فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: استخدام انموذجي دورة التعلم والعرض المباشر على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي في الرياضيات الثلاثاء مايو 18, 2010 9:17 am | |
| اثر استخدام انموذجي دورة التعلم والعرض المباشر على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي في الرياضيات
أطروحة دكتوراه تقدمت بها نضـال متـي بطـرس الى مجلس كلية التربية / ابن الهيثم / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في طرائق تدريس الرياضيات بأشرافالأستاذ الدكتور عبد الخالق عبد الجبار النقيب | الأستاذ الدكتورة بشرى محمود قاسم |
1425 هـ مايس 2004 م ملخص الدراسة سعت هذه الدراسة الى معرفة اثر استخدام انموذجي دورة التعلم والعرض المباشر على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي في الرياضيات لدى طالبات الصف الاول المتوسط، وقد تمت مقارنة تلك النماذج بالطريقة الاعتيادية بوصفها عينة ضابطة، تكونت عينة الدراسة من (107) طالبة في ثلاث شعب، اختيرت عشوائيا في متوسطة الوفاء للبنات بمدينة بغداد، مديرية تربية بغداد / الكرخ الأولى، للعام الدراسي (2002-2003). اجري التكافؤ بين المجموعات الثلاث في عدد من المتغيرات، ثم حددت المادة العلمية بالفصول: العلاقات والأعداد الصحيحة والكسور وتطبيقات على الكسور والمقادير الجبرية من المقرر المدرسي للصف الأول المتوسط عام 2000. وفي ضوء الأهمية النسبية للمحتوى والأهداف السلوكية، جرى بناء اختبار تحصيلي مكون من (50) فقرة ، منها (45) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وخمس منها فقرات مقالية، واختبار لقياس التنمية المتحققة للتفكير الاستدلالي مكونا من (30) فقرة، من نوع الاختبارات الموضوعية، لغرض التحقق من حصول ا لتنمية الاستدلالية. تحققت الباحثة من بعض خصائص الاختبارين السيكومترية، ومن صلاحية فقراتهما بعرضها على مجموعة من المحكمين، ثم اجرت اختبارا قبلياً للتفكير الاستدلالي للمجموعات الثلاث. · المجموعة التجريبية الاولى: جرى تدريسها بانموذج دورة التعلم ذات المراحل الثلاث: الاستكشاف، عرض المفهوم، التطبيق، وباستخدام الوسائل الحسية للتعلم في مرحلة الاستكشاف لتحقيق الانتقال المعرفي من المحسوس الى المجرد، على وفق نظرية بياجيه Piaget . · المجموعة التجريبية الثانية: جرى تدريسها بأنموذج العرض المباشر، على وفق أصناف المعرفة الرياضية: مفاهيم، مهارات، مبادئ، أساليب تفكير من خلال حل مشكلات وبالخطوات المحددة لهذا الأنموذج. · المجموعة الضابطة: درست على وفق الطريقة الاعتيادية. استمر تطبيق التجربة (13) أسبوعا، وفي نهاية التجربة طبق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الاستدلالي البعدي للمجموعات الثلاث. تـم استخـدام الوسائـل الإحصائيـة الوصفيـة والاستدلاليـة وكانت النتائج كالأتي: 1- تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق أنموذج دورة التعلم على المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة في التحصيل ككل وفي مكونات المعرفة الرياضية كل على حدة وفي تنمية التفكير الاستدلالي، عند مستوى دلالة (0.05). 2- تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج العرض المباشر على المجموعة الضابطة في التحصيل ككل وفي مكونات المعرفة الرياضية كل على حدة، وفي تنمية التفكير الاستدلالي، عند مستوى دلالة (0.05). وقد تأكد ذلك في ضوء الصيغة المقترحة المستخدمة وهي لاول مرة (حسب علمنا) لقياس الكفاية النسبية للتنمية المتحققة في التفكير الاستدلالي. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فقد قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات، واهمها: الاهتمام بتنمية التفكير الاستدلالي، وتحسين الإنجاز للطالبات وذلك باستخدام أنموذجي دورة التعلم والعرض المباشر في المراحل المختلفة. | |
|