الأفراد الأكثر نشاطا من كبار السن أكثر سعادة ورضاء، وتربط بين زيادة النشاط والقدرة على مقارومة عوامل تقدم السن.
3) النظرية المتواصلة: ترى هذه النظرية أن مرحلة الشيخوخة هى امتداد طبيعى للمرحلة السابقة عليها فالعادات والشخصية ونمط الحياة التى تتشكل فى مرحلة سابقة على الشيخوخة هى التى ترسم الحياة فى مرحلة الشيخوخة.



كما يمكن تفسير العلاقة بين كبار السن ووسائل الإعلام من خلال ثلاثة نماذج:
1) نموذج التجانس العرضى:وبقتضى هذا النموذج فالفرد يؤقلم تعرضه لوسائل الإعلام مع المناخ السائد لاستخدام وسائل الإعلام داخل الأسرة.
2) النموذج المعكوس:يرى أن استخدامات الذرية لوسائل الإعلام هى التى تؤثر على أنماط استخدام الوالدين.
3) نموذج الاستقلال: ترى أن هناك عوامل داخلية وخارجية تحكم حجم ونوعية التعرض خاصة فى حالة خروج الذرية والعيش بشكل مستقل.

أهم التساؤلات:
1) ما حجم استخدام كبار السن لوسائل الإعلام؟
2) ما أكثر الوسائل والقنوات تفضيلا لدى كبار السن؟
3) ما العائد النفسى والاجتماعى المترتب على استخدامات كبار السن لوسائل الإعلام؟

منهج الدراسة:
تعتمد هذة الدراسة على منهج المسح بأسلوب دراسة الحالة.

أدوات الدراسة:
تستخدم الدراسة أداة المقابلة المعمقة مع الوالدين أو أحدهم طبقا لنوع الأسرة بالإضافة إلى أداة الملاحظة غير المقننة لملاحظة أسلوب ومكان استخدام وسائل الإعلام.

نوع العينة:
عينة عمدية على 20 أسرة مصرية.

أهم النتائج:
1) أن هناك عللاقة بين وقت الفراغ واستخدام وسائل الإعلام بل أن هذه الوسائل تظل تعمل بغض النظر عن التعرض لها.
2) تأتى الدراما والمسابقات الرياضية ككرة القدم والأخبار والبرامج الصحية والتوك شو والبرامج الدينية فى مقدمة المضامين التى يقبل عليها كبار السن.
3) احتفظ كبار السن بالولاء للقنوات التى تعرضوا لها فى مرحلة لاحقة من حياتهم.
4) يعانى كبار السن من مشاكل انخفاض التفاعل الاجتماعى بسبب الخروج من العمل وزواج الذرية وانخفاض قدرتهم الحركية.
5) يعمد المسن إلى القيام بمجموعة من الأنشطة الزائفة- الأنشطة اللانتاجية- للقضاء على الوقت بعد خروجه على المعاش المبكر كشراء حاجاته اليومية من أماكن بعيدة.





المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: د/عزه عبد العزيز عبد اللاه عثمان
اسم البحث: دور الصحافة السعودية فى ترتيب أولويات قضايا المرأة لدى الجمهور النسائى السعودى: دراسة تحليلية ميدانية.

قضية البحث:
تسعى إلى رصد العلاقة بين حجم تغطية الصحف السعودية لقضايا المرأة خلال فترة زمنية محددة ثم إيجاد العلاقة بين حجم تغطية الصحف السعودية لقضايا المرأة وبين إدراك الجمهور النسائى لأهمية هذه القضايا، والتعرف على دور المتغيرات الوسيطة التى تزيد أو تضعف من قوة العلاقة بين الصحف السعودية وبين أجندة جمهورها .

الإطار النظرى للدراسة:
نظرية ترتيب الأولويات:
ترى هذه النظرية ان وسائل الإعلام تمارس تأثيرها على الجمهور من واقع انتقائية وتركيز تلك الوسائل على قضايا معينة وإهمال أخرى مما ينتج عنه زيادة تركيز الجمهور وإدراكله لتلك القضايا ووضعها فى أولوياته.
وبالتالى فإن الأجندة تحدث تأثيرها على عدة مستويات:
أولا: خلق الوعى والإدراك بأهمية القضايا المعروضة فى وسائل الإعلام.
ثانيا: ترسيخ تلك القضايا من خلال المعالجة الإعلامية لها ومن ثم يضعها الجمهور بقائمة أولوياته.
ثالثا: التغطية المستمرة من قبل وسائل الإعلام لهذه القضايا مما يؤدى إلى زيادة تركيز الجمهور وإدراكه لتلك القضايا وبالتالى وضعها فى قائمة أولوياته.

تساؤلات وفروض الدراسة:
أهم التساؤلات:
1) ما أولويات قضايا المرأة فى الصحف السعودية؟
2) ما علاقة المرأة السعودية بوسائل الإعلام بشكل عام والصحافة بشكل خاص؟
3) ما نوعية المصادر التى اعتمد عليها الصحفى فى الموضوعات الخاصة بالمرأة؟

أهم الفروض:
1) يوجدد ارتباط ايجابى قوى بين أجندة الصحف السعودية وأجندة جمهورها النسائى.
2) يوجد علاقة ارتباطية بين مهنة المبحوثات وقراءة الصحف.

نوع الدراسة:
دراسة وصفية


منهج الدراسة:
1) منهج المسح الإعلامى.
2) منهج دراسة العلاقات التبادلية.

أدوات جمع البيانات:
1) تحليل المضمون.
2) الاستقصاء المقنن بالمقابلة الشخصية.
3) الملاحظة البسيطة والملاحظة بالمشاركة.

أهم النتائج:
1) أوضحت الدراسة وجود اتفاق بين صحف الدراسة فى ترتيب أولويات بعض قضاياها الخاصة بالمرأة فقد جاءت قضية اقتصار المرأة السعودية على مجالات معينة أول وأهم القضايا المطروحة فى صحف الدراسة الأربعة.
2) أوضحت الدراسة اختلاف أجندة قضايا المرأة لدى الجمهور النسئى عن أجندة الصحف وخاصة القضايا التى احتلت الترتيبات الأولى فى أجندة قضايا المرأة السعودية.
3) أكدت نتائج الدراسة أن دوافع قراءة موضوعات قضايا المرأة فى الصحف السعودية تمثلت فى الدوافع النفعية والتى تشمل دافع مراقبة البيئة والمعرفة والتعامل مع المشكلات الخاصة بهن.
4) احتلت الفضائيات المرتبة الأولى ضمن قائمة الوسائل الإعلامية التى تثق فيها المبحوثات وتحظى بمصداقية كبيرة لديهن.
5) أكدت الدراسة قوة مصادر وقنوات الاتصال الشخصى فى انتقال المعلومات الخاصة بقضايا المرأة.















المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: د/طلعت عبد الحميد عيسى
اسم البحث:اتجاهات المعاقين الفلسطينيين نحو دور وسائل الإعلام فى التعبير عن حقوقهم وقضاياهم- دراسة ميدانية.

قضية البحث:
تتمثل فى معرفة وقياس اتجاهات المعاقين حركيا فى فلسطين نحو الدور الذى تؤديه وسائل الإعلام المختلفة فى التعبير عن همومهم ومشاكلهم وحقوقهم وقضاياهم.

تساؤلات وفروض الدراسة:
أهم التساؤلات:
1) ما درجة اهتمام المعاقين الفلسطينيين بمتابعة وسائل الإعلام لمعرفة المعلومات حول قضاياهم وهمومهم؟
2) ما تقييم المعاقيين الفلسطينيين للدور الذى تؤديه وسائل الإعلام غى التعبير عن حقوق المعاقين وهمومهم وقضاياهم؟
3) ما أهم الموضوعات المتعلقة بالمعاقيين الفلسطينيين التى يتابعها المعاقون فى وسائل الإعلام المختلفة؟

أهم الفروض:
1) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى رضا المعاقين الفلسطينيين عن أداء وسائل الإعلام فى التعبير عن قضاياهم واتجاهاتهم الإيجابية نحو هذا الأداء.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى كفاية حجم التغطية التى تخصصها وسائل الإعلام لقضايا المعاقيين الفلسطينيين بين المستويات التعليمية المختلفة للمبحوثين.

منهج الدراسة:
منهج المسح.

أداة الدراسة:
صحيفة الاستقصاء بالمقابلة.

العينة:
عينة طبقية عشوائية ، اجرى الباحث 70 مقابلة.




أهم النتائج:
1) يهتم المبحوثين بمتابعة قضايا المعاقين وهمومهم بدرجة مرتفعة.
2) يرى أكثر من نصف المبحوثين أن التغطية التى تخصصها وسائل الإعلام لقضايا المعاقين غير كافية.
3) جاءت مواقع الإنترنت فى المرتبة الأولى برأى المبحوثين كأكثر وسائل الإعلام اهتماما بقضايا المعاقين وهمومهم، تلاها القنوات التليفزيونية، ثم الإذاعات، وأخيرا الصحف والمجلات.
4) أهم اقتراحات المبحوثين لتطوير دور الإعلام الفلسطينى فى خدمة المعاقين والتعبير عن همومهم كانت استضافة المعاقين وإجراء الحوارارت معهم والتحقيقات حولهم للحديث عن مشاكلهم وهمومهم وعرض النماذج المشرفة والإنجازات التى حققها المعاقون ومدى اندماجهم فى المجتمع ومساهمتهم فيه.



























المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: د/عالية احمد عبد العال أبو دومة
اسم البحث: رؤية تحليلية لظاهرة أطفال الشوارع فى السينما المصرية.

قضية البحث:
تهدف إلى محاولة التعريف بمشكلة أطفال الشوارع ورصد أهم ملامحها فى الواقع الاجتماعى.وتفسير هذه الظاهرة بعدة مداخل نظرية.

الإطار النظرى للدراسة:
1) المدخل الوظيفى: وذلك إنطلاقا من أن مشكلة أطفال الشوارع تعد انعكاسا لخلل ما فى النظم الاجتماعية أدى إلى إخفاق فى إيجاد حل لهذه الفئة من الأطفال.
2) نظرية الإحباط والعدوان: التى تقوم على فرض أن العدوان دائما يأتى بعد الإحباط وأن أى سلوك عدوانى يسبقه وجود إحباط والعكس بالعكس.
3) نظرية الصراع: ترى أن حل المشكلة يرجع إلى التباين بين أفراد المجتمع والإضطهاد الواقع على من لا يملكون من جانب من يملكون القوة والسلطة فى المجتمع وشعورهم بالظلم سوف يؤديا إلى ظهور الصراع بين الطبقات الاجتماعية المختلفة.
4) مدخل نظريات التأثير المعتدلة ودور وسائل الإعلام فى إكتساب المعارف والسلوكيات وبخاصة الأطفال والمراهقين وآثارها بعيدة المدى على المجتمع ودورها فى عمليات التنشئة الاجتماعية.

أهم تساؤلات البحث:
1) ما أهم أسباب ظاهرة الشوارع فى الأفلام السينمائية؟
2) ما هو أسلوب حياة أطفال الشوارع فى الأفلام المصرية؟
3) ما هى أبرز الجرائم والإنحرافات التى يرتكبها أطفال الشوارع؟
4) ما هى اتجاهات التعامل الأمنى مع أطفال الشوارع؟

المنهج المستخدم:
منهج المسح الشامل للأفلام التى أنتجت فى التسعينات إلى 2008.

عينة الدراسة:
عينة عمدية على ستة أفلام.

أدوات جمع البيانات:
استمارة تحليل المضمون.


أهم النتائج:
1) كشف البحث عن قدرة السينما المصرية على متابعة القضايا الهامة كقضية أطفال الشوارع.
2) أوضحت الأفلام أن لغة الحوار بين أطفال الشوارع تراوحت ما بين اللغة السوقية والهابطة.
3) من اهم الأسباب التى أدت إلى ظاهرة أطفال الشوارع كثرة عدد أفراد الأسرة وغياب أحد الوالدين.
4) وبالنسبة إلى صورة اطفال الشوارع فى السينما فقد صورت أفلام التسعينيات طفل الشارع بانه بائس منكسر محبط قذر مستهتر، بينما أختلفت الرؤية فى أفلام الألفين فقد غلب على الأفلام صورة الطفل الشرس الحاقد المتمرد العدوانى.
5) تباينت ردود أفعال الأشخاص المحيطون بأطفال الشوارع فى الأفلام ما بين التعاطف معم والشعور بالمسئولية تجاههم وما بين النفور منهم واضطهادهم وبخاصة فى حقبة الألفان.

























المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: د/أشرف جلال حسن.
اسم البحث: أثر شبكات العلاقات الاجتماعية التفاعلية بالإنترنت ورسائل الفضائيات على العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة المصرية والقطرية- دراسة تشخيصية مقارنة على الشباب وأولياء الأمور فى ضوء مدخل الإعلام البديل.

قضية البحث:
تسعى هذة الدراسة للتعرف على طبيعة وحدود التأثير الذى أحدثته وسائل الإعلام الحديثة ( الفضائيات والمواقع الاجتماعية والمدونات) على طبيعة وشكل العلاقات الاجتماعية والاتصالية داخل الأسرة المصرية مقارنة بالأسرة القطرية بحكم أن هذه الوسائل وفرت فرص عديدة للإعلام البديل.

الإطار النظرى للدراسة:
اتبعت الدراسة نموذج الاتصال عبر الكمبيوتر مدعما بنموذج الأبعاد الخمس للشخصية والذى يقيس السمات النفسية للفرد ونموذج الحضور الاجتماعى الذى يقيس الأثر الاجتماعى لنموذج الاتصال عبر الكمبيوتر.

أهم الفروض:
1) هناك علاقة ارتباطية عكسية بين استخدام الوسائل التكنولوجية الاتصالية وطبيعة ومستوى التفاعل الاجتماعى لدى الشباب.
2) هناك علاقة ارتباطية بين مستوى الاستخدام ومستوى العلاقات التى يكونها الأفراد عبر الوسائل الحديثة فكلما انخفض الاستخدام اتجه الأفراد لتكوين علاقات عابرة وكلما زاد الاستخدام اتجهوا لتكوين علاقات مستقرة وثابتة.
3) يزداد التفاعل الاجتماعى فى الأسر التى يتواجد فيها الوالدين وينخفض فى الأسر التى يغيب فيها أحد الوالدين أو كلاهما.

نوع الدراسة:
دراسة وصفية

منهج الدراسة:
1) منهج المسح.
2) المنهج المقارن.

عينة الدراسة:
عينة كمية عشوائية متعددة المراحل حجمها 600 مفردة.
وعينة كيفية إجريت على 6 مجموعات نقاشية.
أهم النتائج:
1) هناك إقبالاً كبيراً من جانب الشباب على المواقع الاجتماعية بشبكة الإنترنت.
2) أن هناك استخدام لرسائل الجوال بشكل اجتماعى الأمر الذى أثر إلى حد كبير على طبيعة ومستوى التفاعل الاجتماعى داخل كل من الأسرة المصرية والقطرية.
3) كلما شعر الأفراد بالخصوصية فى استخدام جهاز الكمبيوتر زاد انعزالهم عن الواقع وانخفض مستوى تفاعلهم الاجتماعى.
4) يزداد التفاعل الاجتماعى بوجود الأب والأم وينخفض بغيابهما سواء كان غيابا طبيعيا أو نفسيا.
5) احتل الفيس بوك ويوتيوب وماى سبايس مواقع الصدارة كشبكات اجتماعية مفضلة لأفراد العينة الذين يعتبرون أن أصدقائهم المرجع الأول لهم فى حالة حدوث مشكلة لهم.
6) يميل سن(15-18 سنة)للدردشة والمنتيات والرسائل النصية بينما يميل سن(19-22سنة)إلى البريد الإلكترونى والتصفح.




























المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: د/صالح سلامة محمود بركات.
اسم البحث:التربية الأسرية وعلاقتها بمضامين البرامج فى القنوات الفضائية الأردنية- دراسة تطبيقية على الأسرة الأردنية.

قضية البحث:
تهدف إلى التعرف على اتجاهات الأسرة الأردنية فى توجيه ابنائها نحو برامج القنوات الفضائية، والتعرف على شكل العلاقة بين أفراد الأسرة نقارنة بالعلاقة مع برامج القنوات الفضائية، والتعرف على مدى التوافق ما بين القيم التى تطرحها برامج القنوات الفضائية والقيم التى تسعى إليها الأسرة الأردنية من وجهه نظرهم.

تساؤلات الدراسة:
1) هل يواجه الآباء سلوك أبنائهم من حيث درجة تدخل الأهل فى حجم المشاهدة ونوعية البرامج التى يشاهدها الأبناء وأهداف المشاهدة؟
2) ما درجة تعلق أفراد الأسرة بالتليفزيون مقارنة مع التعلق بالحياة الأسرية؟
3) هل يوجد توافق بين القيم التى تطرحها برامج القنوات الفضائية والقيم التى تسعى الأسرة الأردنية إلى غرسها فى نفوس أبنائها؟
4) ما هى القيم التى تحملها القنوات الفضائية من وجهة الأسرة الأردنية؟

منهج الدراسة:
منهج المسح

أدوات جمع البيانات:
استمارة الاستقصاء

عينة البحث:
عينة غير عشوائية وبطريقة القصدية تكونت من 224 من الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال تزيد أعمارهم عن 3 سنوات.

أهم النتائج:
1) مشاهدة الأطفال للقنوات الفضائية لأوقات غير محددة ودون تمييز لما يشاهدون كالبرامج التى دار حولها جدل كبير مثل برامج تليفزيون الواقع وستار أكاديمى وسوبر ستار وغيرها مضافا إليها برامج الكاميرا الخفية والأغانى المصورة ذات المضمون الهابط والخادشة للحياء.
2) تقلص درجة التفاعل بين أفراد الأسر لأن أفراد الأسرة كثيرا ما ينغمسون فى برامج التليفزيون المخصصة للتسلية لدرجة أنهم يتوقفون حتى عن التخاطب معا.
3) عملت برامج القنوات الفضائية على تطوير مجموعة من السلوكيات والقيم الغربية لدى الأبناء منها على سبيل المثال لا الحصر: الأنانية وعدم التعاون مع الآخرين وعدم الإحساس بمشاعر الآخرين، والتقليد الأعمى فى الملبس والأكل والمشرب وموديلات الشعر.
4) 49.5% من أفراد العينة يرى أنه يوجد تناقض ما بين القيم الأسرية والقيم التى تحملها القنوات الفضائية.
5) اعلن 64.4% من أفراد العينة أن التليفزيون أكثر فائدة من الأسرة.































المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: د/أيمن منصور ندا
اسم البحث:الدراما التليفزيونية وعلاقتها بظاهرة الأنوميا الاجتماعية لدى أفراد الأسرة المصرية.

قضية البحث:
تهدف هذه الدراسه إلى تحليل مظاهر وأبعاد الأنوميا الاجتماعية فى المسلسلات التليفزيونية المصرية، واختبار العلاقة بين حجم تعرض الجمهور المصرى للتليفزيون بصفة عامة، وللمسلسلات التليفزيونية بصفة خاصة والشعور بالأنوميا الاجتماعية.

الإطار النظرى للدراسة:
1) نظرية إميل دور كايم: وتقوم الفكرة الرئيسية لنظرية دور كايم على أنه " عندما تتغير الظروف فى مجتمع ما بشدة أو بسرعة، سواء فى حالات الرخاء الاقتصادى الشديد أو فى حالات الركود التام والكساد الكبير، فأن النظام الاجتماعى يصبح تحت ضغط وتوتر شديدين، ويؤدى ذلك إلى اندثار الأعراف القائمة دون وجود بدائل واضحة، ويترتب على ذلك شيوع عدم الرضا والسخط والصراع والانحراف بين الأفراد".
2) نظرية التوتر لروبرت ميرتون: وتقوم على فكرة أن المجتمع المتكامل يحفظ علاقة توازن بين البناء الاجتماعى ( الوسائل المقبولة اجتماعيا) من ناحية، والثقافة( الغايات المقبولة ثقافيا) من ناحية أخرى.... وتحدث الأنوميا ( أو عدم التكامل المجتمعى) عندما لا توجد علاقة بين الغايات المقبولة وذات القيمة ثقافيا والوسائل المجتمعية المشروعة لتحقيقها.
3) نظرية الأنوميا المؤسسية لميسنر وروزنفيلد: وتقوم على فكرة ان المؤسسات غير الاقتصادية فى المجتمع ( الثقافية والتربوية والفكرية.......) تعمل بشكل كبير تحت سيطرة الاقتصاد والمؤسسات الاقتصادية، رغم أنها من المفترض أن تقوم بدور التوازن المؤسسى للقوة.
4) نظرية الغرس الثقافى: وتقوم على فكرة أن " تكرار التعرض لصورة الواقع الحقيقى فى التليفزيون والأفكار المرتبطة به يؤدى إلى إدراك الأفراد لهذه الصورة والأفكار المشابهة لتلك التى تعرض فى التليفزيون".

أهم الفروض:
1) توجد علاقة بين حجم التعرض للتليفزيون والمسلسلات التليفزيونية من ناحية ومستوى الشعور بالأنوميا الاجتماعية لدى الجمهور المصرى من ناحية أخرى.
2) تؤثر متغيرات أنماط المشاهدة( المشاهدة النشطة- إدراك واقعية المضمون التليفزيونى) والمتغيرات الديموجرافية للمبحوثين على شدة العلاقة بين حجم التعرض للتليفزيون وللمسلسلات لتليفزيونية من ناحية ومستوى الشعور بالأنوميا الاجتماعية من ناحية أخرى.

منهج الدراسة:
منهج المسح

أدوات جمع البيانات:
استمارة الاستقصاء.

العينة:
عينة متعددة المراحل على 857 مفردة.

أهم النتائج:
1) 83.9% من مشاهد المسلسلات التى تم تحليلها تعكس أبعادا ومظاهر للأنوميا الاجتماعية، أبرزها شعور الشخصيات التليفزيونية الرئيسية بعدم الثقة فى الآخرين، والشعور بعدم اليقين والحيرة، وسيطرة القيم المادية.
2) ارتفاع نسبة من لديهم شعور بالأنوميا الاجتماعية من الجمهور حيث تبلغ نسبتهم 90%.
3) وجود علاقة ارتباطية بين حجم التعرض للتليفزيون والمسلسلات التليفزيونية المصرية ودرجة الشعور بالأنوميا الاجتماعية.
4) محدودية الدور الذى تقوم به المتغيرات الوسيطة( المشاهدة النشطة، إدراك واقعية المضمون التليفزيونى، الخصائص الديموجرافية للمبحوثين) فى تحديد شدة العلاقة بين حجم التعرض ومستوى الشعور بالأنوميا الاجتماعية.



















المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: أ/ نسرين محمد عبد العزيز
اسم البحث:الواقع الاجتماعى الذى تعكسه برامج " الست كوم"

قضية البحث:
تتبلور فى دراسة المضمون المقدم فى مسلسلات الست كوم والمعروضة فى التليفزيون المصرى خلال شهر رمضان الماضى ومدى ارتباطه بالواقع الاجتماعى للجمهور والتعبير عنه، ومدى معالجة هذه المسلسات للتحديات الاجتماعية والأخلاقية والتربوية والعقائدية التى تواجه الأسرة المصرية، والتعرف على وجهة نظر الجمهور تجاه هذه المسلسلات ومدى اقتناعه بها.

اهم تساؤلات الدراسة:
1) ما هو الطابع الفنى لهذه المسلسلات؟
2) ما القضايا المطروحة فى هذه المسلسلات؟
3) هل تساهم هذه المسلسلات فى حل المشاكل التى تتعرض لها الأسرة المصرية؟

منهج الدراسة:
منهج المسح

أدوات جمع البيانات:
1) استمارة الاستبيان.
2) تحليل المصمون.

أهم النتائج:
1) لأن نسبة الإناث مرتفعة فى مسلسلات الست كوم عن الذكور.
2) ارتفاع نسبة الشخصيات الثانوية فى مسلسلات الست كوم.
3) معظم شخصيات هذه المسلسات فى العشرينات من العمر حيث بلغت نسبتهم 44.4%.
4) ارتفاع نسبة السلوكيات السلبية التى ظهرت فى مسلسلات الست كوم حيث وصلت إلى 75.9% مقابل 24.1%، ومن أكثر القيم الايجابية التى ظهرت فى مسلسلات الست كوم قيمة التواضع والتعاون وحب الآخرين.
5) ناقشت ثمانى حلقات من 15 حلقة ست كوم قضايا اجتماعية مختلفة وهى مشكلة السكن والميراث والانفصال الأسرى وحقوق الإنسان والحفاظ على امن الوطن وحقوق الجار، وتربية الأبناء.
6) تحظى مسلسلات الست كوم بمشاهدة كبيرة من الجمهور والسبب الرئيسى لمشاهدتها هو خفة الدم والمتعة الحقيقية.

المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: د/ بركات عبد العزيز محمد.
اسم البحث: تأثير الإنترنت فى التفاعل العائلى ( قراءة فى توجهات البحوث العلمية).

قضية البحث:
الدراسة الحالية تسعى إلى بحث تأثير الإنترنت فى التفاعل الأسرى، بمعنى العلاقات الأسرية بما فيها تأثيرات متبادلة، وأنماط تواصل وفرص ومشكلات ومتغيرات أسرية تنعكس على تلك العلاقات، أى أن قضية البحث تتمثل فى تساؤل أساسى هو : ما تأثير الإنترنت فى التفاعل الأسرى؟

منهج الدراسة:
منهج التقارير السردية

أهم النتائج:
1) أن تكنولوجيا الاتصال الحديثة تؤثر فى سلوك أفراد الأسرة بأبعاده الثلاثة الأفعال والتفكير والانفعالات وبالتالى على علاقتهم الداخلية(فيما بينهم) وعلاقتهم الخارجية (مع المجتمع).
2) وفيما يخص الأطفال فان الاستخدام المعتدل والهادف للإنترنت لا يؤثر على الأداء الاكاديمى أو الاجتماعى.
3) وأن من ايجابيات الإنترنت أنه يتيح الحصول على معلومات جديدة ويفتح مجالات أوسع أمام الأسرة للانفتاح على العالم ويتيح لأفراد الأسرة موضوعات حيوية متجددة للحديث والمشاركة فى المناقشات.
4) أما من سلبيات الإنترنت أن كثرة استخدامه يقلل من دائرة العلاقات الاجتماعية سواء فى إطار الأسرة أو فى إطار العلاقات مع الآخرين، كما أن كثرة استخدام الإنترنت يزيد الاكتئاب والعزلة لدى المستخدمين،بالإضافة أنه يتيح للمستخدم الوصول للمواقع الإباحية مما يسبب توتر داخل الأسرة ويسبب مشكلات اجتماعية وتربوية ونفسية، كما أن كثرة استخدام الإنترنت ولأغراض غير تعليمية من جانب الأبناء يؤدى إلى صراع بين الأجيال داخل الأسرة.













المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث: د/ عفاف عبد الله أحمد إسماعيل، أ/ عبد الرحمن جعفر عبد الرحمن.
اسم البحث: تأثير الإنترنت فى علاقات الشباب الاجتماعية والأسرية.
دراسة ميدانية على عينة من شباب ولاية الخرطوم-السودان.

قضية البحث:
تسعى إلى معرفة إلى أى مدى أثر الإنترنت فى العلاقات الاجتماعية والأسرية للشباب، ومعدلات استخدام الشباب للإنترنت، وطرح أنسب السبل لمعالجة المشكلات المرتبطة باستخدام الشباب للإنترنت، وحث الأسر على رعاية أبنائها وتبصيرهم بمخاطر الاسراف فى استخدام الإنترنت.

أهم التساؤلات:
1) ما مدى إلمام الشباب باستخدام الإنترنت؟
2) ما معدل استخدام الشباب للإنترنت؟
3) ما هى الأماكن التى يفضل الشباب استخدام الإنترنت فيها؟
4) ما هى المواقع الأكثر استخداما عند الشباب؟
5) هل يمكن أن يأخذ الإنترنت مكان الأصدقاء لد ى الشباب؟
6) ما هو موقف الأسرة من استخدام أبنائها الشباب للإنترنت؟

منهج الدراسة:
1) المنهج الوصفى.
2) منهج المسح.

أدوات جمع البيانات:
الاستبيان.

العينة:
إجريت الدراسة على 100 شاب وشابة من ولاية الخرطوم.

أهم النتائج:
1) تفضيل مستخدمى الإنترنت المنزل ثم مقاهى الإنترنت عند استخدامهم للإنترنت.
2) تفوق الذكور على الإناث فى استخدام الإنترنت.
3) معظم مستخدمى الإنترنت فى السودان من الشباب الجامعى.
4) عدم اهتمام الأسرة السودانية وضعف متابعتها لأبنائها الشباب فى استخدام الإنترنت ومعرفة المواقع التى يستخدمونها بنسبة بلغت 63.5%، .
5) تغيير الإنترنت لحياة معظم الشباب السودانى إلى حد كبير بنسبة 14.6 وإلى حد ما بنسبة 51%.
6) اجمع 94.8% أن للإنترنت آثار صحية ونفسية واجتماعية وأخلاقية وتربوية وتعليمية وثقافية واقتصادية.
7) ومن حيث ترتيب المواقع جاء البريد الإلكترونى فى المرتبة الأولى يليه مواقع البحث ثم المواقع الثقافية.


































المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث:أ. د/ شريف درويش اللبان، أ/دينا عمر فرحان.
اسم البحث: المخاطر المتعلقة بالإباحية الالكترونية على الشباب المصرى وآليات مكافحتها.
دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعى.

قضية البحث:
تتمثل فى دراسة العلاقة الجدلية بين تعرض الشباب للمواقع الإباحية ومدى إدراك الشباب للمخاطر الناجمة عن التعرض لهذه المواقع، ومدى ارتباط هذه المخاطر بعديد من المخاطر الاجتماعية الأخرى كجرائم الاغتصاب والتحرش الجنسى.

الإطار النظرى للدراسة:
1) نظرية التأثيرية الثلاثية أو تأثيرية الآخرين: وتقوم على فكرة أن الأفراد يميلون إلى المبالغة فى تقييم تأثير وسائل الإعلام على اتجاهات وسلوك الأفراد الآخرين بحيث يعتقدون أن التأثير الأكبر لوسائل الإعلام لن يكون على الشخص الأول ولا ععليك(الشخص الثانى) وإنما عليهم( الأشخاص الآخرين).
2) التحليل الوظيفى:يمكن تطبيق التحليل الوظيفى على دراسة وسائل الإعلام للتعرف على ظاهرة المضمون الهابط لتلك الوسائل، وتتفاعل عناصر النظام الاجتماعى فى تحديد المحتوى المسموح والمحتوى غير المسموح.

أهم فروض الدراسة:
1) توجد فروق ذات دلالة فى مستوى إدراك الأفراد لتأثيراتهم بالمواقع الإباحية فى شبكات الإنترنت مقارنة بمستوى ادراكهم لتأثيرية الآخرين بهذه المواد( الآخرون أكثر تأثرا من الانا).
2) تختلف مساحة الفجوة الادراكية( اتساعا وضيقا) باختلاف المساحة النفسية/ الاجتماعية بين الفرد والآخرين.
3) توجد علاقة ارتباطية ايجابية بين حجم الفجوة الادراكية( بين تأثيرية الانا وتأثيرية الآخرين) ودرجة تأييد الأفراد لاتخاذ إجراء معين نحو هذه المواد الإباحية.

منهج الدراسة:
منهج المسح

أدوات جع البيانات:
1) الملاحظة.
2) استمارة الاستقصاء.


العينة:
عينة عمدية قوامها 50 مفردة ممن يستخدمون الإنترنت من الجنسين فى الجامعات المصرية.

أهم النتائج:
1) ضعف متابعة الأسرة لأبنائها عند استخدامهم الإنترنت.
2) ان 88% يرون أن هناك مخاطر أخلاقية على شبكة الإنترنت.
3) أن نصف مفردات العينة تعترضها مواقع إباحية عند استخدامها لشبكة الإنترنت.
4) أن 78% يعتقدون ان الآخرين أكثر تأثرا بالمواقع الإباحية مقارنة بأنفسهم، وأن المصريين بصفة عامة هم الأكثر تأثرا بالمواقع الإباحية من وجهة نظرهم.
5) أن جريمة التحرش الجنسى من أغلب الجرائم التى ترتكب أثر مشاهدة المواقع الإباحية بنسبة 51.7%.
6) أن المبحوثين يوافقون موافقة قوية جدا لوضع رقابة على هذه المواقع بنسبة 64%، ومن أنسب السبل التى يمكن اتباعها للحد من انتشار المواقع الإباحية بين الشباب من وجهة نظر المبحوثين هو فرض رقابة حكومية على المواقع الإباحية بنسبة 24.4% تليها رقابة الأسرة.

























المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث:د/ محمد سعد الدين محمد الشربينى.
اسم البحث: دور شبكة الإنترنت فى إكساب الشباب بعض السلوكيات السلبية التى تتعارض مع القيم الأسرية ( دراسة ميدانية).

قضية البحث:
تكمن قضية البحث فى التعرف على أهم السلوكيات السلبية التى يكتسبها الشباب من الخدمات التى تقدمها شبكة الإنترنت من خلال المواقع المختلفة لهم، والتى تعرض لهم بعض المواد الضارة بهم من خلال تداول بعض المصطلحات الغربية على لغتنا العربية من خلال غرف الدردشة، والألعاب التى تدعو للعنف، والمواد الإباحية المختلفة.

تساؤلات الدراسة:
1) ما مدة استخدام اللإنترنت والمواد التى يتعرض لها الشباب على شبكة الإنترنت؟
2) ما السوكيات السلبية التى يكتسبها الشباب من شبكة الإنترنت؟
3) ما مدى متابعة الأسرة لأبنائها فى التعرض لشبكة الإنترنت؟

نوع الدراسة:
بحث وصفى.

منهج الدراسة:
منهج المسح.

أدوات جمع البيانات:
استمارة الاستبيان.

عينة الدراسة:
عينة عمدية من الشباب الجامعى من سن (18-21) المتعرضين لشبكة الإنترنت مكونة من 400 مفردة.

أهم النتائج:
1) من أهم المواد التى يتعرض لها الشباب على الإنترنت تصفح للمواقع السابق معرفتها على شبكة الإنترنت بنسبة 34.5% ويليه غرف الدردشة المرتبة الثانية بنسبة 30.5%، وفى المرتبة الثالثة البريد الالكترونى بنسبة 19%.
2) هناك عدد من السلوكيات السلبية التى توصلت إليها الدراسة من أهمها عدم اهتمام الشباب الجامعى بالبحث عن المعرفة وإمكانية تصفح المواقع الترفيهية جاءت فى المرتبة الأولى بنسبة 45%.
3) خوف الشباب من إفشاء أسرارهم على الإنترنت والاحتفاظ بها جاءت فى المرتبة الأولى.
4) عدم مشاركة الشباب مع آخرين فى التصفح للإنترنت جاءت فى المرتبة الأولى بنسبة 43% ويليه الأصدقاء بنسبة 37%.
5) استخدام اسمك الحقيقى فى التسجيل للمنتديات احتلت (أحيانا) المرتبة الأولى بنسبة 40%.
6) التحدث مع أصدقائك على الماسنجر احتلت الإجابة (لا) المرتبة الأولى بنسبة 60%.
































المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث:د/ نرمين ذكريا خضر.
اسم البحث: الآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام الشباب المصرى لمواقع الشبكات الاجتماعية.
دراسة على مستخدمى موقع FaceBook


قضية البحث:
تسعى فى التعرف على دوافع استخدام الشباب المصرى لموقع الفيس بوك، والكشق عن طبيعة العلاقات الاجتماعية والصداقات التى يكونها الشباب المصرى وأولوية تفضيلهم لها عند التعامل مع أصحابها، والتعرف على طريقة تعبير عينة الدراسة عن حالتهم النفسية والاجتماعية من خلال استخدامهم موقع الفيس بوك.

الإطار النظرى للدراسة:
1) نظرية المجال العام: وتؤكد نظرية المجال العام على أن وسائل الإعلام الإليكترونية تخلق حالة من الجدل بين الجمهور تتيح تأثيرا كبيرا فى القضايا العامة وتؤثر على النخبة والنخبة الحاكمة والجمهور.
2) نظرية الحضور الاجتماعى: وتقوم الفكرة الأساية لهذه النظرية على أن درجة التفاعل الاجتماعى بين أفراد الجماعة أثناء عملية الاتصال فيما بينهم تتوقف على درجة الوجود أو الحضور الاجتماعى لأفراد هذه الجماعة معناه التواصل وإحساس الأطراف الأخرى بمدى تفاعل هذا الشريك ( التواجد الجسدى).
3) مدخل الاستخدامات والإشباعات: ويقوم على فكرة أن الجمهور يستخدم وسيلة ما لتحقيق إشباع معين.

أهم التساؤلات:
1) ما دوافع استخدام الشباب لموقع الفيس بوك؟
2) ما الأنشطة التى تمارسها عينة الدراسة من الشباب الجامعى على موقع الفيس بوك؟
3) هل هناك علاقة بين الطريقة التى يقدم بها المبحوثين أنفسهم على موقع الفيس بوك والآثار النفسية والاجتماعية المترتبة على تعاملهم مع الموقع؟
4) ما العلاقة بين أولوية تفضيل المبحوثين لعلاقات صداقتهم من خارج أم من خلال موقع الفيس بوك والآثار النفسية والاجتماعية المترتبة على تعاملهم مع الموقع؟

منهج الدراسة:
1) منج المسح.
2) المنهج المقارن.


أدوات جمع البيانات:
1) استمارة الاستبيان.
2) مجموعات المناقشة المركزة.

عينة الدراسة:
عينة عمدية من مستخدمى الفيس بوك من الشباب الجامعى فى جامعة القاهرة والجامعة البريطانية.

أهم النتائج:
1) أن أبرز مصادر معرفة طلبة جامعة القاهرة والجامعة البريطانية بموقع الفيس بوك هم الأصدقاء والمعارف بنسبة 36%.
2) أن دافع التسلية والترفيه يأتى على رأس قائمة دوافع استخدام طلاب الجامعة لموقع الفيس بوك.
3) لا توجد علاقة بين الطريقة التى يقدم بها طلاب الجامعات أنفسهم للآخرين على موقع الفيس بوك والجامعة التى يدرسون بها.
4) وأن مشاهدة ألبومات الصور الخاصة بالأصدقاء تأتى على رأس قائمة الأنشطة التى يمارسها المبحوثون على موقع الفيس بوك بنسبة 76.5%.
5) اتفقت مجموعة طلاب جامعة القاهرة والجامعة البريطانية(ذكور وإناث)على أن التفاعل الاجتماعى بين الأشخاص عبر موقع الفيس بوك يؤدى إلى تنمية المهارات الشخصية والخبرات الحياتية والتعامل مع الآخرين، من أهم مزايا الفيس بوك التواصل مع الأصدقاء ومواكبة ما يجرى والتعرف على مزاج الأصدقاء ويجدد العلاقات بأصدقاء الماضى وإبداء الرأى الحر.




















المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث:أ/ فاطمة شعبان محمد حسن.
اسم البحث: هل تقدم منتديات الأطفال علاقات اجتماعية افتراضية للعلاقات الحقيقية.

قضية البحث:
رصد ظاهرة منتديات الأطفال لوجه خاص، والتعرف على كبيعة الأطفال المشاركين فيها، وطبيعة المشاركات التى يتناولونها، وكيفية عرضهم لها، سواء بالنسبة للموضوعات أو الردود على هذه الموضوعات، وكيفية تناولهم للأحداث الأخيرة فى غزة، كذك التعرف على السمات العامة للأطفال المشاركين فى المنتديات وأرائهم الشخصية حول المنتديات.

نوع الدراسة:
دراسة استكشافية.

منهج الدراسة:
1) مسح المضمون.
2) مسح الجمهور.

أدوات جمع البيانات:
1) تحيليل المضمون.
2) استمارة الاستبيان.
3) أداة الملاحظة بالمشاركة.

عينة الدراسة:
عينة الدراسة التحلية: تحليل مضمون لبعض المنتديات.
عينة الدراسة الميدانية: ملء استمارات من عينة مكونة من 61 طفلا وطفلة.

أهم النتائج:
1) أوضحت الدراسة أن المنتديات لها دور ملحوظ فى خلق واقع افتراضى يساعد الأطفال خاصة البنات على المشاركة وتكوين العلاقات الاجتماعية الافتراضية.
2) أغلب الأطفال خاصة البنات يوافقون على أن المنتديات تساعدهم على تخفيف حدة التوتر النفسى وتوفير التسلية والترفيه.
3) البنات الأكثر تفضيلا من الأولاد لقضاء وقت الفراغ فى الواقع الافتراضى.
4) الأطفال أعضاء المنتديات لجأوا إلى استخدام الاسماء المستعارة بنسبة 68.1%.
5) أغلب موضوعات الاطفال على المنتديات عينة الدراسة هى موضوعات ترفيهية بنسبة 38%.

المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث:د/ هشام عطية عبد المقصود.
اسم البحث:خصائص المجال العام لتقديم التعبيرات السياسية والاجتماعية عن قضايا وأحداث الشئون العامة فى وسائل الإعلام الجديدة- دراسة تحليلية لخطاب المدونات المصرية.

قضية البحث:
رصد وتحليل خصائص عمل المدونات كمجال عام، وتحليل مدى توافر شروط كونها مجالا عاما كما تحدده وتعرفه الأدبيات البحثية يعمل على إتاحة فرص موسعة لطرح قضايا وأحداث الشئون العامة ومناقشاتها وبلورة توجهات بشأنها وتفعيل مشاركة الجماهير فى كل تلك العمليات.

الإطار النظرى للدراسة:
نظرية المجال العام: وتقوم فى بنيتها الجديدة على محاولة فهم الدور الذى تقوم به وسائل الإعلام الجديدة فى إتاحة النقاش العام وتسهيل بلورة توافقات تعبر عن الرأى العام النشط، وبحيث تكون إطارا نظريا متكاملا يمكنه أن يوضح حدود الدور الذى تقوم به وسائل الإعلام الجديدة ممثلة فى المدونات والمنتديات وجموعات النقاش فى ادارة وتوجيه النقاش السياسى والاجتماعى فى المجتمع من أجل تعزيز المشاركة العامة.

تساؤلات وفروض الدراسة:
أهم التساؤلات:
1) ما خصائص أجندة القضايا المركزة والقضايا الثانوية الخاصة بالشئون العامة التى عبرت عنها الأطروحات المقدمة فى المدونتين طوال فترة الدراسة؟
2) ما خصائص النقاش الدائر حول مختلف قضايا الشئون العامة فى المجال العام لمدونتى الدراسة والتى شارك القراء فيه بالتعليق والمعلومات ومختلف أنواع المدخلات وما دلالات كل ذلك؟
3) ما طبيعة مصادر المعلومات التى وظفها الخطاب فى تقديمه وطرحة لقضايا الشئون العامة وما دلالات توظيفها؟

أهم الفروض:
1) يوجد ارتباط دال إحصائيا بين نوع مصادر المعلومات الموظفة داخل خطاب مدونتى الدراسة وبين اتجاهات الخطاب نحو سياسات ومواقف السلطة التنفيذية.
2) ارتباط دال إحصائيا بين نوع مصادر المعلومات الموظفة داخل خطاب مدونتى الدراسة وبين سمات الفاعلين داخل خطاب المدونتين.
3) ارتباط دال إحصائيا بين نوع الفاعلين الحاضرين داخل خطاب المدونتين وبين اتجاهات الخطاب بشأنهم.

المناهج المستخدمة:
1) منهج المسح.
2) منهج تحليل الخطاب.

أدوات جمع البيانات:
1) استمارة الاستبيان.
2) مسار البرهنة.
3) تحليل القوى الفاعلة.

عينة الدراسة:
تم اختيار خمس مدونات ، وامتدت عينة الدراسة من أكتوبر 2007 وحتى نهاية أكتوبر 2008.

أهم النتائج:
1) عملت مدونتا" الوعى المصرى" و" نورا يونس" خارج حدود سرد اليوميات والتعليقات الشخصية عن الشئون العامة.
2) سعت المدونتان نحو تعريف وتوثيق وتتبع لانتهاكات حقوق الإنسان فى شتى ممارستها، خاصة ما يتعلق بالتعذيب والاعتقال والحقوق الاقتصادية للفقراء وحرية الرأى والتعبير والتحرش بالنساء.
3) قامت مدونة الوعى المصرى بإجراء حوارات ولقاءات وتحقيقات تليفزيونية وبثها على المدونة مما زاد من معدل إقبال الجمهور عليها وزاد أيضا من معدل التفاعلية.
4) اهتمت المدونتان بالتفاعل مع وسائل الإعلام عبر تضمين روابطها، وعملت فى أحيان كثيرة كناقد لبعض مواقفها وأنماط تغطيتها للأحداث والقضايا العامة.















المؤتمر العلمى الأول
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
15-17 فبراير 2009
اسم الباحث:د/إيمان نور الدين، د/ سهير صفوت.
اسم البحث: الألعاب الإليكترونية وهوية الطفل- دراسة تحليلية وميدانية.

قضية البحث:
تهدف إلى رصد التغيرات البنائية التى تعرضت لها الأسرة المصرية فى ظل العولمة، واستكشاف دور الأسرة فى مواجهة التحديات الأخلاقية والفكرية لهذه الألعاب، والمقارنة بين الصورة المقدمة للطفل من خلال الألعاب الإليكترونية وبين الحقيقة الاجتماعية كما يحياها الطفل فى المجتمع المصرى.

الإطار النظرى الموجه للدراسة:
1) الثقافة كمتغير فاعل فى تكوين الهوية:فنسق الثقافة يشكل المتغير المحورى فى بناء الهوية المجتمعية حيث يشكل الإطار المرجعى للمجتمع والذى يتم استدخاله فى الفرد أثناء عملية التنشئة الاجتماعية فيطبع الفرد على قيم ومعايير النسق الخاص بمجتمعه وهنا تصبح هذه المعايير ممثلة فى أهداف الفاعلين.
2) الطفل بين الثقافة القومية وثقافة العولمة: وهى تقوم على أن المتأمل فى حال الثقافة القومية يجدها ثقافة غير قادرة على التواجد ليس فى الخارج فقط بل داخل حدودها ، حيث أن الثقافة المصرية يتضح فيها ثنائية الفكر وازدواجيتها، وهكذا أصبحث الثقافة الصادرة عن النظام العالمى الذى يشكل بيئة المجتمع من العناصر الأساسية فى تشكيل بناء الثقافة القومية، وتتميز هذه الثقافة بامتلاكها للآليات التى تعرضها على مجتمعات العالم الحديث كالحاسبات وتكنولوجيا الإعلام والمعلومات التى تقدم قيم ومعانى هذه الثقافة بصورة مبهرة.
3) اللعب الافتراضى واستلاب الهوية: تساهم الألعاب الإليكترونية الأجنبية فى استلاب الهوية، حيث أن التكنولوجيا أصبحت متوائمة مع مجمل النظام الرأسمالى وأطماعه فى تدمير الآخرين وهو ما طبقته الشركات المسوقة للألعاب والتى جعلت من الطفل هدفا لها تقولب إنسانيته وتنتهك إرادته وتسلب هويته وذلك بغرس أفكار جديدة تعرض بشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
 
الأسرة والإعلام وتحديات العصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الأسرة في تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال – الأسرة الجزائرية نموذجا للدراسة الميدانية-
»  ملامح التغير فى الأسرة المصرية فى ظل مجتمع المعلومات: دراسة ميدانية لاتجاهات أرباب الأسر الحضرية نحو دور التقنية الحديثة فى التنشئة الاجتماعية للأبناء [الباب الأول، الفصل الرابع من: الأسرة المصرية وتحديات العولمة، أعمال الندوة السنوية التاسعة لقسم الاجتم
» د. خديجة بن فليس: أشكال الإساءة الممارسة على الأطفال داخل الأسرة و علاقتها بإدراك مفهومي الذات و الأسرة لديهم دراسة ميدانية بولاية باتنة
» النظرية السوسيولوجية وقضايا الاتصال والإعلام
»  العولمة والأسرة: تحليل سوسيولوجى [الباب الأول، الفصل الثالث من: الأسرة المصرية وتحديات العولمة، أعمال الندوة السنوية التاسعة لقسم الاجتماع، 7-8 مايو 2002]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: