1 ـ دراسة كاميليا عبد الفتاح.. 1972
عنوان الدراسة (دراسة مفهوم الذات لدى الشباب).
هدف الدراسة: معرفة الفروق بين الجنسين إضافة لمعرفة إن كان هناك إتساق بين النزعة الذاتية والنزعة الاجتماعية في تحديد مفهوم الذات لدى الشباب.
العينة: 87 طالباً و 92 طالبة من طلبة وطالبات الفرقة الثالثة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية في القاهرة.
أدوات الدراسة: سؤال مفتوح يجاب عنه كتابة وهو «اكتب عشرين إجابة من السؤال التالي: من أنا؟».
نتائج الدراسة: دلت النتائج أن نسبة الإجابات الذاتية كانت أعلى من نسبة الإجابات الاجتماعية، كما تبين وجود ميل على الأقل لاختلاف المجموعتين عن بعضهما في هذا الاختبار حيث تعلى النزعة الاجتماعية لدى الطالبات عنها لدى الطلبة.
(عبد الفتاح، 1972)
2 ـ دراسة «محمد المرشدي» 1979:
عنوان الدراسة: مفهوم الذات وعلاقته بالقيم لدى طلاب المرحلة الثانوية.
هدف الدراسة: دراسة أبعاد مفهوم الذات في علاقتها بالقيم النظرية والاقتصادية والجمالية والاجتماعية والسياسية والدينية.
العينة: 156 طالب و 156 طالبة تتراوح أعمارهم بين 15 ـ 16 سنة.
أدوات الدراسة: اختيار مفهوم الذات للكبار الذي أعده محمد عماد الدين إسماعيل واختبار القيم الذي وضعه جوردين ألبورت وآخرون وقام بتغييره وإعداده عطية محمود.
نتائج الدراسة:
1 ـ وجود ارتباط موجب بين القيم ومفهوم الذات وأن الفروق بين الجنسين فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مفهوم الذات من حيث تقبل البناء للآخرين.
2 ـ كشفت عن وجود فروق بين الجنسين في درجة الإحساس بالتباعد.
3 ـ اختلاف ترتيب القيم للجنسين.
(المرشدي، 1976)
3 ـ دراسة علي عباس: 1980
عنوان الدراسة: «الفروق في مفهوم الذات بين الأطفال الأيتام وغير الأيتام».
عينة الدراسة: طبقت هذه الدراسة في الأردن على عينة تتألف من (313) طفلاً منهم (216) طفل من الأيتام و (117) طفل من غير الأيتام.
أدوات الدراسة: قائمة مفهوم الذات، واعتمد أسلوب التحليل المنطقي النظري، حيث حدد تعريفاً لمفهوم الذات كتكوين يشمل تقويم الفرد لذاته في مجموعة من الخصائص الشخصية، وحدد هذه الخصائص الشخصية التي يظهر فيها الفرد من خلال التقويم اللفظي.
نتائج الدراسة:
1 ـ تبين أن الأيتام يرصدون لأنفسهم قيماً أخلاقية أكبر مما هي عند غير الأيتام.
2 ـ أثر متغير الجنس لصالح الإناث في الدرجة الكلية للاختبار.
(عباس، 1980)
دراسة اجنبية
ـ دراسة جوري Mc Cuire 1976:
عنوان الدراسة: مهمات مفهوم الذات.
عينة الدراسة: (250) طفلاً من الصف السادس.
أدوات الدراسة: طلب الباحث من التلاميذ أن يصبوا نموذجين عن تصوراتهم للذات:
النموذج الأول: لتقييم مفهوم الذات التقليدي، في مقابلة دامت 7 دقائق.
النموذج الثاني: طلب منهم أن يسجلوا أطوالهم ووزنهم ولون شعرهم وتواريخ ميلادهم.
نتائج الدراسة: الأطفال الذين يكبرون أو يصغرون عن العمر الخاص بصفتهم مقدار 6 أشهر كانوا أكثر قابلية لذكر أعمارهم بقياس مفهوم الذات تلقائياً أكثر من الأطفال ذوي العمر النموذجي بالنسبة للصف. وبين الباحث أن الأطفال غالباً ما يعرفون البنات بالخصائص التي يشعرون أنها تميزهم بوضوح عن الآخرين وأن الأطفال الصغار يميلون لاختيار الخصائص المادية، بينما يميل الكبار لاختيار الخصائص السلوكية والاجتماعية.
(Mc Curie, 1976)
المراجع :
عبد الفتاح، كاميليا (1975): مفهوم الذات لدى الشباب في الكتاب السنوي للجمعية المصرية للدراسات النفسية، التهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، المجلد1
- عباس، علي (1980): الفروق في مفهوم الذات بين الأيتام وغير الأيتام، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية
- المرشدي، محمد (1979): مفهوم الذات وعلاقته بالقيم لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنصورة
- Richard J. Shavelson (1976): Self-concept and Validational research, Summen, Washington