فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: رسالة ماجستير بعنوان : مستوى جودة محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في ضوء المعايير العالمية ومدى اكتساب الطلبة لها الجمعة مارس 04, 2011 10:35 am | |
| ملخص الدراسةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في ضوء المعايير العالمية, حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما مستوى جودة محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في ضوء المعايير العالمية وما مدى اكتساب الطلبة لها ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية: 1. ما المعايير الواجب توافرها بمحتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي ؟ 2. ما مدى تضمن موضوعات الفيزياء للمعايير العالمية لهذه المعايير للصف الثامن الأساسي؟ 3. ما مدى تضمن موضوعات علوم الأرض للمعايير العالمية لهذه المعايير للصف الثامن الأساسي؟ 4. ما مدى تضمن موضوعات الأحياء للمعايير العالمية لهذه المعايير للصف الثامن الأساسي؟ 5. ما مدى تضمن موضوعات الكيمياء للمعايير العالمية لهذه المعايير للصف الثامن الأساسي؟ 6. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى اكتساب طلبة الصف الثامن للمعرفة العلمية والتي تحددها المعايير العالمية ومستوى الإتقان� ؟ 7. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين مستوى اكتساب طلبة الصف الثامن للمعرفة العلمية للصف الثامن الأساسي في ضوء المعايير العالمية تعزى للجنس؟
وللإجابة على أسئلة الدراسة تم صياغة الفرضيات على النحو التالي: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05≥α) ) بين مستوى اكتساب المعرفة العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي و التي تحددها المعايير العالمية ومستوى الإتقان� . 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05≥α ) بين مستوى اكتساب المعرفة العلمية لطلبة الصف الثامن الأساسي تعزى إلى الجنس . وقد اتبع الباحث وفقا لطبيعة الدراسة المنهج الوصفي التحليلي:لتحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي، وذلك لاستخراج قائمة المعايير من الاختبار لتحليل محتوى الكتاب في ضوئها. حيث تم اختيار عينة الدراسة كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي بجزأيه الأول والثاني في فلسطين, وطلبة الصف الثامن الأساسي بمدارس جنوب محافظات غزة, محافظتي رفح وخان يونس باختيار عينة قصدية مكونة من شعبتين من كل مدرسة، وقد بلغ عدد الطلبة (562) طالباً و طالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في أداة تحليل المحتوى واختبار المعرفة العلمية تيمس TIMSS 2003، حيث تكونت من (40) فقرة وقام الباحث بتقسيمها إلى(4 ) أبعاد، ثم قام بإعداد قائمة بالمعايير العالمية من خلال تحديد أهداف اختبار تيمس ليحلل في ضوئها كتاب العلوم للصف الثامن، ثم عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين وبعض مشرفي العلوم و مدرسي العلوم المتميزين، بالإضافة إلى اختبار المعرفة العلمية تيمس TIMSS 2003، حيث أعيد بناؤه من (40) بنداً اختبارياً من نوع اختيار من متعدد, وتحليل المحتوى وفقا لهذه القائمة لمعرفة مدى تضمن محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي للمعايير العالمية. وقد أسفرت النتائج عن: • تضمن موضوعات الفيزياء للمعايير العالمية لهذه المعايير للصف الثامن بنسبة (26.3%). • تضمن موضوعات علوم الأرض للمعايير العالمية لهذه المعايير بنسبة (7.9 %). • تضمن موضوعات الأحياء للمعايير العالمية لهذه المعايير للصف الثامن بنسبة ( 31.2%). • تضمن موضوعات الكيمياء للمعايير العالمية لهذه المعايير للصف الثامن بنسبة (34.5%). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≥ ) فيها ولقد كانت الفروق لصالح المتوسط الافتراضي، أي أنه لا يصل مستوى التمكن إلى مستوى إتقان (80%) وهذا يحقق الفرضية كلياً. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≥ ) في مستوى اكتساب المعرفة العلمية بين الذكور والإناث ولقد كانت الفروق لصالح الإناث. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصى الباحث إلى ضرورة الاستفادة من أداة التحليل التي أعدها الباحث لتحديد مستوى جودة محتوى كتاب العلوم في ضوء المعايير العالمية، وضرورة إطلاع معلمي العلوم على المعايير العالمية للعلوم، من خلال شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت)أو من خلال الاختبارات الدولية أو الوطنية في العلوم. مما يوفر للمعلمين التعرف على مستوى جودة محتوى كتاب العلوم في صفوف الرابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية, وكذلك دراسة مستوى جودة كتب الصفوف الدراسية في ضوء المعايير العالمية للمواد العلمية الأخرى كالرياضيات وتكنولوجيا التعليم.لتحميل الرسالة http://www.4shared.com/file/qmy9utwT/______.html | |
|