المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
العمل الجماعات الاجتماعية البحث العنف التخلف الاجتماعي الخدمة الشباب والاجتماعية التنمية اساسيات المرحله المجتمعات في كتاب الالكترونية الاجتماع الجريمة الجوهري موريس تنمية محمد التغير المجتمع التلاميذ
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة    التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة  Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 1:24 pm




التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة
إعداد
الدكتورة/ فايزة صالح الحمادي
كلية الآداب – قسم اللغة الانجليزية
الدكتور
جمال عبدالناصر الجندى
وزارة التربية والتعليم
ادارة التربيةالخاصة
مقدمة:
خلال العقد الماضي كان هناك ثورة ضخمة في تطبيقات الكمبيوتر التعليمية ولا يزال استخدام الكمبيوتر والإنترنت في مجال التربية والتعليم تزداد يوماً بعد يوم، بل بدأ يأخذ أشكالاً عدة فمن التعليم القائم علي الكمبيوتر(Computer Based Learning) إلى استخدام الإنترنت في التعليم، أو كما يسميه البعض التعليم القائم علي الويب (Web Based Learning) أو(Online Learning)، وأخيراً ظهر مفهوم التعليم الإلكتروني(E-Learning) الذي يعتمد على التكنولوجيا لتقديم المحتوى التعليمي للمتعلم بطريقة جيدة وفعالة.

والتعليم الإلكتروني هو الثورة الحديثة في أساليب وتكنولوجيا التعليم والتي تسخّر أحدث ما تتوصل إليه التكنولوجيا من أجهزة و برامج في عمليات التعليم، بدءًا من استخدام وسائل العرض الإلكترونية لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية واستخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليم داخل حجرات الدراسة،.
والتعلم الذاتي،وانتهاءً ببناء المدارس الذكية، والفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول أخرى من خلال تكنولوجيا الإنترنت والتليفزيون التفاعلي.
هدف الدراسة :

ويهدف التعليم الإلكتروني يدعم العملية التعليمية بالتكنولوجيا التفاعلية بأفضل الأساليب التي تساعد في مواجهة العديد من التحديات التي تواجهه النظام التقليدي، مثل ازدحام قاعات الدروس، ونقص الإمكانيات، والأماكن، وعدم القدرة علي توفير جو يساعد علي الإبداع، وعدم القدرة علي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وخاصة ذوى الآحتياجات الخاصة .
وتشير الكثير من البحوث والدراسات إلى فاعلية استخدام التكنولوجيا الحديثة بكافة أشكالها في تعزيز التعلم بأنماطه المختلفة، ومن ثم تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التعلم الالكتروني في التعلم لذوى الاحتياجات الخاصة من حيث مهارته ومتطلباته ومعوقاته. ومن خلال عمل الباحثة في تدريس اللغة الانجليزية بكلية التربية لاحظت عن كثب المردود السريع والأكيد الذي يتأتى نتيجة استخدام المستحدثات التكنولوجية في تدريس كافة مهارات اللغة للتخصصات المختلفة. خاصة تدرس اللغة الإنجليزية حاليا للصم والمكفوفين ( بطرقية برايل ) هذه الملاحظات تأكدت إمبريقيا عن طريق العديد من الدراسات التي أجريت سواء على المستوى المحلي أو المستوى العالمي لإثبات فاعلية تلك التكنولوجيا في تحقيق ما استخدمت من أجله. وقد أتت عديد من تلك الدراسات والبحوث بنتائج تبين وتدعم بالدليل الواضح مقدار تلك الفاعلية.
أسئلة الدراسة :
تحاول الدراسة الحالية الإجابة على الأسئلة التالية :
1- ما هي أهم متطلبات التعليم الالكتروني لذوى الاحتياجات الخاصة؟
2- ما هي أهم المهارات اللازمة للتعليم الالكتروني لذوى الاحتياجات الخاصة؟
3- ما هي أهم المعوقات التي قد تواجه التعليم الالكتروني لذوى الاحتياجات الخاصة؟
أدوات الدراسة :
قامت الباحثة بتصميم استبانتين للتعرف على إلمام تمام لمعلمى الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة (الصم والمعاقين عقليا والمكفوفين والفصول الملحقة بمدارس التعليم العام والفصول المدمجمة) بأساسيات ومتطلبات التعلم الالكتروني ومدى قابليتهم لاستخدامه، وآرائهم إزاء ما يقابلهم من صعوبات وتم إعداد صورة مبدئية من الاستبيان وتم عرضها لاحقا على مجموعة من من طلاب وطالبات التربية الخاصة ومعلمى الحاسوب فى مدارس التربية الخاصة بالمملكة للتأكد من صدقها. وقامت الباحثة بتعديل الاستبانه وفقا لآراء المحكمين. وحساب معامل ثبات الاستبانه عن طريق التجزئة النصفية، كما قامتا بحساب الصدق الذاتي للاستبانة عن طريق حساب الجذر التربيعي لمعامل الثبات. وتم تطبيق الاستبانه استطلاعيا للتأكد من مناسبتها للتطبيق وللتعرف على ما قد يطرأ من مشكلات أثناء تطبيقها. وفي ضوء ذلك التطبيق الاستطلاعي وفي ضوء آراء المحكمين تم تعديل الاستبانه ووضعها في صورتها النهائية.
عينة الدراسة :
تمثل مجتمع الدراسة عددا من طلاب التربية الخاصة. وتم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية من بين معلمى ومعلمات لذوى الاحتياجات الخاصة لعام 2010/2011. وتم اختبار طالبات المرحلة الثانوية نظرا لنضج أفكار هؤلاء الطالبات، خاصة وهن في مرحلة التعليم الفنى للصم والتعليم الثانوى للمكفوفين، عن استخدام التعلم الالكتروني وما يتضمنه من مستحدثات علمية وتكنولوجية في التعلم لذوى الاحتياجات الخاصة. واشتملت العينة على (100) طالبة من مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتحصيلية. كما اشتملت العينة على (50) معلما من معلمى ذوى الاحتياجات الخاصة.
منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبة التجريبي وذلك للتعرف على أهم متطلبات ومهارات ومعوقات التعلم الالكتروني لذوى الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال تطبيق استبانتين أحداهما على معلمى ذوى الاحتياجات الخاصة والأخرى على طالبات من ذوى الاحتياجات الخاصة . .
الإطار النظري للدراسة
التعليم الالكتروني: المفهوم
يعد التعليم الإلكتروني من أهم أساليب التعليم الحديثة، فهو يساعد في حل مشكلة الانفجار المعرفي، والإقبال المتزايد علي التعليم، وتوسيع فرص القبول في التعليم، والتمكن من تدريب وتعليم العاملين وتأهيلهم دون ترك أعمالهم، وتعليم ربات البيوت، مما يسهم في رفع نسبة المتعلمين، والقضاء علي الأمية. ويحمل التعليم الإلكتروني القدرة الواسعة للوصول لكلا من المصادر والأفراد، فقد أصبح متاح للأفراد العديد من الفرص التعليمية.
إن اقتران المفهوم باستخدام الحواسب والشبكات في الفترة المعاصرة يزيد من تحديد التعريف، ويستبعد الاتجاه نحو شمول المفهوم للراديو والتليفزيون حتى وإن كان يتم وصفها بوسائل الاتصال الالكترونية e-media. بالإضافة إلى أن ارتباط المفهوم أيضا بالحواسب والشبكات معا، يجعلنا نشير إلى الاستخدامات الأولي للحاسبات في التعليم التي كانت تتمثل في اتجاهين :-
الأول: هو استخدام الحاسب للمساعدة في التعليم Computer-assisted instruction. الثاني:الحالة فإن الحاسب شأنه شأن الوسائل التعليمية الأخرى، وأن كان يتمتع بمزايا النظم الرقمية Digital System التي تميز البرامج المستخدمة مثل السرعة، والسعر، والسوائل المتعددة وغيرها.
الثاني : هو التعليم القائم على الحاسب Computer-based instruction بحيث يعتبر الحاسب وبرامجه هو الطرف الآخر في عملية التعليم بديلا عن المعلم، حيث يعتمد المعلم على الحاسب.
ومن هنا يمكن تعريف التعلم الالكتروني على أنه " نظام تفاعلي للتعليم عن بعد، ويقدم للمتعلم وفقا للطلب، ويعتمد على بيئة الكترونية رقمية متكاملة تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الالكترونية، والإرشاد والتوجيه، وتنظيم الاختبارات أو إدارة المصادر والعمليات أو تقويمها. ويعكس هذا التعريف المحددات الخاصة بالتعليـم الالكتروني والتي تؤثر في عمليات الاتصال التعليمي وبناء المقررات، واستراتيجيات التعليم، والتقويم، ويرتبط بها أيضا العوامل التي ساهمت وتسهم في انتشار هذا النظام وتبنيه في الكثير من دول العالم حتى الآن. وتتمثل المحددات الأساسية لتعريف التعليم الالكتروني في التالي (عبد الحميد 2005: 85):
1- يعتبر التعليم الالكتروني أحد النظم التعليمية المضافة، ويقوم بناؤه على الفكر المنظومي في تحديد عناصره والعلاقات بها.
2- يقدم هذا النوع من التعليم نوعان من التعليم عن بعد حيث تساعد المسافات بين المؤسسة والمتعلم ولا يحتاج إلى الاتصال المواجهى بين أطراف عملية التعليم لتحقيق الأهداف.
3- هذا النوع من التعليم يستهدف فئات متعددة من المتعلمين، ويستهدف منه أعداد كبيرة من هؤلاء المتعلمين، إلا أنه بالنسبة للمتعلم الفرد يعتبر تعليما فرديا يرتبط بحاجات المتعلم وخصائصه وقدراته، والمتعلم هو الذي يتخذ القرارات الخاصة بتحديد المستوى والمقررات المطلوبة في الوقت والمكان الذي يختاره بنفسه.
4- يعتمد نجاح النظام على قدر التفاعلية والمرونة التي يحققها تصميم المقررات لتسليمه ونشرها على الشبكة بجانب تلبيه حاجات المتعلم في الاتصال والتعامل مع المعلم.
5- يمثل الاعتماد على البيئة الالكترونية ضرورة في بناء نظام التعلم الالكتروني عبر الشبكـات، حيث أن البيئة الالكترونية تمثل سياق الإمكانيات، والعمليات، والتفاعل الذي تعمل في إطاره عناصر العملية التعليمية.
6- تمثل الشبكات الالكترونية وسيلة لعرض المقررات التعليمية، التي يلتقي عندها أطراف العملية التعليمية ووسيلة عرض أدوات الاتصال والتفاعل وتوجيه المتعلمين وإرشادهم.
7- يعتبر نظام المعلم الالكتروني أحد نظم التعليم، التي تتم في أطار النسق التعليمي العام وتتبناه مؤسسات تعليمية قائمة تتولى عملية التخطيط والإشراف والمتابعة والتقويم.
متطلبات التعليم الالكتروني:
يمكن تصنيف متطلبات التعليم الالكتروني وفقاً لمجموعات مستخدمي هذا النوع من التعلم وما ينطوي عليه من أنشطة تعليمية كما يلي: (محمد الهادي: 2005:296)
1- المتعلمون والمستفيدون:
يتطلب المتعلمون ونميزهم من المستفيدين معرفة: •
حث المتعلم علي التعليم والاعتماد علي النفس، وخلق جيل من المتعلمين مسئولين عن تعلمهم.
• الموارد المساعدة.
• أوصاف الأحداث في مجال التعليم.
2- المدرسون، والباحثون، ومطورو المقررات الدراسية:
ويتطلب أفراد هذه الفئات ما يلي:
• أوصاف البرمجيات والأجهزة المصممة لمساندة التدريس.
• قواعد البيانات والمواد المرجعية المتاحة على الويب.
• أوصاف الأحداث في مجال التعليم.
مميزات التعليم الالكتروني:
• رفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم.
• كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم.
• إشباع حاجات وخصائص المتعلم.
• خلق نظام ديناميكي حيوي يتأثر بشكل مباشر بأحداث العالم الخارجي.
ويتميز التعليم الإلكتروني بعدة خصائص تجعله يتفوق عن غيره من أساليب التعليم ومن تلك الخصائص:
- التعاونية: حيث يتيح الفرصة أمام المتعلم للتعاون مع مختلف الزملاء في مختلف الأماكن لإنجاز بعض المهام التعليمية، كما يتيح الفرصة أمام المعلم للتعاون مع زملائه لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة والآراء.
- المرونة: يتيح التعليم الإلكتروني مرونة في اختيار كل من الوقت والمكان الذي يتناسب مع رغبات المتعلمين وميولهم التعليمية، كما يتيح الفرصة لاختيار الأنشطة التعليمية التي تناسب ميولهم وقدراتهم.
- التعليم المستمر: بإمكان الأفراد الاستمرار في التعليم مدي الحياة من خلال التعليم الإلكتروني، حيث يتيح الفرصة أمامهم للاستمرار في التعليم ومتابعة التجديدات والتطورات من حولهم، وفي نفس الوقت يستمروا في عملهم.
- المواءمة التعليمية: يختار المتعلم الطريقة المناسبة لخبراته التعليمية السابقة، وكذلك ينتقي الأنشطة التعليمية التي تتوافق مع مستواه التعليمي وتساعده علي استرجاع الخبرات السابقة.
- التفاعلية: يتيح التعليم الإلكتروني مستويات من التفاعلية لا تتوافر بنفس الدرجة في أي أسلوب تعليمي أخر.
- التحديث والتطوير: يسهل في التعليم الإلكتروني عملية التحديث والتطوير للمحتوي الذي يقدمه مقارنة بالطرقة التقليدية.
- خفض التكلفة الاقتصادية: يوفر التعليم الإلكتروني تكلفة السفر، والانتقال إلي الجامعات العالمية للنظام في الدراسة، فيمكن للمتعلم من بيته الانتظام في الدراسة في أي جامعة يختارها دون السفر إليها.
يقدم التعليم الالكتروني مرجعاً وخدمات تعليمية قد تتعدى الصعوبات والمحددات المتضمنة في التعليم التقليدي ويتمثل ذلك في التالي: (الهادي 2005: 100)
• تضمين مصممين متحدثين آخرين يصعب تواجدهم بالطرق التقليدية.
• وصل الطلاب ذوو الخلفيات الاجتماعية والثقافية الاقتصادية المختلفة معاً؛ وصولا للتماسك والترابط والمساواة الاجتماعية وديمقراطية التعليم للجميع.
• - خفض التكلفة الاقتصادية: يوفر التعليم الإلكتروني تكلفة السفر،
• مهارات استخدام التعليم الالكتروني:
يبنى التعلم الالكتروني على بعض المهارات الأساسية منها: (الهادى2005: 111)
1- المسئولية عن الذات والاحتفاظ بها: يجب مراعاة ضرورة توافر الدافعية العالية نحو أكمال برامج التعليم الالكتروني لمساندة الاتصال اليومي مع الزملاء.
2- امتلاك عناصر القوة والرغبة في التعليم واكتساب المهارات وتلبيه الحاجات: حيث أن الطلاب يحتاجون باستمرار إلى تعرف نقاط القوة والضعف المتعلقة بهم وتحديد المحددات والقيود التي بقوتهم من التعليم الجيد. كما يطلبون أيضا فهم الغايات والأهداف المرتبطة لتعلمهم.
3- الاحتفاظ بالتقدير الشخصي والاحترام الذاتي وزيادته ومنه.
• تشجيع طلابه وإبداء التقدير والاحترام لهم.
• تقديم تغذيه عكسية ودافعه لهم.
• الاهتمام بالطريقة الشخصية والسلوكية لهم.
• استخدام التكنولوجيات الملائمة لهم.
• تأكيد التعليقات الإخبارية لترسخ وتتقن من أداء الطلاب.
4- الارتباط بالآخرين: ويتم ذلك عندما يتاح الفرص للطلاب للتعامل مع زملائهم متعلمون منهم بطريقة أكثر فعالية. وتؤدي تلك التفاعلية إلى حل المشكلات التي قد تواجههم.
5- توضيح الأشياء التي تعلموها: حيث يحتاج الطلاب إلى أن يمارسوا ما سبق وأن تعلموه أو فحص أطر المعرفة المتوافرة في ذاكرتهم الشخصية وإمكانية إضافة تلك المعرفة إلى رصيد المعلومات التي تحصلوا عليها من قبل.
6- إعادة تفسير المعرفة الصحيحة والمعتمدة: فقد يجد المتعلمون الكبار صعوبة في تقبل الخبرات والانطباعات الخاصة لهم والتي تمثل معرفة قديمة قد لا تتفق مع التغيير الذي يشهده المجتمع المعاصر، لذلك تصبح هذه المعرفة القديمة غير صحيحة وغير معتمدة في السياق الحديث.
أهمية التعلم الالكتروني:
من أهم الحقائق العلمية هو اعتماد التعليم في كثير من نظمه وأشكاله على تقنيات الاتصال، بل أن تطور نظم التعليم وظهور أشكال جديدة منها ارتبطت في معظم الحالات بتطور هذه التقنيات، وذلك لأسباب عديدة: يتصدرها إن التعليم عملية اتصالية في حد ذاتها لها عناصرها الخاصة سواء تمت داخل الفصل الدراسي أو خارجه، بالإضافة إلى أن نجاح هذه العملية يعتمد بالدرجة الأولي على المهارات الاتصالية لعناصرها من جانب، وعلى الاستخدام الأمثل لتقنيات الاتصال ووسائله من جانب آخر. ولذلك فإن عمليات التعليم أو التدريس أو التعليم هي العمليات الأكثر استفادة من تطوير تقنيات الاتصال ومستحدثاتها، حتى وأن لم يستخدمها الخبراء والمتخصصون والفنيون في مجال تطور هذه التقنيات وإنتاجها واستخدامها. وتمثل التطورات الحديثة الدعامة التي اعتمد عليها واقترن بها مفهوم التعلم الالكتروني
E-learning أو التعلم عبر الشبكات On line learning أو التدريس عبر الشبكات Networks-Internet based learning /teaching ويستخدم البعض كلمة افتراضي Virtual لوصف المؤسسات التي تقدم هذه النظم من التعليم للتفرقة بينها وبين المؤسسات التي تقدم التعليم التقليدي. فيطلق على المؤسسات التي تقدم التعليم الالكتروني عبر الشبكات: المدارس الالكترونية e-schools أو المدارس الافتراضية Virtual Schools والفصل الالكتروني e-class أو الفصل الافتراضي Virtual class والجامعات الافتراضية Virtual University وغيرها من المسميات في الأدبيات والدراسات الخاصة بهذا النوع من نظم التعليم (عبد الحميد 2005 :3).
مقومات التعلم الالكتروني:
لكي يكتب للتعلم الالكتروني النجاح لابد من توافر عدة أمور منها: (الهادي 2005: 104)
1- تدعو نزعات تعزيز التعلم الذاتي لدى الطلاب إلى حاجاتهم الملحة لتعلم التفكير النقدي الذاتي، ومن أسس المواطنة والثقافة والتقاليد الاستعداد للتساؤل المستمر عن مدى تصور عمل الفرد في الحاضر والمستقبل أي على مدى حياته.
2- التوجه نحو التعلم الجماعي والتعاوني الذي يؤكد المشاركة والمثابرة الجماعية للتوصل للقدرة والمثالية المستهدفة. ولذلك تصبح خبرة المجموعة جزءاً ثابتاً من حياة الطلاب فيما بعد إتمامهم تعليمهم وتخرجهم للحياة العملية، أي أنهم يتعلمون أخذ المبادرة في المشكلات لا التغاضي عنها أو تأهيلها.
وتوجد ستة شروط لنجاح العملية التعليمية الإلكترونية هي:
1- تحديد الأهداف التعليمية الواجب تحقيقها بدلا من المادة التي يجب تعلمها أو حفظها.
2- قبول إجابات وأفكار ونتائج متنوعة بدلا من نتيجة واحدة للجميع.
3- إنتاج المعرفة بدلا من توصيل المعرفة ونقلها، لأنه في حالة توصيل المعرفة فغن الشبكة الإلكترونية لن تختلف دورها عن البريد العادي، إلا إنها أسرع.
4- تقويم المهمة التعليمية التعلمية بدلاً من تقويم مستوي المعرفة.
5- بناء فرق تعليمية ( مجموعات تعاونية) بدلاً من العمل المنفرد لتعميق الحوار والنقاش بين المتعلمين.
6- تشجيع المجموعات العالمية بدلاً من المحلية.
دور شبكة الانترنت في التعليم الالكتروني :
يزداد استخدام الإنسان للكمبيوتر يوما بعد يوم وبشكل ملحوظ، وقد أطلق علي تكنولوجيا الشبكات مثل الانترنت والشبكة العالمية " التكنولوجيا التحويلية "، ونظراً لما لها من تأثير كبير. وبوسع الشبكات الالكترونية أن تنتقل بالاتصالات إلى خارج الحدود الجغرافية والثقافية وعلى المستوي العالمي. ومن ثم فإن هناك تغير في مفهوم المسافة والوقت هو نفس الأمر الذي يحدث بالنسبة لطريقة التعاون بين الأشخاص واكتشاف المجتمعات واستكشاف الموارد والأفكار وكذلك التعلم. وفي واقع الأمر ظهرت عملية الاتصال عبر الانترنت وما يقترن بها من جلسة النقاش عبر الانترنت قبل أن ينتشر استخدام الانترنت أو الشبكة العالمية. وقد شجعت جلسات النقاش غير الانترنت المدرسين على تحدي المفاهيم والطرق التقليدية للتعلم عبر الانترنت ليقدموا لنا تجاربهم الشخصية. ويعتمد نجاح التعلم عبر الانترنت على المعلمين والمدربين الذين ليكتسبون كفاءات جديدة ويدركون إمكانات هذه العملية ويقومون بالهام المتعلمين وذلك بصورة أكبر من مجرد الإلمام بناصية هذه التكنولوجيا. ووسط كل هذا يشرع الكثيرون في اللحاق بركب التعلم باستخدام التكنولوجيا الرقمية، وبدأت مجموعة رائدة من المعلمين والمدربين في أن يخطوا خطوات في هذا الطريق. وكغيرهم من الرواد واجهت هذه المجموعة أوقات عصبية. (سالمون ، 2004 : 7).
إجراءات الدراسة :
لتحقيق الهدف من الدراسة الحالية الإجراءات التالية:
1- إجراء دراسة نظرية للتعرف على أهم أبعاد التعلم الالكتروني من حيث مفهومه وأهم محدداته ومتطلباته والمهارات اللازمة لانجازه.
2- أعداد استبانتين أحداهما موجهه لأعضاء هيئة التدريس والأخرى للطالبات لاستطلاع آرائهم بخصوص التعلم الالكتروني من حيث متطلباته ومعوقاته.
3- عرض الصورة الأولية للاستبانة على مجموعة من المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق التدريس وعلم النفس والقياس والتقويم لضبطهما ووضعهما في صورتهما النهائية.
4- أعداد الصورة النهائية للاستبيانين طبقاً لآراء المحكمين.
5- تجريب الاستبانتين تجريباً استطلاعيا لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلات تعترض عملية التطبيق.
6- حساب ثبات الاستبانتين عن طريق إعادة لتطبيق فاصل زمني 15 يوم. وقد بلغ معامل الثبات لاستبانه معلمى التربية الخاصة 0.86 ولاستبانه الطالبات من ذوى الاحتياجات الخاصة 0.85.
7- اختيار عينة الدراسة وقد اشتملت على 100 طالبة من طالبات مدارس التربية الخاصة وتم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية من بين طالبات المرحلة الثانويةبمدارس الصم والنور الفصل الدراسي الأول للعام لذوى الاحتياجات الخاصة 2010/2011. كما اشتملت العينة على 50 عضو معلمى التربية الخاصة.
8- تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة.
9- إجراء التحليلات الإحصائية واستخلاص النتائج.
10- تفسير النتائج في ضوء ما أسفر عنه تطبيق الاستبانتين.
19- البند التاسع عشر: أهم الصعوبات التي تواجه استخدام التعلم الالكتروني في مدارس التربية الخاصة:
• ضعف الإلمام باللغة الأجنبية.
• تدنى المستوى الأكاديمي للطلاب.
• افتقاد فرص التواصل العلمي بين معلمى التربية الخاصةوأسرالطلاب .
• قلة التزام الطلاب باللوائح الخاصة بمدارس الخاصة بتعليم ذوى الاحتياجات الخاصةة.
• افتقاد مهارات حسن استخدام الوسائل التعليمية.
• قلة الإلمام باستخدام التكنولوجيا الحديثة للمعلومات.
• ضعف الخدمات الأساسية الخاصة بالصيانة وشراءاجهزة جديدة .
البند العشرون: أهم المقترحات للتغلب على هذه الصعوبات:
1- تقليل الأعباء المنوطه بمعلم التربية الخاصة من حيث تخفيف الجدول المدرسى .
2- رفع رواتب معلمى التربية الخاصة بما يتناسب واحتياجات هذا النوع من التعليم.
3- تشجيع التواصل العلمي بين معلمى التربية الخاصة.
4- تغيير الأنماط التقليدية للتدريس واستبدالها بأخرى حديثة تكون أكثرجذابة للطلاب الصم أو المعاقين عقليا أو المتأخرين دراسيا .
5- توفير الدعم المادي المطلوب لتوفير تجهيزات هذا النوع من التعليم.
6- تنمية مهارات معلمى التربية الخاصة التدريسية والبحثية.
7- عقد دورات تدريبية لتنمية مهارات التعلم باستخدام الانترنت.
8- توفير الخدمات اللازمة لتنفيذ هذا النوع من التعليم.
• عدم انشغال مدرس التربية الخاصة بالعديد من المهام من أشراف وتحضيرومتابعة غياب الطلاب ومتابعة تدنى المستوى التحصيلى لديهم .
• العمل على زيادة رواتب معلمى التربية الخاصة قياسا بمتطلباتهم المادية.
• للإلمام باللغات الأجنبية من قبل معلمى التربية الخاصة ضعيف جدا والعمل على تحسنه ورفع كفايتهم المهنية
• العمل على المستوى الأكاديمي لبعض الطلاب الصم والتربية الفكرية وصعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا والمضطربين انفعاليا .
• العمل توفير فرص التواصل العلمي بين معلمى التربية الخاصة وزملائهم فى المناطق الآخرى التعلمية الأخرى
• العمل على معالجة ضعف توافر الشروط المناسبة لقاعات الغرف من حيث اتوافر الأجهزة والتجهيزات.
• العمل على إمداد شبكات ومصادر المعلومات لمعلمى التربية الخاصة.
• استخدام الأساليب الحديثة كالكمبيوتر في تيسير عمل الامتحان منقبل المعلمين أنفسهم وتبادل الخبرات.
• قلة المختبرات العلمية ومعامل الصوتيات والورش العلمية.
• العمل على التركيز على استخدام طرق التدريس التقليدية.
• تقديم الخدمات المناسبة لمعلمى التربية الخاصة منحيث تكثيف الدورات التدرابية على استخدام الكمبيوتر
البند الرابع: بعض أسباب تحبذ فكرة التعلم الالكتروني:
• إخراج التعلم لذوى الاحتياجات الخاصة من المحلية إلى العالمية حيث يطلع طلاب التربية الخاصة على المستجدات فى طرق التعليم والتواصل والتخاطب وخاصة فى التواصل للصم والبكم وتبادل لغة الإشارات العالمية .
• مواكبه التطورات العالمية الحديثة في مجال التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة من حيث التعليم الفردى والخطة التدريسية الفردية وتعديل السلوك .
• تغير نمط الدراسة الروتيني أو التقليدي في مدارس التربية الخاصة حيث كان التعليم قائم على التلقين الجهرى فقط دون النظر إلى الفروق الفردية بين طلاب التربية الخاصة مما أنعكس بالسلب على أداء الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة حتى أصبحنا نعانى أمية طلاب التربية الخاصة وعرف التسرب طرقيه إلى مدارس التربية الخاصة فى المملكة العربية السعودية.
• توفير الهدر في الجهد والوقت في النظام التقليدي للتعليم لذوى الاحتياجات الخاصة حيث يقوم الطالب بضغط الزر فيرى ويشاهد العالم كله وأصبح بين يجيه وهو سعيدا مبهرا بما يراه من عجائب وغرائب .
البند الخامس: أهم متطلبات نجاح استخدام التعلم الالكتروني فى مدارس التربية الخاصة :
• توفير بنية أساسية قادرة على مواكبة هذا النوع من التعليم مثلما هو حادث فى الدول الغربية من إهتمام بتعلم ذوى الاحتياجات الخاصة ودمجهم فى المجتمع .
• نشر الوعي بأهمية هذا النوع من التعلم بين أسرذوى الاحتياجات الخاصة على أعتبارها متنفسا للطلاب وحفظهم من الأضطرابات السلوكية والإنفعالية والنفسية .
• تزويد مدارس التربية الخاصة بما يحتاجه هذا التعلم من دعم وتمويل لشراء أجهزة حديثة وصيانة مستمرة .
• الحد من الطرق التقليدية والروتينية الخاصة بتدريس ذوى الاحتياجات الخاصة وهى طرق بالية وعقيمة لا يوجد فيها إثارةولا تشويق ولا جذبانتباه الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة سواء كانوا منن المعاقين عقليا أو الصم أو المكفوفين ونذكرأن شبان من المملكة العربية السعودية اخترعا جهازا يعلم الكفيف من خلال الكمبيوتر.
البند السادس: مقترحات للتغلب على الصعوبات التي تواجه استخدام التعلم الالكتروني في مدارس التربية الخاصة:
• الأخذ بالتجارب العالمية والاتجاهات الحديثة في مجال استخدام التعلم الالكترونيلذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء البرامج التى تعمل على جذبانتباه الطلاب وزيادة نسب الذكاء لديهم وتعديل السلوكيات غيرالمرغوبة بين الطلاب وبعضهم البعض ..
• إعداد دورات تدريبية لمعلمى التربية الخاصة للتدرب على هذا النوع من التعليم خاصة عند تطبيق فلسفة التدريس العلاج لذوى الاحتياجات الخاصة .
توصيات الدراسة:
في ضوء النتائج السابقة توصى الباحثة:
1- ضرورة نشر الوعي الالكتروني فى جميع مدارس التربيةالخاصة فى المملكة العربية السعودية
2- ضرورة حث الطالب والأستاذ لذوى الاحتياجات الخاصة على استخدام نمط التعلم الالكتروني والتدريب عليه فى معالجةعيوب اللغة والنطق والكلام وخاصة لوحظ عيوب نطق باللغة الانجليزية .
3- ضرورة توفير التجهيزات اللازمة لإنجاح التعلم الالكتروني.
4- ضرورة تذليل العقبات والتعرف على المشكلات التي تعترض طريق التعلم الالكتروني ونسخها ووضع مقترحات لعملها والتغلب عليها.
مقترحات لدراسات أخرى:
في ضوء نتائج الدراسة الحالية تقترح الباحثتان:
1- أجراء دراسة تجريبية للتعرف على أثر التعلم الالكتروني في تنمية مهارات الدراسة لدى طلاب التربية الخاصة .
2- تشخيص الصعوبات التي تواجه طلاب التربية الخاصة عند استخدام التعلم الالكتروني.
3- استطلاع آراء طلاب مراحل تعليمية (تربية خاصة ) أخرى بخصوص التعلم الالكتروني: متطلباته، مهاراته ومعوقاته.
إجراء دراسة تجريبية للتعرف على المهارات الفردية لاستخدام التعلم الالكتروني في مرحلة تعليمة أخرى مثل مرحلة رياض الأطفال والتهئية للتربية الفكرية غير التي طبقت عليها الدراسة الحالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
 
التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم الالكتروني فى عصر ما بعد العولمة : المتطلبات، المهارات، والمعوقات لذوى الآحتياجات الخاصة
» مجالات الإرشاد الأسرى لذوى الاحتياجات الخاصة فى ظل فلسفة الدمج الحديث
» العولمة وحضورنا الالكتروني الفاعل
» العرب وتحديات عصر العولمة في عصر العولمة تتجدد تساؤلات عصر النهضة
» العولمة وتأثيرها على التعليم (اللغة، القراءة، الكتابة، التكنولوجيا)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: