المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
المجتمعات الخدمة الاجتماعية الجوهري الجماعات في التلاميذ محمد العنف التنمية موريس الجريمة التخلف الشباب العمل الاجتماعي المرحله الالكترونية المجتمع الاجتماع التغير والاجتماعية البحث اساسيات تنمية كتاب
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

  الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

 الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Empty
مُساهمةموضوع: الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت    الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت Emptyالسبت يونيو 06, 2015 4:06 am


الفكر الجغرافي الحديث
تأليف ريتشارد بيت
Modern Geographical Thought
Richard Peet (2006)
Blackwell
عرض وقراءة: كرم عباس
مراجعة وتحرير: عاطف معتمد
الجغرافيا النسوية
يحمل الفصل السابع عنوان "النظرية النسوية وجغرافية الجنوسة Feminst Theory and Geography of Gender". ويتناول فيه المؤلف الحركات النسوية التي جاهدت لأجل تحقيق العدالة والتحرر والمساواة في فترة ما بعد الحداثة. ويقسم "بييت" الحركة النسوية تاريخيًا إلى ثلاثة موجات: تبدأ الأولى من القرن التاسع عشر وحتى أوائل القرن العشرين، وكان هدفها الأساس الحصول على حقوق سياسية للمرأة مساوية لتلك التي للرجل.
وتبدأ الموجة الثانية منذ ستينيات القرن العشرين وحتى التسعينيات من نفس القرن. وقد ظهرت هذه الموجة في سياق الحركات المناهضة للحرب وتنامي الوعي الذاتي لدى الأقليات في شتى أنحاء العالم، وفي تلك الموجة كانت الحياة الجنسية ومسائل الإنجاب هي القضايا المهيمنة على الحركة النسوية. أما الموجة الثالثة فبدأت في منتصف التسعينيات، وفيها تمت مراجعة مفاهيم مثل "الأنوثة الكونية" و"الجسد" و"الجنس".
وقد اتخذت الدراسات النسوية شكلاً من أشكال الأنطولوجيا السياسية، وخاصة تلك الدراسات الناجمة عن الموجة الثانية من الحركات النسوية. وطُرحت فيها تساؤلات جديدة وتم تبني مواقف سياسية من خلال فلسفة العلوم النسوية التي رغم اتخاذها شكلاً أكاديميًا إلا أن أهدافها كانت أهداف سياسية في الأساس.
وينتقل المؤلف من النظرية النسوية في أشكالها الأنطولوجية والابستمولوجية إلى الجغرافيا النسوية وتاريخها وحججها والنقاط الجوهرية فيها. ويتتبع المفاهيم الأربعة الأساسية في حركات التحرر النسوي وهي: النسوية الليبرالية – النسوية الماركسية – النسوية الراديكالية – النسوية الاشتراكية.
"النسوية الليبرالية Liberal Feminism" وهي مستمدة من مجموعة أفكار الليبرالية الكلاسيكية. وتؤكد النظرية الليبرالية بشكل عام أن البشر متساوون ولديهم قيم أصيلة باعتبارهم كيانات عاقلة. واستنادًا على أساس التساوي العقلي بين الرجل والمرأة فإن الليبرالية النسوية تسعي للحصول على حقوق للنساء، باعتبار الأنثى إنسان مثلها مثل الرجل، لابد أن تحصل على الكرامة والحرية والعدالة وتحقيق الذات وغيرها من حقوق الإنسان.
ولا تسعى الليبرالية النسوية للحصول على امتيازات خاصة للنساء بل تطلب العدالة والمساواة للجميع. وقد أدى استناد النسوية الليبرالية على تجريد الفرد لأن يتم انتقادها من جانب النسوية الماركسية التي رأت في النسوية الليبرالية أيديولوجية برجوازية.
"النسوية الماركسية Marxist Feminism" عرضت النسوية الماركسية بديلاً للنسوية الليبرالية من خلال مفهوم الطبقة التي رأت فيه مفتاحا لفهم اضطهاد المرأة. وبدل التركيز على العقلانية الشمولية رأت النسوية الماركسية البشر نوعا بيولوجيا له احتياجات يتم تلبيتها عن طريق التطبيق العملي، وأن الأشكال الاجتماعية للعمل تحدد الملامح الأساسية للمجتمع وسكانه؛ وبالتالي يتم تشكيل طبيعة المرأة من خلال التفاعل بين التطبيق العملي والنظام البيولوجي والبيئة المادية والاجتماعية. وتؤكد الماركسية النسوية على أن النساء يتبنين وجهة نظر الطبقة العاملة جذريًا.
النسوية الراديكالية Radical Feminism: ظهرت من خلال حركة تحرير المرأة في ستينيات القرن الماضي عبر سلسلة من المواقف التي كان مبدؤها الأساسي القضاء على أسباب اضطهاد المرأة. وقاومت النسوية الراديكالية تمييز المرأة وفقًا للمفاهيم البيولوجية والإنجابية، ورفضت فكرة ضعف النساء فسيولوجيًا في مقابل قوة الرجل الذي تعتمد عليه الأسرة.
وقد أدت التطورات في علم الاستنساخ ووسائل الإنجاب ووسائل منع الحمل وأطفال الأنابيب وغيرها إلى إمكانية تحويل مفهوم الأساس البيولوجي للمرأة، بمعنى أن الفروق الجنسية التناسلية لم تعد لها نفس الأهمية الثقافية التي كانت سائدة من قبل.
وأصبح القرار البيولوجي لدى المرأة أكثر وعيًا وفقًا لوجود اختيارات فيما يتعلق بالسلوك الإنجابي. وتعددت نظريات النسوية الراديكالية باختلاف رؤيتها ومنظورها، ومنها ما ربط النسوية بالطبيعة، وأن المرأة تؤكد على العاطفة في مقابل الرؤية المنطقية والعقلانية للرجل، وأن القرب من الطبيعة هو المصدر الرئيس لقوة المرأة وسلطتها، ويصبح المثل الأعلى للإنسان متمثلاً في المرأة من حيث تعاطفها وحدسها وغريزتها للحماية والتضحية.
ومع ذلك هناك نظريات نسوية أخرى ترفض النظريات الطبيعية معتقدين أنه حتى البيولوجيا البشرية والاجتماعية هي عملية انتقائية ثقافية. ورغم الاختلاف بين النظريات الراديكالية النسوية فإنها تتفق على أن المعرفة النسوية الراديكالية إنما تنشأ مباشرة عن خبرة المرأة والتي تختلف بالتأكيد عن خبرة الرجل.
النسوية الاشتراكية Socialist Feminism وتلتزم بالمفهوم الماركسي للإبداع التاريخي والمادي للطبيعة البشرية. وترى النسوية الاشتراكية أن قضايا المرأة هي نتيجة لسياق المجتمع الرأسمالي. فقهر المرأة مرتبط بالاستغلال وقوة العمل عن طريق تحقير المجتمع للمرأة كقوة عاملة منتجة سواء في العمل مدفوع الأجر أو العمل غير مدفوع الأجر (العمل المنزلي). ويتمثل الحل في نظرها في تغيير المجتمع ككل وبالتالي تغيير وضع المرأة. وترى كذلك إن إعادة بناء الواقع يتطلب التحول والتغير الجذري بفهم أعمق من مستوى الفلسفة الذكورية.
وتفترض النسوية سلسلة من مستويات الواقع التي تشمل أبعادًا أعمق تقوم على تضخيم إمكانيات المرأة المتحررة من قيود الجسد. ووفقًا لنظام الثنائيات (العقل والجسد – الثابت والمتغير – المثالي والواقعي .....الخ) فإن الوجود النسوي يتمحور في علاقة معقدة ترتكز على جسد المرأة، والأنشطة الحيوية للمرأة هي التي تشكل أساس المادية النسوية على وجه التحديد، في حين تتميز تجربة الرجل بازدواجية مستمدة من الفصل بين مجال الأسرة ومجال الحياة العامة.
وتحت عنوان "السؤال العلمي في النسوية The Science question in Feminism" يؤكد "بييت" أن هذا السؤال كان محور التركيز والاهتمام في أواخر سبعينيات وأوائل ثمانينات القرن العشرين. ويشير إلى "جينيفيف لويد Genevieve Loyd" التي أكدت في "إنسان العقل The man of Reason" على أن فلاسفة القرن السابع عشر مثل ديكارت وسبنوزا وغيرهما قد صبغوا الفلسفة بالصبغة الذكورية، وأن هؤلاء حيث يتحدثون عن المثل الإنسانية فإنهم يتحدثون عن المثل العليا للذكورة. وتقاوم النسوية تلك النظرة الذكورية التي تخللت العلوم الإنسانية بشكل عام، والتي وصلت إلى أن يصبح العلم عنصري وعرقي في بياناته وإحصائياته ووسائله التقنية والثقافية. وكشفت الكثير من الدراسات النسوية التحيز والعنصرية في المشاريع الاجتماعية ضد المرأة.
ويشير المؤلف إلى وجهة نظر "كيلر Keller" الشكية النسوية في العلم. فالأيدولوجيا العلمية تصف العلاقة بين العارف (العقل) والقابل للمعرفة (الطبيعة) باعتبارها علاقة عقلية تتم من خلال العقل بدلاً من الشعور، ومن خلال الملاحظة بدلاً عن التجربة الحسية المباشرة. والذكورة متضمنة في هذا الأمر من وجهة نظر "كيلر".
إن مشروع النسوية في الغرب كان موجهًا نحو انتقاد التمييز ضد النساء ذوات البشرة الملونة والمثليات ونساء العالم الثالث. وقد ركز ذلك المشروع الذي يحمل عنوان "تحت العيون الغربية Under Western Eyes" على اضطهاد المجتمع الذكوري الأبوي ضد النساء، إلا أنه من وجهة نظر "أودري لورد Audre Lorde" فإن النساء عانين من اضطهادهن بعضهن البعض.
وقد فشلت الأكاديميات في إدراك أن الاختلافات بين النساء يجب النظر إليها باعتبارها مصدرًا للقوة وليست نقاط ضعف. والمقصود هنا أن العمل النسوي في المشروع الغربي ركز على نساء العالم الثالث بحيث ركز على النظام الأبوي والهيمنة الذكورية والاضطهاد الممنهج ضد المرأة. ومن خلال تلك الحقائق نشأت نعرة عرقية كامنة في الكتابات النسوية الغربية تتمثل في أن النسوية الغربية وحدها هي التي تستوعب الموضوعات الحقيقية في حين أن نساء العالم الثالث لم ترتفع فوق حالتها الموضوعية الراهنة.
ويتناول المؤلف النسوية كحركة أساسية من حركات ما بعد الحداثة Feminism as Postmodernism. وتعارض نسوية ما بعد الحداثة نموذج العقل التنويري المتحيز الذكوري الذي يجسد العقلانية العلمية الاستعمارية.
وبالنسبة لنسويات ما بعد الحداثة فإن النسوية تناقض التنويرية من حيث المبدأ. وفي وجهة نظر بعض النسويين فإن هناك أسبابا وجهية لاستكشاف العلاقة بين النسوية وما بعد الحداثة، فكلاهما ينتقد الأسس الفلسفية وعلاقتها بالتراث الثقافي بشكل عام، وكلاهما أيضًا يقدم معايير للنقد الاجتماعي لا ترتكز على التراث الفلسفي التقليدي. ومع ذلك فإن كل منهما قد أتى من اتجاه معاكس للآخر، فقد جاءت ما بعد الحداثة من النقد الفلسفي وامتدت إلى النقد الاجتماعي، بينما ظهرت النسوية من خلال مواقف سياسية حرجة توصلت إلى نتائج فلسفية. والدمج بين النسوية وما بعد الحداثة قد أنتج نسخة أكثر قوة من النسوية، نسخة قادرة على انتقاء أفكارها وتعديلها.
ويتوقف المؤلف عند مقالة "جان فلاكس Jane Flax" التي تؤكد فيها أن النسوية تنتمي بشكل أصيل إلى فلسفة ما بعد الحداثة. وأن المجتمع الغربي في مروره من مرحلة العصور الوسطى إلى مرحلة المجتمع الحديث يتبنى فلسفات قادرة على حل مشكلات كل مرحلة.
وتعتبر مذاهب التحليل النفسي، والنسوية، وما بعد الحداثة، أفضل الفلسفات القادرة على التعامل مع مشكلات العصر. فهي تتناول جانبا كبيرا من الظروف الانتقالية وتعيد صياغة المفاهيم وتدشينها مثل مفاهيم تشكل الذات والجنوسة والمعرفة والعلاقات الاجتماعية الثقافية وغيرها من المفاهيم دون اللجوء إلى الشمولية أو الغائية أو ثنائيات الفكر والوجود.
وقد أكد بعض فلاسفة عصر التنوير – مثل كانط- أن المرأة غير قادرة على تحقيق التحرر من الأشكال التقليدية للسلطة باستخدام أساليب الحداثة. ورأى أنصار النسوية أن متطلبات الحداثة إنما تعكس تجربة وخبرة عدد قليل من البشر معظمهم من الذكور البيض. وردًا على استبعادها من حقوق الحداثة فإن البعض يرى أن المرأة يجب أن تصر على أن مفاهيم مثل استقلالية العقل والحقيقة الموضوعية والاكتشافات العلمية وغيرها لابد أن تنطبق على تجاربهن أيضًا.
إن النظريات النسوية مثلها مثل ما بعد الحداثة تشجع على التسامح، وكذلك التناقض والغموض والتعدد، وهكذا يظهر الواقع أقل ثباتًا وأكثر تعقيدًا وبلا نظام، وهنا يشير "بييت" بسخرية إلى أن "فرويد" كان على حق حين أعلن أن النساء أعداء الحضارة.
ويتساءل "بييت" عن من هن النساء وفقًا للنظرية النسوية والسياسات التي تتعلق بالمرأة؟! ويشير هذا السؤال إلى التمييز بين النساء بعضهن البعض وفقًا للهياكل الثقافية. فالاختلافات بين النساء في نظره إنما تعود لهياكل "الهيمنة". ويؤكد أن هناك حاجة لنظريات معرفية تحدد الاختلافات بين النساء وتمكن النسوية بشكل عام لمواجهة تلك الخلافات في سبيل توحيد الجهود النسوية لمقاومة أشكال خضوع المرأة بشكل عام.
وتؤكد "التجريبية النسوية feminist empiricism" أن التمييز على أساس النوع بالإضافة للمركزية الذكورية في البحث العلمي هي عوائق تشوه المنهج العلمي وتسير به نحو الخرافات والجهل بسبب التحيزات الاجتماعية التي يمكن القضاء عليها بواسطة الالتزام بقواعد للبحث أكثر صرامة وعلمية. وبالنسبة للتجريبية النسوية فإنه في الوقت الذي كان من المفترض فيه الارتكاز على المعرفة الناجمة عن التجربة فإن العلوم الغربية انبثقت من نوع محدود ومشوه من الخبرات الاجتماعية، ومن وجهة نظر النسوية فإن خبرات النساء يمكنها أن تقدم الأساس المعرفي الأكثر كمالاً والأقل تشوهًا من خبرات الرجال وتجاربهم.
ويعرج الفصل لاحقا على مفهوم "الجغرافيا النسوية Feminist Geography" التي ارتبطت منذ البداية بالجغرافيا الراديكالية، حيث ركزت الأخيرة في توجهها الجغرافي الراديكالي على وضع القضايا الاجتماعية بما فيها قضايا المرأة في بؤرة اهتمام العلم الجغرافي.
ووجهت الجغرافيا النسوية الاهتمام إلى قضايا حيوية خاصة بالمرأة أهمها عدم المساواة والتمييز استنادًا على الجنس. ويعالج "المنهج النسوي Feminist approach" في مجال الجغرافيا ثلاثة مناحي أساسية، وهي: الفضاء المكانيSpace، والمكانPlace، والطبيعة.
وتوضح الدراسات النسوية في مجال الجغرافيا البشرية أن المدينة بشكلها المعاصر تجسد الانقسام بين الجنسين بالمعنى الحرفي، على سبيل المثال خوف النساء من المدن أو مشاكل الإسكان للنساء غير المتزوجات أو آثار التصميم الحضري والتخطيط على المرأة، كما تركز الدراسات على الاختلاف في مستوى المعيشة بين الرجال والنساء. وتميل لأن تعتمد على المنهج الوصفي والمؤشرات الإحصائية في إثبات أطروحاتها الخاصة.
ويستمر الفصل في تناول تفاصيل النظرية النسوية وعلاقتها بالجغرافيا، فيعرض للـ "الجدل الأبوي Patriarchal debate" الذي بدأ بين "جو فورد Jo Ford" و"نيكي جريجسون Nicky Gregson" عن مفهوم المجتمع الأبوي الذي عملت النسوية الاشتراكية بشكل خاص على تهميشه. ويشير المؤلف كذلك إلى مجال الدراسات الميدانية في الجغرافيا النسوية.
وينتهي الكتاب بالفصل الثامن الذي يمثل خاتمة عامة يوضح فيها أهم النتائج التي توصل إليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفكر الجغرافي الحديث تأليف ريتشارد بيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عالم المعرفة-الفكر التربوي العربي الحديث
» " التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة" تأليف الدكتور السيد عبدالقادر الشريف، الصادر عن دار الفكر العربي بالقاهرة،
» مناهج البحث الجغرافي د الشرنوبي
» الأمة والمواطنة في عصر العولمة _ ريتشارد مينش
» ريتشارد مينش .. الأمة والمواطنة في عصر العولمة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: