المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
اساسيات الاجتماع كتاب التنمية في الجماعات الشباب التغير الجريمة التخلف التلاميذ الجوهري والاجتماعية المرحله الالكترونية المجتمعات الاجتماعي العمل محمد البحث الاجتماعية العنف المجتمع الخدمة تنمية موريس
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 “ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ”

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Empty
مُساهمةموضوع: “ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ”   “ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ” Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 12:01 am

دراسات الطفولة عام 2005

يناير

الصحف اليومية المصرية والصحة الغذائية للطفل دراسة تحليلية لصحف الأهرام والجمهورية والوفد
د./ هناء السيد محمد على
مدرس الإعلام التربوى بجامعة المنوفية
تناولت الدراسة موضوع الصحف اليومية المصرية والصحة الغذائية للطفل دراسة تحليلية لصحف الأهرام والجمهورية والوفد حيث يثار التساؤل : إلى أي حد لعبت الصحف دورها فى مجال تدعيم الأساليب والعادات الغذائية السليمة للطفل المصري، وتقديم الرؤية اللازمة حول الغذاء الكافي والمتوازن والأمن للطفل فى مراحل نموه المختلفة ؟ وفى هذا السياق تثار مجموعة التساؤلات التالية:
³ س1 : ما حجم اهتمام الصحف بالصحة الغذائية للطفل؟
³ س2 : ما الجوانب التى تركز عليها الصحف فى مجال الصحة الغذائية أو تلك التى تهملها؟
³ س3: أي مراحل النمو المختلفة للطفل اهتماماً من جانب الصحف بالصحة الغذائية؟
³ س4: ما مدى الاتساق أو التناقض فى المضامين المطروحة على صفحات الصف فى مجال الصحة الغذائية؟
³ س5: ما طبيعة المصادر التى تعتمد عليها الصحف فى تغطية موضوع تغذية الطفل؟
³ س6: ما هوية الجمهور المخاطب ؟ وما الأسلوب المستخدم فى هذا الخطاب؟
وتتحدد أهداف العمل الراهن فى الجوانب التالية :
1. الكشف عن الرؤية الصحفية، المطروحة على صفحات الصحف حول الصحة الغذائية للطفل فى مراحل نموه المختلفة وبالذات فى المرحلة الأولى من العمر.
2. تحديد مدى كفاية هذه الرؤية الصحفية فى توفير وعي غذائي لدى الأمهات يلبي الاحتياجات الجسمانية والعقلية لأطفالهن.
3. الكشف عن مصادر المعلومات الغذائية المنشورة بالصحف والوقوف على مدى التنافر أو الانسجام بينها.
4. تحديد هوية الجمهور المخاطب الذى تتجه إليه المادة الصحفية حول الصحة الغذائية للطفل، واللهجة المستخدمة فى هذا الخطاب.
5. المساهمة فى تقييم الوظيفة التثقيفية للصحف من خلال تبيان المعلومات المقدمة حول الصحة الغذائية للطفل.
وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وقد قامت الباحثة بتصميم صحيفة للتحليل
وأهم ماتوصلت اليه الدراسة أننا نستطيع أن نحكم بدرجة ثقة عالية أن جرائد البحث قد تقاعست عن القيام بمهامها التثقيفية والتوعية الغذائية التى يتطلبها الطفل المصري حيث يشب سليم البدن قادر على التفكير والأداء المتميز حتي يمكن أن يسهم فى بناء المشروع الحضاري للأمة، كما نوصي بأهمية توفير كوادر صحفية مؤهلة ومدربة للعمل فى هذا المجال، وعلى ضوء خطة إعلامية تضعها كل جريدة يتم الالتزام بها فى دنيا الممارسة والواقع.


فاعلية برنامج إرشادي لمواجهة الضغوط التي يتعرض لها المراهق المعاق بصرياً
د./ سمية طه جمـيل
مدرس بكلية رياض الأطفال - جامعة الإسكندرية
يهدف البحث الحالي إلى اختبار أثر برنامج إرشادي لمواجهة الضغوط التي تقع على المراهق المعاق بصرياً.
وتكونت عينة الدراسة من (80) طالباً وطالبة من المراهقين المعاقين بصرياً , وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعدة وذلك لصالح القياس البعدي.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية وبين إنتهاء البرنامج مباشرة وبعد شهرين من التتبع على مقياس الضغوط.


إتجاهات معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت نحو الأسلوب المطور
د. سلوى جوهر
أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس كلية التربية الأساسية
د. عبير الهولى
أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس كلية التربية الأساسية
إستهدف البحث الإجابة عن سؤالين رئيسيين هما:
³ ما إتجاهات معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت نحو إستخدام الإسلوب المطور؟
³ وهل تختلف هذه الإتجاهات باختلاف متغيرات: العمر، سنوات الخبرة، جهة التخرج، المنطقة التعليمية، والتدريب؟
³ أعدت الباحثتان إستبياناً لقياس إتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو الأسلوب المطور، وتكون الإستبيان من (46) عبارة موقفية موزعة على ثمانية محاور رئيسية، وتسعة أسئلة مفتوحة. وتشكلت العينة من (308) معلمة جرى سحبها بطريقة عشوائية لتمثيل متغيرات العينة في إطار مواصفات وخصائص مجتمع الدراسة. وبعد التطبيق وتفريغ البيانات والمعالجة الإحصائية أمكن التوصل إلى:
³ يتوفر لدى المعلمات إتجاهات إيجابية نحو الأسلوب المطور، وقد شملت هذه الإتجاهات العديد من المكونات والمبادئ التي يقوم عليها مثل التعلم الذاتي، الإرتقاء بالممارسات التدريسية، تنمية شخصية الطفل، التوازن في أنشطة البرنامج للتناسب مع إحتياجات الطفل ومطالب نموه.
³ هناك جوانب في حاجة إلى التدعيم مثل أهمية الملاحظة والتقويم بالنسبة للأسلوب المطور، دور المعلمة في إعداد وتصميم البرامج، مفهوم الحرية وحدود ممارستها، أدوار الأركان التعليمية في تنمية حب الإستطلاع والإبداع لدى الأطفال وتوصى الدراسة بضرورة إعادة توزيع الخبرات بين المعلمات في مختلف المناطق التعليمية، مع الإهتمام بالتدريب من حيث المحتوى والأسلوب والعائد مع دراسة المشكلات التي تعوق تنفيذ الأسلوب المطور على المستوى المركزي وفي كل منطقة تعليمية على حده لوضع الحلول المقترحة لمواجهتها موضع التنفيذ بمعرفة المعلمات أنفسهن مع التأكيد على تبادل الخبرات وإشراك المعلمات في كل توجه نحو أساليب العمل بالروضة.


أبريل

تأثير برنامجين للقصة الحركية والألعاب الصغيرة على القدرة التعبيرية وإنتباه الأطفال
د. سها محمد فكرى محمد
أستاذ مساعد بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان
إن اللعب عند طفل هو ميدان تعبيره ومسرح خيالاته، وهو الفرصة القيمة التى يتصل فيها بما حوله وهو المعمل الذى يختبر فيه قوته وقوة غيره، وتعد القدرة التعبيرية من أهم وسائل التواصل الإجتماعى والثقافى للطفل حيث أنها تعبر عن شخصيته ورغباته وإنفعالاته وحاجاته ومشكلاته، ويعتبر نقص الإنتباه والنشاط المفرط والتسرع والقصور فى الإنتباه زملة من الأعراض التى توجد غالبا لدى الأطفال فى المرحلة من (7- 9) سنوات.
يهدف البحث إلى تصميم برنامجين مقترحين للقصة الحركية والألعاب الصغيرة للتعرف على مدى تأثيرهما على رفع مستوى القدرة التعبيرية وخفض مستوى إضطراب القصور فى الإنتباه بما يشمله من نشاط مفرط وتسرع وإندفاعية.
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى للقياس القبلى والبعدى على مجموعتين تجريبيتين وذلك على عينة قوامها (30) طفل وطفلة قسمت إلى مجموعتين تجريبيتين قوام كلا منها (15) طفل وطفلة إستخدمت الباحثة مقياس القدرة التعبيرية (2003) ومقياس إنتباه الأطفال (2004).
وقد أسفرت النتائج أن البرنامجين المقترحين للقصة الحركية والألعاب الصغيرة قد ساعد الأطفال على تحسين مستوى القدرة التعبيرية والإنتباه لديهم.


علاقة طلاب جامعة السلطان قابوس بشبكة الإنترنت
د. أنور محمد الرواس
قسم الإعلام جامعة السلطان قابوس
د. طه نجم
قسم الإعلام جامعة السلطان قابوس
تهتم هذه الدراسة بأسباب استخدام طلبة جامعة السلطان قابوس لشبكة الإنترنت، والفوائد التي يحصلون عليها نتيجة هذا الاستخدام. ومن هذا المنطلق تحاول الدراسة الإجابة على سؤال رئيسي مؤداه ما أنماط الاستخدامات والإشباعات التي يحققها الإنترنت بالنسبة لطلبة جامعة السلطان قابوس.
هذه الدراسة تنتمي إلى المجال الاستطلاعي، حيث لم تتوفر بعد المعلومات الكافية أو البيانات اللازمة في هذا الموضوع. وقد خلصت نتائج الدارسة الميدانية بشأن الاستخدامات والإشباعات التي تحققها شبكة الإنترنت إلى مجموعة من النتائج التي تتعلق باتجاهات طلبة جامعة السلطان قابوس نحو استخدام الإنترنت ومجالات استخدامها، وعلاقة وسائل الإعلام بالإنترنت، ثم قدمت العديد من التوصيات ومنها:
1. يجب الوضع في الاعتبار التأثيرات التي تحدثها الإنترنت في وسائل الإعلام التقليدية، وذلك بتطوير التليفزيون برامجه، وتطوير العناصر التحريرية والإخراجية للصحف والمجلات. حيث أشارت نتائج الدراسة إلى موافقة 53.4% من مجموع أفراد العينة على حدوث التأثيرات.
2. ضرورة ترشيد استخدام الإنترنت بالنسبة لطلبة الجامعة وذلك من خلال التوعية بأنماط الاستخدام والفوائد التي تحققها والمخاطر المتوقعة من سوء الاستخدام. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى مطالبة 60.5% من مجموع أفراد العينة بضرورة وضع قوانين صارمة للحد من الهجوم على حياة الأفراد الشخصية. وأيد 76.7% ضرورة فرض رقابة على المواقع الجنسية.


برنامج إرشادى بإستخدام جماعة المساعدة المتبادلة لتحسين الآداء الإجتماعى لأمهات الأطفال بلا مأوى داخل الأسرة
د./ هيام على حامد على
مدرس بالمعهد العالى للخدمة الإجتماعية بالقاهرة
ظاهرة الأطفال بلا مأوى تعتبر الآن من اخطر التحديات التي تواجه المجتمع المصري ولعل نقطة البدء في تناول هذه الظاهرة هو تعميق الإحساس بخطورتها, ليس فقط في المجتمع المصري بل على الصعيد العالمي بأسره فقد تعددت الجهود العالمية في تناول هذه الظاهرة وتوضيح أبعادها وأسباب انتشارها وأستهدفت الدراسة التدخل ببرنامج إرشادي باستخدام جماعة المساعدة المتبادلة كأحد أنماط العلاج الجماعي لتحسين مستوى الأداء الإجتماعي لأمهات الأطفال بلا مأوى داخل الأسرة.
نوع الدراسة والمنهج المستخدم:
تعتبر الدراسة من الدراسات التجريبية التي تعتمد على المنهج التجريبي باستخدام الجماعة الواحدة ويتم القياس القبلي والبعدي بعد إدخال المتغير المستقل (البرنامج الإرشادي باستخدام) على المتغير التابع (تحسين الأداء الأسري لأمهات الأطفال بلا مأوى) وفى إطار هذا المنهج تستخدم الباحثة مقياس الأداء الأسري، وتم تطبيقه على عينة قوامها (15) أم من أمهات الأطفال المودعين بمؤسسة الحرية بالقاهرة وتتشابه ظروفهن مع عينة الدراسة وإستخدمت الباحثة طريقة إعادة الإختيار للتأكد من ثبات المقياس بحيث قدرت الفترة ما بين الإختبارين بنحو (15) يوماً
وتوصلت الدراسة إلى التأكد من صحة الفرض الرئيسي الذي مؤداه التالي "توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين برنامج إرشادي باستخدام جماعة المساعدة المتبادلة وتحسين الأداء الاجتماعي لأمهات الأطفال بلا مآوى داخل الأسرة"، حيث زادت درجات جميع أعضاء الجماعة بصورة ملحوظة عنه في القياس القبلي بمتوسط (31.3) درجة وأن كل عضو قد حقق تزايدا ملحوظاً ودرجة أعلى في متوسط مجموع درجات الأداء.
كما يتضح كذلك أن المجموع الكلي لدرجات الأداء في القياس البعدي أعلى من متوسط المجموع الكلي في القياس القبلي لدرجات الأداء ويرجع ذلك للتغير الذي طرأ على الجماعة التجريبية (أمهات الأطفال بلا مأوى) والذي يرجع إلى تأثير المتغير المستقل (البرنامج الإرشادي) باستخدام جماعة المساعدة المتبادلة .


تعرض طلاب شهادة الثانوية العامة في مصر للبرامج التعليمية في التليفزيون المصري وقناة النيل التعليمية
د. وليد فتح الله بركات
أستاذ مساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة
يسعى البحث لرصد مدى استجابة الطلاب للبرامج التعليمية وإقبالهم على مشاهدتها، فهل طلاب الألفية الثالثة يفضلون مشاهدة البرامج التعليمية التليفزيونية كما فضلها طلاب العقد الأخير من الألفية السابقة؟ هذا هو السؤال الأساسي الذي يسعى البحث للإجابة عنه، وكذلك الإجابة على تساؤلات عدة منها:
³ إلى أي مدى يتابع طلاب الصف الثالث الثانوي البرامج التعليمية الموجهة لهم من القناتين الثانية والثالثة وقناة النيل التعليمية؟
³ ما أسباب مشاهدة الطلاب لهذه البرامج؟
³ ما مميزات البرامج التعليمية على القناتين الثانية والثالثة مقارنة بنظيرتها على قناة النيل التعليمية؟
³ ما مميزات البرامج التي تقدمها قناة النيل التعليمية مقارنة بنظيرتها التي تقدمها القناتين الثانية والثالثة؟
³ ما اتجاه الطلاب حيال البرامج التعليمية المقدمة لهم من التليفزيون المصري بصفة عامة؟
اعتمد الباحث على منهج المسح، معتمداً في جمع البيانات على صحيفة الاستبيان كما حدد أسلوب تطبيقها من خلال استيفاء المبحوث أسئلة الاستبيان ذاتياً Self-administration .
وقد توصلت الدراسة إلى أن غالبية أفراد العينة يشاهدون البرامج التعليمية التليفزيونية أيام الامتحانات فقط بنسبة (61.5%) و(25%)لا يشاهدونها على الإطلاق وأن السبب الذي ذكره (75.3%) هو أن البرامج تقدم أسئلة الامتحانات .


يوليو

فاعلية برنامج إرشادي لتعديل اتجاهات المعلمين نحو الأطفال ذوي صعوبات التعلم
د./ سمية طه جميل
مدرس بكلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية
يهدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي فى تعديل اتجاهات المعلمين نحو الأطفال ذوى صعوبات التعلم وتكونت عينة البحث من (60) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أنه:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد شهرين من التتبع.

الأنترنت وآثاره الإجتماعية على المراهقين دراسة ميدانية على عينة من المترددين على مقاهى الإنترنت ممن تقع أعمارهم بين 12-18 سنة
د./ إبراهيم سعيد عبدالكريم
مدرس الإعلام كلية الآداب – جامعة طنطا
لاحظ الباحث فى الأونة الأخيرة انتشار العديد من الأنشطة التجارية الخاصة المعروفة باسم (مقاهى الانترنت) فى العديد من المدن والقرى المصرية وقد أثارت هذه الإشكالية فضول الباحث فى التعرف عما إذا كانت ظاهرة التعرض للانترنت هذه مرهونة فقط بهذه المخاطر الاجتماعية أم إنها مصحوبة من جهة أخرى بمردود ايجابى لا يمكن تجاهله ولا يقل شاناً عن المردود السلبى لهذه الوسيلة.
ولهذا تنطلق هذه الدراسة من تساؤل أساسى مؤداه: ما هى أهم الآثار الاجتماعية لشبكة الانترنت على المراهقين فى مصر ؟
يعد هذا البحث من نوعية البحوث والدراسات الوصفية التى تهتم عادة بدراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف أو مجموعة من الأوضاع أو الأحداث والمناهج المستخدمة هى :
1. منهج المسح:
2. منهج دراسة العلاقات المتبادلة
وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج وتوصيات منها:
1. أن أغلبية المبحوثين يترددون على مقاهى الانترنت بشكل منتظم (بنسبة 61%) كما يرتبط حجم هذا التردد بالدخل ارتباطا طردياً ملحوظاً.
2. أن معظم المبحوثين (94%) يذهبون إلى مقاهى الانترنت برفقة أشخاص آخرين (خارج حدود من بأيديهم مسئولية الرقابة الاجتماعية عليهم) وفى مقدمة هؤلاء الأشخاص الأصدقاء. وهنا يبرز دور الصحبة فى توجيه الفرد المستخدم للانترنت بالسلب أو الإيجاب.
3. أن أغلبية المبحوثين 76.5% يتناقشون ويتفاعلون مع آخرين بشأن ما يتعرضون له عبر الانترنت من موضوعات جادة أو عابثة. وبغض النظر عن الأصدقاء الذين يأتون فى مقدمة الذين يتم التحدث معهم فى هذا الإطار يمثل بعض أفراد الأسرة وأهل القدوة (المدرسين فى المدارس) مرجعية أخرى للنقاش والتفاعل بشأن هذه الموضوعات وهنا تبدو أهمية هذه المرجعية فى التوعية وتوجيه سلوك المراهقين لتلافى مخاطر هذه الوسيلة.
4. أن النسبة الكبرى (65%) من المبحوثين اهتموا بأن يكون لديهم عنوان الكترونى إلا أن استفادتهم التعليمية والتثقيفية والإعلامية من استخدام هذه الخدمة ضئيلة للغاية.


رؤية وتجربة دولة الكويت نحوالتعليم الإلكترونى (أسس وتطبيقات في إطار رؤية مستقبلية)
د./ بدر نادر علي
أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت
تأتى هذه الدراسة كمحاولة للإجابة على عدد من الأسئلة ذات العلاقة ولرسم الطريق نحو تجذير إمكانيات الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات كمدخل لا غنى عنه للإصلاح التعليمى، وتتحدد هذه الأسئلة في:
1. ما المقصود بالتعلم الإلكتروني، وكيف نشأ وتطور كثمرة للقاء تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعليم؟
2. أهمية التعلم الإلكترونى وما هى تحديداً العوائد المرجوة من تطبيقه.
3. ما الأسس الإستراتيجية للتعلم الإلكتروني؟
4. ما المقصود بهندسة التعلم وما علاقتها بالتعلم الإلكتروني؟
5. ما رؤية دولة الكويت نحو تطوير مجتمع المعلومات؟
6. أهم مشاريع إدخال التكنولوجيا المتقدمة فى دولة الكويت؟
7. ما مسار التجربة الكويتية فى مجال التعلم الإلكتروني؟


أكتوبر

تقبل عنف الزوج والعدوانية والأنوثة-الذكورة وعلاقتهم بالعنف الموجه ضد الزوجة في محافظات غزة
د.محمد سفيان أبو نجيلة
كلية التربية-جامعة الأزهر بغزة
د.بركات حمزة حسن
كلية الآداب جامعة المنيا
تهدف الدراسة إلى محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:
1. هل توجد فروق بين الزوجات اللاتى تعرضن لدرجة مرتفعة من عنف الزوج (بأشكاله المختلفة) والزوجات اللاتى تعرضن لدرجة منخفضة فيما يتعلق بتقبل العنف، ومستوى العدوان، الذكورة– الأنوثة.
2. ما هو شكل الارتباط بين تقبل العنف وبين كل من: مستوى العدوانية، والذكورة- الأنوثة.
3. ما هو شكل الارتباط بين التعرض للعنف من قبل الزوج (بأشكاله المختلفة) وبين كل من :مستوى العدوانية، والذكورة- الأنوثة.
وقد استخدم الباحث عدة مقاييس منها:
1. مقياس تقبل العنف الزواجى (18 بندا) إعداد: سفيان أبونجيلة.
2. مقياس العدوانية (30 بندا)، وهو مقياس فرعى من مقياس صلابة التفكير ومرونته إعداد:أيزنك وويلسون ،و أعده الباحث بالعربية.
3. مقياس الذكورة الأنوثة (30 بندا) وهو مقياس فرعى من مقياس صلابة التفكير ومرونته إعداد: أيزنك وويلسون وأعده الباحث بالعربية.
وقد توصلت الدراسة إلى :
1. وجود فروق دالة إحصائيا فى مستوى العدوانية بين المجموعات الأكثر تعرضا للعنف والمجموعات الأقل تعرضا له.
2. المجموعة الأكثر تعرضا للعنف النفسى هى الأقل ذكورة(الأكثر أنوثة).
3. الزوجات اللاتى يعشن فى ظروف يسودها مستوى مرتفع من العنف أكثر تقبلا له من الزوجات التى يتعرضن للعنف.
4. تؤكد النتائج أن الزوجات الأكثر عدوانية هن الأكثر تعرضا للعنف، وأن الزوجات الأكثر ذكورة هن الأكثر تعرضا للعنف.
5. النساء الأكثر تعرضا للعنف أكثر تقبلا له حيت يجدن مبررا نفسيا يسمح لهن بالاستمرار فى الحياة الزوجية التى يسودها العنف باعتبارهن العنف شيء يمكن التعايش معه (تقبله) بدلا من محاولة المواجهة والمخاطرة بحياة الأسرة كلها.


مظاهر وأسباب الإساءة اللفظية لبعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تجاه الطلاب (دراسة مقارنة)
د./أسماء عبدالعال محمد الجبرى
أستاذ علم النفس المساعد جامعة عين شمس
تهدف الدراسة إلى التعرف إلى مظاهر وأسباب الإساءة اللفظية من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تجاه الطلاب فى قاعات المحاضرات, وقد قارنت الباحثة ذلك بين الجامعة الحكومية والخاصة وبين الكليات النظرية والعملية , وبين الأعمار وبين الجنسين وبين من يشغلون مناصب إدارية واللذين لا يشغلون مناصب إدارية, وقد تكونت عينة الدراسة من 350طالب وطالبة جامعية يتراوح أعمارهم بين 18-20 عاما. واستخدمت استبيان لمظاهر الإساءة اللفظية, واستبيان لأسباب الإساءة اللفظية واستمارة بيانات, وقد أعدتهم الباحثة. وأظهرت النتائج أن هناك فروق فى مظاهر الإساءة اللفظية بين الجامعة الحكومية والخاصة وبين الكليات النظرية والعملية, وبين الأعمار والجنسين , وبين من يشغلون مناصب إدارية ومن لا يشغلون, وان نسبة استخدام الإساءة اللفظية للأساتذة نسبة قليلة للمجموع الكلى للأعضاء, وان أسباب الإساءة اللفظية تعود إلى الأساتذة وقاعات المحاضرات ومواعيد المحاضرات والى الطلاب.


Stress among Mothers of Neonates admitted to Neonatal Intensive Care Units and its Correlates.
Randa M. Adly, Lamiaa A. El-Sayed, and Iman I. Abd.Almonem
Lecturers and assistant professor Pediatric Nursing, Faculty of Nursing, Ain Shams University
BACKGROUND:
A neonatal intensive care unit is a highly stressful environment to most parents. The majority of mothers with babies admitted to neonatal intensive care unit are faced with the possibility of losing them. Mothers become less tense and worried when they get simple information about the unit and their baby condition.
AIM:
To assess stressors facing mothers of neonates admitted to neonatal intensive care units (NICU)and its correlates.
SUBJECTS AND METHODS:
A descriptive cross sectional design was used in this study carried out at NICUs at Ain Shams University hospitals, and Elmataria Teaching Hospital. It comprised 200 mothers and their neonates. The most common diagnoses among the neonates were respiratory distress syndrome, and preterm infant. About two thirds of the mothers (63.0%) had no formal education, and were housewives (64.5%). Half of the infants (50.0%) had first rank birth order. Two tools were used for data collection, namely an interview questionnaire, and the parental stressor scale.
RESULTS:
Awareness of mothers' about indication for infant admission was known by 70.0%. The mean number of daily visits was 1.3± 0.5 SD. The most common aim of the visit (53.0%) was breastfeeding. The scores of stress were highest due to lights and sounds in NICU (13.5±2.8), followed by infant appearance and behavior (31.5±6.0). Mothers with frequent daily visits, 3 or more, and whose aim was breastfeeding had the lowest stress scores, 54.2±16.2 and 66.1±11.0, respectively, p<0.05. r="0.58).">

الضغوط التى تتعرض لها أمهات الأطفال المتواجدين بوحدات الرعاية المركزة لحديثى الولادة ومسبباتها
مقدمة:
تعتبر وحدات الرعاية المركزة للأطفال حديثى الولادة مكان مسبب للضغط النفسى الشديد على الأباء والأمهات حيث أنهم قد يتعرضوا الى فقدان أطفالهم بهذا المكان. وعند حصول هؤلاء الأمهات على قدر بسيط من المعلومات المتعلقة بالوحدة وعن حالة أطفالهن قد يؤدى ذلك الى التخفيف من حدة قلقهن وأضرابهن تجاه أطفالهن.
هدف الدراسة:
تهدف هذة الدراسة الى تقييم الضغوط التى تتعرض لها أمهات الأطفال المتواجدين بوحدات الرعاية المركزة لحديث الولادة ومسبباتها.
طرق البحث المستخدمة:
طرق البحث – نوع البحث, بحث وصفى.
مكان البحث:
تم اجراء هذا البحث بوحدات الرعاية المركزة للأطفال حديثى الولادة بكل من مستشفى عين شمس الجامعى ومستشفى المطرية التعليمى فى الفترة من يناير 2003 حتى مايو 2003.

Morbidity and Mortality Patterns of Infection among under five year’s children and the effect of Intervention by Vit. A.
Ehab M Eid, Magdi Karam E1 Din, Omar El Shourbagy, Salah Mostafa, and Azza Aly Fadel
Institute of Postgraduate childhood studies, Ain Shams University

Abstract:
This study aimed to explore the relationship between vitamin A status and frequency of infection among infants and preschool children and evaluate the effect of intervention by vitamin A supplementation and it's efficacy in reduction of infant morbidity in preschool children. Seventy children suffering from recurrent infection (46 males and 24 females), their ages ranged between 6 and 60 months, supplemented with an oral daily dose of vitamin A of 30 ug RE/kg/day for eight weeks then followed up for 10 months after supplementation. Results showed that 34 patient out of 70 (48.6%) who suffered from high frequency of infection/year (> 12 time/y) significantly declined to 6 (8.5%) after intervention. Highly infected children (with CRP > 24 mg/L) were significantly dropped from 38 (54.3%) to 6 children (8.6%) after intervention. Mean values of plasma retinol was significantly increased after intervention (29.6 ± 3.7 and 16.32 ± 4.1 ug/dl, P<0.001).>

نماذج للإصابة والوفيات نتيجة العدوى فى الأطفال دون الخمس سنوات وأثر التزويد بفيتامين (أ)
هذه الدراسة الوصفية فى الجزء الأول منها ثم التدخلية للعلاج بفيتامين (أ) فى الجزء الثانى منها كان هدفها توضيح وكشف العلاقة بين مستوى فيتامين (أ) ومعدل الإصابة فى الأطفال ما دون سن الدراسة.و تقييم أثر التزويد بفيتامين (أ) وفاعليته فى انخفاض معدلات الإصاية فى الأطفال، حيث تحتوى هذه الدراسة على 70 طفلا (46 ذكرا و24 أنثى تتراوح أعمارهم من 6 إلى 60 شهرا )ممن يعانون من تكرار حدة الإصابة والعدوى سنويا. وقد تم تزويدهم بجرعة ثابتة يوميا مقدارها 30 ميكروجرام ريتينول لكل كيلوجرام من الجسم ولمدة 8 أسابيع وبمراقبة هؤلاء الأطفال لمدة 10 أشهر أظهرت النتائج أن 34 طفلا (48,6%) ممن يعانون من تكرارالعدوى انخفض إلى 6 أطفال (8,5%) بعد التزويد. كما أن الأطفال الذين يعانون من ارتفاع نسبة الميكروب بالدم هى أكثر عامل مؤثر فى ارتفاع معدلات وحدة الإصابة فى الأطفال دون سن الدراسة. ونستخلص من ذلك أن حدة وتكرار الإصابة يتناسب تناسبا طرديا مع مستوى الريتينول بالدم ولهذا توصى الدراسة بوجوب تحسين مستوى فيتامين (أ) بالدم بتزويد الأطفال بجرعات أساسية بالإضافة إلى تدعيم الطعام الأساسى للطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
“ملخصات بحوث مجلة دراسات الطفولة للعام 2005 ”
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخصات بحوث
» ملخصات بحوث لرياض الأطفال
» مجموعة ملخصات دراسات
» ملخصات دراسات تنمية المشروعات
» دراسات و بحوث في الطفوله المصريه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: