المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الاجتماعي والاجتماعية محمد العنف الالكترونية المجتمعات اساسيات الجماعات التخلف الاجتماع المجتمع التلاميذ موريس الشباب كتاب العمل تنمية في الخدمة الاجتماعية البحث المرحله التغير الجريمة الجوهري التنمية
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Empty
مُساهمةموضوع: حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية"   حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالأربعاء مارس 16, 2011 12:13 am

حيدر إبراهيم علي : -
التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية
-"مركز دراسات الوحدة العربية"

http://www.4shared.com/document/bWIvHAAH/______.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية"   حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية" Emptyالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 9:50 pm

ممارسات الماضي لا تدعو الى التفاؤل فهل ثمة أمل بالتغيير؟

يتساءل الكاتب السوداني حيدر ابراهيم علي في كتابه "التيارات الاسلامية وقضية الديموقراطية" الصادر لدى "مركز دراسات الوحدة العربية"، عن مدى ايمان الحركات الاسلامية بالديموقراطية،وهل ترى فيها مجرد تكتيك ووسيلة لاكتساب الشرعية حتى تبلغ درجة من القدرة على السيطرة على الحكم، ثم تنقلب عليها فتحاربها وتفرض مفاهيمها الخاصة. لا ينبع السؤال من تخمين نظري، بل يورده الكاتب استناداً الى واقع عملي جرت معايشته في السودان عندما اتيح للحركة الاسلامية هناك ان تصل الى الحكم، فانقلبت على المقدمات السياسية التي قالت بها قبل الانتخابات وتنكرت لمبادئ الديموقراطية، بل لفظتها نظرية وممارسة. فلم تقدم هذه الحركات اي ممارسة ديموقراطية في تعاطيها اليومي سياسيا وعمليا. يرصد حيدر ابراهيم علي نشوء عدد من الحركات الاسلامية في مصر والسودان والجزائر وتونس وغيرها من البلدان العربية، ويقدم فكرة عن عوامل النشوء، وعن القواسم المشتركة لافكارها ومفاهيمها الايديولوجية.
الملاحظة الأولى تُطرَح على الفكر الاسلامي الحديث، انه لم يستطع ان ينتج مفاهيمه المعرفية المتصلة بالعصر الراهن، فظل اسير مفاهيم فقهية تعود الى قرون خلت، يعتمدها مرجعا في صوغ افكاره في الدولة والديموقراطية والامور السياسية. فلو اخذنا الدولة مفهوما وواقعا، فإن المجتمعات العربية استوردت الدولة من الخارج، نماذج ومفاهيم، ولم يظهر فكر اسلامي، قديما وحديثا، يطرح مفاهيمه حول الدولة، الأمر الذي اوجد غيابا لنظرية الدولة لدى هذا الفكر. ظل الغالب لدى الفكر الاسلامي يدور حول "الجماعة السياسية"، كما ظل موضوع الخلافة القضية المركزية في معالجة هذا الفكر لنماذج الدولة الحديثة. "فالاسلاميون يحاولون تطويع مفهوم الدولة الحديثة او القومية حتى تفقد كثيرا من مضمونها الفلسفي والتاريخي، ويبقون وظائف الدولة، وهذه يمكن ان تقوم بها الخلافة او الامامة". هكذا تصبح الدولة عند الحركات الاسلامية خصوصا الاصولية منها، ذات وظيفة تنظيمية في خدمة الامة، والدولة مسؤولة امام الامة، فيما الامة مسؤولة بدورها امام الله. على رغم ان عددا من المفكرين الاسلاميين سعوا الى انتاج مفاهيم تقرب الى مفهوم الدولة الحديثة على غرار الطهطاوي وخير الدين التونسي وعبد الرحمن الكواكبي ومحمد عبده وغيرهم من رواد نهضة القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، الا أن السياق السياسي والاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات العربية في تلك المرحلة تسبب في اجهاض افكار النهضة هذه نظرا الى غياب القوى التي يمكنها ان تحمل اعباء المشروع النهضوي وتفرضه في هذه المجتمعات، على غرار ما فعلته النهضة الاوروبية عشية الاصلاح الديني وبعده. هذا الفشل لبعض الافكار التنويرية، رافقته استعادة لفكر متشدد في شأن الدولة مثّلته الحركة الأم لجميع الحركات الاسلامية، اي حركة "الاخوان المسلمين" في مصر، التي طرحت شعار "الاسلام هو الحل" وحددت وظيفة الدولة في اقامة الدين ونشر الدعوة من خلال السلطة والتربية. واستكملت هذه الافكار بما طوّره ابو علي المودودي وسيد قطب خصوصا في ما يتعلق بمفهوم "الحاكمية" التي تتخذ اشكالا مختلفة لدى المذاهب الرئيسية في الاسلام. فهي عند المودودي "القانون الالهي الجامع الواسع الذي وكل الى الحاكم المسلم تنفيذه في الناس". وهي لدى الاسلام السياسي الشيعي خصوصا بعد وصوله الى السلطة في ايران، ولاية الفقيه التي بلورها الخميني عشية الثورة.
اذا ما انتقلنا الى مسألة الديموقراطية لدى المفكرين المسلمين ومنظّري الحركات الاسلامية، فإننا نجد خلطاً بين مفهوم الديموقراطية وفكرة الشورى التي وردت لماما في بعض الايات القرآنية، فيما لا وجود لكلمة الديموقراطية في التراث الاسلامي، بالنظر الى كون هذا المفهوم نتاج تطورات سياسية واجتماعية شكلت المجتمعات الاوروبية مركزها الاساسي. يذهب كثير من المفكرين الاسلاميين الى اعتبار الديموقراطية جزءاً من مشروع الهيمنة الحضارية الغربية، لذلك هي مرفوضة، بل اكثر: فهي تتويج لأنظمة الكفر المرتبطة في الذاكرة العربية والاسلامية بالاستعمار والقهر والفساد. لعل اهم النقاط التي تدفع الاسلاميين الى رفض الديموقراطية انما تكمن في اولوية افكار التوحيد والوحدة في الاسلام، وما تعنيه فكرة التوحيد في العبودية لله وحده، وكون الديموقراطية تجعل مصير الانسان في يده فيما يرى الاسلاميون في ذلك نوعا من الشرك والتعدد المنافي للتوحيدية التي تجعل الامر كله منوطاً بالله. هكذا "تحتل وحدة الامة الاسلامية اولوية عليا، مما قد يسمح بالتضحية بحريات فردية وجماعية، لأنها لا تخلو من احتمالات تفتيت الامة وتشتتها". ويرفض الاسلاميون الاسس الفلسفية للديموقراطية لكون مفهوم الحرية الذي يشكل احد اهم اسسها، بلوره عصر الانوار في اوروبا، ولكونه يخالف الاسلام في عنصرين: "خلفيته العلمانية... وان يكون الانسان هو مصدر كل سلطة وكل تشريع وكل مبدأ اخلاقي". كما يجمع الاسلاميون في رفضهم للديموقراطية لكون سلطة الامة في الديموقراطية مطلقة، فيما هي في الاسلام مقيدة بالشريعة، وان اهداف الديموقراطية دنيوية فقط ولا تهتم بالاخرة.
تستتبع قضية الديموقراطية مواقف تتصل بحقوق الانسان، من قبيل الحريات الشخصية وموضوع الردة والمرأة والاقليات والموقف من استخدام العنف وغيرها من القضايا المتصلة بالحقوق المدنية للانسان. يشير حيدر علي الى ان "الكتّاب الاسلاميين يحاولون اللحاق بتقليعة المجتمع المدني من خلال استنطاق التاريخ بالقوة واستخراج نماذج اجتماعية تصنَّف تعسفا على اساس انها تمثل مؤسسات المجتمع المدني". لكن ذلك سرعان ما يتهاوى عندما يشدد الحركيون من دعاة الدولة الاسلامية على آراء قاطعة عن علاقة الدولة والمجتمع، حيث يجري تأكيد شمولية الدولة لأنها قائمة على الدين، الذي هو نظام للحياة يشمل سلوك الانسان وممارسته في حياته العملية. وعندما يتحدث الاسلاميون عن حقوق الانسان، ينحكم حديثهم بهواجس الخوف على العقيدة والخشية من ان تكون هذه الحقوق وسيلة لتقليص قبضة الدين على الافراد. فوفق المنظور الاسلامي لهذه الحقوق، هناك حقوق الله كما هناك حقوق الانسان التي تصدر بالضرورة عن حقوق الله.
اذا كانت الحركات الاسلامية تنطلق في الجوهر من مبادئ مشتركة في قضية الديموقراطية، الا ان التطورات السياسية وميدان العمل لكل طرف اديا الى وجود تباينات في التعبير عن الموقف، تشددا او تكيفا مع الظروف، مما يطرح سؤالا راهنيا ومستقبليا عن علاقة هذه الحركات بمجمل المجتمع، فيما لو تمكنت من الوصول الى السلطة، ومدى الحدود التي ستتيح فيها لحرية التعبير والعمل السياسي للقوى او الاطراف التي لا تعتنق مبادئها. الجواب لا يدعو الى التفاؤل بالنظر الى السلوك الاستبدادي الذي جرت ممارسته، وسيعاد استخدامه في كل بلد تتمكن الحركات الاسلامية من الهيمنة على السلطة فيه.




خالد غزال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حيدر إبراهيم علي : - التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية-"مركز دراسات الوحدة العربية"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حول الخيار الديمقراطي , دراسات نقدية , مركز دراسات الوحدة العربية
» حليم بركات , المجتمع العربي المعاصر , مركز دراسات الوحدة العربية , 2008
» هشام شرابي , النقد الحضاري للمجتمع العربي في نهاية القرن العشرين , مركز دراسات الوحدة
»  محمود على الخطيب - الولايات المتحدة الامريكية وقضية الديمقراطية فى العالم العربى
»  أبي إسحاق إبراهيم/ابن الأجدابي :الأزمنة والأنواء، ترجمة، تحقيق: عزة حسن،منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: كتب ( الاجتمــاع والانثربولوجــيا - الفلسفة - التربية - علم النفس)-
انتقل الى: