المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الخدمة كتاب الجماعات في محمد موريس الاجتماعي التغير التنمية الاجتماع الجريمة الجوهري الاجتماعية البحث التلاميذ اساسيات العنف التخلف المرحله المجتمع الالكترونية الشباب العمل والاجتماعية المجتمعات تنمية
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية   إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالأحد يناير 24, 2010 12:02 am


منيرة آل سعود
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية
دراسة استطلاعية بمدينة الرياض

رسالة دكتوراه
مقدمه إلى : جامعة الملك سعود – كلية الدراسات العليا – قسم الدراسات الاجتماعية (خدمة اجتماعية)
إعـــــــــداد : الطالبة منيرة بنت عبد الرحمن بن عبد الله آل سعود .
إشراف : الدكتور سامي بن عبد العزيز الدامغ .
تعد الأسرة البناء الاجتماعي الذي يتكون من الأب والأم والأطفال، كما أنها تعد من أهم العوامل المكونة لشخصية الطفل التي لها تأثير مباشر فيها حيث تُعد المحيط المباشر الذي يعيش فيه الطفل . لذا فإن المناخ العائلي، والعلاقات التي تربط بين أفراد الأسرة، من أهم العوامل التي تؤثر على عمليات النمو النفسي والاجتماعي للطفل . حيث إن الأسرة التي يتوافر فيها عوامل الحب والمودة والعطاء والاستقرار النفسي تُعَد عوامل ضرورية لتوفير مشاعر الأمن للطفل، ولتوفير عوامل النمو الانفعالي السوي له، لأن تفاعلات الطفل وعلاقاته الاجتماعية المسـتقبلية، وكذلك نمو الطفل الانفعالي والعاطفي تتشكل وتتأثر بناء على أنماط التفاعل بين الوالدين والطفل في الأسرة . وحيث إن الأطفال هم أساس مستقبل أي مجتمع فإنه يبرز لنا أهمية اتباع أساليب معاملة سليمة معهم .
ولكن قد لا تقوم الأسرة بالضرورة بالأدوار الواجبة عليها، كما يمكن أن لا يكون هناك صعوبات لديها تعوقها عن أداء وظائفها، كما لا يفترض خلوها من المشكلات المختلفة، وذلك إما نتيجة لأسباب تتعلق بأفرادها أو لأسباب أخرى مجتمعية، فنتيجة للتغيرات المتعددة المرتبطة بطبيعة الحياة المعاصرة، نلاحظ نشأة صورة جديدة ومتغيرة من الظواهر والمشكلات التي تواجه حياة الأسرة، ومنها ظاهرة العنف الأسري، فهناك بعض الدراسين الذين يصورون "العنف الأسـري" أو "العنف المنزلي" بوصفه ظاهرة اجتماعية مهمة قد تحدث في محيط الأسرة، مع أنه عادة ما يصور المنزل الأسري "كملاذ haven" يتلاءم مع ضغوط الحياة المعاصرة، ولكن لابد في المقابل من النظر إليه أيضا على أنه قد يكون موقعا للعنف الموجه ضد النساء أو الأطفال (Dallos & Mclaughlin, 1993:1 ) . وهذا العنف الذي من الممكن أن يحدث في داخل الأســـرة قد يكون بين كل أفراد الأسـرة بعضهم إلى بعض، أو قد يصدر من أحد أطرافها – وغالبا ما يكون الأقوى – على الطرف الآخر، ومن ضمن صور هذا العنف الإيذاء بين الزوجين، أو على كبار السن في الأسرة، بالإضافة إلى إيذاء الأطفال "Child Abuse " أو ما قد يعبر عنه في بعض الأحيان بإساءة معاملة الأطفال "Child Maltreatment " .
مشكلة الدراسة :
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في "غياب المعرفة الدقيقة حول الإيذاء الموجه للأطفال في المجتمع العربي السـعودي بما لا يمكن أولاً من تحديد حجم هذه الظاهرة وأنواعها أو تصنيفاتها وأسباب وجودها وخصائص المتعرضين لها، وثانياً من سن التشريعات اللازمة لها والتصدي لها" .
أهداف الدراسة :
هذه الدراسة موجهة نحو تحقيق الأهداف التالية :
1. التعرف على معدل حدوث حالات إيذاء الأطفال في المستشفيات في مدينة الرياض .
2. التعرف على أنواع الإيذاء الذي يتعرض له الأطفال في مدينة الرياض .
3. التعرف على أسباب الإيذاء الذي يتعرض له الأطفال في مدينة الرياض.
4. التعرف على خصائص الأطفال المتعرضين للإيذاء في مدينة الرياض .
5. التعرف على خصائص أسر الأطفال والمتعرضين للإيذاء في مدينة الرياض .
6. التعرف على المعوقات المجتمعية والمؤسسية – إن وجدت – التي تحول دون مساعدة الأطفال المتعرضين للإيذاء على الوجه الأمثل .
7. تقديم تصور مهني مقترح للتدخل المهني مع حالات الأطفال المتعرضين للإيذاء منطلقاً من فلسفة مهنة الخدمة الاجتماعية وفي ضوء أهدافها ومبادئها .
تساؤلات الدراسة :
هذه الدراسة موجهة نحو الإجابة عن التساؤلات التالية :
1- ما معدل حدوث حالات إيذاء الأطفال في المستشفيات في مدينة الرياض ؟.
2- ما أنواع الإيذاء الذي يتعرض له الأطفال في مدينة الرياض ؟.
3- ما أسباب الإيذاء الذي يتعرض له الأطفال في مدينة الرياض؟ .
4- ما خصائص الأطفال المتعرضين للإيذاء في مدينة الرياض؟ .
5- ما خصائص أسر الأطفال المتعرضين للإيذاء في مدينة الرياض؟
6- ما المعوقات المجتمعية والمؤسسية التي تحول دون تقديم المساعدة للأطفال المتعرضين للإيذاء على الوجه الأمثل ؟
7- ما أسلوب التدخل المهني الأمثل المنطلق من فلسفة مهنة الخدمة الاجتماعية وفي سوء أهدافها ومبادئها للتعامل مع حالات الأطفال المتعرضين للإيذاء؟ .
الإجراءات المنهجية للدراسة :
ويمكن تحديدها في الخطوات التالية :
1- نوع الدراسة ومنهجها :
تعد هذه الدراسة دراسة استطلاعية، تعتمد على منهج المسح الاجتماعي social survey method
2- مجتمع الدراسة وعينتها :
المتخصصون من الممارسين المهنيين الذين يمكن أن تتيح لهم طبيعة عملهم (في المستشفيات) معرفة ومشاهدة حالات إيذاء الأطفال وهم :
1- الأخصائيون الاجتماعيون .
2- الأخصائيون النفسيون .
3- الأطباء النفسيون .
4- أطباء الأطفال .
3- أداة جمع بيانات الدراسة :
قامت الباحثة بتصميم استبيان Questionnaire تم توزيعه على الممارسين المهنيين من المتخصصين وهم : الأخصائيون الاجتماعيون – الأخصائيون النفسيون – الأطباء النفسيون – أطباء الأطفال في المستشفيات .
4- حدود الدراسة ومجالاتها :
وحدود هذه الدراسة في ضوء مجالاتها هي كما يلي :
‌أ. المجال المكاني :
يتحدد المجال المكاني للدراسة في :
المستشفيات الكبرى الرئيسة الحكومية غير الخاصة الواقعة في مدينة الرياض وتحدد في المستشفيات الآتية :
1- المستشفى المركزي .
2- مستشفى الولادة والأطفال .
3- مستشفى الأطفال بالسليمانية .
4- مستشفى الأمير سلمان .
5- مستشفى القوات المسلحة .
6- مستشفى قوى الأمن .
7- مستشفى الملك خالد الجامعي .
8- مستشفى الملك فهد للحرس الوطني .
9- مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث .
10- مستشفى اليمامة .
‌ب. المجال الزماني :
وهي الفترة التي استغرقها جمع بيانات الدراسة، وانحصر المجال الزمني لجمع البيانات في الفترة من 25/12/1419هـ إلى 12/3/1420هـ .
‌ج. المجال البشري :
اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على عدة وحدات بشرية في الحصول على بياناتها وذلك على النحو التالي :
المتخصصون من الممارسين المهنيين العاملين في المستشفيات في مدينة الرياض، وهم :
1- الأخصائيون الاجتماعيون .
2- الأخصائيون النفسيون .
3- الأطباء النفسيون .
4- أطباء الأطفال .
وقدتم مراعاة هذه الحدود عند تعميم النتائج .
نتائج الدراسة :
تم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال الرجوع إلى عشر مستشفيات في مدينة الرياض، جمعت فيها البيانات من 182 ممارساً مهنياً، يشكل الأخصائيون الاجتماعيون نسبة 40.1% ويمثل أطباء الأطفال نسبة 36.9% ونسبة 7.1% من الأطباء النفسيين وكذلك الأطباء بنسبة تبلغ 6.6% والأخصائيون النفسيون بنسبة تصل إلى 5.5% ومتخصصون آخرون في المستشفيات بنسبة 3.3% من مفردات العينة .
وقد بلغ عدد المتعاملين من مفردات العينة مع حالات الأطفال المتعرضين للإيذاء نسبة 39% منهم، بينما بلغت نسبة غير المتعاملين مع هذا النوع من الحالات نسبة 61% من مفردات العينة من الممارسين المهنيين في المستشفيات، شكل أطباء الأطفال ثم الأخصائيون الاجتماعيون أكبر نسبة منهم .
وتبين أن أكثر أنواع إيذاء الأطفال التي تعامل معها الممارسون هي حالات الإيذاء البدني بنـسبة تصل إلى 91.5% ويليها حالات الأطفال المتعرضين للإهمال بنسبة 87.3% ثم حالات الإيذاء النفسي، ويليها الإيذاء الجنسي، ثم من يتعرضون لأكثر من نوع من الأذى من هذه الحالات التي تعامل معها الممارسون في المستشفيات، وكانت غالبية الحالات التي تعامل معها الممارسون قد وقع فيها الإيذاء على الأطفال من قبل أحد الوالدين، بحيث تمثل نسبة من وقع عليهم الإيذاء من قبل الأم 74.6%، بينما تبلغ نـسبة من وقع عليهم هذا الأذى من الأب نـسبة 73.2%، كما تعامل الممارسون مع حالات من كلا الجنسين، وكانت نسبة كبيرة منهم تصل إلى 66.2% ممن تقل أعمارهم عن عامين وتتزايد نسبة الأطفال المتعرضين للإيذاء كلما صغرت أعمارهم . وكان أبرز صفات أسر هؤلاء الأطفال المتعرضين للإيذاء من الذين تعامل معهم الممارسـون هي أنها ذات دخل منخفض، كما أنها مفككة . أما أسباب تعرض هؤلاء الأطفال للإيذاء فتعود إلى وجود مشـكلات زوجية بين والدي الطفل المتـعرض للإيذاء بالإضافة إلى الأسباب والعوامل الأخرى .
وقد واجه الممارسون المهنيون في المستشفيات من مفردات العينة مجموعة من المعوقات عند التعامل مع حالات إيذاء الأطفال، وكان أهمها عدم تعاون أسرة الطفل المتعرض للإيذاء .

ملخص هذه الرسالة مقتبس نصا من مجلة رسالة الخليج العدد (78)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية   إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2012 1:59 pm

uiij
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له : تحديات لمهنة الخدمة الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنظمة مع تصور لدور الخدمة الاجتماعية
» العوامل المؤدية إلى ظاهرة التحرش الجنسي ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها دراسة مطبقة على طالبات الفرقة الرابعة بجامعة الفيوم إعــداد الدكتور / محمود فتحي محمد الأستاذ المساعد بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم
» المواطنة العالمية والايكولوجية والسياسة الاجتماعية الدولية قراءة واعية - مؤتمر الخدمة الاجتماعية والمواطنه، المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالمنصورة، مايو 2009
» الخدمة الاجتماعية والمشكلات الاجتماعية والسياسات الاجتماعية
» دور الخدمة الاجتماعية في مكافحة المشكلات الاجتماعية المعاصرة لدى الشباب(الإرهـــاب نموذجــــــــا)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: