ملخص الدراسة Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في التعليم العام لدى الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة لإجابة أسئلتها بعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها. أجريت الدراسة في الفترة من مارس إلى أغسطس من عام 2006م، وطبقت على عينة عشوائية من المواقع الالكترونية التربوية ومواقع مدارس التعليم العام الحكومي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج والتي بلغت (639) موقع تعليمي على شبكة الانترنت، وقد توصلت الدراسة إلى تفاوت مستوى الأدوات الأساسية Basic Tools حيث سجلت قيمة متدنية في التقنية وقيم متوسطة في تصميم الواجهة والتصفح، بينما حقق المحتوى التعليمي قيمه متوسط متدنية مع عدم توافره في صيغة الكترونية على شكل وحدات تعليمية Learning Objects. وتوصلت النتائج كذلك إلى تدني مستوى الأدوات التربوية المعتمدة على الانترنت Web Based Pedagogy Tools والتي يعتمد عليها التعلم الذاتي وتطبيقاته والمشتملة على أدوات الاتصال التزامني، وغير التزامني، ودعم المصادر، وإدارة نظام التعلم Learning Management System لدى عينة الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى تدني مستوى أنشطة التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت والتي اشتملت على الاستراتيجيات، ودعم المتعلم، والتعزيز والدافعية، والتنظيم والتوجيه لدى عينة الدراسة. بينما سجل متوسط الآداب المهنية في التعلم الذاتي المعتمد على الانترنت قيمة مرتفعة.