المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الشباب المرحله التخلف التغير الجريمة الجوهري العنف المجتمع الجماعات البحث التنمية الاجتماعي كتاب محمد تنمية موريس الخدمة المجتمعات العمل الالكترونية في والاجتماعية التلاميذ الاجتماعية اساسيات الاجتماع
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Empty
مُساهمةموضوع: ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين   ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالإثنين مايو 24, 2010 10:19 am







ملخص دراسة
مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين

اعداد الباحثة / ازهار امين على احمد
( اخصائى نفسى بمستشفى شبرا العام )
للحصول على درجة الماجستير فى التربية
تخصص ارشاد نفسى
قسم الارشاد النفسى
معهد البحوث و الدراسات التربوية
جامعة القاهرة - 2001






اهداف الدراسة :

تسعى الدراسة الحالية الىتحسين حالة ( الانتباة – اللغة –الكفاءة الاجتماعية ) الاطفال الاجتراريين عن طريق وضع وتطبيق برنامج علاجى لهم واشراك الاسرة مع الباحثة فى العلاج



نتائج الدراسة :

لقد توصلت الدراسة الحالية الى النتائج التالية :



( 1 ) بالنسبة للفرض الرئيسى الاول : فقد تحقق هذا الفرض الذى ينص على الأتى :

يؤثر البرنامج التدريبى العلاجى على المجموعة التجريبية لللأطفال الاجتراريين بالنسبة للذكاء والنضج الاجتماعى



بالنسبة للافتراضين الفرعيين للفرض الرئيسى : فقد تحقق هذان الافتراضان وهما :

أ – يوجد فرق فى اداء اطفال المجموعة التجريبية للدراسة على اختبار الذكاء قبل و بعد تطبيق البرنامج العلاجى المقترح 0 وقد وجدت الباحثة ان هذا الفرق فرق دال احصائيا

ب- يوجد فرق فى اداء اطفال المجموعة التجريبية على اختبار النضج الاجتماعى قبل و بعد تطبيق البرنامج المقترح فوجدت الباحثة ان هذا الفرق فرق دال احصائيا

و بذلك بينت تلك النتائج تحقق الفرض الرئيسى الاول



( 2) بالنسبة للفرض الرئيسى الثانى : فقد تحقق هذا الفرض الذى ينص على الاتى : يوجد فرق بين اطفال المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج العلاجى واطفال المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا لة ، فى الذكاء والنضج الاجتناعى بعد تطبيق البرنامج العلاجى .



تأكدت الباحثة من صحة الفرض الثانى و من تأثير وفعالية برنامجها العلاجى المقترح من خلال مايلى : -



أ‌- من خلال مقارنة المجموعة الضابطة بنفسها فى القياس القبلى و البعدى بالنسبة لمعاملات الذكاء و معاملات الذكاء الاجتماعى ، تبين أن الفرق غير دال احصائيا بين معاملات الذكاء فى القياس القبلى والقياس والقياس البعدى وكذلك ايضا معاملات النضج الاجتماعى . هذا يعنى ان معاملات الذكاء للمجموعة الضابطة فى القياس القبلى والقياس البعدى ، و كذلك ايضا معاملات النضج الاجتماعى للمجموعة الضابطة فى القياس القبلى و القياس البعدى لم تزداد زيادة دالة احصائيا .

و تفسر الباحثة ذلك لعدم تطبيق البرنامج العلاجى المقترح على المجموعة الضابطة .

ب‌- من خلال بيان الفرق بين من يتعرض للبرنامج العلاجى المقترح ( المجموعة التجريبية ) و من لم يتعرض لة ( المجموعة الضابطة ) من الاطفال الاجتراريين ، تبين ان الفرق دال احصائيا بين المجموعتين فى معاملات الذكاء ومعاملات النضج الاجتماعى 0 فقد وجدت الباحثة ان معاملات الذكاء و كذلك معاملات النضج الاجتماعى للمجموعة التجريبية اكبر من معاملات الذكاء و معاملات النضج الاجتماعى للمجموعة الضابطة .



وقد فسرت الباحثة تلك النتائج نتيجة لتطبيق البرنامج العلاجى المقترح على المجموعة التجريبية فقط .



ج-من خلال مقارنة كل طفل فى المجموعة التجريبية بنفسه قبل تطبيق البرنامج العلاجى علية وبعده لمعرفة مدى تحسنه على كل بند من بنود البرنامج :

بينت تلك المقارنات تحسن كل طفل فى المجموعة فى اغلب بنود البرنامج العلاجى المقترح بعد تطبيقة عليه .

وبذلك بينت تلك النتائج تحقق الفرض الرئيسى الثانى .

وتشير النتائج الحالية الى فاعلية البرنامج العلاجى المقترح فى علاج الانتباة وتأخر نمو اللغة والنضج الاجتماعى ( الاعتماد على النفس والسلوك الاجتماعى ) .

توصيات وتطبيقات تربوية للبحث :




انطلاقا مما توصلت الية الدراسة الحالية من نتائج يمكن ان توصى الباحثة بعدد من التوصيات والتطبيقات التربوية التى يمكن ان تفيد فى أية خطط او برامج تستهدف المساعدة على علاج الأطفال الاجتراريين



من هذة التوصيات : -



1-تدريب الأطفال الاجتراريين على التركيز والانتباة و التحدث حتى يتمكنوا من التواصل و التفاعل اللفظى الانسانى بصورة ايجابية مع الاقران و المحيطين وذلك من خلال برامج علاجية وتدريبية خاصة بهم .

2 –تهيئة الفرص و الخبرات و الأنشطة الجذابة البناءة " العملية و الحسية و الحركية " و الممارسات التربوية الملائمة للاستثارة اللغوية للأطفال بقصد اثراء حصيلتهم اللغوية والتفاعل الفظى و الاجتماعى المثمر ومساعدتهم على الخروج من حياة العزلة و الانطواء .

3 –ضرورة اعداد برنامج فى الاذاعة و التليفزيون لفئات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بهدف اكسابهم معلومات و قدرات و خبرات وممارسات تربوية و لغوية تساهم فى جذب انتباههم لأشياء مهمة فى الحياة و تكوين ثروة لغوية وتنمى التفاعل الاجتماعى لديهم ، و يقوم بتوعية اسر هؤلاء الأطفال .

4 – ضرورة تقديم برامج التدخل العلاجى المبكر لفئات الأطفال الاجتراريين و بخاصة" المعاقين عقليا" منهم فى كل من الجوانب العقلية المعرفية و اللغوية و الجوانب الاجتماعية و الاعتماد على الذات و ما يستلزم ذلك من خدمات تدريبية و ارشادية و تربوية و علاجية و غيرها .

5 –تقديم عدد من البرامج الارشادية والتربوية للوالدين بالاضافة الى الكتابة بالصحف والمجلات والكتب بغية توجيههم الى أفضل اساليب وطرق تعليم و تدريب الأطفال الأجتراريين و فنيات التعامل معهم و تنمية مهاراتهم بطرق سهلة التطبيق .

6 –تزويد المؤسسات التربوية والمراكز العلاجية التى تتعامل مع الأطفال الاجتراريين و خاصة" المعوقين عقليا" فيهم ببرامج تدريبية وارشادية تقوم على اسس علمية وتربوية فى تدريب وتعليم هؤلاء الأطفال وتدريب العاملين فى هذة الجهات على كيفية تطبيقها و توظيفها بطريقة يسهل اكتسابها والاستفادة منها , والتوسع فى انشاء مراكز متخصصة لتشخيص الاجترارية و علاجها مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال وقدرات و احتياجات كل طفل و اشراك افراد اسرة كل طفل فى العلاج بعد ارشادهم و توعيتهم بكيفية التعامل معه .

7- ضرورة تنوع المواد التعليمية التى تقدم للأطفال الاجتراريين خاصة" المعاقين عقليا" منهم ، ويفضل استخدام المادة التعليمية التى تعتمد على أكثر من قناة حسية مع تزويد فصول التربية و العلاج بالانشطة واللعب و الأدوات التعليمية المختلفة التى تساعد على التمييز السمعى و البصرى و تنمية الانتباة و تنمية الادراك وتكسبهم ثروة لغوية سليمة مع عدم الشعور بالملل .

8 –ضرورة تحلى الوالدين وافراداسرة الطفل الاجترارى و المتعاملين معه و المدربين له و المعالجين له بالحب و الصبر و التعاون فى تدريب و تعليم و علاج هذا الطفل .

9 – عدم تعريض الطفل الاجترارى لخبرات فاشلة ، أثناء تدريبه على اكتساب بعض المهارات ، حتى لايشعر بالاحباط بقدر الامكان بتدريبه على اداء الأعمال البسيطة مع استخدام اسلوب التدعيم و التعزيز المناسب له ، و استخدام اسلوب النمذجه و التوجيه الفظى و الجسمى و تحليل المهمه المراد تعليمه لها الى خطوات صغيره متدرجه تساعد على سهولة التدريب .

10 – لابد من تكامل الأساليب العلاجيه المختلفه من اجل علاج الاجتراريه ، و لابد ان يكون البرنامج العلاجى للطفل برنامجا" شاملا متكاملا" يتضمن علاج نقاط الضعف لديه و كافة الاضطرابات لديه بقدر الامكان كالانتباه و اللغه و العلاقات الاجتماعيه و الاعتماد على الذات فى بعض النواحى المهمه و التقليل من الأنماط السلوكيه النمطيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
sonia
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : EN ANTHROPOLOGIE
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 44

ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين   ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 3:05 pm

سلام شكرا ممكن نستفيد من هذا لاالبرنامج العلاجي لمساعدة اطفال اخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ازهار امين على احمد :مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص دراسة: مدى فاعلية برنامج علاجى للاطفال الاجتراريين- للحصول على درجة الماجستير فى التربية
» احمد ديدات- القرآن معجزة المعجزات-احمد ديدات- الخمر بين المسيحية والاسلام- احمد ديدات- اساقفة انجلترا والوهية المسيح -احمد ديدات- الخلاف الحقيقى بين المسلمين والمسيحيين- احمد ديدات- الحل الاسلامى للمشكلة العنصرية
» فاعلية برنامج تدريبي مقترح على إكساب معلمي الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات
» جلال امين..كتب لها تاريخ
» ماذا حدث للمصريين -جلال امين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: