المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الجماعات المجتمعات الالكترونية الاجتماعية موريس اساسيات التغير البحث المرحله الجوهري العنف المجتمع التخلف محمد الخدمة في الشباب تنمية كتاب التلاميذ التنمية الاجتماع الاجتماعي الجريمة العمل والاجتماعية
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Empty
مُساهمةموضوع: مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى    مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم  ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 8:54 am


مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى
بقلم الدكتور/جمال عبدالناصر الجندى
موجه عام التربية الخاصة بمصر
بداية كانت مصر هى الدول العربية التى أهتمت بتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة فى العالم العربى وإذا نكون صاديقين مع أنفسنا نقول أن الدين الأسلامى هو من نادى بوضع أسس للاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة فى بداية نشر الدعوة الأسلامية ونحن نعلم كيف عاتب الله من فوق سبع سماوات رسوله الكريم فى الصاحبى الجليل عبدالله ابن مكتوم فى سورة عبس وتولى ، وإذا كان السلام هو من أسس رؤية واضحة لذوى الاحتياجات الخاصة فيكيف بنا أن نتجاهل حقوقهم ونقوم بحرمانهم من ابسط الحقوق والواجبات تجاه هذه الفئات الخاصة .
فمن خلال خبرتى بتعليم هذه الفئات الخاصة وجدت التقصير تجاه هؤلاء الفئات فالنظرة التى تقدم لهم أصبحت غير موجودة الكل يتكالب على العمل فى هذه المؤسسات بغرض صرف الحافز أو الجلوس بدون عمل أو الخروج من هذه المدارس بدون إذن للعمل فى وظيفة ثانية ، حتى أصبحنا أن نقول أن هناك أمية بين المعلمين وهناك أمية بين ذوى الاحتياجات ، لايوجد معلم فاهم سكولوجية هؤلاء التلاميذ ولا يوجد معلم متخصص بالمعنى الدقيق للتربية الخاصة ، فنحن عندما كنت أقوم بالأشراف الفنى على معلمات الصم أطلب من المعلة أن تشرح الدرس تقول لى كيف ذلك فلم أتعلم لغة الإشارة ولا طريقة التدريس الكلى فوجودى مؤقت للصرف الحافز وهو 80% من الراتب الأساسى وهنا تكون الطامة الكبرى معلمين ومعلمات إن صح القول أميات فى تعليم ذوى الآحتياجات الخاصة وكنت أحاول تبسيط الأمور لهن بأن طريقة تدريس الصم لا تختلف عن العاديين سوى فى محور واحد وهو تطبيق فلسفة التدريس العلاجى فلو قمنا بعرض الدرس ورسم الصوره التعبيرية والتصويرية أمام التلاميذ بالتمثيل والرسم ولعب الأدوار والتقليد والمحاكاة لوصلنا المعلومة للاصم وفهم الرسالة المطلوب إيصالها له بسهولة ويسر .
فذوى الاحتياجات الخاصة يحتاجون للتعليم أكثر من العاديين ولذا لمست وجود فجوة كبيرة بين ما يدرس فى مدارسنا وبين أداء المعلمين وإن كنت صادقا لا يوجد أداء نهائى حتى صارت مدارسنا تعانى نوعين من الأمية أمية معلم تربية خاصة فاقد الخبرة وأمية تلميذ لا يجد من علمه أبسط المهارات وهى مهارات القراءة والكتابة ،
ولنا أن نتسأل من المسؤل عن وجود هذه الفجوة فى مدارس التربية الخاصة :
هل وزارة التربية والتعليم ؟هل مديرات التربية الخاصة فى محافظات مصر؟هل كليات التربية التى تخرج المئات من طلابهاكل عام ولا يتم تعينهم إلا بعدما يكون ظهر الشيب على وجوهم ونسوا ما تعالموه من مهارات ومعارف فى كليات التربية ؟
أريد توضيح هذه المسألة بدقة وأجيب عليها من خلال خبرتى فى التربية الخاصة مع العلم ما كتب فى هذا المقال تم عرضه على المسؤلين فى وزارة التربية وكليات التربية مررا وتكررا .
وفالمطلوب قبل تعين المعلمين فى مدارس التربية الخاصة لا بد من تدريبهم تدريبا سليما قائم على أسس علمية وذلك من خلال دورات مكثفة على مدار العام الدراسى ولا يسند التدريب للجمعيات الأهلية مثلما حدث مع جمعية ويانا الدولية الخاصة بتوعية الدمج فى المجتمع التى قامت بأخذ تبرع من جمعية الخير المادى وقامت بإعداد برنامجين بتدريب معلمى غرف المصادر والأخصائين النفسين والاجتماعية ولنا أن نتسأل ما دخال هذه الجمعيات بتدريب الكوادر من التربية الخاصة فى محافظات صعيد مصر ، هل تفهم هذه الجمعيات شيئا عن التربية الخاصة وتدريب معلميهم ، بالطبع الإجابة بالنفى ولذا نرجو من كليات التربية تفعيل مركزها فى تدريب معلمى التربية الخاصة وتجبر وزارة التربية معلمى التربية الخاصة بتنمية وتدريب أنفسهم حتى لا تكون هناك فجوة بين التلاميذ والمعلمين ، وكذلك نرجو توحيد حافز الإثابة لجميع معلمى التربية والتعليم دون تفرقة بين معلم تربية خاصة ففى الحقيقة المؤسفة معلمى التربية الخاصة فى بعض المحافظات يجلسون للشرب الشاى فقط لا غير، والدليل لم نسمع عن معاق مبدع أو مخترع أو موهوب وذلك فى العشرين سنه الماضية ، لقد زادت الإعاقةخلال الحقبة الماضية بنسب كبيرة تفوق النصف أو أكثر وزادت الإعاقة العقلية أكثر من السمعية ففى محافظة القليوبية أصحبت مدارس الإعاقة العقلية 8مدارس والسمعية خمس والنور اثنان وفصول الدمج 19 والفصول الملحقة 7 وهلم جر من تزيد افتتاح مدارس لذوى الاحتياجات الخاصة وهذا إن دل فأنه يدل على وقوع كارثة كبيرة فى المجتمع المصرى وإن صح القول العربى فتزيد الإعاقة يدل على عدم وجودوعى للسيدات فى المجتمع وظل هناك جهلا بمسببات الإعاقة .
إذن هناك فجوة كبيرة بين ما يقدم وما يقال فى المجتمع عن نشرثقافة الوعى الصحى لقد نجحنا فى توعية المجتمع فى عدم الاستحام فى الترع والمستنقعات حتى لايصاب أطفالنا بأمراض معدية.
هل ننجح فى سد الفجوة الموجودةحاليا فى مدارسنا فى إعداد معلم جيد فاهم لسكولوجية الفئات الخاصة ؟
هل نستطيع إعداد كوادر من مدراء مدراس التربية الخاصة ومدراء إدارات التربية الخاصة فى مصر ؟
هل نحن قادرين على إعداد مشرفين تربوين للإشراف على مدارس التربية الخاصة ؟
هل كليات التربية جادة فى تخريج معلم تربية خاصة متخصص بفنيات التدريس العلاجى ؟
هل تستطيع الجمعيات الأهلية أن تكف يدها عن التدخل فى شؤن الفئات الخاصة وتكف جيوبها عن التسول باسمهم ونهب أموالهم وتكديس حساباتها فى البنوك ؟
أتمنى من الله أن تتغيرالصورة فهؤلاء الفئات يحتاجون إلى كل جنيه يصرف هباء منثورعلى كشوف البركة التى توزع باسم اللجان لشراء احتياجات فصول التربية الخاصة وهذه الاحتياجات لاتصلح لهؤلاء المساكين الذين لا حول لهم ولقوة وسوف يحاسب كل شخص أمام محكمة رب العالمين عن إضاعت هذه الحقوق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
 
مركز الفجوة في قلة كفأة القيادات التربوية الخاصة برعاية وتعليم ذوي احتياجات الخاصة في ظل تطبيق فلسفة الدمج الكلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجالات الإرشاد الأسرى لذوى الاحتياجات الخاصة فى ظل فلسفة الدمج الحديث
» *****// اطلالة على مركز محمد السادس لذوي الاحتياجات الخاصة //*********
»  الأبعاد التربوية للتواصل الثقافى لدى أعضاء المجتمعات الإفتراضية ودور المؤسسات التربوية فى مواجهتها : دراسة تحليلية /2013 / عبدالحى، أسماء الهادى إبراهيم،
» المتغيرات السوسيولوجية المرتبطة بمشاركة القيادات النسائية فى العمل الأهلى :
» ملخص بحث بعنوان / تقييم بعض مؤسسات رياض الأطفال في ضوء احتياجات نمو طفل ما قبل المدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: