المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الاجتماعية اساسيات العنف المرحله في الشباب الالكترونية البحث الاجتماع التلاميذ كتاب الجوهري الخدمة العمل تنمية التنمية محمد التخلف المجتمع موريس الاجتماعي والاجتماعية المجتمعات الجريمة التغير الجماعات
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Empty
مُساهمةموضوع: علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني.   علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني. Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 12:28 am

علاء هاشم الموسوي
مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني.
المتأمل في حركة الخطاب الديني يجد أن ثمة فارقا بين طبيعته في هذين العقدين الأخيرين وطبيعته قبل ذلك، فقد كان الخطاب يُقرأ في تلك العقود بأنه خطاب منفصل عن خطابات أخرى تحمل ايديولوجيا مغايرة من الناحية الفكرية، بينما يمكن القول الآن اننا نجد تحولا في طبيعة الخطاب الديني في العقد الأخير، فهو أقرب إلى كونه فاعلا ومؤسسا، وهذه الخاصية باتت مقروءة لدى المهتمين والمتابعين للأدبيات الإسلامية الكثيرة التي شكلت ظاهرة في الساحة الثقافية، وهذا يدلل على كون مشروع الخطاب الديني بات مطروحا بقوة متمثلا بكثرة النشرات أو الدوريات الثقافية والفكرية. ونحن هنا لسنا بصدد الحديث عن هذه الأدبيات أو الخوض في جدلية المفهوم من هذا المصطلح، ومدى قدرة كل أدبية على عكس المفاهيم الصحيحة، فكل منا يحمل تصورا – بسيطا كان أو معقدا – قد يتفق أو يختلف مع الآخر في تحديده، وهذا التصور يخضع لنوعية وطبيعة المعرفة التي يستقيها كل واحد منا، ثم ان محاولة استقراء أو استقصاء التحديد الخاص لهذا المصطلح قد يحرمنا من الهدف الأساسي لما نحن بصدد البحث عنه في هذه الدراسة المخصصة لمعالجة أمور مهمة تحتاج إلى قراءة دقيقة متأنية حتى يستطيع الباحث أن يخرج بنتيجة مفيدة تكون في متناول القراء والمتابعين.

يحتل الخطاب الديني في مجتمعاتنا الإسلامية موقعية خطيرة من التأثير، بحيث لا يضاهيه فيها أي خطاب آخر، فهو الذي يصوغ العقل الجمعي للأمة، ويوجه السلوك العام لأبنائها، نظرا لما يمثله هذا الخطاب في نظرها من تعبير عن أوامر الدين وأحكامه، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فالخطاب الديني أصبح مرآة لصورتنا أمام الأمم والحضارات الأخرى، فمن خلاله تشكلت الانطباعات والتقويمات عن أمتنا وديننا وثقافتنا، وحين نجد ظاهرة عجز في العقل الجمعي للأمة وظاهرة خلل عام في السلوك العام لأبنائها، فذلك يدعونا إلى مراجعة خطابنا الديني، فهو اما أن يكون مسؤولا عن حصول هذا الواقع السيئ أو مهادنا له مكرسا لوجوده. ويتمثل الخطاب الديني في فتاوى الفقهاء، وكتابات العلماء، وأحاديث الخطباء، وآراء ومواقف القيادات والمؤسسات الدينية، وهنا لا قداسة ولا عصمة، فالاجتهاد قد يصيب وقد يخطئ، والمجتهد إنما يعبر عن مقدار فهمه وادراكه، وقد يتأثر بمختلف العوامل النفسية والإجتماعية والسياسية التي تنعكس على آرائه وتصوراته، كما أن قسما كبيرا من الخطاب الديني المعاصر لا يصدر عن فقهاء مجتهدين، بل عن وعاظ وخطباء محترفين وجهات تمتهن التصدي للشأن الديني بغض النظر عن الكفاءة والنزاهة.

ومن أبرز مظاهر العجز والخلل في خطابنا الديني، تدني موقعية الانسان في مجتمعاتنا، وانحطاط مستوى الاهتمام بقيمه وحقوقه، وحماية كرامته، حتى أصبحت أمتنا تحتل مكانة الصدارة في تقارير انتهاكات حقوق الانسان على مستوى العالم، ليس من جهة السلطات السياسية فحسب، وإنما على الصعيد الاجتماعي العام أيضا، فهناك إرهاب فكري يصادر حرية التعبير عن الرأي وتمييز ضد المرأة وقسوة على الأبناء تسحق شخصياتهم، ونظرة دونية إلى الآخر المختلف ضمن أي دائرة من دوائر الاختلاف، ومن هنا انبثقت بعض التوجهات الارهابية، التي تمارس العنف وازهاق النفوس وقطع الرؤوس، واختطاف الأبرياء واستهداف المدنيين، كل ذلك باسم الدين وتحت شعار الاسلام وبعنوان الدفاع عن مقدسات الأمة، ان هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية وهذا التجاهل والتنكر لكرامة الانسان وقيمته حينما يحدث بمقولات وتبريرات تنسب الى الدين فمن الطبيعي أن يكون الخطاب الديني في موضع المساءلة والاتهام، رغم انه لا يساورنا شك في نزاهة الدين وبراءته من هذا الذي يحدث بإسمه وينسب اليه، فالقراءة الصحيحة للنصوص الدينية تكشف عن اهتمام عميق بانسانية الانسان واحترام شديد لحقوقه وكرامته، لا مثيل له في أي مبدأ أو حضارة، وبالتالي فانه يمكننا محاكمة الخطاب الديني المعاصر وتقويمه على ضوء النصوص الدينية لمعرفة مدى الخلل والقصور الذي يعانيه وفق منظور يتوافق مع أصول الرسالات الالهية ومقاصد التشريع وينسجم مع القيم الانسانية ومنطق العقل، كما أن الدعوة الى مراجعة الخطاب الديني تستند إلى مسوغات شرعية وتستجيب لضرورات واقعية، فمن الناحية الشرعية تهدف هذه المراجعة الى تأكيد أن الاسلام دين صالح لكل زمان ومكان، فكيف نتصور ذلك إذا بقي جامدا على صورة واحدة ولم يراعِ اختلاف الأزمان وتغير الظروف وتبدل الأحوال؟! ومن الناحية الواقعية فيبدو واضحا أن خطابنا الديني المعاصر أخفق في اشباع حاجات المجتمع والاستجابة لتحديات العصر، وتسبب - في بعض مناهجه وتجلياته - في احداث مشكلات خطيرة ليس ما شهدناه من أحداث عنف وارهاب في الآونة الأخيرة سوى وجه واحد من وجوهها

ونحن اليوم أمام كل التحديات نحتاج إلى قراءة مفاهيمية جديدة بعيدة عن الاتكاء على الآخر وبعيدا عن التعاطي مع النصوص من خلال قراءة مغلوطة، وبعيدا عن التطويع الخاص للنصوص الشرعية، ولابد من التمسك بالثوابت الدينية والبحث عن الاستقلال الثقافي في عملية خلق جيل جديد يتسلح بالثقافة الاسلامية مؤكدين على الوعي الجماعي للأمة، والتمسك بالهوية التي تمدنا بالاطمئنان والشعور بالقرب من المفاهيم الأصيلة وعدم الخوف على ثقافتنا من التعويم تحت ظلال المصطلحات والشعارات البراقة والذوبان في دائرة الآخر المختلف، لأن أمتنا اليوم في وضع حضاري متردٍ، فالسواد الأعظم من الناس يستهلك الماضي ويعيش ذهنيا في الماضي وسبب هذه الماضوية خلوه من الابداع والاختراع وعجزه عن تقديم الجديد فيبدو وكأنه لم يتعلم شيئا مما أضافه الزمن، لذلك ليس غريبا أن نرى العربي يعيش الآن زمنا راكدا ولحظة لا تاريخية، لأنه لم يتمكن بعد من عبور نقطة الانقلاب المتدنية على مساره الحضاري التاريخي، لذلك تحول الانسان العربي منذ قرون خلت إلى كائن مستهلك للثقافة، ولأن ثقافته السالفة حوت قدرا هائلا من الزخم المعنوي والقيمي فإنه بقي متمسكا بها لا يفتأ يلوكها ويجترها على مر القرون، رغم ما دخل عليه من ثقافات وأفكار وفلسفات جديدة أنتجتها حضارات الأمم التي تلت بعد انتقال مشعل الحضارة إلى الغرب.

* كاتب عراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاء هاشم الموسوي.... مقاربات ابستمولوجية للخطاب الديني.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رؤية سيوسيولوجية للخطاب الديني الإسلامي ومشكلات الشباب في المجتمع المصري : دراسة تحليلية علي عينة من شباب الجامعة بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية /
» ملخص دراسة "علاء عبد المجيد الشامي ( ).بعنوان "دور الخطاب الديني في وسائل الاتصال في تشكيل اتجاهات الشباب المصري نحو القضايا السياسية"
» نسرين محمد صادق أبوالنور ؛ رؤية سيوسيولوجية للخطاب الديني الإسلامي ومشكلات الشباب في المجتمع المصري : دراسة تحليلية علي عينة من شباب الجامعة بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية /
» هاشم كاطع لازم
» الخطاب الديني خطاب جمع الكلمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: