الدكتور / سعد عباس الجنابي
الباحث في الجامعة الحرة / هولاندا
======================
(( بيئة الفيزياء التعليمية والتعلمية ))
تمهيد :
تعاني العملية التعليمية والتعلمية ترديا ً واسعا ً في المجالات كافة . ونحن على أعتاب القرن الحادي والعشرين , مازال تعليم الفيزياء يواجه تحديات كبيرة متمثلة في الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في فهم مضامين الفيزياء , وفي أساليب تدريسها التقليدية , وقلة ونوعية الوسائل التكنلوجية العصرية المستخدمة , والتي تناسب العصر الحديث .
ومما لاشك فيه , تشكل الفيزياء أهم جزء من المعلومات الأساسية بالنسبة لكثير من العلوم , وصلاتها مع المعارف العلمية الأخرى ولاسيما التقدم الذي حصل في هذا المجال في العالم . فقد إزداد نفوذ الذين يطلبون العلوم الفيزيائية والتطلع الى معارفها التخصصية . لقد بات واضحا ً أمام الجميع من التلاميذ والمطلعين على مضمون وبناء المناهج , بأن طلبة الفيزياء يمرون بمأزق , وأن الدافع لتعلم الفيزياء سيأخذ بالتناقص مع الوقت , وإن نتائج مستوى الإختبارات الفيزيائية تزداد سؤا ً عام بعد عام لدى طلاب العلوم الفيزيائية . وذلك بسسب الصدمة التي يواجهونها أثناء تعرضهم لطريقة الأداء للعلوم الفيزيائية وههم يدخلون السنة الأولى جامعة , المتمثلة بالفجوة بين ماقد درسوه سابقا ً في المراحل التمهيدية ومايناسبها في المرحلة الحالية ( الجامعية ) .
ويرى الكثير من العلماء بأن لآبد وأن تتطور الأساليب التعليمية والتعلمية وما يناسب هذه التحديات , وبطرق حديثة فعالة .
ويرى مجدي : ( مجدي . ( ( 1 )
والحقيقة أن منهجا ً فقيرا ً في محتواه يمكن أن يثري التلاميذ في المضامين التربوية , إذا ما تم تدريسه بطريقة جيدة , عن منهج غني في محتواه ويدرس بطريقة سيئة . وعلى ذلك فإن أي تطوير في المحتوى ينبغي أن يلازمه تطوير مناظر في طريقة التدريس .
ويرى أمين & جولاجوسكي : ( أمين و جولاجوسكي ) .( 2 )
أن واقعنا التعليمي الراهن يؤدي في معظم الأحيان الى تدريسـه مفاهيم أو موضوعات أي مناهج مفصلة عن بعضها البعض , بحيث تؤدي في النهاية الى ركام معرفي هائل غير مترابط مع نفسه أو مع البيئة . كل ذلك يهدف الى إعداد الطلاب لإجتياز إمتحانات معضمها تقف عند الحدود الدنيا للتعلم . أن هذا الواقع أدى الى تخرج أجيال معظمها يفكر بطريقة خطية منفصلة عن الإطار الكلي المترابط المنظومي والذي يصنع النسيج المعرفي المتشابك لأي نشاط إنساني .
وتنظيم طرق التدريس وأساليبها مرتبط بتحديد الأهداف التربوية .
يقول سـالم : سالم .( 3 )
يساعد تحديد الأهداف التربوية في التنفيذ للمنهج من حيث تنظيم طرق التدريس وأساليبها , وتنظيم وتصميم وسائل وأساليب مختلفة التقويم .
ويرى : إدوارد , وريشارد .( 4 ) ( Edward and Richard ).
أن ما يمكن أن نقدمه للطلاب في تعليم الفيزياء هو :
- 1 المفاهيم التي ينطوي إستخدامها في الفيزياء.
- 2 يعتمد تفسير المادة الفيزيائية المقدمة للتلاميذ على الخبرات التي يحملونها مسبقا ً.
- 3 أن نتعلم كيفية إستجابة التلاميذ لمادة الفيزياء حقا ً .
ولكي نقدم المنظور الفيزيائي والخبرة لدراسة كيفية جعل الأعمال الفيزيائية ذات مراحل تعمل بفاعلية , وذلك :
بتنمية فاعلية أساليب التدريس أكثر بما يتوافق مع وضع التلاميذ الخاص وبناء صلات أخرى لتعلم باحثي الفيزياء . وحقا ً:
أن هنالك حاجة الطلاب للعديد من الموضوعات منها :
-1 قدرة الطلاب على تطبيق المفاهيم في المشاكل وإستخدام المنطق والرياضيات .
- 2 أهمية البيئة التكنولوجية على تعلم التلاميذ .
- 3 ضرورة تنوع أدوات وتقنيات المناهج الدراسية التي يمكن أن تساعد المعلمين وبفاعلية أكبر .
- 4 الحوار داخل المجتمع الفيزيائي كما هو فعال والذي بدا أمرا ً جيدا ً حاليا ً.
تقول : ( Palmira &violeta)
أنه لابد من وضع هيئة علمية ذات طابع نهج تربوي لبحوث الفيزياء لمواجهة المشكلة . وقد شهد ربع القرن الماضي تنمية شاملة للمجتمع بأسره فيما يخص بحوث الفيزياء والتعليم . ويتألف هذا الجتمع من تخصصات متعددة مثل ( العلم والمعلمين ) ويعتبر هذا هو الهدف للتنمية لوضع الأسس الصحيحة من قبل المؤسسات التعليمية لدى علماء ومعلمي الفيزياء مع مضمون المواد التعليمية وأساليب تعليمها. والدافع الأول لدى علماء ومعلمي الفيزياء وراء ذلك هو تحسين تعليم الفيزياء , ضمن سياق التدريس الذي
ينطوي على التفكير الفعال في التعليم والتعلم .
ونرى من هذا ضرورة تظافر الجهود الفعالة لرفع مستوى العملية التعليمية والتربوية لتعليم العلوم كافة وضمن السياق الذي تفرضه الطرق والأساليب الحديثة التطبيق .
ويقول : . ( 5 ) ( P.Sadler et al )
يكون بناء التعليم على أساس العلم المسبق والتجربة السابقة للطلاب وتكييف مواقفهم ومعتقداتهم والتوقعات عندهم والتي تؤثر على التعلم .
ويقول : ( 6 ).( D.E.Meltzer)
لقد أظهرت الدورات الصغيرة ( courses) في الفيزياء بأن هنالك علاقة صغيرة الإنجاز في نسبة تقبل مفاهيم الفيزياء العامة , ويوجد أحيانا ً ترابط نسبي بين طبيعة تعلم الفيزياء وإكتساب المهارات ومبادئ بناء الرياضيات السابقة عندهم .
حيث توجد بين الرياضيات والفيزياء علاقة ترابطية ضمن المناهج والعملية التعليمية والتعلمية .
وحققت هذه الدورات الصغيرة فهم المفاهيم عند الطلاب ذات التوجهات المختصة في الفيزياء والرياضيات والمعتمدة على الدورات التدريسية الأساسية . مع الإشارة لوجود صعوبات في مؤشرات تقبل المفاهيم عند بعض مجموعات الطلابية .
ويضيف : ( 7 ).( Nguyen and Meltez )
لقد أظهرت بحوث الفيزياء التربوية , أن مواقف ومعتقدات وتوقعات الطلاب حول هذه المواضيع وبطبيعة الحال حتى التعلم العام نفسه , يمكن أن تؤثر الى حد كبير في الطريقة التي يتم من خلالها تعلم المواد الجديدة بها , والتي يجري تدريسها . وذلك من خلال جولة إستقصائية ميدانية قام بها فريق ( ريدش وآخرون , ( Redish et al من جامعة ماريلاند وحسب برنامج :
( Maryland Physics Expectation – MPEX )
وفي الصدد ذاته أعطى العديد من المختصين وبناءا ً على نتائج الدراسة الآتي :
يقول : ( 8 ).( E.F.Redish et al ).
أظهرت الدراسة أن هنالك تدهورا ً في درجة التوقعات عبر الفصل الدراسي .
و يقول :( 9 ).( Endrew Elby )
أظهرت الدراسة :
* أن معتقدات الطلاب حول مايعنيهم من معرفة الفيزياء ينبغي أن يتم بعناية أثناء الفصل الدراسي .
* وأن يحقق ماهو أبعد من توقعاتهم وذلك إمكانية فعل الحصول على درجة جيدة في معارف الفيزياء بطبيعة الحال .
* وأن يكون وثيق الصلة من الناحية التحليلية عند الطلاب ومع دخولهم مرحلة السنة الأولى جامعة .
يقول : ( 10 ) .( I.A.Halloun and D.Hestenes ).
يمكن تصحيح الكثير من عدد الأفكار والمفاهيم الخاطئة في الطريقة التقليدية في التعيلم , وجعلها تتماشى أو تتعايش مع تصحيح النماذج التي يفترض أن تعلم الطلاب أثناء الدورة التدريسية .
ويوصي : .( 11 ) .( E.Redish).
بإستخلاص وإستعراض بعض الدروس من الدراسات المعرفية في مجال التخصص هذا ومدى الإستفادة التطبيقية لها.
ًوحسب دراسة : ( 12).( Lillan C.McDermott)
يجب تحديد بعض هذه المضامين للمفاهيم وعدم وضعها في إطار صورة التعميمات الكلية لمفاهيم الفيزياء والذي يخص تدريسها وتعلمها. وذلك بوضع تفاصيل محددة حول المفاهيم الخاطئة منها في الفيزياء .
خاتمة :
إن إتباع الطرق الحديثة في تعليم وتعلم العلوم ومنها الفيزياء , أصبح ضرورة ماسة لكي تتماشى مع أفكار الطلاب وهم على عتبات القرن الحادي والعشرين , ولاسيما أننا نعيش عصر التطور التكنولوجي الهائل وعصر الإتصالات وشبكة الأنترنت المتطورة بإستمرار . وبه يمكن أن نطوَر جيلا ً نافعا ً يخدم المجتمع العالمي بأفضل الصور الإنسانية .
**********************
المصادر والمراجع :
1= أمين فاروق فهمي , وجولاجوسكي , (2000 ) , " الإتجاه المنظومي في
التعليم والتعلم في القرن الواحد والعشرين " .ص - . 1
Enter the word of chemical information " "
2= مجدي عزيز إبراهيم , ( 2005م) , التعليم الإبداعي وتعلم التفكير , سـلسـلة التفكير والتعلم , ط 1 , الناشر عالم الكتب , القاهرة . ص47- 46-
3= سـالم مهدي محمود , (1997) , " الأهداف السلوكية " , ط 1 , مكتبة العكيبان , السعودية , الرياض . ص - .14
4) : Edward F.Redish and Richard N.Steinberg . (1999, January). Teaching Physics : Figuring Out Whate Work . University of Maryland , College Park . Physics Today , Vol. 52. pp.24-30
5 ): P.Sadlier and R.Tai, 1997,Success in Introductory Physics : The Role of High-School physics in preparing students for college physics. The physics Teacher ,35,pp,282,285.
6 ): D.E.Meltzer,2002,The relationship between mathematicspreparation and conceptual learning gains in physics :A possible " hidden variable " in diagnostic pretest scores .Journal physics 70(12);December . .
7 ): Ngoc-loan Nguyen and David E.Melter , Initial understanding of vector concepts among students in introductory physics courses. Journal physics 71(6), june .
8 ): E. F.Redish J.M.Sual,and R.N.Steinberg ,1998, Student Expectations in introductory physics . Journal physics 66 (3) ,pp,212-224 .
9 ): Andrew Elby ,1999, Another reason that physics students learn by rote. Journal physics 67 (7) July,pp, 554-564.
10 ):A.I.Halloun and D.Hestenes , 1985, The Initial Knowledge State of college Physics students. Journal physics 53 (11) ,p,1043,
11 ): E.Redish ,1994, The Implications of Congnitive Studies for Teaching physics . Journal physics 62 (6) , 796-803.
12 ): Lillan C.McDermott,1993 , Guest Comment : How we teach and how students learn – a mismatch? Journal physics 61 (4) April.