| السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة | |
|
+20sportingfull عبد الغفور ألق msnyahoo saeed محي الدين abdelhamid faiz الناصر رويس د. خلدون أبو الهيجاء زهرة التوت Mohamed Omar falsafat_l7ayat بسام بكتاش حميدوش اوركيدة شريك allahibi معلم قديم جميل العبودي فريق الادارة 24 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الأحد يوليو 11, 2010 11:37 pm | |
| السلطوية في التربية العربية - يزيد عيسى السورطي - عالم المعرفة
ضع ردا ليظهر الرابط | |
|
| |
جميل العبودي عضو نشيط جدا
التخصص : اجتماع عدد المساهمات : 29 نقاط : 29 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 58
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الجمعة يوليو 30, 2010 3:28 pm | |
| | |
|
| |
معلم قديم عضو جديد
التخصص : لغة عدد المساهمات : 6 نقاط : 6 تاريخ التسجيل : 03/07/2010 العمر : 54
| موضوع: شكرا الأحد سبتمبر 05, 2010 3:05 pm | |
| | |
|
| |
allahibi عضو جديد
التخصص : كتوراه عدد المساهمات : 17 نقاط : 17 تاريخ التسجيل : 07/09/2010 العمر : 72
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الخميس سبتمبر 09, 2010 5:41 pm | |
| | |
|
| |
شريك عضو نشيط جدا
التخصص : علم اجتماع عدد المساهمات : 25 نقاط : 25 تاريخ التسجيل : 09/06/2010 العمر : 44 الموقع : http://mostaphacharik.maktoobblog.com/recent-posts
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 12:05 am | |
| بارك الله فيك على المجهود الطيب فعلا كتاب فيه الكثير من القيمة العلمية والمعرفية | |
|
| |
اوركيدة عضو جديد
التخصص : ... عدد المساهمات : 15 نقاط : 15 تاريخ التسجيل : 25/07/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:47 pm | |
| | |
|
| |
بكتاش حميدوش عضو جديد
التخصص : تعليم عدد المساهمات : 15 نقاط : 18 تاريخ التسجيل : 17/05/2010 العمر : 59
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الخميس سبتمبر 23, 2010 10:14 am | |
| بارك الله فيك و جزاك الف خير | |
|
| |
بسام عضو نشيط جدا
التخصص : علم الاجتماع عدد المساهمات : 56 نقاط : 70 تاريخ التسجيل : 01/07/2010 العمر : 47
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 11:01 pm | |
| شكرا لجهدكم وانتقاء كل ما هو فريد ومميز من الإصدارات الخاصة بعلم الاجتماع. | |
|
| |
falsafat_l7ayat عضو نشيط جدا
التخصص : علم الإجتماع عدد المساهمات : 26 نقاط : 34 تاريخ التسجيل : 09/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الخميس أكتوبر 07, 2010 1:54 pm | |
| | |
|
| |
فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الأحد نوفمبر 14, 2010 1:51 pm | |
| إن التربية التي تقوم على العنف والتعسف والقهر والتسلط ومصادرة الحرية هي أقصر الطرق لتحطيم الفرد وتدمير المجتمع، فبحسب ما أكد تقرير التنمية العربية الرابع فإن التربية العربية تخنق حرية الطالب والمعلم معًا، إذ تعاني التربية في الوطن العربي أمراضًا مستعصية تتمثل في مشكلات كثيرة وتحديات كبيرة وأزمات حقيقية تعيق مسيرتها وتقف حجر عثرة أمام تحقيق أهدافها. وتعد السلطوية من أهم تلك الأمراض التي يعانيها الجسم التربوي العربي المثخن بالجراح، لأن معظم المشكلات والتحديات والأزمات التربوية العربية ليست إلا من أعراض ذلك المرض أو من نتائجه، وقد ركزت بعض الدراسات العربية على السلطوية السياسية والسلطوية الاجتماعية والسلطوية الثقافية وغيرها، ولكن السلطوية التربوية لم تنل العناية الكافية والاهتمام اللازم من الدارسين. في هذا الإطار يأتي كتاب السلطوية في التربية العربية للدكتور يزيد عيسى السورطي - الصادر حديثًا في سلسة عالم المعرفة التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت - كمحاولة لإلقاء بعض الضوء على مظاهر السلطوية في التربية العربية ونتائجها. وقد جاء الكتاب في مقدمة وسبعة فصول.. تناول الفصل الأول مظاهر السلطوية في العملية التعليمية- التعلمية, وفيه أوضح الكاتب أن السلطوية تتفشى في أركان العملية (التعليمية – التعليمية) ومن ذلك السلطوية في طرق التدريس التي يأتي التلقين كأحد أهم أشكالها, حيث تبرز نتائجه السلطوية في الاعتماد على الترديد والحفظ والامتثال والاستظهار ولا يبقي مجالًا للتساؤل والبحث والتجريب والفهم والنقد، والعمل على تشجيع الاتكالية والسلبية بدلًا من الإيجابية. واستخدام التلقين في تقديم المعارف العلمية بعيدًا عن الفهم والتطبيق والتجريب. وتعد بعض المناهج الدراسية في الوطن العربي مصدرًا خصبًا من مصادر السلطوية، فأغلب هذه المناهج تم اقتباسها من الغرب وفرضت على الطلاب فرضا تعسفيًا، وأغلب هذه المناهج تركز على المعرفة لا الطالب, وبالتالي تنعدم مشاركة الطلاب في اختيار مناهجهم مما يجعلها لا تلبي احتياجاتهم، وفي ظل اعتماد المنهج على الكتاب المقرر وحده يصبح لمحتوى الكتاب قيمة مبالغة فيبدو الطالب سجين الكتاب، والمعلم ليس بأحسن حالا منه، فقد يجبر المعلم على تدريس مناهج دراسية قد يختلف معها وربما تحتوي على معلومات خاطئة. ويبن أن التلقين يساعد على ضعف قدرة التلاميذ على الفهم والتحليل وحل المشكلات، ويحصر دور المتعلم في الاستماع ويحرم من المشاركة في المواقف التعليمية ويقلل من فرص التفاعل، كما يهمل حاجات الطلاب واهتماماتهم ولا يراعي الفروق الفردية بينهم، ولا يوفر الجانب العملي التطبيقي أو الخبرة الحسية المباشرة للطالب, وكل هذا يثير الملل عند الطلبة خصوصًا إذا كان أسلوب المدرس في العرض مملًا، ويفرض نمطًا معينًا من التقويم يقوم على قياس كمية المعلومات التي يحفظها الطالب. كما أشار إلى السلطوية في التقويم التربوي, وبين أن التقويم في معظم المدارس والجامعات يقتصر على الامتحان وحده, والذي يصبح سيفًا مسلطًا على رقاب الطلاب يثير الرعب والقلق والخوف نظرًا لدوره البارز في تحديد مستقبل الطالب، والامتحان لا يقيس سوى مهارة الحفظ وبالتالي فالتقويم غير شامل أو موضوعي، كما أنه يبرز النزعة الفردية بدلاً من الروح الجماعية, ويؤدي لتفشي المنافسة بدلاً من التعاون, والاهتمام بالمصلحة الشخصية على حساب المصلحة العامة. ثم تناول المؤلف في الفصل الثاني مظاهر السلطوية في الجانب الإداري من خلال عرضه لعملية الإشراف التربوي التي قال عنها إنها عملية سلطوية مزاجية تفتيشية تهدف إلى تخويف المعلم وإحراجه وإظهار نقاط ضعفه، من دون بذل جهد كبير لمساعدته على التغلب على مايواجهه من مشاكل تربوية وتعليمية، فيتحول المعلم إلى تلميذ، ويصبح المشرف التربوي معلمًا تقليديًا سلطويا يلقن ويعاقب من يشاء بطريقة عشوائية في أحيان كثيرة، بدلاً من إقامة تفاعل بين المعلم والمشرف يؤدي إلى تغيير إيجابي في سلوك المعلم، إذ يشعر المعلم أنه تلميذ صغير يتعلم على يد أستاذه المشرف. فيخشى المعلم المشرف ولايتحمس لزيارته، حتى وصفت العلاقة بينهما بأنها نوع من الحرب الباردة، إذ لايثق أي طرف بالطرف الآخر، وكل منهما مقتنع بصواب موقفه. ويمكن أن تندرج الإدارة الصفية والإدارة المدرسية ضمن آلية التسلط هذه. وفي الفصل الثالث بين المؤلف مظاهر السلطوية في مشكلة الحرية الأكاديمية حيث يرى أن مفهوم الحرية الأكاديمية غامض وغير واضح، إذ يختلف فهمه من أكاديمية إلى أخرى، مع غياب القوانين والتشريعات التي توفر ضمانات للباحثين، وكل هذا يؤدي إلى الكثير من الممارسات السيئة، فضلاً عن ضعف حرية الأستاذ في عملية البحث والتدريس، لتوفر عوامل الخوف لدى الباحث التي قد تولد لديه الجبن مايجعل نتائج البحث نفاقًا سالبًا يقوض دعائم التنمية من أساسها ويقود إلى التخلف، فضلاً عن سيادة وانتشار التسلط الإداري. ثم يوضح في الفصل الرابع السلطوية وشيوع الأمية والتمييز التربوي، ويؤكد أن الأمية معضلة تربوية حقيقية، تقف في طريق أية عملية تغيير اجتماعي وتربوي، ويعود هذا إلى أسباب تاريخية واقتصادية واجتماعية وجغرافية وسكانية وثقافية، إذ إن تدني المستوى الثقافي للكثير من الآباء والأمهات جعلهم أقل اندفاعًا لتعليم أبنائهم وبناتهم، فضلاً عن وجود التمييز التربوي الذي يعني تغييب مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية وحرمان أفراد وجماعات من حقوقها التربوية بطريقة تعسفية، ومن مظاهر التمييز التربوي، التمييز التربوي الطبقي، والتمييز التربوي على أساس الجنس، أو التمييز الجغرافي، وهناك أسباب أخرى تاريخية وسياسية وغيرها للتمييز. بينما تكلم في الفصل الخامس عن السلطوية المتمثلة في التسليع التربوي، وبين أنه قد تتحول التربية إلى سلعة تباع وتشترى وتخضع للعرض والطلب، أو تتعرض للغش، فتتحول الدرجات العلمية مثلاً كبضائع للبيع، وتصبح المؤسسات التربوية شركات تجارية، ومن مظاهر التسليع الدروس الخصوصية والمدارس والجامعات الخاصة، يرى المؤلف أن للتسليع التربوي عدة أسباب اقتصادية أو ثقافية أو سياسية وقد تكون اجتماعية أو أسبابًا فلسفية، ويرى المؤلف أن العولمة أحد أسباب التسليع التربوي. أما الفصل السادس فكان موضوعه اللفظية والماضوية في التربية العربية، وفيه أكد المؤلف أن فرض الانسحاب على الطالب من حياته وحاضره ومستقبله إلى الماضي صورة من صور التسلط التي تضعف العمل والإنتاجية والاجتهاد والممارسة، وتحل محلها ثقافة القول غير المسنود بالفعل، والشعار البعيد عن الواقع، واجترار الألفاظ بدلاً عن ترجمتها إلى منجزات. فتتحول التربية من أفعال تنبض بالحياة إلى أقوال جامدة ومن سلوكيات عملية إلى تنظير منفصل عن الواقع، ومن تركيز على الجوهر إلى اهتمام بالشكل، ومن روح تسري في المجتمع إلى مجرد ظاهرة صوتية، فاللفظية استخدام كلمات رنانة لاتحتوي في حقيقة الأمر على مضمون كبير، فتستخدم الكلمات على حساب المعنى. ثم كان الفصل السابع خاتمة الدراسة التي أجمل فيها المؤلف نتائج السلطوية في التربية العربية ومنها إعادة إنتاج التسلط وإضعاف النظام التعليمي وتسهيل التغريب الثقافي والتربوي، حيث ساعد التغريب الثقافي في الوطن العربي على إيجاد مظاهر وأشكال كثيرة من التغريب في الميدان التربوي والتعليمي العربي شملت فلسفة التربية والمناهج الدراسية والبحث العلمي واللغة. وإضعاف التنمية وزيادة مستوى الاغتراب لدى المعلمين والطلاب وإعاقة الإبداع والملل. وأخيرًا أكد الكاتب أن السلطوية مرض تنتشر أعراضه في كثير من أوصال الجسم التربوي العربي. . ولهذا المرض ضحيتان رئيستان هما الفرد والمجتمع. مشيرًا إلى أن حجم هذه الظاهرة وخطورتها يدعوان لضرورة دراستها وفهمها والعمل على اجتثاثها واقترح عدة مقترحات للتخلص من السلطوية في التربية العربية أهمها: إقامة العلاقات داخل الأسرة على أساس التفاهم والتحاور، وإشاعة جو من الأمن والحرية في المجتمع، وتحقيق الإصلاح السياسي وتعميق المشاركة الاجتماعية في اتخاذ القرارات، توفير العدالة في توزيع الثروات، محاربة الجمود الفكري وتطوير النظم التعليمية بتنويع طرق التدريس، وتوسيع مفهوم المنهج الدراسي ووسائل التقويم وتطوير مفهوم الإشراف التربوي، والسعي لتقليل المركزية، وبذل الجهود الحثيثة لمحاربة الأمية، وتبني المفهوم الشامل للإدارة الصفية، وضمان الحرية الأكاديمية، وربط التعليم بالحاضر والمستقبل. إن كتاب السلطوية في التربية العربية كتاب عميق وجريء حيث تناول بالتحليل والتوضيح، مشكلة تربوية عربية حقيقية هي السلطوية بأبعادها المختلفة، وزواياها المتعددة، ووضع يده على المعضلات الأساس التي تعاني منها التربية في المجتمع العربي. ومما يذكر أن الدكتور يزيد عيسى السورطي حاصل على دكتوراه في أصول التربية من جامعة بيتسيرغ في الولايات المتحدة. وعمل عضوًا في هيئة التدريس بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، وجامعة اليرموك في المملكة الأردنية الهاشمية. كما عمل رئيسًا لقسم أصول التربية، ونائبًا لعميد كلية العلوم التربوية، وقائمًا بأعمال عميدها في الجامعة الهاشمية في الأردن، ولا يزال عضو هيئة التدريس فيها. وله أكثر من عشرين بحثًا منشورًا في مجلات محكمة، ركز معظمها على الظواهر السلبية في التربية العربية، منها السلطوية والماضوية، واللفظية، والاغتراب، والتغريب، والملل، وضعف الحرية الأكاديمية، والتسليع التربوي، وغيرها. | |
|
| |
Mohamed Omar عضو جديد
التخصص : sociologie عدد المساهمات : 18 نقاط : 18 تاريخ التسجيل : 05/12/2010 العمر : 49
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الإثنين ديسمبر 06, 2010 2:17 pm | |
| | |
|
| |
زهرة التوت عضو نشيط جدا
التخصص : تربية عدد المساهمات : 56 نقاط : 59 تاريخ التسجيل : 13/10/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الخميس مارس 24, 2011 4:52 am | |
| لماذا أجد مشكلة في التحميل ؟ | |
|
| |
د. خلدون أبو الهيجاء عضو جديد
التخصص : أساليب تدريس اللغة عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 28/03/2011 العمر : 61
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الثلاثاء مارس 29, 2011 1:07 am | |
| | |
|
| |
الناصر رويس عضو نشيط جدا
التخصص : حضارة عربية عدد المساهمات : 20 نقاط : 20 تاريخ التسجيل : 12/05/2011 العمر : 52
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الخميس مايو 12, 2011 5:18 am | |
| موضوع مهم يجب تعميمه على مجمل المشتغلين بالتربية | |
|
| |
زهرة التوت عضو نشيط جدا
التخصص : تربية عدد المساهمات : 56 نقاط : 59 تاريخ التسجيل : 13/10/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الثلاثاء مايو 17, 2011 3:26 am | |
| مع شكري الدائم لكم على كل ما تقومون به . | |
|
| |
abdelhamid faiz عضو نشيط جدا
التخصص : sociologie عدد المساهمات : 129 نقاط : 129 تاريخ التسجيل : 29/03/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الأربعاء مايو 18, 2011 3:57 pm | |
| | |
|
| |
محي الدين عضو جديد
التخصص : اجتماع عدد المساهمات : 14 نقاط : 14 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 العمر : 53
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الجمعة مايو 20, 2011 3:23 am | |
| | |
|
| |
saeed عضو جديد
التخصص : تكنولوجيا عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 10/07/2011 العمر : 37
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الأحد يوليو 10, 2011 4:11 am | |
| جزاك الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك يا رب | |
|
| |
msnyahoo عضو نشيط جدا
التخصص : هندسة عدد المساهمات : 332 نقاط : 332 تاريخ التسجيل : 17/08/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الأحد أغسطس 21, 2011 7:23 pm | |
| شكراً جزيلاً جزاك الله خيراً | |
|
| |
msnyahoo عضو نشيط جدا
التخصص : هندسة عدد المساهمات : 332 نقاط : 332 تاريخ التسجيل : 17/08/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الأحد أغسطس 21, 2011 8:45 pm | |
| شكراً جزيلاً جزاك الله خيراً | |
|
| |
ألق عضو جديد
التخصص : إدارة وتخطيط تربوي عدد المساهمات : 10 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 13/09/2011 العمر : 46
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 10:42 am | |
| | |
|
| |
عبد الغفور عضو جديد
التخصص : المناهج وطرائق التدريس عدد المساهمات : 10 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 08/11/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الإثنين نوفمبر 21, 2011 2:12 pm | |
| | |
|
| |
sportingfull عضو جديد
التخصص : علوم انسانية عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 05/04/2012 العمر : 51
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الخميس أبريل 05, 2012 3:39 pm | |
| | |
|
| |
نور 305 عضو جديد
التخصص : علم اجتماع التربية عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 05/12/2012 العمر : 37
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الأربعاء ديسمبر 05, 2012 3:27 am | |
| شكرا جزيلا على هذا الموضوع
| |
|
| |
travolta5 عضو جديد
التخصص : خدمة اجتماعية عدد المساهمات : 10 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 14/09/2015 العمر : 64
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 4:24 pm | |
| اكثر من رااااااااااااااااااااائع - جميل العبودي كتب:
- شكرررررررررررررررررررر
| |
|
| |
محمد بن يونس عضو جديد
التخصص : تربية وعلم نفس عدد المساهمات : 15 نقاط : 15 تاريخ التسجيل : 01/11/2011 العمر : 68
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة الجمعة يونيو 24, 2016 6:23 pm | |
| جزاكم الله خيرا ، وجعله في ميزان حسناتكم | |
|
| |
Badr Abdo عضو جديد
التخصص : علوم اجتماعية عدد المساهمات : 6 نقاط : 6 تاريخ التسجيل : 26/10/2016 العمر : 64
| موضوع: رد: السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة السبت ديسمبر 10, 2016 4:06 am | |
| | |
|
| |
| السلطوية في التربية العربية - عالم المعرفة | |
|