المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع |
المواضيع الأخيرة | » أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسيةالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر » قارة آمال - الجريمة المعلوماتيةالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg » معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982 الخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh » سيكلوجية_المسنينالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan » ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصرالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan » جرائم نظم المعلوماتالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh » دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية" السبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh » أصــــــــــــــــــــــــول التربيةالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh » نحو علم اجتماع نقديالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري » د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعوديالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed |
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية | الجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro |
أثنوغرافيا …
| تعاليق: 93 |
جرائم نظم المعلومات | الإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة |
ضع ردا …
| تعاليق: 5 |
أصــــــــــــــــــــــــول التربية | الأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة |
تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …
| تعاليق: 146 |
نحو علم اجتماع نقدي | السبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة |
العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي
| تعاليق: 13 |
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة | السبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي | مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …
| تعاليق: 283 |
أصل الدين - فيورباخ | الإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة |
أصل الدين - فيورباخ
| تعاليق: 223 |
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد | الخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة |
[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…
| تعاليق: 43 |
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي | الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة |
مبادئ علم الاجتماع
إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …
| تعاليق: 264 |
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب | السبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة | نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب
رابط التحميل …
| تعاليق: 39 |
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر | الأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة |
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
[img]…
| تعاليق: 22 |
تدفق ال | |
|
| ملخصات البحوث ( علم النفس) | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: ملخصات البحوث ( علم النفس) السبت مارس 27, 2010 9:31 am | |
| ملخصات البحوث آراء الأطباء النفسيين العاملين في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية في عملية التشخيص النفسي : دراسة استطلاعية .
د. فهد بن عبد الله الربيعة قسم علم النفس كلية التربية –جامعة الملك سعود ، الرياض
ملخص البحث :
أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على آراء الأطباء النفسيين العاملين في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية في عملية التشخيص النفسي . وقام الباحث بإعداد أداة لقياس آراء الأطباء النفسيين في عملية التشخيص النفسي . تكونت من (22ِ) بنداً ، وتم تطبيق تلك الأداة على عينة ضمت (63) طبيباً وطبيبة نفسيين ، تم اختيارهم – بطريقة عشوائية – من عدة مستشفيات نفسية بالمملكة العربية السعودية . وقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية :
1- الغالبية من الأطباء النفسيين يؤيدون عملية التشخيص النفسي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تأييد الأطباء النفسيين لعملية التشخيص النفسي باختلاف اتجاهاتهم النظرية .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تأييد الأطباء النفسيين لعملية التشخيص النفسي باختلاف العمر وعدد سنوات الخبرة .
4- معظم الأطباء النفسيين يعتمدون في عملية التشخيص النفسي على معرفة أعراض الاضطراب النفسي ، وعلى استخدامهم للتصنيف العالمي العاشر للأمراض ICD-10 .
الوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة
د. فهد بن عبد الله الربيعة قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة الملك سعود
ملخص البحث :
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى عينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض . كما هدفت أيضاً إلى معرفة الفروق بين الطلاب والطالبات في درجة الشعور بالوحدة النفسية ، وإلى التعرف على أثر كل من الحالة الاجتماعية ومكان إقامة الطلاب والطالبات في درجة شعورهم بالوحدة النفسية . وقد تكونت عينة الدراسة من (600) طالب وطالبة تم سحبها بطريقة عشوائية . وقد استخدم الباحث مقياس الشعور بالوحدة النفسية لحضر والشناوي (1988) ومقياس المساندة الاجتماعية للسمادوني (1997) . وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المتزوجين وغير المتزوجين في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات الذين يسكنون في مسكن الجامعة الداخلي والطلاب والطالبات الذين يسكنون مع أسرهم في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
5- وجود علاقة ارتباط سالبة ودالة إحصائياً بين درجات طلاب وطالبات الجامعة على مقياس الشعور بالوحدة النفسية ودرجاتهم على مقياس المساندة الاجتماعية .
اتجاهات طلاب وطالبات علم النفس بجامعة الملك سعود نحو مهنة الأخصائي النفسي الإكلينيكي – دراسة استطلاعية – د. فهد بن عبد الله الربيعه قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة الملك سعود
ملخص البحث :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلاب وطالبات علم النفس بجامعة الملك سعود نحو مهنة الأخصائي النفسي الإكلينيكي . وقد تكونت عينة الدراسة من (375) طالب وطالبة تم سحبها بطريقة عشوائية . وقد قام الباحث بإعداد أداة لقياس اتجاهات أفراد العينة نحو مهنة الأخصائي النفسي الإكلينيكي . وتوصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في اتجاهاتهم نحو مهنة الأخصائي النفسي الإكلينيكي ، وقد جاءت هذه الفروق في صالح الطالبات .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب السنوات الدراسية المختلفة في اتجاهاتهم نحو مهنة الأخصائي النفسي الإكلينيكي .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المتزوجين والطلاب غير المتزوجين في اتجاهاتهم نحو مهنة الأخصائي النفسي الإكلينيكي .
الإنهاك النفسي لدى عينة من العاملين في مجال الخدمات الإنسانية بمدينة الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات السيد إبراهيم السمادوني * وفهد بن عبد الله الربيعة ** *أتساذ مشارك **أستاذ مساعد
قسم علم النفس ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، المملكة العربية السعودية
ملخص البحث :
تستهدف الدراسة الحالية دراسة الإنهاك النفسي لدى العاملين في مجال الخدمات الإنسانية (التدريس ، والتمريض ، والطب ، ومهنة الأخصائي النفسي ، وأيضاً العمل الإداري) في ضوء بعض المتغيرات المهنية والديموغرافية (طبيعة المهنة ، والجنس ، والعمر ، والحالة الاجتماعية ، وعدد سنوات الخبرة) . وقد طبق الباحثان مقياس ماسلاش للإنهاك النفسي بعد أن قاما بتعريبه وإعداده ليناسب البيئة السعودية على عينة قوامها 329 فرداً من العاملين والعاملات بتلك المهن ، وقد أعدا صورتين للمقياس إحداهما للمعلم والأخرى لباقي العاملين بالمهن الأخرى . وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة للنتائج التالية :
o إن العاملين في مجال الخدمات الإنسانية يكونون عرضة للعديد من المؤثرات المرتبطة بطبيعة العمل وظروفه والتي تؤدي إلى حالة من الإنهاك النفسي .
o توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين في مجال الخدمات الإنسانية في درجة تكرار شعورهم بالإنهاك النفسي .
o إن العاملين بمهنتي التدريس والتمريض كانوا أكثر شعوراً بالإنهاك النفسي مقارنة بغيرهم من العاملين بالمهن الأخرى .
o لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين والعاملات في مجال الخدمات الإنسانية في درجة الشعور بالإنهاك النفسي .
o تختلف درجة الشعور بالإنهاك النفسي لدى العاملين في مجال الخدمات الإنسانية باختلاف العمر .
o إن العاملين المتزوجين من كلا الجنسين كانوا أكثر شعوراً بالإنهاك النفسي بمقارنتهم بغير المتزوجين .
o تختلف درجة الشعور بالإنهاك النفسي لدى العاملين باختلاف سنوات الخبرة ، وقد كانت فئة المعلمين والأطباء والممرضات والخدمة النفسية من ذوي خبرة 5-9 سنوات أكثر شعوراً بالإنهاك النفسي بمقارنتهم بالفئات الأخرى .
وقد نوقشت تلك النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة .
دور الأخصائي النفسي الإكلينيكي في عمليتي التشخيص والعلاج د. فهد بن عبد الله الربيعه قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة الملك سعود
ملخص البحث :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الأخصائي النفسي الإكلينيكي في عمليتي التشخيص والعلاج النفسي . وقد تكونت عينة الدراسة من (61) أخصائياً نفسياً وأخصائية نفسية ممن يعملون في مستشفيات الصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة ومستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض التابع لجامعة الملك سعود . وقام الباحث بإعداد أداة لقياس مدى أداء الأخصائي النفسي الإكلينيكي لدوره في عمليتي التشخيص والعلاج النفسي كما قام بإعداد أداة أخرى لقياس الصعوبات التي تواجه الأخصائي النفسي الإكلينيكي في عمله .
وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأخصائيين النفسيين والأخصائيات النفسيات في ممارسة التشخيص النفسي والعلاج النفسي .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأخصائيين النفسيين (ذكور وإناث) في ممارسة التشخيص النفسي والعلاج النفسي في ضوء متغير المستوى التعليمي .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأخصائيين النفسيين (ذكور وإناث) في ممارسة التشخيص والعلاج النفسي في ضوء متغير عدد سنوات الخبرة وذلك لصالح مرتفعي الخبرة .
المبادئ الأخلاقية والميثاق الأخلاقي المقترح لمهنة الأخصائي النفسي الإكلينيكي في المملكة العربية السعودية إعداد : فهد بن عبد الله بن علي الربيعه أستاذ علم النفس المشارك ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، المملكة العربية السعودية (قدم للنشر ؛ وأجيز في 19/7/1422هـ)
ملخص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على مجموعة من المبادئ الأخلاقية التي يلزم الأخصائي النفسي الإكلينيكي الإلمام بها . وتتمثل هذه المبادئ الأخلاقية في موافقة المريض على العلاج ، والسرية ، وكفاءة الأخصائي النفسي الإكلينيكي المهنية ، ومسئوليات الأخصائي النفسي الإكلينيك المهنية ، وقيم وأفكار الأخصائي النفسي الإكلينيكي . وقد قام الباحث بعرض تلك المبادئ الأخلاقية مراعياً الخصوصية الحضارية للمجتمع السعودي قدر الإمكان . كذلك قام الباحث بعرض الميثاق الأخلاقي المقترح لمهنة الأخصائي النفسي الإكلينيكي . وقد تضمن هذا الميثاق المبادئ الأخلاقية آنفة الذكر بالإضافة إلى أبعاد أخرى تتعلق بالقياس النفسي والتشخيص والعلاج ، والبحوث والتجارب . وقد اختتم الباحث هذه الدراسة بعدد من التوصيات والاقتراحات .
السمات الشخصية المميزة للأخصائي النفسي الإكلينيكي دراسة على عينة من الأخصائيين النفسيين العاملين في مستشفيات الصحة النفسية في المملكة العربية السعودية
فهد بن عبد الله الربيعه أستاذ مشارك – قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة الملك سعود – الرياض
ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على بعض السمات الشخصية المميزة للأخصائي النفسي الإكلينيكي في المملكة العربية السعودية وذلك في ضوء متغيري الجنس والعمر . ولتحقيق هذا الهدف أجرى الباحث دراسة على عينة من الأخصائيين النفسيين قوامها 70 فرداً . وتم تطبيق الجزء الأول من مقياس الشخصية العاملي لكاتل وزملائه والذي قام بتقنينه على البيئة السعودية عبد الرحمن وأبو عباة (1998م) على أفراد العينة . وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على عاملي التآلف والاندفاعية . كذلك كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين الأخصائيين النفسيين والأخصائيات النفسيات كبار السن وبين الأخصائيين النفسيين والأخصائيات النفسيات صغار السن على عوامل التآلف ، والذكاء ، والثبات الانفعالي ، والسيطرة ، والاندفاعية ، والامتثال ، والمغامرة ، والتنظيم الذاتي .
وفي ضوء هذه النتائج ، قدم الباحث بعض التوصيات والاقتراحات التي يأمل أن يساهم تنفيذها في إثراء المعرفة في هذا المجال .
اتجاهات مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض نحو الإرشاد الطلابي إعداد فهد بن عبد الله الربيعه أستاذ مشارك – قسم علم النفس كلية التربية – جامعة الملك سعود
ملخص البحث :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض نحو الإرشاد الطلابي ، وإلى معرفة الفروق في اتجاهات أفراد العينة نحو الإرشاد الطلابي وذلك في ضوء متغيري الجنس والعمر . وقد قام الباحث بإعداد أداة لقياس اتجاهات مديري ومديرات المدارس نحو الإرشاد الطلابي معتمداً على ما ورد في التراث النفسي من أبحاث ودراسات ، وما تم إعداده من مقاييس ذات علاقة مباشرة بطبيعة العمل الإرشادي . وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (103) مدير مدرسة متوسطة وثانوية ، و (100) مديرة مدرسة متوسطة وثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدينة الرياض . وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
1- أن معظم مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض لديهم اتجاهات إيجابية نحو الإرشاد الطلابي .
2- أن الإناث كن أكثر إيجابية في اتجاهاتهن نحو الإرشاد الطلابي من الذكور .
3- لا توجد فروق بين مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية صغار السن ومديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية كبار السن في اتجاهاتهم نحو الإرشاد الطلابي .
وبناءً على نتائج هذه الدراسة ، قدم الباحث عدداً من التوصيات والبحوث المقترحة.
دور الأخصائي النفسي الإكلينيكي كما يدركه الطبيب النفسي
(دراسة على عينة من الأطباء النفسيين العاملين في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية) . د. فهد بن عبد الله الربيعه أستاذ مشارك – قسم علم النفس كلية التربية – جامعة الملك سعود
ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور الأخصائي النفسي الإكلينيكي كما يدركه الطبيب النفسي . وقد تكونت عينة الدراسة من (64) طبيباً نفسياً وطبيبة نفسية من العاملين في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية . وقد قام الباحث بتصميم أداة لقياس مهام الأخصائي النفسي الإكلينيكي الرئيسة والمتمثلة في التشخيص ، والعلاج النفسي ، والإستشارات النفسية ، وتم تطبيق هذه الأداة على عينة الدراسة الحالية . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الذكور والإناث على بعدي التشخيص والاستشارات النفسية لصالح الإناث . كذلك أظهرت نتائج الدراسة فروقاً بين الأطباء النفسيين والطبيبات النفسيات قليلي الخبرة وبين نظرائهم كثيري الخبرة وذلك على جميع أبعاد أداة الدراسة ، وجاءت هذه الفروق لصالح كثيري الخبرة . وأخيراً فإن نتائج الدراسة لم تكشف عن وجود فروق بين الأطباء والطبيبات النفسيات وفق متغير الرتبة الوظيفية (استشاري ، أخصائي ، مقيم) . وفي ضوء هذه النتائج وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات . | |
| | | | ملخصات البحوث ( علم النفس) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|